Admin Admin
عدد المساهمات : 34923 نقاط : 160629 السٌّمعَة : 1074 تاريخ التسجيل : 14/05/2009 الموقع : http://www.autoformer.net/
| موضوع: نماذج مواضيع امتحانات مهنية لأساتذة الاعدادي الدرجة الأولى الخميس أغسطس 11 2011, 02:45 | |
|
الامتحان المهني لولوج أستاذ الثانوي الإعدادي من الدرجة الأولى دورة: 19 دجنبر 2003 التخصص: جميع التخصصات مادة الاختبار: دراسة حالة تربوية وتعليمية الإنجاز: ساعتان ( 2) المعامل: 2 الموضوع: نظمت إحدى مؤسسات التكوين ندوة تحت عنوان " الكفايات: مدخل لتجديد سيرورات التعليم" . تابع عبد الله، باعتباره أستاذا بالتعليم الثانوي الإعدادي، أعمال هذه الندوة بغية تحيين وتعميق معارفه في مجال علوم التربية، خصوصا أنه تم اعتماد المدخل بالكفايات في بناء المناهج الجديدة. عند بداية اللقاء، صرح عبد الله: . "ليس هناك فرق ملموس بين ما قدم في اللقاء وما نعمل به". • وضح الإشكالية التي يتضمنها تصريح عبد الله مبينا الأسباب التي قد تكون وراءها. • من خلال دراسة منهجية لهذه الحالة بين متانة ونجاعة موضوع الندوة وكذا أهمية التكوين المستمر في تطوير الكفايات المهنية. • حلولا عملية لمعالجة هذه الإشكالية من جوانبها التربوية والتكوينية.
----------------------------------------------------الامتحان المهني لولوج أستاذ الثانوي الإعدادي من الدرجة الأولى دورة: 19 دجنبر 2003 التخصص: جميع التخصصات مادة الاختبار: منهجية التدريس الإنجاز: ساعتان ( 2) المعامل: 2 الموضوع : تتطلب تنمية الكفايات اكتساب التلاميذ مجموعة من المعارف والمهارات والمواقف ويقتضي تقويم مستوى التمكن من كفاية معينة اعتمادا وضعيات مرتبطة هذه الكفاية. 1. حدد مكونات ومميزات الوضعيات التي ترتبط بكفاية معينة. 2. اقترح كفاية يمكن تنميتها من خلال المادة التي تدرسها. 3. قدم جردا للمعارف والمهارات والمواقف الضرورية لتنمية هذه الكفاية. 4. اقترح وضعية لتقويمها.
----------------------------------------------------الامتحان المهني لولوج أستاذ الثانوي الإعدادي من الدرجة الأولى دورة: 19 دجنبر 2003 التخصص: جميع التخصصات مادة الاختبار: التربية وعلم النفس الإنجاز: ساعتان ( 2) المعامل: 2 الموضوع: كان مصطلح تلميذ يدل على كل شخص يكونه معلم، قبل أن يرتبط بالطفل (أو المراهق) الذي يتلقى تعليمه، فإنه في السنوات الأخيرة دخل في تنافس مع مصطلح متعلم. • وضح الدلالات النفسية – البيداغوجية لكل المصطلحين. ( 06 نقط) • ما هي التيارات والتوجهات البيداغوجية الحاملة لكل من المصطلحين؟ ( 06 نقط) • من خلال تحليلك لواقع المدرسة المغربية بين ما هي التوترات والتناقضات التي تعيشها. ( 08 نقط)
| |
|