الشرقاوي وافق
 منهجيات في اللغة العربية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  منهجيات في اللغة العربية 829894
ادارة المنتدي  منهجيات في اللغة العربية 103798
الشرقاوي وافق
 منهجيات في اللغة العربية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  منهجيات في اللغة العربية 829894
ادارة المنتدي  منهجيات في اللغة العربية 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  منهجيات في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160249
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

 منهجيات في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: منهجيات في اللغة العربية    منهجيات في اللغة العربية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الجمعة يونيو 03 2011, 21:57


خطاب سؤال الذات

خطاب إحياء النموذج

* تقديم : اذا
كانت مدرسة البعث والاحياء قد قامت على انقاض عصور الانحطاط فان المدرسة
الرمنسية جاءت لتتجاوز المرحلة الاحيائية في الادب العربي مستجيبة في
نشئتها الى التحولات الجدرية التي عرفتها الحيات العربية اوائل القرن
السابق على كافة المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والفكرية وهي
مدرسة كان همها الاول هو اعادة الاعتبار للذات وانشغالاتها الوجودية وقد
تمظهرت من خلال مدارس متعددة من بينها المدرسة المهجرية ومن روادها : جبران
خليل جبران ,إيليا ابو ماضي , نسيب عريضة , ميخائيل نعيمة ...( الشاعر(ة)
الذي ساعدته ثقافته في انشاء شكل شعري يعبر على مواقفه فالى أي حد تجسد
قصيدته "عنوان القصيدة "خصائص ومقومات سؤال الذات شكلا ومحتوى ؟

* الفرضية : يؤشر عنوان النص , وبداية ونهاية القصيدة على ان موضوعا سيرتبط ب ( مضمون القصيدة) + التعليق على المضمون+اما على مستوى الشكل الهندسي فتبدو القصيدة وفية للعرف القديم من حيث البناء والوزن والقافية والروي

* المضامين : تقسيم النص الى وحداته الاساسية * في مستهل القصيدة ...*ثم جاء ليبين ...* وفي نهاية القصيدة...

* الحقول الدلالية :
وتوسل الشاعر بمعجم توزع بين حقلين دلاليين ( حقل الذات – ذات الشاعر )
و(حقل الطبيعة ) مع اعطاء امثلة وبيان دورها في القصيدة ( وهما حقلان جسدى
مكانت .... لدى الشاعر... ) + العلاقة بينهما. { هيمنة حقل الذات على حقل
الطبيعة = تعبير الشاعر عن احاسيسه وتأملاته /...}

* البنية الايقاعية : ولخدمة هذه المضامين والحقول وظف الشاعر بنية ايقاعية ويتجلى ايقاعها الخارجي
في الحفاض على نظام الشطرين المتوازيين المتناظرين ووحدة القافية والروي
والتصريع في البيت 1 وقد نظم الشاعر قصيدته على بحر ( --- ) الذي يتماشى مع
غرض (/ الحزن / الفرح / ...) اما ايقاعها الداخلي فنقف عليه فنقف
عليه من خلال التوازي في الابيات ( مثلا 12 -5-6-1 ) ومن خلال التكرار
(صوائت ٍ. ِ . ُ . َ ـ ــا ــى ) و ( الصوامت و ت ا ا ) و بعض الكلمات
وقد ساهمت في اغناء القصيدة على مستوى الايقاع .

* الصورة الشعرية :
-اعتمد الشاعر في بناء مكونات الصورة الشعرية على علاقة المشابهة والتي
تمثلت في ببعض الصور الشعرية توزعت بين التشبيهات (......) والاستعارات
(....)

- اما علاقة المجاورة : الكناية (...) و المجاز( ....) و التشخيص وانسنة الطبيعة...

* وضيفة الصورة الشعرية : اما وظيفة هذه الصورة على العموم فهي تتجاوز التجميل الى الايحاء والتعبير بل والثأتير احيانا .

* الاسلوب : ولجعل
هذه الصور اكثر دلالة وثأثيرا توسل الشاعر اسلوبا هيمنت عليه الجمل (
الفعلية أو الاسمية ) التي اغنت موسيقى النص الداخلية وقدرتها على اجلاء
مدى تفاعل الشاعر مع موضوعه كما حضر الاسلوب الخبري بكثافة (...../....)
ونقف على الاسلوب الانشائي من خلال صيغ
النداء..والقسم..والاستفهام..والامر...

كما وضف الشاعر ضمير المخاطب ليقربنا من دواخله وضمير الغائب الذي لخص فلسفته في الحياة .

* خاتمة :
ومن خلال هذه القراءة نستنتج ان قصيدة ( عنوان القصيدة ) قد مثل مقومات
سؤال الذات من حيث الشكل والمضمون كما ان النص عبارة عن وقفة تأملية ولحظة
صادقة حاول الشاعر فيها ابراز / اتباث ( مقصدية الشاعر من القصيدة ) وقد
بلغ لنا الشاعر هذه التأملات من خلال لغة تنهل من اليومي وبنية ايقاعية
تجمع بين الجديد والقديم وصورة شعرية اعتمدت على الحيلولة في الطبيعة
والتشخيص وجنحت الى الايحاء والتعبير واسلوب تهيمن عليه الجمل الفعلية
والخبرية وضمير المتكلم .

* تقديم :
جاءت حركة احياء النمودج كرد فعل بديهي على مرحلة الانحطاط وكاستجابة
لتحولات منها انتعاش المد القومي - نشأة الفكر السلفي- رفض الاستبداد
العثماني , التي عرفها العالم العربي في عصر النهضة علاوة على التلاقح مع
الغرب والحاجة الى كتابة تعيد الاعتبار الى الشعر العربي , بعد فترت
الجمود التي اصابته , وقد بني هذا التيار على اسس استلهام الموروث السعري
العربي شكلا ومحتوى كما ضمت العديد من الرواد امثال البارودي , معروف
الرصافي , جميل صدقي ,شوقي, الجواهري ,علال الفاسي , محمد بن براهيم و صاحب
الموضوع هذا....الذي ساعدته ثقافته في انشاء شكل شعري يعبر على مواقفه
فالى أي حد تجسد قصيدته "عنوان القصيدة "خصائص شعر احياء النموذج شكلا
ومحتوى ؟

* الفرضي ة : يؤشر عنوان النص , وبداية ونهاية القصيدة على ان موضوعا سيرتبط ب ( مضمون القصيدة) + رثاء/حزن/ فرح/ تامل/ يأس

* المضامين : تقسيم النص الى وحداته الاساسية * في مستهل القصيدة ...*ثم جاء ليبين ...* وفي نهاية القصيدة...

* الحقول الدلالية :
وتوسل الشاعر بمعجم توزع بين حقلين دلاليين ( حقل الذات – ذات الشاعر )
و(حقل الثرات ) مع اعطاء امثلة وبيان دورها في القصيدة ( وهما حقلان جسدى
مكانت الفقيد لدى الشاعر )

والى جانب هذه الحقول نقف على معجم ثراثي / تقليدي / ...امثلة من القصيدة (كلمات من القصيدة دالة على هذا المعجم )

* البنية الايقاعية : ولخدمة هذه المضامين والحقول وظف الشاعر بنية ايقاعية ويتجلى ايقاعها الخارجي
في الحفاض على نظام الشطرين المتوازيين المتناظرين ووحدة القافية والروي
والتصريع في البيت 1 وقد نظم الشاعر قصيدته على بحر ( --- ) الذي يتماشى مع
غرض ( الرثاء / الحزن / الفرح / ...) اما ايقاعها الداخلي فنقف
عليه فنقف عليه من خلال التوازي في الابيات ( مثلا 12 -5-6-1 ) ومن خلال
التكرار (صوائت ٍ. ِ . ُ . َ ـ ــا ــى ) و ( الصوامت و ت ا ا ) و
بعض الكلمات وقد ساهمت في اغناء القصيدة على مستوى الايقاع .

* الصورة الشعرية : علاقة المشابهة : وليقربنا الشاعر اكثر من دواخله استعان ببعض الصور الشعرية توزعت بين التشبيهات (......) والاستعارات (....)

- علاقة المجاورة : الكناية (...) و المجاز( ....)

* وضائف الصورة الشعرية : وقد مارست هذه الصورة الشعرية على العموم الوضيفة التزيينية والتجميلية التي كانت تمد معاني النص بأبعاد اخرى جديدة .

* الاسلوب :
ولجعل هذه الصور اكثر دلالة وثأثيرا توسل الشاعر اسلوبا هيمنت عليه الجمل (
الفعلية / الاسمية ) التي اغنت موسيقى النص الداخلية وأبرزت مدى تفاعل
الشاعر مع اللحظة التي عاشها من جهة ثانية , كما استعان بالاسلوب الخبري
(.....) لانه يشركنا في لحظات عايشها , كما حضر الاسلوب الانشائي من خلال
الامر ... والنداء ... والاستفهام ....والقسم ( لعمرك) وهي اساليب عكست لنا
الحاله النفسية للشاعر الذي رفض تصديق هذه الفاجعة . توزعت ضمائر النص بين
ضمير المتكلم الذي قربنا من الشاعر وضمير المخاطب الذي جسد مكانة الفقيد
...والغائب الذي كمل وضيفة المخاطب والمتكلم .

* خاتمة
: ومن خلال هذه القراءة نستنتج ان قصيدة ( عنوان القصيدة ) تتمثل دائم و
الى حد بعيد من مقومات احياء النمودج فعلى مستوى المضمون ظل الشاعر وفيا
لغرض الرثاء / ..../.../ , وعلى مستوى الشكل استوقفتنا لغة لم يتخلص فيها
الشاعر عن المعجم الثراتي وبنية ايقاعية ظلت وفية لعمود الشعر وصورة شعرية
لم تبتعد عن المحسوس وعن التشبيه والاستعارة وعن الوضيفة التزيينية واسلوب
تهيمن علية الجمل الفعلية والخبرية .



المصدر
/lycee-maroc01.topgoo.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
منهجيات في اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجيات اللغة العربية
» جميع منهجيات اللغة العربية آداب وعلوم إنسانية
» جميع جذاذات المستوى الاول لجميع وحدات اللغة العربية من مرجع كتابي في اللغة العربية
» تخطيط المرحلة 2 لتطوير الكفاية الأساسية اللغة العربية في رحاب اللغة العربية
» كتاب الموجز في قواعد اللغة العربية من افضل الكتب في اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق ::  المواد الادبية :: العربية :: الثانوي :: الثانية باك-
انتقل الى: