الشرقاوي وافق
الطبيعة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الطبيعة 829894
ادارة المنتدي الطبيعة 103798
الشرقاوي وافق
الطبيعة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الطبيعة 829894
ادارة المنتدي الطبيعة 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطبيعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160129
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

الطبيعة Empty
مُساهمةموضوع: الطبيعة   الطبيعة Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأربعاء يونيو 03 2009, 21:41


الطبيعة Hide14


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يوليو 30 2009, 21:43 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160129
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

الطبيعة Empty
مُساهمةموضوع: تابع   الطبيعة Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأربعاء يونيو 03 2009, 21:43

2-الإنسان ككائن ثقافي:
تشير الثقافة إلى كل ما أنتجه الإنسان ضمن مجتمع، مما يعني إختلافها باختلاف المجتمعات وتشمل أربعة دوائر حسب مالينوفسكي: الخيرات المادية(المسكن، المأكل،الملبس...)، التنظيم الإجتماعي(المؤسسات،القوانبن،الأعراف...)، التواصل(اللغة،الفكر،الفن...) وأخيرا القيم الروحية(الدين،المعتقدات،الأخلاق...)
بناءا على التعريف السابق، فالثقافة تشمل جميع نواحي الحياة الإنسانية، ولقد اكتشف الأنثربلوجيون أن صفات وسلوكات الإنسان تحمل أثر الثقافة سواء تعلق الأمر بالتصرف أو التفكير أو الإحساس بحيث يتعذر العثور على صفة لم يضف عليها الطابع الثقافي: يصدق ذلك على التكلم والمشي والأكل والنوم والتفكير...ولذلك يلاحظ أن شخصين من مجتمعين مختلفين لايضحكان أو يبكيان بنفس الطريقة ولنفس الأسباب وفي هذا السياق يستشهد إدغار موران بإبتسامة الياباني وقهقهة الإمريكي ! كذلك تختلف المأكولات التي يستطعمانها أو يتقززان منها وكذلك الشأن بالنسبة لمشاعر الغيرة الزوجية ومايتوقع من الرجل أو المرأة مشاعرا وسلوكا داخل نفس المجتمع، مما دفع سيمون دوبوفوار إلى حد القول بأن "المرأة لاتولد امرأة، بل تصير كذلك". حتى الجسم الذي يعد معطى طبيعيا، لايسلم بدوره من التكييف الإجتماعي كما يتجلى ذلك في الوشم والتجميل والختان والمحافظة على شكل القدمين وغيره...وهل هناك ماهو أكثر طبيعية من التنفس؟ ومع ذلك فهو سلوك يغلب عليه البعد الإجتماعي: فهناك طرق مهذبة للتنفس وأخرى ليست كذلك وهناك التنفس الموقوت لدى الهندي الذي يمارس اليوغا والتنفس المنقبض لدى المشارك في مراسيم الدفن...

3-اسنتاج وتركيب:
هناك إذن تفاعل وجدلية بين الطبيعي والثقافي، ولكن كيف نقدر مساهمة كل منهما؟ أحد السبل الممكنة للجواب هو معاينة إنسان حرم من تأثير الوسط الإجتماعي وهي بالضبط حالة "الأطفال المتوحشين" الذين لوحظت عند بعضهم في سن 8 أو 12 عدم القدرة على المشي على القدمين، اللامبالاة تجاه الروائح الكريهة ، الفزع من الضوء ليلا ، عدم القدرة على الإحساس بالفخر أو الخجل في المواقف التي تستدعي ذلك، عدم التعرف على الذات في المرآة، العجز عن إصدار أصوات غير الصيحات المتكررة... وقد تمكن المهتمون بهم بعد بضعة سنوات من استدراك بعض جوانب النقص لديهم وإحراز بعض التقدم في تربيتهم. صحيح أنه تقدم هزيل، ولكنه مستحيل لو تعلق الأمر بحيوان مهما بلغ من الذكاء.
نستطيع القول إذن أن الطبيعة تمد الإنسان بالإستعداد لأن يصير إنسانا أي بقابلية التعلم وتلقي التربية لتنتقل إنسانيته من القوة إلى الفعل. بيد أن هذا الإستعداد يضعف يتلاشى كلما تأخر تدخل الوسط الإجتماعي، وبعبارة أخرى، فالمعطيات البيولوجية الوراثية طبيعة أولى والمكتسبات الثقافية طبيعة ثانية تسثمر الأولى وتسمح لها بالظهور والإكتمال.وذلك ماتعبر عنه الخلاصة التالية لــ "إتيان مالصون" في كتابه "الأطفال المتوحشون":

"إن الأطفال الذين حرموا في سن جد مبكرة من كل إتصال إجتماعي (والذين ندعوهم بالمتوحشين) يبقون في أثناء عزلتهم في حالة من العوز يبدون معها وكأنهم حيوانات تافهة، بل دون مرتبة هؤلاء...لأن السلوك عند الإنسان لايدين للوراثة البيولوجية كما يدين لها الحيوان، وعوض الوراثة البيولوجية يحتاج الفرد إلى الإرث الثقافي، وبسبب هذا التحرر تجاه الطبيعة يظهر لانموذج إنساني واحد بل نماذج متعددة بتعدد الثقافات"

ملحق: الأطفال المتوحشون

ملحق: الأطفال المتوحشون

أطلق هذا الإسم على مجموعة من الأطفال عثر عليهم في أماكن متفرقة من العالم يعيشون إما بين الحيوانات أو في حالة من العزلة التامة عن البشر، وأشهرها حالاتان:
- طفل عثر عليه سنة 1912 في منطقة أفيرون بفرنسا، أطلق عليه إسم فيكتور لم يكن يصدر من الأصوات سوى صرخة واحدة متكررة، يصاب بالهلع كلما أشعل النور ليلا، ظل يحاول الهرب، لم يكن يبالي بالروائح الكريهة، ولم يكن قادرا على إظهار مشاعر الخجل أو الفخر في المواقف التي تستدعي ذلك، وأذا ماوقف أمام المرآة ظل يحوم حولها وخلفها بحثا عمن يختبئ وراءها.
وقد بذل المربون والعلماء المهتمون به وخصوصا الطبيب Itard مجهودات مضنية أسفرت بعد سبع سنوات على تمكن الطفل من قراءة وكتابة بضع كلمات، كما أصبح قادرا على التحكم في إنتباهه والتركيز كلما طلب منه ذلك.
أما الحالة الثانية فهي لطفلة إبنة ثماني سنوات عثر عليها في الهند سنة 1908 تعيش وسط جحر للذئاب، كان تصدر أصواتا شبيهة بأصواتهم ، قادرة على الإبصار ليلا، أما ركبتاها ومنكباها فقد كانتا متورمتين لأنها كانت تمشي على أربع.... وقد تطلب الأمر أيضا بضع سنوات لكي تمشي واقفة ولكي تتعلم بسط كفها وإستعمال يديها، وتعلم بضع كلمات وجمل نطقا وكتابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160129
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

الطبيعة Empty
مُساهمةموضوع: تتمة   الطبيعة Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الخميس يوليو 30 2009, 21:47

--------------------------------------------------------------------------------

توجيهات وعناصر معرفية مساعدة لإستثمار النصوص الواردة في الكتاب المدرسي:

أسئلة عامة:
مالمقصود بأن الإنسان حيوان سياسي؟ ماذا يعني مفهوم السياسة؟

نص: "النزعات العدوانية في الإنسان" ص:41
صاحب النص: سغموند فرويد: عالم نفس نمساوي مؤسس مدرسة التحليل النفسي وصاحب نظرية اللاشعور التي تقول بأن للإنسان حياة نفسية لاشعورية لايعيها إضافة إلى حياته النفسية الشعورية.
1-كيف يفند النص الفكرة القائلة بأن الإنسان كائن طيب سمح لايهاجم إلا دفاعا عن نفسه؟
2- حاول تصنيف حجج النص حسب نوعها؟
2- ماهي الصفة التي تعبر بحق عن طبيعة الإنسان حسب فرويد
3- ماهي العوامل التي تمنع الإنسان من التعبير الصريح عن عدوانيته؟
للمناقشة:
1- إذا كان لايسمح لهذه الطاقة العدوانية بالتفريغ، فأين تذهب؟
2- بين من خلال بعض الأمثلة كيف أن النزعات العوانية في الإنسان تحدث خللا في علاقته بالآخرين و تفرض على الحضارة والمجتمع أعباءا كثيرة بل تهدد المجتمع بالإنهيار؟

نص: "الإنسان كائن بيو-ثقافي" ص:33-34 (من الفقرة الثامنة إلى آخر النص)

صاحب النص:
إدغار موران: فيلسوف وعالم بيولوجيا فرنسي معاصر، يهتم بعلاقة نتائج علم البيولوجيا وإنعكاساتها على تصور الإنسان لذاته ومجتمعه وموقعه داخل هذا الكون...
شروحات مساعدة :
الثقافة: مصطلح يشير إلى كل ماأنتجه الإنسان داخل مجتمع، وكل مايميز مجتمعا عن آخر كاللغة والدين والتقاليد وأساليب الأكل واللباس والتعامل...وعليه ، نقول عن سلوك أو صفة ما إنها ثقافية إذا كانت تحمل تأثير المجتمع وتدين بوجودها للمجتمع.
الطفرة: القفزة أو التحول والتغير المفاجئ دون مراحل إنتقالية متدرجة. تشير الطفرة في البيولوجيا إلى ظهور صفات جديدة لدى الكائنات الحية بشكل فجائي.
الأسئلة:
1- مامعنى أن الإنسان كائن بيولوجي ؟ وكيف يثبت النص أن الإنسان كائن بيولوجي؟
2-كيف يثبت النص بعد ذلك بأن الأفعال الأكثر بيولوجية هي أيضا الأفعال الأكثر اصطباغا وتأثرا بالثقافة؟ وقارن هذه الفكرة مع نص دوركايم " الإنسان نتاج للمجتمع" ص: 40 هل يتفقان أم يختلفان؟

نص: "الإنسان يتميز بالنفي" ص: 38
صاحب النص: إيريك فايل فيلسوف فرنسي معاصر. له أبحاث متعددة حول منطق الفلسفة وعلاقتها بالعنف....
للتحليل:
1- إنطلاقا من النص، أنجز جدولا من خانتين: تتضمن الخانة الأولى الصفات المشتركة بين الإنسان والحيوان، وضع في الخانة الثانية ما تقابلها ممايتميز به الإنسان عن الحيوان.
2- أي الخانتين يعبر عن الحاجة وأيها يعبر عن الرغبة؟ حاول على ضوء الجدول تعريف كل من المفهومين؟
للمناقشة:
1- مامعنى إذن أن الإنسان يتميز بالنفي؟ إعط أمثلة تظهر رفض الإنسان لما تقدمه له أو ماتأمره به الطبيعة( أي طبيعته ككائن حي)؟
2- مامعنى "أنه يجهل مايريد، لكنه يعلم خير المعرفة مالايريد؟"

نص : ليس للإنسان طبيعة ثابتة ص:30
صاحب النص: جون بول سارتر فيلسوف، روائي ومسرحي فرنسي توفي سنة 1980 ، إرتبط إسمه بالفلسفة الوجودية التي صاغها في مؤلفه الضخم: "الوجود والعدم" كما اشتهر بإلتزامه السياسي والفكري بقضايا التحرر من الإستعمار ومناهضة الميز العمصري والإضطهاد الفكري.

شروحات مساعدة :

ديدرو وفولتير : فيلسوفان فرنسيان ينتميان إلى عصر الأنوار وقد شاركا في تأليف الموسوعة؛ يتميز عصر الأنوار بنزعته الإنسية التي تضع قيمة الإسان على رأس سلم القيم، كما تميزت فلسفة الأنوار بمحاولة بناء تصور كوني للإنسان يتجاوز خصوصيات العرق والمعتقد ويقوم على تعاليم العقل، وقد راهن عصر الأنوار كثيرا على العلم والمعرفة والتربية كأساس لوحدة البشرية وكسبيل للخروج من مختلف أشكال الظلمات...
كانط: فيلسوف ألماني عاصر وتابع وأهتم كثير بفكر الأنوار، له كتب كثيرة في المعرفة والإخلاق، وقد سعى في بعض مؤلفاته إلى بناء مذهب أخلاقي لايتأسس إلا على مبادئ العقل...
مثال خاص لمفهوم كوني : مثال: نقول عن شجرة تفاح أو عنب إنها مثال خاص لمفهوم أو فكرة عامة هي فكرة الشجرة. بمعنى أن شجرة العنب الموجودة وسط الحديقة هي حالة خاصة من بين موجودات كثيرة ينطبق عليها التعريف العام للشجرة بأعتبارها " كائنا حيا ذا جذور وجذع وأغصان تم أوراق " وهكذا فلكل مفهوم عام كالإنسان أو السيارة أو الكتاب... موجودات خاصة ينطبق عليها.
الوجودية : مذهب فلسفي إشتهر وإرتبط بإسم سارتر. تركز الفلسفة الوجودية على موضوع الوجود عامة والوجود الإنساني بصفة خاصة بإعتبارها وجودا متميزا بالوعي عن باقي أشكال وجود الكائنات الأخرى. مما يمنحه حرية وقدرة على الإختيار مصحوبين بأنواع من الحيرة وقلق المسؤولية. وتركز تحليلات الوجوديين بصفة خاصة على بعض الموضوعات كالموت والتناهي والعلاقة مع الغير...

الأسئلة:

للتحليل:
يتضمن النص أطروحتين: واحدة يعرضها الكاتب بهدف تفنيدها؛ والثانية يعرضها ويدافع عنها بإعتبارها الأطروحة التي يتبناها. أستخرج كل أطروحة وإشرحها؟
للمناقشة:
1- إذا علمت أن وجود طبيعة وماهية مسبقة لدى الأسد أوالكرسي، تجعل الشبل الصغير لايملك أن يكون عندما يكبر سوى أسدا بالمواصفات المعروفة عنه؛ كما أن الكرسي لن يكون عندما يصنعه النجار سوى كرسي يحقق حرفيا فكرة النجار عنه وبالمواصفات التي تصورها هذا الأخير، فأوضح السبب الذي دعا سارتر إلى إنكار وجود طبيعة أو ماهية مسبقة لدى الإنسان؟
2- هل يمكن في نظرك إنكار وجود طبيعة إنسانية أي مجموعة من الصفات الثابتة لدى الإنسان والمشتركة بين أفراد النوع الإنساني؟
أجب على هذا السؤال مستعينا بالفقرات الثلاث الأولى من نص " الإنسان كائن بيوثقافي" ص 33
أسئلة للتفكير والتقويم:
1* مامعنى" ليس للإنسان طبيعة وإنما تاريخ" ماوجه التعارض بين المفهومين؟ بماذا يتميز الطبيعي عن التاريخي؟
2* هل الأنوثة ظاهرة طبيعية أو ثقافية؟ مالمقصود بمفهوم الأنوثة أولا؟
3* تعدد الثقافات يتعدد المجتمعات، هل هو ظاهرة إيجابية أم سلبية؟ يساعد على التفاهم أم يعوقه؟
4* بواسطة العمل يحول الإنسان الطبيعة الخارجية، فينتج مثلا موادا مصنعة، فبواسطة ماذا يحول ماهو طبيعي فيه؟
5* يقول سيرج موسكوفسكي: " غالبا مايكون المرض والحمق والحرب إلى جانب عدد كبير من عاهات الجسم والعقل هي الثمن الذي تؤديه الإنسانية لبناء الحضارة، ولوضع حد لهذه التضحيات والعمل الشاق، أنشئت العلوم والفنون والآداب والديانات والأساطير لتوجه وتدجن طاقات قد تعيدنا إلى ظلمات الأزمنة المتوحشة"
حاول شرح هذا النص وتوضيح معناه

جميع الحقوق محفوظة © شفيق أكريكر 2005
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
الطبيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحور الأول من مجزوءة الطبيعة والثقافة * مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة
» الطبيعة والثقافة
» التمييز بين الطبيعة والثقافة
» الطبيعة والنشاط الإنساني
» تجربة التوازن في الطبيعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق ::  المواد الادبية :: الفلسفة-
انتقل الى: