الشرقاوي وافق
فرض في مادة اللغة العربية للجذوع المشتركة العلمية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فرض في مادة اللغة العربية للجذوع المشتركة العلمية 829894
ادارة المنتدي فرض في مادة اللغة العربية للجذوع المشتركة العلمية 103798
الشرقاوي وافق
فرض في مادة اللغة العربية للجذوع المشتركة العلمية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فرض في مادة اللغة العربية للجذوع المشتركة العلمية 829894
ادارة المنتدي فرض في مادة اللغة العربية للجذوع المشتركة العلمية 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فرض في مادة اللغة العربية للجذوع المشتركة العلمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160669
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

فرض في مادة اللغة العربية للجذوع المشتركة العلمية Empty
مُساهمةموضوع: فرض في مادة اللغة العربية للجذوع المشتركة العلمية   فرض في مادة اللغة العربية للجذوع المشتركة العلمية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأربعاء مارس 16 2011, 21:15

مؤسسة إميل للتعليم الخاص السنة الدراسية: 2010 2011
الفئة المستهدفة: جذع م علمي فرض محروس في مادة اللغة العربية رقم 1
مدة الانجاز: ساعة و نصف
نص الانطلاق: السعادة غير المتوقعة
حدثني رجل أعمال ناجح عن بداياته المتعثرة، ويقول: إنني منذ أن أنهيت
دراستي الجامعية ولا هدف ولا هم لي إلا أن أخوض في مجال التجارة، غير أن
صعوبة البداية واشتداد المنافسة في السوق أحبطتني، ولم تترك لي مجالا في
السوق للمزاحمة الشرسة.
وفي لحظة هي أشبه ما تكون باليأس، سألت نفسي: إذا كنت فاشلا في التجارة،
لماذا لا أجرب نفسي في مجال الصناعة؟!، وعقدت العزم على الخوض في هذا
المضمار الذي أعتبره السهم الأخير في حياتي العملية، وفعلا عملت تخفيضا على
كل بضائعي وبعتها دفعة واحدة، محققا بذلك خسارة لا تقل عن (50 في المائة)
من سعرها الحقيقي، وقد ضحيت بذلك مضطرا لكي أحصل على السيولة النقدية
اللازمة لشراء مصنع واستئجار أرض حكومية لتشييده عليها، وهذا ما حصل بعد
جهد جهيد، وبدأ المصنع يعمل بعد ثلاثة أعوام، بعمالة أكثرها خارجي وبعضها
وطني، وكان على رأس الجميع مدير توسمت فيه الكفاءة إلا أن المحصلة كانت
قليلة، وما ينتجه المصنع كان بالكاد يغطي المصاريف وأجور العمال، وبدأت
الدنيا تضيق بعيني، وأحسست بأنني (خرجت من حفرة لكي أقع في أخرى.
هكذا تعقدت الأمور وبدأت المشكلات تطفو على السطح، وقدم المدير استقالته
وقبلتها، وتوليت بنفسي الإشراف الفعلي على الإدارة الميدانية، غير أنني
أعرف الأثر القائل (رحم الله امرئا عرف قدر نفسه)، فلست أنا بذلك الرجل
الخبير في مجال الإدارة، وكدت أصاب بالخيبة والعجز، لولا أنني في أحد
الأيام أخذت أشكو همي لصديق أثق به، فقال: لماذا لا تعطي للخباز خبزه حتى
لو أكل نصفه؟!، قلت له: لا مانع ولكن أين هو؟!
وبعد أيام إذا به يتصل بي قائلا: لقد وجدت الخباز، قلت له: هاته، وحضر مع
شاب تبدو على ملامحه علامات التواضع، فسألته عن تاريخه ومؤهلاته وذكرها لي،
واتفقت معه على تولي الإدارة، فقال لي قبل أن يوقع: أنا لي عدة شروط،
سألته: ما هي؟!، قال: إنني أؤمن بالحوافز، فأنا لا أريد أن آكل نصف الخبز،
ولكن آكل منه (10 في المائة) زيادة على راتبي، وهذا ينطبق بشكل آخر على
العمال، فزيادة على رواتبهم تكون لكل واحد منهم نسبة في أرباح المصنع بناء
على مجهوده. وافقته على شروطه، وبدأت عجلة العمل تدور. وإذا بالعمال
يتغيرون (180 درجة)، أصبحوا يعملون بجد واجتهاد حتى أكثر من الساعات
المقررة لهم، بل إنهم كانوا يمدون يد المساعدة إلى الحمالين المكلفين بنقل
البضائع، وأخذوا يقدمون اقتراحاتهم بتحسين وسائل الإنتاج وتسيير العمل
والقضاء على التراخي والكسل في المصنع.
وانتقلت خلال سنة واحدة من حال إلى حال، وكلما تزايدت الأرباح ازددت في
تقديم الحوافز والمكافآت للعمال، سواء الأجانب منهم أو المواطنين، واليوم
ليس هناك واحد منهم لا يملك أرضا أو منزلا لعائلته، ولم يهرب أو يختلق
مشكلات أو يستقيل أحد منهم، بل إن الإجازات لا يأخذونها إلا إذا أرغمتهم
عليها.
والحمد لله، لقد ربحت الشيء الكثير وهم كذلك ربحوا. وأهم من ذلك كله أننا جميعا سعداء، فالمصنع ليس لي أنا وحدي ولكنه للجميع.
عن جريدة الشرق الأوسط " مشعل السديري " بتصرف
تقويم مادة النصوص الأدبية..10 ن

1 استنتج نوعية النص انطلاقا من عرضك لثلاث مقومات يقوم عليها هذا الخطاب 2 ن
2 حدد بناء أحداث النص 2ن
3 حدد الشخصيتين الرئيسيتين في النص ؟ و اذكر بعضا من ملامحها الداخلية بايجاز2 ن
4استخرج من النص جملتين تداخل فيهما السرد و الوصف 1ن
5 انسج من خيالك وضعية نهائية للنص مختلفة عن النهاية التي قدمها الكاتب 2ن
6 ما هي الرسالة التي أراد الكاتب تبليغها للقارئ ؟ 1ن

تقويم مادة علوم اللغة..6 ن

1عين نوع الأسلوب في ما يلي 3ن:
-قال الله تعالى في سورة الإسراء : "و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك و لا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا "
-قال علي بن أبي طالب :
صن النفس و احملها على ما يزينها تعش سالما و القول فيك جميل
-قال الطغرائي:
ما أكثر الإخوان حين تعدهم و لكنهم في النائبات قليل

2 –ايت بثلاث جمل تتضمن أسلوبا إخباريا يفيد الفخر ، لازم الفائدة ،فائدة الخبر3ن


تقويم مادة الإنشاء و التعبير:4ن
أكتب قصة قصيرة تتضمن رسالة غير مباشرة مستفيدا مما درسته في تقنيات إنتاج نص سردي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
فرض في مادة اللغة العربية للجذوع المشتركة العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامتحان التجريبي الموحد للسنة أولى بكالوريا مادة اللغة العربية الشعب العلمية والتقنية
» الامتحان التجريبي الموحد للسنة اولى بكلوريا مادة اللغة العربية الشعبة العلمية والتقنية
» حوليات في مادة اللغة العربية
» الاختبارين في مادة اللغة العربية
» مراقبة مستمرة في مادة اللغة العربية رقم 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق ::  المواد الادبية :: العربية :: الثانوي :: الجذع المشترك-
انتقل الى: