الشرقاوي وافق
القيادة الوقائية والآمنة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القيادة الوقائية والآمنة  829894
ادارة المنتدي القيادة الوقائية والآمنة  103798
الشرقاوي وافق
القيادة الوقائية والآمنة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القيادة الوقائية والآمنة  829894
ادارة المنتدي القيادة الوقائية والآمنة  103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القيادة الوقائية والآمنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160119
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

القيادة الوقائية والآمنة  Empty
مُساهمةموضوع: القيادة الوقائية والآمنة    القيادة الوقائية والآمنة  Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأربعاء مارس 02 2011, 12:49

* إجراءات الكشف على السيارة قبل بدء الرحلة وأثنائها

يجب التأكد من وضع العجلات الأمامية قبل التحرك

يجب القيام بعمل الفحص الأولى للسيارة قبل التحرك بها لضمان عدم حدوث عطل أو التسبب فى حادث أثناء القيادة .

يجب عمل تبديل للإطارات كل 7500 كم .

يجب التأكد من إكتمال منسوب الماء بالرادياتير قبل التحرك.

يجب التأكد قبل التحرك بالمركبة من أنه قد تم غلق الأبواب جيداً ومسوجرتها قبل التحرك .

يجب التأكد من ربط مسامير العجلات جميعها جيداً قبل التحرك.

يجب عدم السير بالمركبة وبها بعض مسامير تثبيت العجلات مفقودة.

يجب التأكد من ضبط الأنوار الأمامية حتى لا تسبب عمى مؤقت لأعين الآخرين أو
لا يؤدى إلى الإقلال من كفاءة الرؤية أثناء القيادة الليلية .

يجب ضبط المرايا اليمنى بالميل إلى اليمين وأنت تجلس على كرسى عجلة القيادة
بحيث يكون النظر إلى الأمام وضبط المرآة من هذا الوضع بحيث ترى أقل جزء
ممكن من جانب السيارة الأيمن من هذا الوضع.

يجب إختبار الفرامل قبل التحرك لرحلة على الطريق السريع أو القيادة لفترات طويلة .

يجب عند إختبار الفرامل التأكد من أنه ليس هناك عجلة تتوقف قبل عجلة أخرى
أو أن السيارة تنحرف يميناً أو يساراً عند الضغط على الفرامل أو أن الفرامل
تتوقف مرة واحدة دون تهدئة (تقفش).

يجب التأكد من معرفة أماكن كل أدوات التحكم فى المركبة قبل التحرك بها وكذا ضبط ما يمكن ضبطه أثناء التوقف .

يجب إختبار جميع الأنوار بالمركبة قبل التحرك وخصوصاً أنوار الفرامل والأنوار الأمامية وأنوار الطوارىء الفلاشر .

يجب عدم الضغط على الفرامل بعنف فهو يتلف نظام الفرامل مبكراً كما وأنه يعرض مركبتك للتصادم الخلفى .

يجب إرتداء حزام الأمان بحيث يتقاطع مع الكتف وليس الرقبة ويمكن المساعدة فى تحقيق ذلك بوسادة أسفل السائق أو الركاب .

يجب عدم ركوب الأطفال دون سن السابعة بالمقاعد الأمامية للسيارات.

يجب أن يكون حزام الأمان مشدوداً أثناء إرتداؤه وليس مرتخياً .

يجب ألا يكون حزام الأمان ملفوفاً أثناء إرتداؤه حيث يكون تأثيره أعنف فى حالة وقوع الحوادث.

يجب إرتداء حزام الأمان حتى على السرعات البطيئة .

إذا إنفجر الإطار أو فرغ من الهواء يجب عدم التوقف بغرض الحفاظ على الإطار ، الأفضل من ذلك إختيار مكان آمن للتوقف وتغيير الإطار .

يراعى وضع العلامات التحذيرية طبقاً لسرعة الطريق وحالة الخطر بحيث تحقق
أكبر قدر من التحذير وتكون من 100 : 500 قدم من مكان التوقف الطارىء .

إذا حدث عطل بالمركبة ولم تتمكن من الوقوف بمكان آمن فإن أول ما تفعله هو
أن تخلى السيارة من الركاب ثم تأخذ جانباً آمناً بعيداً عن الطريق مع
إستخدام شارة أو قطعة ملابس لتحذير المارة من وضع السيارة لحين حضور
المساعدة .

يجب النظر إلى المرآه على فترات متقاربة لإدراك ما يدور خلف سيارتك مرة كل 10 ثوانى تقريباً .

يجب النظر إلى العدادات على فترات

القيادة الوقائية والآمنة  685878488

يجب عدم رفع صوت الكاسيت أو المذياع بأعلى من صوت المحرك حتى تستطيع الشعور
بالسيارة وكذا بأصوات آلات التنبيه أو التحذيرات من خارج مركبتك.

يجب عدم الإعتماد على المرايا عند الرغبة فى تغيير الإتجاه أو الدوران أو
الإنحراف لليمين أو اليسار أو الرجوع للخلف وإنما يجب دائماً النظر من فوق
الكتف لفحص النقط العمياء.

يجب الإعداد مسبقاً لعملية الدوران لليمين أو اليسار قبل الدوران بأن تقوم
بالدخول فى الحارة القريبة للطريق أو الجهة التى تنوى الدخول إليها فى
التقاطع .

يجب عدم إعطاء إشارة لليمين أو اليسار إلا بعد التأكد من أنه لا يوجد طريق آخر قبل الطريق الذى تنوى الدخول فيه.

عند الرغبة فى التوقف أو التهدئة أثناء السير بالسرعات العالية ولإعلام
السيارات الخلفية بذلك فإنه يجب الضغط بطريقة خفيفة متقطعة على الفرامل
لإعطاء ضوء أحمر متقطع من الخلف لتنبيه السيارات الخلفية .

عند التخطى يجب مراعاة عدم وجود علامة مرورية أو حالة تمنع التخطى طبقاً لقواعد وآداب المرور .

عند التخطى يجب إستعمال آلة التنبيه نهاراً أو قلاب النور ليلاً لإعلام السائق عن نيتك فى تخطيه .

إذا كانت هناك سيارة تنوى تخطيك فلا تقم بالإشارة للسائق خلفك لتشجيعه على
التخطى سواء كانت يدوية أو ضوئية وإنما فقط عليك تهدئة السرعة والإلتزام
بالجانب الأيمن .

عند إجراء عملية التخطى فعلى قائد المركبة عدم العودة للحارة الأصلية إلا بعد رؤية الفوانيس الأمامية للسيارة المتخطاة فى مرآتك .

فى حالة حدوث حريق يراعى عدم إطفاء المحرك إلا بعد توقف السيارة فى مكان آمن .

يراعى عدم فتح الكبوت عند إطفاء الحريق إن أمكن والبحث عن أى فتحة لتوجيه طفاية الحريق من خلالها (مثل الشبكة الأمامية).

يراعى عدم إطفاء الحريق بمنطقة الموتور بالماء ويمكن الإستعاضة عن طفاية الحريق بالرمل أو بطانية .

يجب عدم فتح غطاء الرادياتير أثناء إرتفاع درجة الحرارة .

يجب الإمتناع عن تناول المشروبات الكحولية والمسكنات ولا سيما العقاقير
الخاصة بالحساسيةالمؤثرة على الرؤيا وعلى زمن رد الفعل وعلى الإدراك

إجراءات قبل التحرك بالمركبة المرورية

المواد المخدرة وكذا العقاقير الطبية المخدرة والمهدئة تزيد من زمن رد
الفعل لدى قائد السيارة ومن ثم تزيد من إحتمال وقوع الحوادث لذا يجب عدم
تناول هذه المواد المخدرة .

الإرهاق والحالة النفسية السيئة والمرض والسن الكبير يزيد من زمن رد الفعل
لدى قائد السيارة ومن ثم تزيد من إحتمال وقوع الحوادث ..لذا من الأفضل عدم
القيادة فى تلك الحالات.

لا يمكن القيادة بأمان إذا تعاطى قائد السيارة عقاقير طبية مخدرة حتى لو
كان الطبيب قد أوصى بها ولذا يجب على قائد السيارة قراءة نشرة العقاقير
الطبية قبل تناولها لمعرفة تأثيرها على القيادة الآمنة.

عدم ضبط ضغط الهواء داخل الإطارات يؤدى إلى زيادة مسافة الفرامل وبالتالى زيادة إحتمال وقوع الحوادث .

ضغط الهواء المنخفض فى الإطــارات يؤدى إلى سخونة الإطار ويعرضه للإنفجار كما أنه يؤدى إلى إنقاص العمر الإفتراضى للإطار.

يجب ضبط ضغط الهواء فى الإطارات قبل بداية الرحلة والإطارات باردة و عدم
ضبط ضغط الهواء فى الإطارات فى منتصف الرحلة حيث تكون الإطارات ساخنة ومن
ثم تعطى قراءة غير حقيقية لضغط الهواء فى الإطارات كما يجب ضبط ضغط الهواء
فى الإطارات مرة كل أسبوع وبالتالى زيادة إحتمال وقوع الحوادث .

زيادة ضغط الهواء فى الإطارات يؤدى إلى إنقاص العمر الإفتراضى للإطار وكذا
عدم راحة راكبى السيارة لزيادة إحساسهم بالمطبات كما أنه يؤدى إلى سرعة تلف
مساعدى السيارة ومجموعة التعليق الأمامية (العفشة) كما أنه يؤثر على إتزان
المركبة .

العمر الإفتراضى للإطارات خمسة سنوات من تاريخ الصنع وليس من تاريخ الإ ستخدام .

كلما أمكن إدراك الخطر والشعور به مبكراً أمكن تفادى وقوع الحادث .

حزام الأمان يؤدى إلى منع وقوع بعض الحوادث كما أنه يقى قائد السيارة ومن
بجواره من الإصطدام بأجزاء السيارة الداخلية وكذا القذف خارج السيارة فى
التصادمات العمودية وبذلك يقلل من جسامة الحادث .

مسند الرأس يقى قائد السيارة ومن بجواره من كسر الفقرات العنقية وذلك خاصة
فى التصادمات الخلفية ويجب أن يكون إرتفاع المسند أعلى الأذن مباشرة

إجراءات أثناء السير بالمركبة المرورية

أثناء القيادة فى وقت الغروب يجب إستخدام أضواء المركبة وإن كانت لاتساعد
قائد السيارة على الرؤية بواستطها إلا أنها تساعد الآخرين على رؤية السيارة
أثناء سـيرها ولذا فإن القيادة أثناء الغـــروب من أخطر فتـرات القيادة
نظراً لعدم تكيف عين قائد المركبة مع الضوء المنخفض

الضوء المبهر يؤدى إلى عمى بصرى مؤقت مقداره سبع ثوانى لذا يجب عدم
إستـــخدام الضوء المـبهر أثناء وجود سيارات فى الإتجاة المقابل بل يجب
إستخدام الضوء المنخفض والنظر إلى اليمين بميل و لأمام الطريق وتــــهدئة
السرعة عندما تكون المسافة بين سيارتك والسيارة المقابلة 350 متر .

ضوء القيادة يتيح لقائد السيارة الرؤية لمسافة 150 متر والضوء المنخفض يتيح
الرؤية لمسافة 30 متر ولذا يجب على قائد السيارة آلا تتجاوز سرعته أضواء
الأنوار الأمامية للمركبة ويجب على قائد السيارة أن يسير بالسرعة التى
تمكنه من إيقاف السيارة فى هذة المسافات.

يجب إستخدام شمسية السيارة إذا كنت تسير فى إتجاة الشمس ويجب إرتداء نظارة شمسية جيدة .

أثناء القيادة لمسافات طويلة يجب على قائد السيارة أن يأخذ قسط بسيط من
الراحة كل ساعتين قيادة .. كما أن أقصى مدة يمكن لقائد السيارة أن يقود
سيارته ثمانية ساعات فى اليوم الواحد .

يجب على قائد السيارة أن يترك مسافة أمان بين سيارته والسيارة التى أمامه
مقدارها أربعة أمتار لكل عشرة كليو متر سرعة على الأقل ، وكذا مسافة أمان
جانبية بين سيارته والـسيارة التـى بجواره 50 سـم وذلك فى الظــروف
الطبيعية ويجب مضاعفة هذة المسافات أثناء القيادة فى الظروف الغير طبيعية
(أمطار - ضباب -عواصف - رياح) .

للقيادة فى المطر يجب أن تكون مساحات المطر صالحة وفى حالة جيدة كما يجب
مضاعفة مسافة الأمــان الأمــامية والجانبية وكذا عدم إستخدام الفرامل بعنف
وأن تكون الإطارات فى حالة جيدة وأن يكون زجاج السيارة غير مغلق لتهوية
السيارة كما يجب تهدئة السرعة .

فى حالة القيادة فى الضباب يجب على قائد السيارة تهدئة السرعة بما يتناسب
مع مدى الرؤية مع ترك مسافة أمان أمامية وجانبية ضعف المسافة المقررة فى
الظروف الطبيعية كما يجب أن يكون زجاج السيارة مفتوح وكذا يجب عدم إستخدام
الضوء العالى بل يستخدم النور المنخفض ويجب إستخدام آلة التنبيه من وقت
لآخر كما يجب الإلتزام بالسير فى منتصف نهر الطريق وإستخدام أنوار الإنتظار
وفى حالة عطل السيارة يجب الخروج بالسيارة من الطريق تماماً وعدم الخروج
منها حتى لا تتعرض حياتك للخطر .

عند إنزلاق السيارة بفعل المياه أو أى سوائل على الطريق يجب رفع القدم من
على دواسة البنزين فى الحال وتوجيه عجلة القيادة فى نفس إتجاه الإنزلاق كما
يجب رفع القدم من على فرامل السيارة كى لا تفقد السيارة إتزانها .

عند إستخدام الفرامل بقوة فإنك بذلك تلغى جهاز توجية السيارة لذا يجب
إستخدام الفرامل بصورة متقطعة حتى تتمكن من إستخدام أجهزة التوجية فى لحظة
رفع القدم من على الفرامل .

عند العطل المفاجىء للسيارة يجب إيقافها أقصى يمين الطريق مع تشغيل أضواء
الإنتظار ووضع مثلـث التحذير خلــف السيارة بمسافة كافية لتفادى إصطدام
السيارات الأخرى بها .

فى حالة العطـــل المفاجىء للفرامل يمكن إستخدام فرامل اليد وكذا فرامــل
الموتور(الغيار العكسى ) والبحث عن شىء تصطدم به جانبياً وتدريجياً مثل
بلدورة الطريق للتخفيض من سرعة السيارة .

إذا حدث ماس كهربائى بسيارتك حاول فصل البطارية .

إذا حدث حريق بسيارتك وليس بها طفاية الحريق حاول إخماد النيران بإستخدام
الرمال أو قطعة قماش كبيرة ويمكن الاستعانه بطفايات الحريق بإتوبيسات النقل
العام فإذا خرج الحريق عن السيطرة يجب البعد عن السيارة بمسافة لاتقل عن
50 متر لإحتمال إنفجار خزان الوقود .

يجب تهدئة سرعة المركبة فى المنحنيات ويجب عدم تجاوز خط المنتصف بأى حال من
الأحوال والإلتزام بالحارة اليمنى من الطريق وذلك فى الطرق الإتجاهين.

الأولوية للمركبات التى بالميدان وترغب فى الخروج منه دون المركبات الأخرى
التى ترغب فى الدخول فى الميدان كذلك داخل التقاطعات فالآولويه للمركبات
داخل التقاطع.

فى حالة وجود تقاطع على شكل حرف T فإن الأولوية لمن يسير فى الطريق الطوالى.

فى حالة السير فى تقاطع فإن الأولوية لمن ينحرف يميناً دون الذى ينحرف يساراً .

يجب على قائد السيارة عدم التحدث مع الركاب لأن ذلك يؤدى الى فقد التركيز أثناء القيادة ومن ثم يؤدى الى زيادة إحتمال وقوع حوادث

الإجراءات عند التوقف

عند إيقاف سيارتك أثناء السير يجب أن تترك مسافة بينك وبين السيارة التى أمامك تمكنك من رؤية الإطارات الخلفية للسيارة التى أمامك .

فى حالة إنفجار الإطار الأمامى يتم رفع القدم من على دواسة البنزين مع
القبض على عجلة القيادة بقوة بدون إستخدام الفرامل لحظة الإنفجار حتى لا
يؤدى ذلك لإنقلاب السيارة .

عند إنفجار الإطار الخلفى للسيارة فإنها سوف تنحرف يمينا ويسارا (ذيل
السمكة) لذا يجب القبض على عجلة القيادة بقوة إلى أن تهدىء السيارة من
سرعتها وقيادة السيارة خارج الطريق دون النظر إلى تلف الإطار المنفجر مع
مراعاة حركة السيارات القادمة من الخلف.

إجراءات بعد التوقف:

عند توقف السيارة يراعى أن يكون الرصيف على يمين السيارة والسائق .

عند توقف السيارة فى منحدر يجب إدارة العجلات الأمامية لجهة اليمين بحيث إذا تحركــت السيـــارة فإن الرصيف يمنع تقدمها .

وعند توقف السيارة فى مرتفع يجب إدارة العجلات الأمامية لجهة اليسار بحيث إذا تحركـت للخلف فإن الرصيف يمنع حركتها للخلف
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
القيادة الوقائية والآمنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العقوبات و التدابير الوقائية
» مفاتيح القيادة
»  3D Conduite Simulateur 2010 احترف القيادة
»  أعطال السيارة المتوقعةأوشبة عطل اثناء القيادة
»  تعلم القيادة مع لعبة 3D driving school

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق :: منتدى الرجل :: تعلم مكانيك السيارات-
انتقل الى: