الشرقاوي وافق
الدرس الثالت لأصحاب البكالوريا ’’النظرية و التجريب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الدرس الثالت لأصحاب البكالوريا ’’النظرية و التجريب 829894
ادارة المنتدي الدرس الثالت لأصحاب البكالوريا ’’النظرية و التجريب 103798
الشرقاوي وافق
الدرس الثالت لأصحاب البكالوريا ’’النظرية و التجريب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الدرس الثالت لأصحاب البكالوريا ’’النظرية و التجريب 829894
ادارة المنتدي الدرس الثالت لأصحاب البكالوريا ’’النظرية و التجريب 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الثالت لأصحاب البكالوريا ’’النظرية و التجريب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 158859
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

الدرس الثالت لأصحاب البكالوريا ’’النظرية و التجريب Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثالت لأصحاب البكالوريا ’’النظرية و التجريب   الدرس الثالت لأصحاب البكالوريا ’’النظرية و التجريب Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأحد أغسطس 28 2011, 15:31


الدرس الثالت لأصحاب البكالوريا ’’النظرية و التجريب Islamtito2ye3fk7wv2
النظرية و التجريب
الدرس الثالت لأصحاب البكالوريا ’’النظرية و التجريب Islamtito2ye3fk7wv2
التجربة و التجريب:

الإشكال: هل للتجربة دور في بناء النظرية العلمية ؟

أطروحة النص : يؤكد Cuvillierمن خلال مجموعة من الأمثلة دور
التجربة العلمية أو التجربة في تأسيس النظرية العلمية حيث ينطلق العالم من
ملاحظة الظواهر الطبيعية الفيزيائية ليضع فرضيات يخضعها إلى التجريب
للتأكد من مدى صلاحيتها و صحتها ليخلص إلى قوانين علمية يعممها على جميع
الظواهر المتشابهة و بذلك فالتجربة العلمية هي منطلق النظرية و منتهاها ،
لكن ما هو الفرق بين التجربة بصفة عامة و التجربة العلمية.


جواب:يؤكد كوبري بين مفهوم التجربة بصفة عامة باعتبارها
مجموع التعلمات و الخبرات التي يكتسبها الفرد من الحياة و تتميز بالعمومية و
النفعية و الذاتية و المباشرة و يخضع لملاحظة عامة غير دقيقة عفوية و
يعتبرها عائقا أمام العالم في رفض الأديان و بين التجريب و التجربة العلمية
التي هي إعادة بناء ظاهرة معينة وفق شروط محددة يصنعها العالم ذاخل مجال
مختبر في زمان و مكان محدد متحكم فيه يتيح للعالم مراقبة الظاهرة بشكل دقيق
و تسجيل ملاحظته خلال مسارها انطلاقا من توجيه عقلي محدد علمي .


فما هي إذن أهم الخطوات للمنهج التجريبي؟

نص : روني طوم:

الإشكال الذي يجيب عنه النص:ما هي الخطوات الإجرائية للمنهج التجريبي و ما هي شروط الواقعة التجريبية كي تكون واقعة علمية؟

أطروحة النص: يعترض في البداية روني طوم على المنهج
التجريبي في صورته الكلاسيكية الديكارتية ،و يقر بوجود وقائع أو ممارسة
تجريبية تتطلب مجموعة من الإجراءات كي تكون علمية و هي :


-عزل الظاهرة المدروسة عن مجالها الطبيعي و إعادة بنائها داخل مجال مختبري قد يكون واقعيا أو خياليا.

-إخضاع هذه الظاهرة للإختبار التجريبي بحيث تكون تحت مراقبة العالم .

-إحداث اختلال عن الظاهرة المدروسة وفق مصادر موجهة بعناية .

-تسجيل وتدوين استجابات الظاهرة المدروسة لهذا الخلل بواسطة
أجهزة دقيقة، و لكي تكون الواقعة التجريبية علمية لابد من توفر شرطين
اساسيين:


-قابليتها لإعادة بنائها و تكرارها في مجالات زمكانية مختلفة.

-أن تجيب هذه الواقعة التجريبية عن حاجات إنسانية نظريا أو تطبيقيا.

استنتاج:

إدا كان Armend Cuvillier قد قدم مجموعة من الأمثلة ليؤكد
العلاقة بين النظرية و التجريب العلمي ، و ليبين كيف أن العالم ينطلق من
ملاحظة ظاهرة أو حادثة فيزيائية معينة ليضع افتراضا أو فرضية هي بمثابة
تفسير مؤقت لهذه الظاهرة لينتقل بعد ذلك إلى إخضاعها لإختبار التجريبي من
خلال توفير شروط و أجهزة علمية دقيقة و حين يعيد التجربة عدة مرات و تتأكد
الفرضية ينتقل إلى استنتاج القانون العلمي فيعممه على جميع الظواهر
المشابهة للظاهرة المدروسة، و في هذا الصدد يقول كلود برنار»إن الحادث
)الظاهرة( يوحي بالفكرة و الفكرة تقود إلى التجربة، و التجربة تختبر الفكرة
. « مما يجعل العلاقة بين النظرية و التجريب علاقة جدلية و يرى روني طوم
المنهج التجريبي الكلاسيكي غير قائم الذات فهناك و إنما هناك وقائع
تجريبية،ةتقتضي إجراءات محددة و هي :


-عزل الظاهرة عن مجالها الطبيعي و إعادة بنائها داخل مجال
مختبري و توفير شروط و أجهزة علمية دقيقة و تدوين جميع الملاحظات المتعلقة
بالمسار التجريبي و حين تتأكد الفرضية من خلال تجارب متعددة في مجالات
مختلفة تتحول إلى قانون علمي يصاغ صياغة رياضية، و يشترط في الواقعة
التجريبية لكي تكون علمية أن تكون قابلة للتكرار و إعادة بنائها و أن تجيب
عن حاجات إنسانية إما نظرية أو تطبيقية. إدا كانت التجربة هي معيار و مقياس
صدق أو بطلان الفرضية فماهو دورالعقل في بنائها؟ هل للعقل دور في تأسيس
النظريات ؟ أم أنها معطاة في الواقع التجريبي ؟


العقلانية العلمية :

ما هي خصائص العقلانية العلمية؟ ما هي حدودها ؟

نص : هانز رايشبانخ:

الإشكال الذي يجيب عنه النص: إلى أي حد تستطيع النزعة العقلانية ، المثالية و الحديثة بناء المعرفة العلمية؟

الاطروحة : ينتقد هانز رايشبانخ النزعة العقلانية المثالية و
الحديثة لأنها تتعالى عن الملاحظة الحسية و التجريب، و تعتبر أن للعقل قوة
خاصة تجعله قادرا على اكتشاف القوانين الفيزيائية العامة للعالم اعتمادا
على الاستنباط و الحدس العقلي ، و يرى أن المعرفة العلمية لا يمكنها أن
تستغني عن الملاحظة و التجريب مما يجعل النزعة العقلية اقرب إلى النزعة
المثالية و التصوف منه إلى العلمية .


البنية الحجاجية : يوظف النص أسلوبا حجاجيا يعتمد آلية الاثبات و التأكيد و الاتساق المنطقي.

نص : البير أنشاتين:

الإشكال الذي يجيب عنه النص: ما هو أساس المعرفة العلمية هل هو الإختبار التجريبي أم البناء العقلي الرياضي أم هما معا؟

الأطروحة: ينطلق انشتاين من انتقاد التصوير الذي يعتبر
التجربة مجرد ملاحظة للواقع و أن النظرية عبارة عن تأمل ذهني خالص، ليؤكد
أنه لا وجود لنظرية علمية عقلية خالصة و لا وجود لتجربة علمية مستقلة عن
العقل. فبناء النظرية العلمية يقتضي التجربة و الملاحظة و العقل معا لأن
انغلاق النظرية على ذاتها يؤدي إلى فنائهما ، فالمفاهيم و المبادئ المكونة
للنظرية العلمية يبدعها العقل و لكن بتوجيه من التجرببة فالعقلانية العلمية
المعاصرة هي عقلانية مبدعة تبتكر مفاهيمها و مبادئها من العقل الرياضي و
تكون المعطيات التجريبية تابعة لهما فالعقل الرياضي هو مبدع النظريات و لكن
دون استغناء عن الملاحظة و التجربة .


استنتاج :

نستنتج إذن أن التجربة كما تصورتها النزعة التجريبية أصبحت
متجاوزة فهي لم تعد تتحكم في بناء النظرية العلمية كما أن العقل كما تصورته
النزعة العقلانية المثالية و الحديثة لم يعد مكتفيا بذاته و قادرا على
الإستغناء عن الملاحظة و التجربة بل أصبحت النظرية العلمية بناءا عقليا حرا
يؤسسهما العقل الرياضي بتوجيه من التجربة. «إن اكتشاف المفاهيم و القوانين
التي تحل بينهما هي من انتاج العقل الرياضي إلا أن التجربة تظل موجها و
مرشدا للعقل في اختياره للمفاهيم » وهكذا فالعقلانية المعاصرة هي عقلانية
مبدعة تبتكر مفاهيمها و أدواتها اعتمادا على العقل الرياضي وتحولت المعطيات
التجريبية إلى موجه للعقل و تابعة له فما هي إدن معاييرالعلمية النظرية و
مقاييس صلاحيتها؟


معايير العلمية النظرية :

ماهي معايير النظريات؟ ماهي معايير صلاحيتها؟

نص: الحسن ابن هيثم:

الإشكال الذي يجيب عنه النص:هل يمكن اعتبار النقد معيار العلمية النظرية؟

الأطروحة:يؤكد ابن هيثم على أن الناظر و الباحث في العلوم
عليه أن يتسلح بالرؤية النقدية ليكشف عن مواطن النقص في النظريات العلمية و
عن ضعفها و تناقضاتها قصد تعديلها و تجاوزها.


البنية الحجاجية : يوظف النص أسلوبا حجاجيا يعتمد آلية العرض و التوضيح والتفسير و الاستشهاد بمثال : )نمودج بطلموس .(

نص: كارل بوبر:

الإشكال الذي يجيب عنه النص: هل يمكن اعتبار التكذيب و التفنيد مقياسا و معيارا لصلاحية النظرية العلمية؟

أطروحة النص: يبين كارل بوبر أن ما يميز النظرية العلمية التجريبية عن غيرها من النظريات غير العلمية هي قابليتها للتكذيب و التفنيد.

البنية الحجاجية: لقد اعتمد النص أسلوبا حجاجيا يعتمد آلية التأكيد و الإثبات و الإتساق المنطقي بالإضافة إلى الإستشهاد بأمثلة.

استنتاج:

إذاكان ابن الهيثم قد أكد على معيار النقد و المساءلة
النقدية كمقياس لعلمية النظريات، حيث دعى إلى التسلح بالرؤية النقدية حين
التعامل مع النظريات العلمية للكشف عن ما تحتويه من أخطاء و تناقضات قصد
تجاوزها.


فإن كارل بوبر يؤكد أن النظرية لا تكون علمية تجريبية إلا
إذا كانت قابلة للتنفيد و التكذيب، فالنظرية العلمية التجريبية هي التي
تستطيع أن تقدم الاحتمالات الممكنة التي تفند بها ذاتها و تبرز نقاط ضعفها و
تجعل فرضياتها قابلة للتكذيب.

الدرس الثالت لأصحاب البكالوريا ’’النظرية و التجريب Islamtito2ye3fk7wv2



لا تحرمونا من ردودكم
و
أتمنى للجميع النجاح

منتديات نجاح نت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
الدرس الثالت لأصحاب البكالوريا ’’النظرية و التجريب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكفايات في الخطاب التربوي /التعاقد، المرونة، الانفتاح، التجريب، الإبداع
» الكفايات في الخطاب التربوي /التعاقد، المرونة، الانفتاح، التجريب، الإبداع/.
» النظرية
» درس تصميم الأوسمة + هدية لأصحاب المنتديات
» مفهوم النظرية والتجربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق ::  المواد الادبية :: الفلسفة-
انتقل الى: