[b]التمرين الثاني:
تدعو الضرورة في بعض الحالات المرضية إلى استئصال بعض أجزاء النبوب الهضمي . و قد لوحظ من خلال عمليات جراحية من هذا النوع:
أن استئصال جزء كبير من المعدة لا يؤدي الى مضاعفات هامة حيث يستفيد المرض المبضوع من تغذيته بتناول كميات قليلة من الأغذية في وجبات عديدة.
أن استئصالأجزاء من النصف الثاني من المعي الدقيق أو من المعي الغليظ لا يؤثر كثيرا على في تغذية المبضوع.
أن استئصال جزء المعي الدقيق المرتبط بالمعدة – الإثني عشري- يؤدي بالعكس إلى مضاعفات خطيرة تؤدي بحياة المريض
كيف تفسر هذه الملاحظات
التمرين الثالث:
افرض أنك تتوفر على عصارة البنكرياس.
كيف تتصرف لتتأكدمن قدرتها على تحويل:
النشا النيء إلى سكر مختزل؟
النشا المطبوخ إلى سكر مختزل؟
التمرين الرابع:
تناول كريم في فطوره خبزا و زبدة.
ما هي الأغذية ا لبسيطة التي استهلكها؟
أجب على شكل جدول على الأسئلة التالية؟
· أين يتم هضم هذه الأغذية البسيطة؟
· ما هي المواد و التحولات التى تتدخل في هضم هذه الأغذية؟
· ما هي نواتجها؟ التمرين الخامس:
نحقن الجلوكوز – سكر العنب – في المعي الدقيق عند فأر. بعد ساعة ، نلاحظ أن هذا الغذاء قد اختفى من المعي الدقيق و أن نسبته قد ارتفعت في الدم.
بأية ظاهرة تفسر نتيجة هذه التجربة؟
ارسم التركيب الذي تحدث على مستواه هذه الظاهرة?
التمرين السادس:
يمكن تشبيه المعي الدقيق عند الإنسان بأسطوانة يبلغ قطرها cm3 و طولها m8.
احسب مساحة المعي الدقيق؟
تبلغ المساحة الحقيقية للمعي الدقيق عند الإنسان m² 200 . قارن بين المساحتين.
كيف تفسر هذا الفرق؟
ما هي الظاهرة التي تسهل حدوثها هذه المساحة الكبيرة؟
التمرين الثاني:
تدعو الضرورة في بعض الحالات المرضية إلى استئصال بعض أجزاء النبوب الهضمي . و قد لوحظ من خلال عمليات جراحية من هذا النوع:
أن استئصال جزء كبير من المعدة لا يؤدي الى مضاعفات هامة حيث يستفيد المرض المبضوع من تغذيته بتناول كميات قليلة من الأغذية في وجبات عديدة.
أن استئصالأجزاء من النصف الثاني من المعي الدقيق أو من المعي الغليظ لا يؤثر كثيرا على في تغذية المبضوع.
أن استئصال جزء المعي الدقيق المرتبط بالمعدة – الإثني عشري- يؤدي بالعكس إلى مضاعفات خطيرة تؤدي بحياة المريض
كيف تفسر هذه الملاحظات
التمرين الثالث:
افرض أنك تتوفر على عصارة البنكرياس.
كيف تتصرف لتتأكدمن قدرتها على تحويل:
النشا النيء إلى سكر مختزل؟
النشا المطبوخ إلى سكر مختزل؟
التمرين الرابع:
تناول كريم في فطوره خبزا و زبدة.
ما هي الأغذية ا لبسيطة التي استهلكها؟
أجب على شكل جدول على الأسئلة التالية؟
· أين يتم هضم هذه الأغذية البسيطة؟
· ما هي المواد و التحولات التى تتدخل في هضم هذه الأغذية؟
· ما هي نواتجها؟ التمرين الخامس:
نحقن الجلوكوز – سكر العنب – في المعي الدقيق عند فأر. بعد ساعة ، نلاحظ أن هذا الغذاء قد اختفى من المعي الدقيق و أن نسبته قد ارتفعت في الدم.
بأية ظاهرة تفسر نتيجة هذه التجربة؟
ارسم التركيب الذي تحدث على مستواه هذه الظاهرة?
التمرين السادس:
يمكن تشبيه المعي الدقيق عند الإنسان بأسطوانة يبلغ قطرها cm3 و طولها m8.
احسب مساحة المعي الدقيق؟
تبلغ المساحة الحقيقية للمعي الدقيق عند الإنسان m² 200 . قارن بين المساحتين.
كيف تفسر هذا الفرق؟
ما هي الظاهرة التي تسهل حدوثها هذه المساحة الكبيرة؟