Admin Admin
عدد المساهمات : 34923 نقاط : 160669 السٌّمعَة : 1074 تاريخ التسجيل : 14/05/2009 الموقع : http://www.autoformer.net/
| موضوع: الدورة الأولــى: الفـــــــرض الأول الأحد أغسطس 21 2011, 04:16 | |
| بسم الله الرحمان الرحيم الفئة المستهدفة:جدع مشترك أدبي المادة: اللغـة العـربية
اعداد . عبد الهادي بوشنيالدورة الأولــى: الفـــــــرض الأول مدة الإنجاز: ساعتـان أولا: درس النصوص: نص الإنطلاق: في ليلة "العرس" ، و "المرتبة" جديدة و عالية و منفوشة ، رقد فوقها بجسده الفارع الضخم، و استراح إلـــى نعومتها و فخامتها، و قال لزوجته التي كانت واقفة إذذاك بجوار النافذة: - انظري ... هل تغيرت الدنيا؟ و نظرت الزوجة من النافذة، ثم قالت: - لا ... لم تتغير .. - فلأنم يوما إذن.. و نام أسبوعا. و حين صحا كان جسده قد غور قليلا في المرتبة.. فرمق زوجته و قال: - أنظري ... هل تغيرت الدنيا؟ فنظرت الزوجة من النافذة ثم قالت: - لا... لم تتغير.. - فلأنم أسبوعا إذن ... و نام خمس سنوات. و حين صحا كان جسده قد غور في المرتبة أكثر، و قال كالعادة لزوجته: - أنظري .. هل تغيرت الدنيا؟ فنظرت الزوجة من النافذة ثم قالت: - لا ... لم تتغير.. - فلأنم عاما إذن.. ونام عشرة أعوام . كانت المرتبة قد صنعت لجسده أخدودا عميقا، و كان قد مات و سحبوا المــلاءة فـــوقه، فاستوى سطحها بلا أي انبعاج، و حملوه بالمرتبة التي تحولت إلى لحد و ألــقوه من النافــذة إلى أرض الشــارع الصلبة.. حينذاك و بعد أن شاهدت سقوط المرتبة اللحد حتى مستقرها الأخير ، نظرت الزوجة من النافذة، و أدارت بصرها في الفضاء و قالت: - يا إلهي ... لقد تغيرت الدنيا.. مصدر النص: مجــمـوعة "النداهــة" ص:70-71 يوسف إدريس-سلسلة روايات الهلال- العـدد:249 * شروح مساعدة: - الفارع:من فرع ، يفرع، فراعة : العالي الطويل. - أخدود: جمع أخاديد : شق مستطيل غائص في الأرض. - غور: يغور، تغويرا في الشيء: بعجه و قعره. - لحد: جمع لحود و ألحاد : شق يكون في جانب القبر للميت. * صاحب النـص: يوسف إدريسٍ" 1927-1991 " روائــي و أديب مصري عاش حــياة قاسية أهــلتــه للمواظبة و الجد فاكتسب تجربة غنية ترجمها في كثير من أعماله الأدبية التي منها: · أرخص الليالي. * حادثة شرف * رجال و ثيران * النداهة. الأســئــلــة: إقرأ النص قراءة متأنية ثم أجب عما يلي: 1- إقترح عنوانا للأقصوصة ينسجم مع مضمونها. 2- يحدد الكاتب في بــداية النص عــنصرين هامــين من عناصر النص السردي، أذكـرهــما و حــدد العبارات المشيرة إليهما. 3- يمثل الرجل الموصوف نموذجا بشريا للجمود و الخمول، ما العلامات الدالة على ذلك؟ 4- ما النهاية التي إنتهى إليها الرجل ، و ما العبرة المستخلصة من تجربته؟ 5- في النص حوار بين شخصيتين: وضح نوع الحوار ووضعية العناصر المشاركة فيه و موضوعه و طبيعة العلاقة بين المتحاورين. ثانيا : الدرس اللغوي: 1- بين نوع الإنزياح و مستويات الخرق في قول الشاعر أحمد المجاطي في قصيدة " القدس" مــن ديوان الفروسية: رأيتك تدفــنيـن الريح تحت عرائس العتـمة وتلتحفينصمــتـــك خلف أعمدة الشبابيك 2- استخرج من النص جملتين خبريتين و أخريين إنشائيتين. 3- حدد الغرض من إلقاء الخبر في قول الشاعر أبي العلاء المعري: و إني و إن كنت الأخير زمانه *** لآت بما لم تستطعه الأوائل ثالثا: التعبير و الإنشاء: أكــتب نصا حــكائيا يهيــمن فيه مكون الحوار تتخيل فيه حوارا ثنائيا بينك و بين أحد زمــلائك تنتصر فــيه للدراسة الأدبية بينما يدافع زميلك عن الشعبة العلمية. رابعا: درس المؤلفات: يختلف النقاد و المهتمون بالسرد حول تصنيف "عين الفرس". أرصد مختلف الآراء حول هذا الموضوع و قدم دلائل و استشهادات كل فريق لتعضيد رأيه و إسناد موقفه.
و الله ولي التوفيق
| |
|