بيداغوجيا الادماج وعلاقتها بالاصلاح؟
استنادا الى ما جاء به المخطط الاستعجالي الرامي الى اصلاح المدرسة المغربية وتمكينها من الاضطلاع بدورها الكامل في مجال التربية والتاهيل والتنشئة الاجتماعية وجعلها اداة لتعليم التعلم وتنظيم المعارف وتعبئتها لتصريفها في حل المشكلات اليومية والمحتملة في المستقبل تم اعتماد بيداغوجيا الادماج التي تروم تنمية كفايات المتعلم عبر التعامل مع الوضعيات الادماجية لتدريبه على تعبئة الموارد التي اكتسبها خلال الاسابيع الستة المخصصة للتعلمات المجزاة.
ونحن عند تطبيقنا لهذه البيداغوجيا رصدنا مجموعة من الثغرات المتعلقة بخصائص الوضعية الادماجية وادوات تفعيلها
1-خصائص الوضعيات الادماجية حسب الكراسات المتوفرة حاليا
- كونها غير دالة ،وليست نابضة بالحياة وغير مستمدة من محيط التلميذ ولا تخاطبه مباشرة ولا تتضمن وسائل الايضاح المناسبة (رسوم،صور،نصوص ،وثائق...)
-لاتتضمن تعليمات سهلة وواضحة تمكن التلميذ من العمل بكيفية فردية
-لاتستند الى وثائق حقيقية
- لاتتناسب والموارد المرساة
- اغفال تام لفئة المتعثرين حيث لم يتم استحضارخصوصيات هذه الفئة وجعل الكل ينخرط في اداء العمل بنفس الايقاع والوثيرة وفي نفس المدة الزمنية وبنفس الطريقة والنهج مما يعرقل تحقق الادماج.
2-ادوات تفعيل الوضعيات الادماجية
-كراسة الوضعيات الادماجية رتيبة وتفتقر الى عنصر الحيوية المتمثل في استغلال المساحة واعتماد الالوان كمحفز للتعلم.
-كثرة الاخطاء الاملائية.
- غموض في صياغة بعض التعليمات.
- افتقار الكراسة لبعض ادوات تفعيل الوضعيات كشبكة التحقق والتصحيح ليتمرس المتعلم على التقويم الذاتي.
وتجدر الاشارة الى ان الحيز الزمني غير كاف لايجاد حل لكل وضعية على حدة. -تدبير الحصص يعتريه غموض وكثرة الاقطاب تجعل الامر عسيرا. -غياب اسابيع الدعم والتقويم بالنسبة لمواد الرياضيات والنشاط العلمي وكذا اللغة الفرنسية مع العلم لما لها من اهمية في تثبيت وترسيخ الموارد قبل اسابيع الادماج.
-مشكل استغلال كراسات الوضعيات اثناء حصص التربية التشكيلية والرياضيات (المستوى الاول على سبيل المثال)ضرورة نسخ صفحة الانتاج.
-افتقار الاساتذة لتكوين مستمر يساعدهم على التعامل مع الوضعيات الادماجية بمميزاتها وخصائصها وادوات تفعيلها.
-تقديم الوضعيات يتنافى مع البرنامج سواء في المرحلة الاولى او الثانية (هناك موارد لم ترس بعد).
المصدر: منتديات احساس نت (لحوّاء والطّفل)