الشرقاوي وافق
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ 829894
ادارة المنتدي كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ 103798
الشرقاوي وافق
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ 829894
ادارة المنتدي كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 158859
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟   كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأربعاء يناير 27 2010, 15:56

هذا التساؤل حاول د. عبد اللطيف الفرابي الإجابة عنه في مساهمته القيمة: ˝المقاربة بالكفايات: المفاهيموالممارسات" ( الفرابي، الصباح)، حيث بالانطلاق من تعريف الكفاية ك « بيات مندمجة يبنيها المتعلم و يشيدها بواسطة تفاعله و جهده، و التي تجعله يشغل تعلما ته كي يقوم بالمهام التي تتطلبها وضعيات/ مشكل مطروحة عليه.».

يرى الفرابي بأن نموذج التدريس بالكفايات يستند على المفاهيم التالية: مفهوم البنية الاندماجية: و التي تعني اندماج المحتويات و المعرفة و عدم تجزيئها؛ مفهوم النشاط: حيث أن بناء الكفاية عبارة عن أنشطة تعليمية تعلمية منفتحة على المتعلم؛ مفهوم المهمة: إذ التعلم يتمحور حول أنشطة و مهام ينجزها المتعلم؛ مفهوم الوضعية: أي موضعة المتعلم خلال التقويم في وضعيات ينجز فيها عملا. و لتفعيل هذه المفاهيم ثم اعتماد مفهوم محوري ألا و هو مفهوم الوضعيات- المشكل ( سنتطرق إليه لاحقا ). و الكفاية، يقول الفرابي، تستند إلى مبادئ عامة ( كتلك السابقة ) و التي تقوم على مشاركة المتعلم بفعالية في بناء الكفايات من خلال تفاعله مع موضوع المعرفة و المحيط. و لبلورة هذا الموقف البنائي، نجعل المتعلم يقطع مسارا ذا محطات ثلاث: الأولى: محطة يستخدم فيها تعلما ته و تمثلا ته السابقة لفهم وضعية مشكل ومعالجتها

الثانية: يكتسب فيها تعلمات جديدة من خلال الفعل الذي يقوم به.

الثالثة: يشغل فيها تلك التعلمات في وضعيات ذات علاقة بمحيطه، و من الأحسن أن تكون تلك الوضعيات وضعيات اندماجية، حيث يمكن للمدرس أن يخطط لوضعيته الاندماجية ( حسب كزافيي روجرز) على الشكل الآتي: تحديد الكفاية المستهدفة؛ التمييز من خلالها نوع التعلمات المحتاجة للتحكم في الكفاية ( أهداف نوعية تترجم الكفاية )؛ اختيار الوضعية الاندماجية التي ستمكن التلاميذ من الإدماج بين تلك التعلمات كل مشكل مرتبط بالكفاية؛ تحديد المقتضيات العملية التي ستمكن المتعلم من أداء المهام الموكلة إليه أو إنجاز الأنشطة المقررة ( طريقة التعلم، مهام المدرس، الوسائل المساعدة )؛ و أخيرا، اقتراح وضعيات اندماجية لتقويم كيفية اندماج التعلمات.
أساليب التدريس بالأهداف و الكفايات
التدريس بالكفايات
التدريس بالأهداف
بعض متغيرات فعل التدريس
متمركز أساسا على المهارات والقدرات
متمركز أساسا على المعارف

التعلم
تعلم شمولي بواسطة أهداف نوعية إلى عامة

التحديد الدقيق والإجرائي لأهداف التعلم
تعلم مندمج( معاريف ، مهارات ،مواقف..)
تجزئ التعلم (أهداف غير مندمجة)
تعلم بمرجعية علم النفس المعرفي ـ التكويني
تعلم بمرجعية علم النفس السلوكي
تعلم بواسطة أنشطة تطبيقية
تعلم عبر تمارين نظرية
يلاحظ بصعوبة النتائج المتوخاة
يلاحظ بسهولة النتائج المتوخاة

التلميذ

إثارة بتحفيز داخلي
إثارة بتحفيز خارج
متمركز على المبادرة التي تولد تخوفات في بداية التعلم

متمركز على أنشطة تؤمن التعلم
تعليم تفاعلي متمركز حول التقويم التكويني
تعليم إلقائي ثم تنشيط
التعليم
مقاربة شمولية نسقية
مقاربة تحليلية
تخطيط الأنشطة حسب الكفايات ثم حسب المحتويات
تخطيط الأنشطة حسب المحتويات والأهداف
تقويم متشدد نسبيا
تقويم سهل نسبيا

التقويم
قياس نسبي يتضمن أحكام قيمة
قياس موضوعي
البحث عن اندماج التعليم والتعلم والتقويم
تقاطع بين أهداف التدريس وأهداف التقويم
تقويم عبر مهام مندمجة
تقويم بواسطة الأسئلة وأحيانا بواسطة مشاريع
تقويم كيفي
تقويم كمي
اختيار عناصر المحتوي والبحث عن اندماج الكفايات
البحث عن صلاحية المحتوى باعتبار مجموع وحداثه
صعوبة قياس صدق النتائج
سهولة قياس صدق النتائج
يعطي نتائج حسب درجة التحكم في الكفايات واستراتيجيات التعلم.
يعطي نتائج حسب الأهداف
*محمد الصدوقي

المصدر: /sadoukimoh.maktoobblog.com


عدل سابقا من قبل Admin في الأحد يونيو 12 2011, 21:02 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
abousama7
عضو نشيط
عضو نشيط
abousama7


ذكر عدد المساهمات : 80
نقاط : 51410
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟   كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الجمعة يناير 14 2011, 12:40

Merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahli
عضو نشيط
عضو نشيط
mahli


انثى عدد المساهمات : 68
نقاط : 48699
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/01/2011

كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟   كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الإثنين يناير 24 2011, 17:27

thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassan0smp
عضو جديد
عضو جديد
hassan0smp


ذكر عدد المساهمات : 3
نقاط : 48323
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2011

كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟   كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأربعاء فبراير 23 2011, 21:49

thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rouda
عضو جديد
عضو جديد
rouda


ذكر عدد المساهمات : 5
نقاط : 47235
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/06/2011

كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Empty
مُساهمةموضوع: سلام   كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأحد يونيو 12 2011, 07:19

لا استطيع التحميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 158859
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟   كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟ Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأحد يونيو 12 2011, 21:06

ارجع اخي الان الى الموضوع انه بدون رابط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟
» المقاربة بالكفايات
»  أهمية المقاربة بالكفايات.
» المقاربة بالكفايات (بيداغوجيا الإدماج)
» القراءة الوظيفية باعتماد المقاربة بالكفايات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق :: الامتحانات المهنية وكل مايتعلق بها :: الامتحانات المهنية-
انتقل الى: