الشرقاوي وافق
الإعراب التقديرى : مفهومه و مواضعه  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الإعراب التقديرى : مفهومه و مواضعه  829894
ادارة المنتدي الإعراب التقديرى : مفهومه و مواضعه  103798
الشرقاوي وافق
الإعراب التقديرى : مفهومه و مواضعه  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الإعراب التقديرى : مفهومه و مواضعه  829894
ادارة المنتدي الإعراب التقديرى : مفهومه و مواضعه  103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإعراب التقديرى : مفهومه و مواضعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 159369
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

الإعراب التقديرى : مفهومه و مواضعه  Empty
مُساهمةموضوع: الإعراب التقديرى : مفهومه و مواضعه    الإعراب التقديرى : مفهومه و مواضعه  Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الخميس أغسطس 25 2011, 18:38

مفهوم الإعراب التقديري:وجود الحركة في النية والتقدير مع وجود مانع يمنع من ظهورها ويحول دون النطق بها .وتقدر حركات الإعراب الثلاث أو بعضها .وينشأ الإعراب التقديري نظرا لوجود المانع ، وهذا المانع قد ينشأ بسبب عامل لفظي مثل حروف الجر الزائدة التي تعمل فيما تدخل عليه ، وقد يكون المانع راجعا إلى عدم إمكان ظهور الحركة أو عدم إمكان النطق بها .
مواضع الإعراب التقديري:
1- الأسماء 2- الأفعال
1-مواضع الإعراب التقديري في الأسماء
أ- الاسم المقصور وهو :
الاسم المعرب الذي في آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها .الحركات التي تقدر على آخره هي الحركات الثلاث : الضمة ، الفتحة والكسرة .المانع هو التعذر (أي عدم إمكان نطق الحركة ).
أمثلة :
1- جاء الفتى 2- رأيت الفتى 3- مررت بالفتى .
فتكون الألف ساكنة على كل حال وتقدر فيها الحركات الثلاث لتعذر تحركها .
ب- الاسم الممدود: الذي يقصر بحذف همزته فيعامل معاملة المقصور فيجوز قصره للتخفيف .

أمثلة : ولا تُر للأعادي قط ذلا فإن شماتة الأعدا بلاء
وقال آخر :
لابد من صنعا وإن طال السفر
مواضع الإعراب التقديري في الأسماء 2
جـ - الاسم المنقوص:
وهو الاسم المعرب الذي آخره ياء لازمة قبلها كسرة .الحركات التي تقدر عليه
: الضمة والكسرة وتظهر الفتحة لخفتها .
المانع هو
: الثقل أي : استثقال نطق الحركة فوق الياء .
أمثلة
1- جاء القاضي 2- مررت بالقاضي 3- رأيت القاضيَ.
د- الاسم المضاف إلى ياء المتكلم وليس مثنى ولا جمع مذكر:
تقدر فيه الحركات الثلاث:الضمة والفتحة والكسرة .
المانع
: اشتغال المحل بحركة الكسرة المناسبة لياء المتكلم .
فلا يجوز اجتماع حركتين في آن واحد فالمحل لا يقبل ذلك .
أمثلة
1- جاء غلامي 2- ضربت غلامي 3- أعجبت غلامي
مواضع الإعراب التقديري في الأسماء 3
هـ - العلم المركب تركيبا إسناديا:
تقدر فيه الحركات الثلاث : الضمة ، الفتحة والكسرة .
المانع
: الحكاية ، وهي ثبوت آخر العلم على حركة واحدة حكي بها .
أمثلة
1- جاء ( تأبَّطَ شرًا ) بتقدير الضمة في آخره ( فاعل ).
2- شاهدت ( تأبَّطَ شرًا ) بتقدير الفتحة في آخره ( مفعول به ).
3- قرأت شعرًا لـ ( تأبَّطَ شرًا ) بتقدير الكسرة في آخره ( اسم مجرور ).
و- الاسم المجرور بحرف الجر الزائد أو الشبيه بالزائد:
تقدر فيه حركتان هما: الضمة والفتحة فقط .
المانع
: اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد أو الشبيه به .
أمثلة
1-" لست عليهم بمصيطر " الأصل مصيطرًا فقدرت الفتحة في آخره .
2- " ما جاءنا من نذير " الأصل نذيرٌ فقدرت الضمة في آخره .
أمثلة أخرى [ رب ضارة نافعة - رب أخ لك لم تلده أمك -{ أليس الله بكاف عبده - أليس الله بأحكم الحاكمين ]. قرآن كريم
2-مواضع الإعراب التقديري في الأفعال
أ- المضارع المعتل الآخر بالألف :مثل يسعى – يخشى – يرقى تقدر فيه حركتان : الضمة في الرفع ، والفتحة في النصب .

المانع
التعذر وهو عدم إمكان نطق الحركة لعدم تحريك الألف ( فالألف لا تقبل الحركة ) .
أمثلة 1- العالم يخشى الله 2- ولن يخشى غير الله .
فقدرت الضمة رفعا والفتحة نصبًا.
أما في حالة الجزم ظهر الإعراب بحذف الآخر تقول : لم يخشَ .
ب- المضارع المعتل الآخر بالواو: مثل يدعو ، ينمو ، يسمو .تقدر فيه الضمة فقط في حالة الرفع .
المانع

الثقل أي : استثقال نطق الضمة مع الواو فهما ثقيلتان .
أمثلة

1- محمد يدعو ربه 2- الفاضل يسمو بخلقه
أما في حالة النصب تظهر الفتحة لخفتها فتقول : لن يدعوَ.
وفي حالة الجزم يحذف آخره فتقول : لم يدعُ.
جـ- المضارع المعتل الآخر بالياء:
مثل : يمشِى ، يأتِي ، يقضِي تقدر فيه الضمة فقط في حالة الرفع .
المانع

الثقل أي استثقال نطق الضمة مع الياء فهما ثقيلتان .
أمثلة 1- المؤمن لا يرمي الناس بالبهتان ، ويمشي بينهم بالإصلاح .
أما في حالتي النصب والجزم فالحركة ظاهرة .
تقول : لن يرميَ لخفة الفتحة ، وتقول : لم يرمِ فتحذف آخره


المصدر
/www.flyarb.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
الإعراب التقديرى : مفهومه و مواضعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس في علامات الإعراب
» الطريق إلى الإعراب
» الإعراب وأنواعه
» المنهاج في القواعد و الإعراب
» الإعراب والبناء في الأسماء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق ::  المواد الادبية :: العربية :: الثانوي :: الثانية باك-
انتقل الى: