Admin Admin
عدد المساهمات : 34923 نقاط : 160689 السٌّمعَة : 1074 تاريخ التسجيل : 14/05/2009 الموقع : http://www.autoformer.net/
| موضوع: جدول يقارن بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج الأربعاء ديسمبر 01 2010, 17:11 | |
| جدول يقارن بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج المواضيع | بيداغوجيا الأهداف | بيداغوجيا الإدماج | التعلّم | * تركز، خاصة، على المعارف * يهدف إلى تعلمات محددة بدقة * تعلمات مجزأة (أهداف غير مدمجة) * متأثرة بالسلوكية * تتطور عادة من خلال تمارين نظرية | * تركز، خاصّة، على المهارات والقدرات. * تهدف إلى تعلمات عامة، غير مجزأة. * تعلمات مدمجة (معارف، مهارات، قدرات). * متأثرة بعلم النفس العرفاني * تتطور غالبا من خلال أنشطة عملية. | المتعلم | * يتبين بسهولة النتيجة التي يجب بلوغها (محددة بدقة) * تركز على تعليمات تعكس مهمات بسيطة، تهدف إلى أن يشعر المتعلم بالطمأنينة. | * يصعب على المتعلم تبين النتيجة الّتي يصل إليها (عامة). * تركز على تعليمات تعكس مهمات مركّبة تسعى إلى المبادرة (يمكن أن تولّد لدى المتعلم شعورا بعدم التّوازن في بداية التعلم). | التعليم | * أهميّة التعليم التلقيني والطريقة الاستجوابية * مقاربة تحليلية * التخطيط للأنشطة بالنظر إلى الأهداف الخصوصية | * أهمية التعليم التفاعلي (الذي يركز على أنشطة التعلم وعلى التقييم التكويني). * مقاربة إجمالية * التخطيط للأنشطة بالنظر إلى الكفايات الأساسية | التقييم | * التقييم بواسطة تمارين تطبيقة أو تمارين توليفية غالبا * تقييم يقوم على المقارنة بين التلاميذ * في العادة كمي * تبحث عن مشروعية المحتوى (تغطي مجموع محتويات المادة). * تخبر عن النتائج بالنظر إلى الأهداف | * التقييم بواسطة نشاط اندماجي * تقييم دوري ومنتظم : مقارنة النتائج بالمعايير. * في العادة نوعي * تنتقي محتويات بالنظر إلى الكفايات الأساسية. * تخبر عن درجة تملك المتعلم للكفايات وعن استراتيجيات التعلم. |
| |
|