الشرقاوي وافق
تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى 829894
ادارة المنتدي تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى 103798
الشرقاوي وافق
تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى 829894
ادارة المنتدي تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فريد
عضو فضي
عضو فضي
فريد


اوسمة المشرفين تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى X8ddzg0bl3qv ذكر عدد المساهمات : 608
نقاط : 53649
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/07/2010

تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى   تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الخميس ديسمبر 29 2011, 23:54

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى:

{ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ


لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ

مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ

يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ

وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ

وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَؤودُهُ حِفْظُهُمَا

وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }

سورة البقرة { 255 }




هذه الآية الكريمة أعظم آيات القرآن وأفضلها وأجلها،

وذلك لما اشتملت عليه من الأمور العظيمة والصفات الكريمة،

فلهذا كثرت الأحاديث في الترغيب في قراءتها

وجعلها وردا للإنسان في أوقاته صباحا ومساء

وعند نومه وأدبار الصلوات المكتوبات،



فأخبر تعالى عن نفسه الكريمة بأن { لا إله إلا هو } أي:

لا معبود بحق سواه،

فهو الإله الحق

الذي تتعين أن تكون جميع أنواع العبادة والطاعة والتأله له تعالى،


لكماله وكمال صفاته وعظيم نعمه،

ولكون العبد مستحقا أن يكون عبدا لربه،

ممتثلا أوامره مجتنبا نواهيه،



وكل ما سوى الله تعالى باطل،

فعبادة ما سواه باطلة،

لكون ما سوى الله

مخلوقا ناقصا مدبرا فقيرا من جميع الوجوه،

فلم يستحق شيئا من أنواع العبادة،




وقوله: { الحي القيوم } هذان الاسمان الكريمان

يدلان على سائر الأسماء الحسنى دلالة مطابقة وتضمنا ولزوما،


فالحي من له الحياة الكاملة المستلزمة لجميع صفات الذات،

كالسمع والبصر والعلم والقدرة، ونحو ذلك،


والقيوم: هو الذي قام بنفسه وقام بغيره،

وذلك مستلزم لجميع الأفعال التي اتصف بها رب العالمين

من فعله ما يشاء من الاستواء والنزول والكلام والقول

والخلق والرزق والإماتة والإحياء، وسائر أنواع التدبير،

كل ذلك داخل في قيومية الباري،



ولهذا قال بعض المحققين:

إنهما الاسم الأعظم الذي إذا دعي الله به أجاب، وإذا سئل به أعطى،


ومن تمام حياته وقيوميته أن { لا تأخذه سنة ولا نوم } والسنة النعاس


{ له ما في السماوات وما في الأرض }

أي: هو المالك وما سواه مملوك



وهو الخالق الرازق المدبر

وغيره مخلوق مرزوق مدبر لا يملك لنفسه ولا لغيره

مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض



فلهذا قال:

{ من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه }

أي: لا أحد يشفع عنده بدون إذنه،


فالشفاعة كلها لله تعالى،

ولكنه تعالى إذا أراد أن يرحم من يشاء من عباده


أذن لمن أراد أن يكرمه من عباده أن يشفع فيه،

لا يبتدئ الشافع قبل الإذن،




ثم قال { يعلم ما بين أيديهم } أي: ما مضى من جميع الأمور

{ وما خلفهم } أي: ما يستقبل منها،

فعلمه تعالى محيط بتفاصيل الأمور، متقدمها ومتأخرها،

بالظواهر والبواطن، بالغيب والشهادة،

والعباد ليس لهم من الأمر شيء

ولا من العلم مثقال ذرة إلا ما علمهم تعالى،




ولهذا قال: { ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء

وسع كرسيه السماوات والأرض }

وهذا يدل على كمال عظمته وسعة سلطانه،

إذا كان هذه حالة الكرسي أنه يسع السماوات والأرض

على عظمتهما وعظمة من فيهما،

والكرسي ليس أكبر مخلوقات الله تعالى،

بل هنا ما هو أعظم منه وهو العرش، وما لا يعلمه إلا هو،



وفي عظمة هذه المخلوقات تحير الأفكار وتكل الأبصار،

وتقلقل الجبال وتكع عنها فحول الرجال،

فكيف بعظمة خالقها ومبدعها،

والذي أودع فيها من الحكم والأسرار ما أودع،

والذي قد أمسك السماوات والأرض أن تزولا

من غير تعب ولا نصب،



فلهذا قال:


{ ولا يؤوده } أي: يثقله { حفظهما

وهو العلي } بذاته فوق عرشه،

العلي بقهره لجميع المخلوقات،

العلي بقدره لكمال صفاته


{ العظيم } الذي تتضاءل عند عظمته جبروت الجبابرة،

وتصغر في جانب جلاله أنوف الملوك القاهرة،


فسبحان من له العظمة العظيمة والكبرياء الجسيمة

والقهر والغلبة لكل شيء،


فقد اشتملت هذه الآية على توحيد الإلهية

وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات،

وعلى إحاطة ملكه وإحاطة علمه

وسعة سلطانه وجلاله ومجده،

وعظمته وكبريائه وعلوه على جميع مخلوقاته،


فهذه الآية بمفردها عقيدة في أسماء الله وصفاته،

متضمنة لجميع الأسماء الحسنى والصفات العلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tiwssimin
عضو فضي
عضو فضي
tiwssimin


اوسمة المشرفين تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى Bl2d2 انثى عدد المساهمات : 522
نقاط : 52728
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
الموقع : *********

تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى   تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأحد يناير 08 2012, 00:17

تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى Godblessyou
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فريد
عضو فضي
عضو فضي
فريد


اوسمة المشرفين تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى X8ddzg0bl3qv ذكر عدد المساهمات : 608
نقاط : 53649
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/07/2010

تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى   تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الثلاثاء يناير 10 2012, 21:57

وفيك بارك أختي الكريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحاب18
عضو جديد
عضو جديد
رحاب18


انثى عدد المساهمات : 10
نقاط : 46720
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 31

تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى   تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى Dc3srhibiyuaw8ppyxj6السبت فبراير 11 2012, 19:01

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فريد
عضو فضي
عضو فضي
فريد


اوسمة المشرفين تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى X8ddzg0bl3qv ذكر عدد المساهمات : 608
نقاط : 53649
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/07/2010

تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى   تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الإثنين فبراير 13 2012, 22:43

رحاب18 كتب:
بارك الله فيكم



تشرفت بمرورك أختي الفاضلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الإخلاص للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
» نغمات | دعاء للشيخ عبد الرحمن السديس |
» نغمات | دعاء للشيخ عبد الرحمن السديس |
»  تفسير سورة القدر للشيخ محمد حسين يعقوب
» ابن تيمية رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق :: المنتدى الإسلامي :: القرآن الكريم-
انتقل الى: