الشرقاوي وافق
منهجية كتابة القصة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية كتابة القصة  829894
ادارة المنتدي منهجية كتابة القصة  103798
الشرقاوي وافق
منهجية كتابة القصة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية كتابة القصة  829894
ادارة المنتدي منهجية كتابة القصة  103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجية كتابة القصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 159369
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

منهجية كتابة القصة  Empty
مُساهمةموضوع: منهجية كتابة القصة    منهجية كتابة القصة  Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الخميس أغسطس 25 2011, 17:03

لقد اعتبرت القصة أنسب الفنون
للتعبير عن تفاعلات الحياة اليومية و مشكلاتها وهي فن كحائي يتميز
بقدرته على إلقاء تفاصيل الحياة الاجتماعية في أسلوب مختزل
يتميزب 3 سمات هي
1 الموقف : حيت تعبر القصة عن
موقف كاتبها من قصة أو فكرة يبرزها في شكل قصصي
مختزل 2 اللحظة :
حيث تصور القصة لحظة من لحظات الزمن ذات دلالات و إيحاأت معبرة
3 اللقطة : فالقصة لقطة
تشبه الصورة التي يلتقطها المصور لتنقل إلى القارئ دلالات الحدث
الذي تصوره تلك اللقطة وبخصوص القصة المغربية تعد مرحلة التلاثينات
من القرن 20 بداية تشكل القصة في المغرب عنيت في
هده الفترة من تاريخ المغرب بقضايا التحرر و الاستقلال و مقاومة
المستعمر الأجنبي كما هو الحال في الأعمال القصصية لمحمد القرى و
عبد المجيد بن جلون لكنها إتخدت بعد الإستقلال وعلى امتداد
عقدين 60 و 70
منحى واقعي دعا إلى الاهتمام بقضايا الصراع
الإجتماعي و هموم الإنسان المغربي البسيط كما هو الشأن في أعمال
أحمد بو صفور و محمد عز الدين التازي و غيرهما ويعتبر
( ص . ن
+ تعريف ) فما الموضوع الذي طرحه
الكاتب؟وما موقفه منه؟وما الوسائل التي وضفها للتعبير
عنه؟ .. انطلاقايتألف العنوان من
مكون 1.2.3( عنوان
القصة + إيحاءه )
ونجد أن الكاتب يعالج قضية (
جتماعية . سياسية
..) في قالب قصةقصيرة . تصور
القصة ( ملخص القصة
). ويعتبر ( بطل
اقصة ) الشخصية الرئيسية في القصة
( تعريفه + الدور الدي قام
به ) وفي إطار الحديث عن الشخصيات نجد كدالك قيم
يحفل بها النص ك (
القيمة ). ويتميزالزمن في الأدب
القصصي عامة بالكثافة و الإقاع السريع لأنه يلتقط اللحظة العابرة ويضيؤها
مكرسكوبيا ( مثال
). وقد تداخل في مجرى حياة
( البطل ) زمنان
واقعي ( مثال )
وآخر نفسي وهو زمن يصور عن الشخصية
( فرحها / حزنها
). المكان في النص القصصي هو مجال حركات الشخصات و
تاعلاتها وانفعالاتها وونجد في (
اسم القصة ) المكان يتوزع
إلى ( عدد
الأمكنة + أبعادها )
وهكدا يتكامل الزمن و المكان في القصة للكشف عن
مقصدية المؤلف ( المقصدية
). إن أفعال القوى وديناميتها في النص وفق
منظور ( نوعه .
فردي أو ...) ثمثل من
الرؤية ( نوعها .
من خلف أو ..) دالك أن السارد طيلة القصة يقدم
الأحداث من زاوية ( كيف يقدمها
) كما تدخل لتنضيم السرد باعتماد تقنية
الإسترداد ( مثال
) و كدالك الإستهلال
( مثال ). أما عن
العلاقة بين البداية والنهاية فهي علاقة (
تشابه أو ..+ شرح
العلاقة ) ومن أشكال السرد أيضا
الوصف وهو تقنيه تهدف رسم صورة جمالية وضلالية قصد وضع المتلقي
داخل المشهد المرغوب فيه وتحويله للنص وهو ما يقتصر على وصف
الفضاأت كوصفه ( أمثلة
) ويمتد ليصف الإجساسات النفسية
للشخصية ( أمثلة
) فضلا ن وصف الأشخاص
( أمثلة ). أما على
المستوى لبنائي الذي أطر أحداث القصة ف
( دائري أو ..+
شرح ). لغة النص تتميز بالوضوح
والبساطة والإبتعاد عن غريب الألفاض والمحسنات البديهية والصور
الفنية ومن سمات النص القصصي تداخل الضمائر وأيضا تداخل الأسباب
السردية أو الحوارية ثم الوصفية كما نلاحظ تداخل الأسباب
الإنشائية ( مثال )
يخلص مما سبق إلى أن القصة القصيرة شكل أدبي ارتبط
ضهوره بالتحولات الثقافية و الحضارات التي سادت المجتمع العربي مند
بدايات عصر النهضة وقد عرفت القصة القصيرة تطورات مهمة في مسارها
الفني كداللك مند الإرهاصات الأولى إلى أن أصبحت على يد رواد القصة
و نخص بالذكر ( اسم الكاتب
)) مجالا للإبداع و الخلق و عالم ينبض بالحياة من
خلال رصد حياة الناس من خلال الحيتياتفي أبعادها الإنسانية و
الفلسفية مطبقا طابع الواقعية على النص
.


منهجية كتابة خطاب البعث
والإحياء

·
مقدمة
*يمثل
عصر النهضة نقطة تحول في القصيدة من طور الصنعة والبديع إلى طور البعث والإحياء حيث
إشتدت الرغبة في العودة إلى الأصول القديمة بإعتبارها نماذج تُحتوى بها ومنطلقا
أساسيا للإنعتاقمن قيود الركود والجمود ويعد(صاحب النص)بشهادة عدد من النقاد وإلى
حنين أحد الرواد الذين كان لهم الفضل الكبير في إحياء الشعر العربي
والشاعر(فلان+التكلم عن حياته).فإلى أي حد كان هذا الشاعر مثلا للثراث الشعري
القديم؟ وما الخصائص التي إلتزم بها وسعى إلى بعثها وإحيائها؟وماهي حدود تقييده
بعمود الشعر العربي؟
* العرض *فالقصيدة التي بين أيدينا التي عُنوِنيت
بـ(عنوان القصيدة)لـ(صاحبها)،تعد من أبرز القصائد وأجملها،فمن فمن خلال الملاحظة
البصرية يلاحظ أن شكل القصيدة لايختلف في شيء عن القصائد العربية القديمة،فهي تنتمي
إلى الشعر العمودي،الاقائم على نظام الشطرين المتناظرين-الصدر والعجوز-ويتقيد فيه
صاحبه بوحدة القافية والروي والوزن والعنوان(عنوان القصيدة)جاء ببنية لغوية(مركبة
لفظية أو أكثر)(بسيطة لفظ واحد)وهو يحيل على موضوع(موضوع القصيدة)الذي تختزله
كلمة(أحد ألفاظ العنوان)ويؤطر دلالت القصيدة وكما أنا قراءة أبياتها(..)تُفظي إلى
إستنتاج عام مفاده أن ثمة مواقف مختلفة وأبعاد متنوعة ودلالات متعددة وتختزل تجربة
الشاعر وتعلن عن أحواله النفسية وإنفعالاته الداخلية،وهذا يعني أن مضامين هذه
القصيدة ليست واحدة وأيما تتنوع حسب إختلاف الوحدات الدالة عليها والمواقف المعبرة
عنها وهذه تعتبر سمة أساسية من سمات القصيدة الكلاسيكية .
ويتبين هذا من خلال
الوحدالت التي قسمها صاحب النص قصيدته وهي على النحوالتالي،فالوحدة الأولى تضم
الأبيات{..}حيث يخصص شاعرنا بالحديث عن(..)أما الوحدة الثانية فتضم
الأبيات{..}وفيها يتنقل الشاعر من الحديث عن(..)إلى الحديث عن(..)وأخيرا الوحدة3
والتي تضع الأبيات{..}وقد ضمَّنها الحديث عن(..)أما على صعيد المعجم فنلاحظ هيمنة
حقل(..)على حقل(..)،هذا يفضي إلى حظور ذات الشاعر المتكلمة.والملاحظ من خلال تتبع
الحقلين أن العلاقةالتي تربط بينهما هي علاقة(إنسجام،تكامل،تضاد..)،والمتأمل في
الصور الشعرية نجد أن القصيدة تعتمد في تشكيل مضامين على تقنيات البلاغية العربية
القديمة من(سجع،تشبيه،إستعارة،مجاز،جناس،طباق)ومن التشابيه تشبيه الشاعر في
البيت{..}(أمثلة)ومن الإستعارة(أمثلة)..وبعد ذلك يتحقق حضور كا من الإيقاع الداخلي
والخارجي(البحر،الوزن،الروي،القافية)،فالقصيدة نظمت على وزن البحر(أذكر البحر)ذي
التفعلة المركبة وهومن البحور الخليلية الفخمة وهو يضفي على القصيدة إيقاعا موسيقيا
رناناً.وإذا كان شاعرنا قد إلتزم بتفعيلة البحر(..)فإنه قد إلتزم في الآن نفسه
بوحدة القافية(تحديدهاونوعها)(مقيدة أو مطلقة)ووحدة الروي(حرف)محافظا بذلك على أهم
خصائص القصيدة العمودية ذات نظام الشطرين المتناظرين والذي يخلق تجانسا إيقاعياً
ينسجم ‘لى حد كبير مع حركات المدِّ وتكرار بعض الأصوات(أمثلة)إضافة إلى ذلك نجد أن
شاعرنا من الناحية الأسلوبية يتأرجح بين الإخبار والإنشاء رغبة في وصف الحالة
النفسية للشاعر،ومن الصيغ الإنشائية نجد(التعجب)(أمثلة)وكذلك
أسلوب(النداء)(أمثلة)وكذلك أسلوب(التمني)(أمثلة)،وكذلك نسجل حظور الضمائر(الغائب
أوالمخاطب أوالمتكلم)وكلها تحيل عن واقع المأساة التي تعانيها ذات الشاعر
.
خاتمة :وتأسيسا على ما سبق يتضح لنا من خلال قصيدة الشاعر(عنوانها)قد
ظل وفيا لتقاليد القصيدة العربية ومخلصا لنظامها وبالتالي تأكد لنا بالدليل
والبرهان على إنتماء هذه القصيدة إلى خطاب البعث والإحياء
.



المصدر
/lycee-maroc01.topgoo.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
منهجية كتابة القصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية القصة و الاقصوصة
» منهجية القصة و الاقصوصة
»  منهجية القصة و الاقصوصة
» منهجية تحليل القصة القصيرة
» منهجية تحليل القصة القصيرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق ::  المواد الادبية :: العربية :: اضافات وبحوت-
انتقل الى: