Admin Admin
عدد المساهمات : 34923 نقاط : 160669 السٌّمعَة : 1074 تاريخ التسجيل : 14/05/2009 الموقع : http://www.autoformer.net/
| موضوع: فرض 2 مع التصحيح-التالتة اعدادي الثلاثاء أغسطس 30 2011, 15:16 | |
| انهزم تيمورلنك في حرب، فداخله القنوط و بدت جيوشه محطمة شوكتها، و لجأ إلى خربة مقفرة أرجاؤها، حزينا، قد أخذ منه التعب و القنوط، إنه فقدان الثقة و استسلام لليأس. و إذا به يقع بصره على نملة تجر حبة شعير، فرآها ساعية إلى مرتفع لكن أعياها الأمر فتدحرجت الحبة، فاضطرت تصعد بها من جديد فتدحرجت ثالثة و رابعة دون فتور همتها. و كان قد مال بكليته إلى هذا المشهد، و نسي ما به فعد العشرين و الخمسين و النملة متدحرجة حبتها لكن عزمها ثابت. و لم تزل في عناء متواصل حتى المرة السادسة و الثمانين، فاستجمعت قواها و جرت الحبة إلى المكان المقصود. شعر تيمورلنك أنه اتصل بمعلم عتيد في الصمود و قال في نفسه: "العجب أنا الملك العظيم أفشل في أقل الأمور و أتخلى عن دولتي، فالصواب صمود الإنسان أمام المصاعب. تيمورلنك: قائد ماغولي ولد بسمرقند. الأسئلة:
I- الفهم: (6 نقط) 1- ايت بمرادف الكلمات التالية: الشوكة، فتور، قنوط 2- ضع علامة (×) أمام الصحيح للسؤال التالي: - ماذا استفاد تيمورلنك من النملة ؟ - النجاح بعد اليأس - التخلي عن الدولة 3- ما وجه الاختلاف بين النملة و تيمورلنك ؟ II- التطبيق: (8 نقط) 1- اشكل من بداية النص إلى فتور همتها. 2- استخرج من النص ما يلي: أ- مصدر مضاف إلى فاعله. ب- مصدر مضاف إلى مفعوله. 3- وضح ما وقع في الكلمات الآتية من تغيير طارئ مع ذكر السبب:
السبب
| التغيير الطارئ
| كلمات
|
|
| مال
بدت
| 4- اعرب انطلاقا من النص:
إعرابها
| كلمة
|
| صمود
الإنسان
| III- التعبير و الإنشاء: (6 نقط) اكتب يومية خاصة بك تسرد و تصف فيها معظم الأعمال التي قمت بها خلال هذا اليوم الموصوف، مستثمرا ما درسته في مهارة السرد و الوصف (التدريب على كتابة اليوميات). عناصر الإجابة
أولا: الفهم (6 نقط) 1- مرادف الكلمات التالية: الشوكة: القوة، العزيمة فتور: ضعف، برود قنوط: الحزن، الكآبة 2- وضع العلامة (×) أمام الجواب الصحيح: استفاد تيمورلنك من النملة (في النجاح بعد اليأس) 3- رصد أوجه الاختلاف بين النملة و تيمورلنك. ثانيا: التطبيق (8 نقط)
تيمورلنك
| النملة
| ملك قوي
مستسلم لليأس
فاقد الثقة بنفسه و جيشه
فاشل في إدارة أمور دولته
العنف و القوة
| حشرة نشيطة
صامدة و متحدية للصعوبات
عزيمتها ثابتة و قوية
النجاح و بلوغ الهدف
الصبر و الحكمة
| 4- الشكل: (اظر النص) 2- استخراج: - مصدر مضاف إلى فاعله: فتور همتها، صمود الإنسان - مصدر مضاف إلى مفعوله: فقدان الثقة 3-
السبب
| التغيير الطارئ
| كلمات
| تحركت الياء و كان ما قبلها مفتوحا
التقاء ساكنين و الأول حرف علة (الألف)
| قلبت الياء ألفا (ميل)
(بدات) حذف حرف العلة
| مال
بدت
| 4- الإعراب: صمود: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره و هو مضاف الإنسان: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط) مقدمة: تجيب على أسئلة من قبيل (متى بدأت تكتب اليومية، أين، لمن، لماذا ؟... ). عرض: يرتبط بالعناصر التالية: · وصف و سرد الأحداث التي وقعت خلال اليوم الموصوف و الناتجة عن وقائع و أفعال و تصرفات و مواقف و علاقات. · وصف الأشخاص (الشخوص) الذين شاركوا بعض الأحداث المدونة في اليومية. · تحديد وضعية الأحداث أو الأعمال الموصوفة في اليومية (زمان، مكان... ). خاتمة: تكشف عن الارتياح أو الاضطراب الذي ساد يومك الموصوف
| منققققققققققققول
|
| |
|