الشرقاوي وافق
بيداغوجيا الادماج وعلاقتها بالاصلاح؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بيداغوجيا الادماج وعلاقتها بالاصلاح؟ 829894
ادارة المنتدي بيداغوجيا الادماج وعلاقتها بالاصلاح؟ 103798
الشرقاوي وافق
بيداغوجيا الادماج وعلاقتها بالاصلاح؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بيداغوجيا الادماج وعلاقتها بالاصلاح؟ 829894
ادارة المنتدي بيداغوجيا الادماج وعلاقتها بالاصلاح؟ 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بيداغوجيا الادماج وعلاقتها بالاصلاح؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 159149
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

بيداغوجيا الادماج وعلاقتها بالاصلاح؟ Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا الادماج وعلاقتها بالاصلاح؟   بيداغوجيا الادماج وعلاقتها بالاصلاح؟ Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأربعاء أكتوبر 20 2010, 23:19

بيداغوجيا الادماج وعلاقتها بالاصلاح؟

استنادا الى ما جاء به المخطط الاستعجالي الرامي الى اصلاح المدرسة المغربية وتمكينها من الاضطلاع بدورها الكامل في مجال التربية والتاهيل والتنشئة الاجتماعية وجعلها اداة لتعليم التعلم وتنظيم المعارف وتعبئتها لتصريفها في حل المشكلات اليومية والمحتملة في المستقبل تم اعتماد بيداغوجيا الادماج التي تروم تنمية كفايات المتعلم عبر التعامل مع الوضعيات الادماجية لتدريبه على تعبئة الموارد التي اكتسبها خلال الاسابيع الستة المخصصة للتعلمات المجزاة.
ونحن عند تطبيقنا لهذه البيداغوجيا رصدنا مجموعة من الثغرات المتعلقة بخصائص الوضعية الادماجية وادوات تفعيلها
1-خصائص الوضعيات الادماجية حسب الكراسات المتوفرة حاليا
- كونها غير دالة ،وليست نابضة بالحياة وغير مستمدة من محيط التلميذ ولا تخاطبه مباشرة ولا تتضمن وسائل الايضاح المناسبة (رسوم،صور،نصوص ،وثائق...)
-لاتتضمن تعليمات سهلة وواضحة تمكن التلميذ من العمل بكيفية فردية
-لاتستند الى وثائق حقيقية
- لاتتناسب والموارد المرساة
- اغفال تام لفئة المتعثرين حيث لم يتم استحضارخصوصيات هذه الفئة وجعل الكل ينخرط في اداء العمل بنفس الايقاع والوثيرة وفي نفس المدة الزمنية وبنفس الطريقة والنهج مما يعرقل تحقق الادماج.
2-ادوات تفعيل الوضعيات الادماجية
-كراسة الوضعيات الادماجية رتيبة وتفتقر الى عنصر الحيوية المتمثل في استغلال المساحة واعتماد الالوان كمحفز للتعلم.
-كثرة الاخطاء الاملائية.
- غموض في صياغة بعض التعليمات.
- افتقار الكراسة لبعض ادوات تفعيل الوضعيات كشبكة التحقق والتصحيح ليتمرس المتعلم على التقويم الذاتي.
وتجدر الاشارة الى ان الحيز الزمني غير كاف لايجاد حل لكل وضعية على حدة. -تدبير الحصص يعتريه غموض وكثرة الاقطاب تجعل الامر عسيرا. -غياب اسابيع الدعم والتقويم بالنسبة لمواد الرياضيات والنشاط العلمي وكذا اللغة الفرنسية مع العلم لما لها من اهمية في تثبيت وترسيخ الموارد قبل اسابيع الادماج.
-مشكل استغلال كراسات الوضعيات اثناء حصص التربية التشكيلية والرياضيات (المستوى الاول على سبيل المثال)ضرورة نسخ صفحة الانتاج.
-افتقار الاساتذة لتكوين مستمر يساعدهم على التعامل مع الوضعيات الادماجية بمميزاتها وخصائصها وادوات تفعيلها.
-تقديم الوضعيات يتنافى مع البرنامج سواء في المرحلة الاولى او الثانية (هناك موارد لم ترس بعد).
المصدر: منتديات احساس نت (لحوّاء والطّفل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
بيداغوجيا الادماج وعلاقتها بالاصلاح؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيداغوجيا الادماج
» المذكرة اليومية بصيغة رائعة وفق بيداغوجيا الادماج
» الدكتور احمد ذكار في موضوع بيداغوجيا الادماج 2
» جذاذة بمواصفات بيداغوجيا الادماج
» دليل بيداغوجيا الادماج للمستوى الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق :: الامتحانات المهنية وكل مايتعلق بها :: بيداغوزية الادماج-
انتقل الى: