Admin Admin
عدد المساهمات : 34923 نقاط : 160679 السٌّمعَة : 1074 تاريخ التسجيل : 14/05/2009 الموقع : http://www.autoformer.net/
| موضوع: مقارنة بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج الإثنين أكتوبر 11 2010, 22:07 | |
| مقارنة بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج بيداغوجيا الأهداف التعلّم * تركز، خاصة، على المعارف * يهدف إلى تعلمات محددة بدقة* تعلمات مجزأة (أهداف غير مدمجة* متأثرة بالسلوكية * تتطور عادة من خلال تمارين نظريةالمتعلم * يتبين بسهولة النتيجة التي يجب بلوغها (محددة بدقة) * تركز على تعليمات تعكس مهمات بسيطة، تهدف إلى أن يشعر المتعلم بالطمأنينةالتعليم * أهميّة التعليم التلقيني والطريقة الاستجوابية * مقاربة تحليلية * التخطيط للأنشطة بالنظر إلى الأهداف الخصوصيةالتقييم * التقييم بواسطة تمارين تطبيقة أو تمارين توليفية غالبا* تقييم يقوم على المقارنة بين التلاميذ * في العادة كمي * تبحث عن مشروعية المحتوى (تغطي مجموع محتويات المادة).* تخبر عن النتائج بالنظر إلى الأهدافبيداغوجيا الإدماج التعلّم * تركز، خاصّة، على المهارات والقدرات.* تهدف إلى تعلمات عامة، غير مجزأة.* تعلمات مدمجة (معارف، مهارات، قدرات).* متأثرة بعلم النفس العرفاني * تتطور غالبا من خلال أنشطة عمليةالمتعلم * يصعب على المتعلم تبين النتيجة الّتي يصل إليها (عامة).* تركز على تعليمات تعكس مهمات مركّبة تسعى إلى المبادرة (يمكن أن تولّد لدى المتعلم شعورا بعدم التّوازن في بداية التعلم).التعليم * أهمية التعليم التفاعلي (الذي يركز على أنشطة التعلم وعلى التقييم التكويني).* مقاربة إجمالية * التخطيط للأنشطة بالنظر إلى الكفايات الأساسية التقييم * التقييم بواسطة نشاط اندماجي* تقييم دوري ومنتظم : مقارنة النتائج بالمعايير.* في العادة نوعي * تنتقي محتويات بالنظر إلى الكفايات الأساسية.* تخبر عن درجة تملك المتعلم للكفايات وعن استراتيجيات التعلم | |
|