بسم الله الرحمان الرحيم الفئة المستهدفة:جدع مشترك أدبي المادة: اللغـة العـربية
اعداد . عبد الهادي بوشنيالدورة الأولــى: الفـــــــرض الأول مدة الإنجاز: ساعتـان
أولا: درس النصوص:
نص الإنطلاق:
في ليلة "العرس" ، و "المرتبة" جديدة و عالية
و منفوشة ، رقد فوقها بجسده الفارع الضخم، و استراح إلـــى نعومتها و
فخامتها، و قال لزوجته التي كانت واقفة إذذاك بجوار النافذة:
- انظري ... هل تغيرت الدنيا؟
و نظرت الزوجة من النافذة، ثم قالت:
- لا ... لم تتغير ..
- فلأنم يوما إذن..
و نام أسبوعا. و حين صحا كان جسده قد غور قليلا في المرتبة..
فرمق زوجته و قال:
- أنظري ... هل تغيرت الدنيا؟
فنظرت الزوجة من النافذة ثم قالت:
- لا... لم تتغير..
- فلأنم أسبوعا إذن ...
و نام خمس سنوات. و حين صحا كان جسده قد غور في المرتبة أكثر، و قال كالعادة لزوجته:
- أنظري .. هل تغيرت الدنيا؟
فنظرت الزوجة من النافذة ثم قالت:
- لا ... لم تتغير..
- فلأنم عاما إذن..
ونام عشرة أعوام . كانت المرتبة قد صنعت
لجسده أخدودا عميقا، و كان قد مات و سحبوا المــلاءة فـــوقه، فاستوى
سطحها بلا أي انبعاج، و حملوه بالمرتبة التي تحولت إلى لحد و ألــقوه من
النافــذة إلى أرض الشــارع الصلبة..
حينذاك و بعد أن شاهدت سقوط المرتبة اللحد حتى مستقرها الأخير ، نظرت الزوجة من النافذة، و أدارت بصرها في الفضاء و قالت:
- يا
إلهي ... لقد تغيرت الدنيا..
مصدر النص: مجــمـوعة "النداهــة" ص:70-71
يوسف إدريس-سلسلة روايات الهلال- العـدد:249
* شروح مساعدة: - الفارع:من فرع ، يفرع، فراعة : العالي الطويل.
- أخدود: جمع أخاديد : شق مستطيل غائص في الأرض.
- غور: يغور، تغويرا في الشيء: بعجه و قعره.
- لحد: جمع لحود و ألحاد : شق يكون في جانب القبر للميت.
* صاحب النـص: يوسف إدريسٍ" 1927-1991 " روائــي و أديب مصري عاش حــياة قاسية أهــلتــه
للمواظبة و الجد فاكتسب تجربة غنية ترجمها في كثير من أعماله الأدبية التي منها:
· أرخص الليالي. * حادثة شرف * رجال و ثيران * النداهة.
الأســئــلــة: إقرأ النص قراءة متأنية ثم أجب عما يلي:
1- إقترح عنوانا للأقصوصة ينسجم مع مضمونها.
2- يحدد الكاتب في بــداية النص عــنصرين هامــين من عناصر النص السردي، أذكـرهــما و حــدد العبارات المشيرة إليهما.
3- يمثل الرجل الموصوف نموذجا بشريا للجمود و الخمول، ما العلامات الدالة على ذلك؟
4- ما النهاية التي إنتهى إليها الرجل ، و ما العبرة المستخلصة من تجربته؟
5- في النص حوار بين شخصيتين: وضح نوع الحوار ووضعية العناصر المشاركة فيه و موضوعه و طبيعة العلاقة بين المتحاورين.
ثانيا : الدرس اللغوي:
1- بين
نوع الإنزياح و مستويات الخرق في قول الشاعر أحمد المجاطي في قصيدة "
القدس" مــن ديوان الفروسية: رأيتك تدفــنيـن الريح
تحت عرائس العتـمة
وتلتحفينصمــتـــك
خلف أعمدة الشبابيك
2- استخرج من النص جملتين خبريتين و أخريين إنشائيتين.
3- حدد الغرض من إلقاء الخبر في قول الشاعر أبي العلاء المعري:
و إني و إن كنت الأخير زمانه *** لآت بما لم تستطعه الأوائل
ثالثا: التعبير و الإنشاء:
أكــتب نصا حــكائيا يهيــمن فيه مكون
الحوار تتخيل فيه حوارا ثنائيا بينك و بين أحد زمــلائك تنتصر فــيه
للدراسة الأدبية بينما يدافع زميلك عن الشعبة العلمية.
رابعا: درس المؤلفات:
يختلف النقاد و المهتمون بالسرد حول تصنيف "عين الفرس".
أرصد مختلف الآراء حول هذا الموضوع و قدم دلائل و استشهادات كل فريق لتعضيد رأيه و إسناد موقفه.
و الله ولي التوفيق