كان الإنسان قديما يعيش حياة بدائية، يرعى النبات و يصطاد الحيوانات، فكانت
الشجرة مصدرا لقوته، يعتمد على ما تنتجه براعمها من فواكه و ثمار، و كانت
الحيوانات مصدرا لغذائه و لباسه، يعتمد على لحومها و جلودها، أما الكهوف
فكانت بمثابة الدار التي يأوي إليها.
و هكذا لم يكتشف الإنسان القديم الزراعة إلا بعد زمن طويل، حيث بدأ يعرف
الاستقرار حول أراضيه الفلاحية، و كان ذلك سبا في ظهور حياة المجتمعات و
تطور المدنيات.
الأسئلة:
I- أسئلة الفهم و التحليل (6 نقط)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- اشرح بالضد: بدائية، يعرف، الاستقرار
3- ما المقصود بالحياة البدائية / المدنية ؟.
4- ما علاقة الزراعة بحياة الاستقرار ؟
II- أسئلة التطبيق على القواعد (8 نقط)
1- اشكل النص شكلا تاما.
2- حدد الخطوات الواجب اتباعها لشرح كلمات (كهوف، يكتشف، الاستقرار) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات.
3- صغر الكلمات التالية مع ذكر وزنها و فائدة التصغير موظفا الجدول التالي:
فائدة تصغيرها
| وزنها
| بعد التصغير
| الكلمة قبل التصغير
|
|
|
| شجرة
كائن
البرعم
دار
|
4- اعرب: كان الإنسان قديما يعيش حياة بدائية
III- التعبير و الإنشاء (6 نقط)
يتخذ الناس عادة موقفين من المدينة الحديثة، حدد هذين الموقفين، ثم دافع عن أحدهما بعد إبداء وجهة نظرك فيهما.
عناصر الإجابة
أولا: أسئلة الفهم و التحليل (6 نقط)
1- وضع العنوان المناسب: التطور الإنساني، مراحل استقرار الإنسان مسيرة الحياة الإنسانية.
2- الشرح بالضد: بدائية ? متطورة، تقدمية
يعرف ? يجهل
الاستقرار ? الترحال، الهجرة النزوح
3- المقصود بالحياة البدائية المرحلة الأولى من الحياة البشرية التي كان الإنسان فيها يعيش على الصيد و أكل النباتات.
- المقصود بالمدينة: الحضارة المتطورة الذي بدأ يعرفها الإنسان بعد اكتشافه
الزراعة و نزوعه نحو الاستقرار و التجمع في شكل قبائل و مجتمعات.
4- علاقة الزراعة بحياة الاستقرار تجلت في انتقال الإنسان البدائي من حياة
الترحال و التنقل وراء الحيوانات إلى زرع الأرض و انتظار المحصول، مما حتم
عليه الاستقرار بالأراضي الفلاحية و التعاون مع الآخرين و تشكيل مجمعات
سكنية.
ثانيا: التطبيق على القواعد (8 نقط)
1- الشكل (انظر النص)
2- رد المضارع إلى الماضي (يكتشف --- اكتشف)
البحث عن دلالة كل كلمة انطلاقا من الحرف الأول ثم الثاني فالثالث.
- تجريد الكلمات من حروف الزيادة (استقرار --- استقر).
- - تحويل الجمع إلى مفرد (كهوف --- كهف).
3-
فائدة تصغيرها
| وزنها
| بعد التصغير
| الكلمة قبل التصغير
|
صغرها أو حقارتها أو تزيينها
بتحقيرها و تزيينها و تعظيمها
تصغيرها أو حقارتها أو تزيينها
صغرها أو حقارتها أو تزيينها تبعا للسياق اللغوي الذي وردت فيه الكلمة.
| فعيل
فعيعل
فعيعل
فعيلة
| كهيف
الكويتب
بريعم
دويرة
| شجرة
كاتب
البرعم
دار
|
4- الإعراب: (كان الإنسان قديما يعيش حياة بدائية).
كان: فعل ماض ناقص.
الإنسان: اسم كان مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
قديما: ظرف زمان مبني على تنوين الفتح.
يعيش: يعل مضارع مرفوع، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
حياة:مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
بدائية: نعت تابع لمنعوته في نصبه و الجملة الفعلية (يعيش حياة بدائية في محل نصب خبر كان).
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط)
مقدمة: انقسام الناس بين مناصر و معارض للمدينة.
عرض: عرض موقف المناصرين (الإعجاب، الاندماج، الدفاع عن نمط الحياة المدينة
الحديثة القائم على التطور العلمي و الاجتماعي و الإعلامي...)
عرض موقف المعارضين: (الرفض للثقافة الغربية و مدنيتها الحديثة، الدعوة للعودة للجذور والأصول، الإعجاب بالماضي و رفض ما سواه...).
الدفاع عن أحد الموقعين بعد إبداء وجهة النظر فيهما.
خاتمة: تأكيد الانتصار لأحد الموقفين.