الشرقاوي وافق
عمل تحضيري وتخطيط لموضوع فلسفيّ حول الجسد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا عمل تحضيري وتخطيط لموضوع فلسفيّ حول الجسد 829894
ادارة المنتدي عمل تحضيري وتخطيط لموضوع فلسفيّ حول الجسد 103798
الشرقاوي وافق
عمل تحضيري وتخطيط لموضوع فلسفيّ حول الجسد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا عمل تحضيري وتخطيط لموضوع فلسفيّ حول الجسد 829894
ادارة المنتدي عمل تحضيري وتخطيط لموضوع فلسفيّ حول الجسد 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عمل تحضيري وتخطيط لموضوع فلسفيّ حول الجسد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160269
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

عمل تحضيري وتخطيط لموضوع فلسفيّ حول الجسد Empty
مُساهمةموضوع: عمل تحضيري وتخطيط لموضوع فلسفيّ حول الجسد   عمل تحضيري وتخطيط لموضوع فلسفيّ حول الجسد Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الثلاثاء ديسمبر 14 2010, 13:36


الموضوع : قيل :" جسدي معضلة ، قدر يرسم حدود ذاتي "
حلل هذا القول وناقشه مبرزا أوجه الإشكال بين الإنسان وجسده

*/1 مرحلة الفهم :

  • صيغة السؤال : ورد الموضوع في شكل قول نظري ، إشكالي يتعلق بمسألة الجسد في علاقته بالذات الإنسانية :يتضمن الموضوع حكما يعترف صراحة بغموض الجسد من جهة أولى وبحتميته من جهة ثانية وبفاعليته وحضوره من جهة ثالثة .
  • يصاحب نص الموضوع سؤال يوجهنا نحو الإنتباه إلى علاقة التوتر بين الإنسان وجسده

& يتضمن الموضوع موقفا حذرا من الجسد نسبة لغموضه وحتميته ومؤثراته .
*/2 المفاهيم ودلالاتها :
*جسدي : الجسد الذاتي : الجسد كمعطى ووجود وكيان وحضور / الجسد كحدث وموضوع قائم بذاته / المرئي في كياننا .
مصطلح جسدي يحمل على ثلاث دلالات :


  • جسدي : الجسد : - المجهول / الآخر / الغريب / المسكوت عنه : معضلة
  • جسدي : الجسد : - الحتمية / الحضور / الضرورة / اللزوم : قدر
  • جسدي : الجسد : - القوة / المخيف / المزعج / الساحر / المشرّع : الحدّ

* معضلة : الإشكال الذي لاحل له لأن الحلول لاتقدم إفراجا عن المشكل بقدر ما تبقي المشكل قائم الذات
* المعضلة تفهم في هذا الإطار على أنها صعوبة :
* الصعوبة : أوجه الصعوبة :
- صعوبة أن تعي الذات ذاتها بفضل الجسد / سمو النفس ورقيها
- صعوبة أن ندرك القدرات والقوى التي يدخرها الجسد / مستطاع الجسد
- صعوبة أن يتطابق الوعي مع موضوعه ومن بينها الجسد/ ثنائية النفس والجسد
- صعوبة أن تدرك الذات ما يمكن أن يرقي به الجسد ويتمظهر إنطلاقا من الحس
* يمكن تصنيف هذه الصعوبات على النحو التالي :
- أنطولوجيا : جسدنا بالنسبة لذواتنا ليس سوى مظهر حسي في حين أن الذات تدرك جوهر ذاتها بالعقل والنفس والحدس
- إبيستيمولوجيا : الجسم آلة / موضوع متماسك البنية يمكن تفكيكه إلى عدد من العناصر لكن هذا المجموع لا يكون حقيقة الجسد لأن ما يدرسه العلم ليس سوى الجسم الموضوعي الذي لايختلف فيه جسمي عن بقية الأجسام
- أخلاقيا : تري الأخلاقيات القديمة أن الجسد سبب الرذائل
- وجوديا : الوجود ليس إمتدادا وإنما هو فكر يتجاوز كل المحددات الموضوعية للأشياء
* قدر: الحتمية / الضرورة / : حتمية الخضوع للرغبات والآلام والأهواء والشهوات : لايمكن الإضطلاع بأي تجربة في العالم دون أن نأخذ بعين الإعتبار مقتضيات الجسد ومستلزماته" وقوانينه الجسمية فحسب" التي يفرضها الجسد ذاته
* يرسم حدود ذاتي : الإطار الذي لايمكن للذات أن تتجاوزه : الإطار الحسي : الجسد يفعل مثل النفس تماما / لايقف دوره على الإنفعال فحسب
الجسد كبنية جسمية يمثل عائقا يحول دون تحرر الذات وإنفصالها الكلي عن الحسي والزمني والمادي/ الجسد: كائن فعال/قوي/ بري حر ومتشرد
*** وعي الذات بحتمية حضور الجسد كحد يمنع الذات من التعالي على العالم :
الكشف عن إدعاءات وأوهام النفس : التعالي والخلود والأبدية
*** الجسد يقاوم بحكم حضوره المادي والحسي والزمني كل محاولة للإقصاء والإبعاد : الجسد لايمثل معضلة بالنسبة للذات فحسب ، بل هوحاجز يمنع الذات من التحرر وإدعاء التحقق الفعلي . الجسد كيانات فيزيولوجية عنيفة ومربكة
*** مسلمات الموضوع :


يفترض القول الوارد في نص الموضوع حكما فلسفيا يعترف بحضور الجسد كمعضلة تشكل عائقا أمام تحرر الذات من الحسي والمادي والزمني ، فضلا عن كونه حتمية تسجل حضورها كمعطىضروري وبعد أصلي في الإنسان قادر على أن يحد الذات ويمنعها من الإرتقاء والسمو المزعوم ( فضح أوهام النفس وإدعاءاتها الباطلة)/ ( التوق إلى الحقيقة / تحصيل المعرفة / تحصيل الفضيلة / التحقق الفعلي في الوجود وهو تحقق فكري محض )
** المشكل الفلسفي : [right]


  • ما هي المبررات النظرية والرهانات العملية التي تجعل من الجسد معضلة ؟ ما معني أن يكون الجسد قدرا ؟ أفي ذلك إعتراف بحتمية وجوده وحضوره ؟ وإذا إفترضنا أنه حتمي في كيان الإنسان ألا يتحول بموجب ذلك إلى بعد من أبعاد الذات يكشف عن حدودها ويفضح أوهامها ؟ وإذا تحول الجسد إلى قدرة تفضح الأوهام ألا يمكننا ذلك من إعتباره جسدا فاعلا ومؤثرا ؟ أليس في إعترافنا بكل هذه الخصائص تجذير لقيمة الجسد معرفيا وأنطولوجا ؟ ألا يؤدي ذلك إلى تفطين من زاوية فلسفية إلى خطورة المفارقة التي يشهدها الإنسان في علاقته بجسده ؟ هل يعد اعترافنا بقيمة الجسد دعوة صريحة لمزيد معرفته واكتشاف قدراته ؟ ولكن ما الضامن لأن تكون معرفة الجسد تأكيدا لحضور الجسد كبعد من أبعاد الإنسان في الوجود ؟ أليس من الممكن أن تتحول المعرفة العلمية إلى وسيلة جديدة جدة القدم تدعم العقل على إخماد قدرات وثورة الجسد ليتحول الجسد بموجبها إلى قوة إنتاج أو جسدإشهارأوجسد إعتراف؟ أليس الجسد المعضلة أفضل من الجسد المكشوف ،أليس الغموض أفضل من التعرية ؟ وإذا ما أبقينا على الجسد كقدر ألا يدعم ذلك قيمته كترقي للحرية والتحرر ؟ أليس الإبقاء على سحر الجسد وغموضه هو ما يبرر الآن إستمراريتنا في الوجود ؟


التخطيط :
1/ المقدمة :
* التمهيد: * الإنطلاق بالإشارة إلى المصادرة الأنثروبولوجية التي تؤكد على أن الذات الإنسانية قد حققت وعيها بصفة فعلية بالإستناد للفكر وحده متجاهلة بذلك حضور الجسد كمعطي وكيان يرسم حدودها مما يكشف عن ميلاد توتر فعلي بين الذات وجسدها يعكس فلسفيا الإغتراب الذي يعيشه الإنسان
* الإنطلاق بالإشارة إلى المفارقة التي يشهدها الإنسان في المعيش اليومي والتي تكمن بالأساس في علاقة الذات بجسدها : فالجسد من جهة هو مصدر الحاجات، والإنفعالات الإنسانية ويحتل مكانة مركزية في الحياة المعيشة ، ومن جهة أخرى ليس للجسد حضور في الوعي والتأمل وحتى وإن وقع تناوله فلأجل إقصائه فهو " معضلة ، قدر يرسم حدود ذاتي ".
* الإشكالية : ( أنظر العمل التحضيري )
2/ جوهر المقال :
*أ* الجسد معضلة :

المستويات

أنطولوجيا

إبيستيمولوجيا

أكسيولوجيا

العلاقة

الجسد

الجسد

الجسد

الجسد معضلة

عرض
مظهر
زيف
الجسدلايمثل الموجود الحقيقي
المحسوس والمادي [i]

غريب
معقد
لبس وإبهام
مخادع ومغالط
مصدر لللأوهام
الجسدعائق أمام تحصيل المعرفة الحقيقية
الجسد معقد

دلالةعلىالرذيلة
حقارة
قبر جسدالرغبةوالحواس
الجسد بعيد عن كل ما هو أخلاقي

***الإستنتاجات :
& صعوبة أن يطرح الإنسان سؤال ما الجسد؟: الموروث الفكري ، الفلسفي واللاهوتي يجهل الجسد بل يتجاهله والسبب في ذلك التبني الكسول بعض الحجج والمصادرات التي تعتبر الجسد شهوة ونزوع نحو الرذيلة/ سبب للشرور
& الجسد متتم أضيف إلى جوهر النفس : الجسد عرض لايتدخل في عملية المعرفة ولا في عملية الوجود
& نسبية معرفتنا بالجسد : معرفتنا بالجسد لاتتعدي منزلة الموضوع : ما لانعلمه عن الجسد يخول لنا إقصاءه من دائرة إهتمامنا وحتى وإن إهتم به الفلاسفة فاهتمامهم لايتعدى الجسد الآلة ( ديكارت )
& محدودية أن يطلعنا العلم على حقيقة الجسد :
النفس أيسر معرفة من الجسد : العلم لايقدم إلا صورة عن الجسم بما هو آلة : معطى فيزيائي : صعوبة الجمع بين الذات وجسدها
***تتخذ الفلسفة موقفا من الجسد طبقا لتحديد طبيعة الوجود.إذا كان الوجود عقليا فإن النفس ستكون جوهر الوجود الإنساني وإمكان التحقق الفعلي للذات . فما يميز الإنسان هو النفس المفكرة وهي سبيل إتصاله بعالم الماهيات والوجود الحق وهي شرط إمكان تحصيل المعرفة الحقة والسعادة القصوى . : هذا ما يقتضي تنزيل الجسد في منزلة دون منزلة النفس
*ب* الجسد قدر يرسم حدود ذاتي : الذات تسعي دوما إلى التخلص من الجسد لأن الجسد في حد ذاته قدر يرسم حدود ذاتها : ما معني أن يكون الجسد قدرا / كيف يرسم الجسد حدود الذات وما هي استتباعات ذلك على علاقة الإنسان بجسده ؟
التخطيط :
1/ المقدمة :
* التمهيد: * الإنطلاق بالإشارة إلى المصادرة الأنثروبولوجية التي تؤكد على أن الذات الإنسانية قد حققت وعيها بصفة فعلية بالإستناد للفكر وحده متجاهلة بذلك حضور الجسد كمعطي وكيان يرسم حدودها مما يكشف عن ميلاد توتر فعلي بين الذات وجسدها يعكس فلسفيا الإغتراب الذي يعيشه الإنسان
* الإنطلاق بالإشارة إلى المفارقة التي يشهدها الإنسان في المعيش اليومي والتي تكمن بالأساس في علاقة الذات بجسدها : فالجسد من جهة هو مصدر الحاجات، والإنفعالات الإنسانية ويحتل مكانة مركزية في الحياة المعيشة ، ومن جهة أخرى ليس للجسد حضور في الوعي والتأمل وحتى وإن وقع تناوله فلأجل إقصائه فهو " معضلة ، قدر يرسم حدود ذاتي ".
* الإشكالية : ( أنظر العمل التحضيري )
2/ جوهر المقال :
*أ* الجسد معضلة :

المستويات

أنطولوجيا

إبيستيمولوجيا

أكسيولوجيا

العلاقة

الجسد

الجسد

الجسد


عرض
مظهر
زيف
الجسدلايمثل الموجود الحقيقي
المحسوس والمادي

غريب
معقد
لبس وإبهام
مخادع ومغالط
مصدر لللأوهام
الجسدعائق أمام تحصيل المعرفة الحقيقية
الجسد معقد

دلالةعلىالرذيلة
حقارة
قبر جسدالرغبةوالحواس
الجسد بعيد عن كل ما هو أخلاقي

***الإستنتاجات :
& صعوبة أن يطرح الإنسان سؤال ما الجسد؟: الموروث الفكري ، الفلسفي واللاهوتي يجهل الجسد بل يتجاهله والسبب في ذلك التبني الكسول بعض الحجج والمصادرات التي تعتبر الجسد شهوة ونزوع نحو الرذيلة/ سبب للشرور
& الجسد متتم أضيف إلى جوهر النفس : الجسد عرض لايتدخل في عملية المعرفة ولا في عملية الوجود
& نسبية معرفتنا بالجسد : معرفتنا بالجسد لاتتعدي منزلة الموضوع : ما لانعلمه عن الجسد يخول لنا إقصاءه من دائرة إهتمامنا وحتى وإن إهتم به الفلاسفة فاهتمامهم لايتعدى الجسد الآلة ( ديكارت )
& محدودية أن يطلعنا العلم على حقيقة الجسد :
النفس أيسر معرفة من الجسد : العلم لايقدم إلا صورة عن الجسم بما هو آلة : معطى فيزيائي : صعوبة الجمع بين الذات وجسدها
***تتخذ الفلسفة موقفا من الجسد طبقا لتحديد طبيعة الوجود.إذا كان الوجود عقليا فإن النفس ستكون جوهر الوجود الإنساني وإمكان التحقق الفعلي للذات . فما يميز الإنسان هو النفس المفكرة وهي سبيل إتصاله بعالم الماهيات والوجود الحق وهي شرط إمكان تحصيل المعرفة الحقة والسعادة القصوى . : هذا ما يقتضي تنزيل الجسد في منزلة دون منزلة النفس
*ب* الجسد قدر يرسم حدود ذاتي : الذات تسعي دوما إلى التخلص من الجسد لأن الجسد في حد ذاته قدر يرسم حدود ذاتها : ما معني أن يكون الجسد قدرا / كيف يرسم الجسد حدود الذات وما هي استتباعات ذلك على علاقة الإنسان بجسده ؟
1/ حتمية خضوع الذات لأنفعالات الجسد :
- الجسد وإنفعالاته محايث للعقل لأن الرغبة لديه هي شهوة واعية وإنفعال معقلن
- قدرات الجسد وإنفعالاته: ما به نكون
- الرغبة ماهية الإنسان : الرغبة هي المحدد لوجودنا في العالم
- نحن نعتقد أن كل أفعالنا حرة في حين أن الذات خاضعة بالتجربة لسيطرة الأهواء والرغبات والنزوعات الصادرة عن الجسد
& مراجعة أوهام الفلاسفة القدامى في ما يتعلق بمفهوم الحرية
2/ قدر الخضوع إلى قدرات الجسد ومستطاعه :
- الجسد قوة وقدرة على الإبداع / لاوجود لوعي مستقل عن الجسد / النفس تتحول بموجب ذلك إلىوسيلة للجسد
- قوة الجسد ومستطاعه قد تجعلنا نتخلي عن وهم الخلود والأبدية والحرية { الحرية وعي بالضرورة }
- النفس التي تدعي الخلود ليست إلا جزءا لايتجزأ من الجسد {النفس هي فكرة الجسد }
& قد ينكشف للذات وهي تبعد جسدها بدعوى أنه يمثل حدا فاصلا بينها وبين الحقيقة / الوعي أن الجسد يرفض كل إبعاد ممكن بل هو يقاوم الإبعاد ، إنه يرفض الإبعاد ذاته / الجسد الفاعل
3/ أوجه الإشكال بين الذات وجسدها :
* الذات حدودها

*الذات الواعية : سيدة أفعالها وأقوالها وأفكارها
*الذات الواعية تدرك العالم دون وساطة حسية
* الأنا المتكلم / الكوجيتو /
* النفس : العالم المعقول
* قدرة الذات على التعالي على العالم /

-*التحليل النفسي يكشف عن الأنا ليس سيدا حتى في بيته "اللاشعور" / الهو / الرياء الديبلوماسي
*الأنا الفاعل / الجسد الحكمة / العقل العظيم /الإخفاء والتمويه
الجسد حكمة أصوب من حكمة العقل

النفس قناع يخفي وراءه حقيقة ذواتنا : وهم الوعي / النفس تدعي الحكمة والخلود

الجسد يفضح الأوهام ويكشف الأقنعة التي تستعملها الذات لإخفاء حقيقتها

المناقشة :
*المكاسب : - الجسد لعبة تتحكم بمصيرنا
- الجسد معضلة تخفي أهم حقائق ذواتنا
- الجسد حاضر فينا يساهم بوضوح في عملية التحقق الفعلي للذات
- حتمية الجسد تجعل الذات مطالبة دوما باقصائه
*المآخذ : - ثمة بعض الجوانب التي يمكن أن تزيل عن كياننا لغز الجسد : من خلال ما يقوم به العلم من دراسات وتجارب تكشف لنا الجوانب الخفية في الجسد / تجاوز المعضلة
- الجسد يمكن أن يخضع لممارسات قد تجعله في حد ذاته محدودا ( له حدودا ) : الجسد في لعبة السلطة : ممارسة شتى أشكال الرقابة / الجسد يمكن أن يتحول إلى قيمة بورجوازية ( قوة إنتاج ) / من سلطة الجسد إلى جسد السلطة
- الجسد ليس قدرا ، إنه شكل من أشكال ترقي الحرية//العمل على الوعي بآليات الجسد وميكانزماته لايمثل عائقا أمام ذواتنا بل يمثل تحررا مما كنا نجهله / التماهي بين الذات وجسدها / الجسد هو الذات التي تتأصل بها الكينونة
الخاتمة : الجسد مفهوم يبقي من أشد المسائل غموضا نظرا لأن العديد من حقائقه تبقي من اللامفكر فيها ، مسكوتا عنها لذلك تبقي معرفتنا بالجسد نسبية ولعل ذلك أفضل بالنسبة لجسدنا لأن معرفته تقصيه في أغلب الأحوال .


صاحب الموضوع
نبيل إبراهم أستاذ تعليم في اختصاص الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
عمل تحضيري وتخطيط لموضوع فلسفيّ حول الجسد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لغة الجسد
» التصحيح الكامل لموضوع الرياضيات 2009 علوم رياضية
» ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي
» كتاب تصميم وتخطيط المطارات
» كتاب لغة الجسد: كيف تقرأ أفكار الآخرين من خلال إيماءاتهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق ::  المواد الادبية :: الفلسفة-
انتقل الى: