الشرقاوي وافق
المحور الأول من مجزوءة الطبيعة والثقافة   * مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المحور الأول من مجزوءة الطبيعة والثقافة   * مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة 829894
ادارة المنتدي المحور الأول من مجزوءة الطبيعة والثقافة   * مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة 103798
الشرقاوي وافق
المحور الأول من مجزوءة الطبيعة والثقافة   * مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المحور الأول من مجزوءة الطبيعة والثقافة   * مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة 829894
ادارة المنتدي المحور الأول من مجزوءة الطبيعة والثقافة   * مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المحور الأول من مجزوءة الطبيعة والثقافة * مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160629
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

المحور الأول من مجزوءة الطبيعة والثقافة   * مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة Empty
مُساهمةموضوع: المحور الأول من مجزوءة الطبيعة والثقافة * مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة   المحور الأول من مجزوءة الطبيعة والثقافة   * مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الثلاثاء ديسمبر 14 2010, 12:30


تحليل نص كلود ليفي ستراوس:

- مؤلف النص:

- هو مفكر أنثروبولوجي فرنسي معاصر، قام بتحليل الثقافات القديمة غير الغربية. درس الأساطير و النظم الثقافية و قارن فيما بينها. من أهم مؤلفاته : ” الأنثروبولوجيا البنيوية” و”البنى الأولية للقرابة”.

I- فهم النص :

1- تتمحور الفكرة الرئيسية للنص حول صعوبة التمييز بين الطبيعة و الثقافة، ذلك أن الإنتقال من الطبيعة إلى الثقافة ظل لغزا صعب الحل، و كل الطرق قد خيبت الآمال بشكل كبير في الحسم فيه.
2- لقد جعل كلود ليفي ستراوس معيار القاعدة و ما هو عام أساسين اعتمد عليهما للتمييز بين الطبيعة و الثقافة، حيث اعتبر أنه حين تظهر القاعدة فنحن على يقين بأننا على صعيد نظام الثقافة، كما أنه من السهل معرفة أن الكوني أو العام هو معيار الطبيعة.
3- يمكن القول بأن القاعدة تتميز في النص بثلاث خصائص:
- الانفلات مما هو غريزي إذ تعتبر ذات صبغة أخلاقية.
- النسبية: ذلك أنها قد توجد في هذا المجتمع و تغيب في مجتمعات أخرى.
- الخصوصية: إنها ترتبط بالعادات و التقاليد، و القوانين و المؤسسات الخاصة بمجتمع معين.
4- ما يمكن فهمه من هذه الجملة، هو صعوبة الحسم في تفسير خوف الطفل إما طبيعيا أو ثقافيا، ذلك أن هناك تدخل بينهما في تفسير مثل هذه الأفعال .

خلاصة فهم النص :

- يطرح مشكل التميز بين الطبيعة و الثقافة عدة صعوبات نظرا للتداخل الموجود بينهما على مستوى السلوك البشري. لكن ستراوس اقترح معيار القاعدة و ما هو عام و كوني من اجل التميز بينهما.

II- الإطار المفاهيمي للنص :

1- يقدم النص مفهوم الطبيعة و الثقافة باعتبارهما متداخلين، لأننا نجدهما يحضران معا في السلوك البشري.فالخوف و التنفس و الأكل و الشرب و النوم هي كلها خصائص طبيعة، لكن طرق إنجازها تختلف حسب ثقافة كل شخص.
2-


التمفصل

غياب التمفصل

- الأكل – الخوف – الفن- العنف - النوم

- الصراخ – البكاء – التوالد – الهروب -



3-لقد اعتمد ستراوس مفهومي القاعدة و ما هو عام للتميز بين الطبيعة و الثقافة، لأن مفهوم القاعدة يشير إلى مجموع القوانين أو المبادئ السياسية و الأخلاقية التي يشرعها الإنسان، و التي تختلف من مجتمع لآخر، و بذلك فهي تمثل ما هو ثقافي. أما مفهوم ما هو عام فإنه يشير إلى مجموع الخصائص الفطرية الطبيعية المشتركة بين جميع الناس.

II- الإطار الحجاجي:

اعتمد صاحب النص في توضيح أفكاره على أساليب حجاجية يمكن تقديمها كما يلي :
- أسلوب المثال : و يتجلى في : رفة العين – يد الفارس الممسكة بالعنان , موقف الأم تجاه طفلها، الانفعالات المعقدة لمشاهد عرض عسكري.
- أسلوب الحجة بالسلطة : و يتجلى في الاستشهاد بما قاله الفيلسوف الانجليزي جون لوك.

خلاصة عامة للمحور:

يثير هذا المحور إشكالية رئيسية تتعلق بمعيار التمييز بين ما هو طبيعي و ما هو ثقافي. فكيف يمكن التمييز بينهما ؟
إن مفهوم الطبيعة يشير أساسا إلى هو غريزي و بيولوجي و مشترك بين الإنسان و الحيوان، في حين يدل مفهوم الثقافة على ما هو مكتسب من معارف و معتقدات و أنماط عيش مختلفة. غير أن السلوك الإنساني يتدخل فيه ما هو طبيعي و فطري مع ما هو ثقافي و مكتسب، و هو الأمر الذي يستلزم ضرورة وضع معيار للتمييز بينهما. و في هذا الإطار اقترح كلود ليفي ستراوس معيار القاعدة و ما هو عام من أجل التميز بين ما هو طبيعي و ما هو ثقافي؛ هكذا فحضور القاعدة يجعلنا نكون أمام ماهو ثقافي، أما ما هو عام فيشير إلى الضروري و الكوني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
َAsSOooOmA
عضو مشارك
عضو مشارك
َAsSOooOmA


انثى عدد المساهمات : 49
نقاط : 50258
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
العمر : 28
الموقع : www.facebook.com

المحور الأول من مجزوءة الطبيعة والثقافة   * مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحور الأول من مجزوءة الطبيعة والثقافة * مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة   المحور الأول من مجزوءة الطبيعة والثقافة   * مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الثلاثاء فبراير 15 2011, 23:13

شكرا جزيلا على الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحور الأول من مجزوءة الطبيعة والثقافة * مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التمييز بين الطبيعة والثقافة
» التمييز بين الطبيعة والثقافة
» مجزوءة الطبيعة والثقافة
» مجزوءة الطبيعة والثقافة: الإنسان كائن ثقافي
» مجزوءة الطبيعة والثقافة: الإنسان كائن ثقافي-في رحاب الفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق ::  المواد الادبية :: الفلسفة-
انتقل الى: