الشرقاوي وافق
منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية 829894
ادارة المنتدي منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية 103798
الشرقاوي وافق
منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية 829894
ادارة المنتدي منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160269
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية   منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأحد فبراير 21 2010, 17:30

منهجية تحليل النص الشعري فيالشعبة الأدبية


المقدمة:صياغة المقدمة بدقة بحيث تتضمنتقديما عاما حول الخطاب الذي يندرج ضمنه النص، فتخصيص الحديث ليتمحور حول صاحب النصثم تحديد ذلك بالنص في حد ذاته، كأن يطرح التلميذ أسئلة يحاول الإجابة عنها فيالتحليل مع الحرص على سلامة العبارة والأسلوب.
العرض: 1 ـفرضية القراءة:تحدد انطلاقا من مؤشراتخارجية (كحياة الشاعر)، ومؤشرات داخلية ـ نصية ـ كالعنوان، والبيت أو السطر الأولأو الأخير أو ما له دلالة واضحة تساعد على صياغة الفرضية[1].2 ـ المضامين: يتم هنا تكثيف المضامين بالأسلوب الشخصي للتلميذ، وفيحال القصيدة التفعيلية يمكن الحديث عن التيمات أو الموضوعات أو الرؤيا، إذ يتعذرالحديث عن المضمون في الشعر التفعيلي وخاصة قصيدة الرؤيا التي لا تقدم مضمونا بلرؤيا. ولا ينبغي أن نغفل تقويم المضامين أو التيمات على ضوء الخطاب الذي ينتمي إليهالنص.3 ـ المعجم :ـ تحديد الحقول الدلالية التي يمكن تصنيف ألفاظ النصإليها، واختزالها في نواة دلالية تكشف عن العلاقة بينها.ـ طبيعة الألفاظ: من ناحية الفصاحة والجزالة/ أو البساطةوالوضوح/ أو الإيحاء والانزياح الدلالي.ـ تقويم : هل يمثل المعجم الخطاب الذي ينتمي إليهالنص.4 ـ الصورة الفنية : ـ مكوناتها: يتم جرد بعض الصور الواردةفي النص وتحديد نوعها(تشبيهات، استعارات، مجاز مرسل ـ كنايات، رموز،أساطير...ـ خصائص هذه الصور : حسية/ واضحة/ مجردة /غامضة/ كلية مركبة/جزئيةـ وظائفها: تعبيرية/تأثيرية/تزيينية/حجاجيةإقناعية/توضيحية... مع ربط ذلك كلهبنوع الخطاب الذي يندرج النص ضمنه.5 ـالتراكيب:ـ دراسة الجمل من ناحيةالفعلية والاسمية ، /زمن الفعل (مضارع ماض مستقبل صيغة الأمر)/ الضمير(مخاطب، غائب،متكلم) مع بين دلالة ذلك في النص. يمكن الوقوف عند ظواهر تركيبية أخرى إن وجدتوكانت دالة كتوظيف النعوت والأحوال في النص الوصفي، الحذف والتقديموالتأخير...فيما يخص النص التفعيليينبغي الوقوف على مظاهر الانزياح التركيبي/النحوي كإسناد الفعل إلى ما لا يناسبه أوالمبتدإ إلى خبر لا يلائمه من منظور الإسناد المنطقي....أو الانزياح الإعرابيكتسكين ما حقه النصب أو الرفع أو الجر( أنظر مثلا قصيدة: لنكنأصدقاء).6 ـ الأساليب: التمييز بينالأسلوب الخبري والإنشائي[2]وبيان أيهما أكثرتوظيفا في النص ولماذا. مع بيان دلالة الأسلوب أهي حرفية أممقامية.واعلم أن الخبر والإنشاء قديخرجان عن دلالتهما الحرفية إلى دلالات مقامية يحددها سياق الكلام. كدلالة الخبرعلى الدعاء أو التعجب. وكدلالة الاستفهام على التعجب والاستغراب أو الإنكار،وكدلالة الأمر والنهي على الدعاء. 7 ـالبنية الإيقاعية: ـ دراسة عناصر الإيقاع الخارجي للنص: الوزن ، القافية ، الروي ،التصريع، نظام الشطرينـ دراسة عناصر الإيقاع الداخلي: التكرار، التوازي، الجناس ،الطباق، ...ـ استخلاص عناصر المحافظةوالتجديد، وفي حال قصيدة التفعيلة يتم تحديد مظاهر الانزياح عن الإيقاع الخليليالمحافظ .

والله ولي التوفيق



[1] ـ يمكن للفرضية أن تكون في مقدمةالموضوع كما يمكن البدء بها في العرض لكن ينبغي تجنب الأحكام فيها لذا يحسن أن نقولمثلا: نتوقع ، نفترض ، يُنتظَر ...


[2] ـ تذكرْ أن الخبر في اللغة العربية: ابتدائي وطلبي وإنكاري، وتذكر أن الإنشاء طلبي وغير طلبي:
فالطلبي: الأمر والنهي والاستفهام والنداء والتمني. والإنشاء غير الطلبي: القسم ـالتعجب ـ صيغ العقود ـ أسلوبا المدح والذم ـوما عدا هذه الأساليب الإنشائية الطلبية وغير الطلبية هيأساليب خبرية كأسلوب النفي أو الشرط أو الحصر مثلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية
» منهجية تحليل النص الشعري
» منهجية تحليل النص الشعري
» منهجية تحليل النص الشعري
» منهجية تحليل النص الشعري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق ::  المواد الادبية :: العربية :: الثانوي :: الثانية باك-
انتقل الى: