جمع التكسير
- جمع التكسير هو ما دل على أكثر من اثنين وتغير بناء مفرده وهو نوعان :
- جمع قلة وهو ما وضع للقليل وأوزانه هي : أفْعُل، أفْعَال، أفْعِلَة وفِعْلَة .
- جمع كثرة وهو ما وضع للكثير وأوزانه كثيرة .
حكم الأعداد
- الأعداد من ثلاثة إلى عشرة تكون دائما عكس المعدود في التذكير والتأنيث.
- العدد عشرة يطابق المعدود إذا كان مركبا .
- ألفاظ العقود من عشرين إلى تسعين ،والمائة والألف ومضاعفاتهما تلزم صورة واحدة مع الذكير والتأنيث.
- يتفق العددان واحد واثنان مع المعدود في التذكير والتأنيث دائما
التوابع
- التوكيد اللفظي تابع يكون بإعادة اللفظ الأول اسما كان أو فعلا أو حرفا أو جملة.
- يؤكد الضمير المتصل أو المستتر بضمير رفع منفصل
- التوكيد المعنوي تابع يكون بسبعة ألفاظ هي: النفس والعين وكلُّ، وجميع، وعامَّة، وكلا،وكلتا، ويجب أن يكون كل منهما متصلا بضمير مطابق للمؤكد.
- العطف أو المعطوف تابع يتوسط بينه وبين المعطوف عليه حرف من حروف العطف ويتقيد بحركات متبوعه في الإعراب
- حروف العطف تفيد: التعيين، الترتيب أو التعقيب، الترتيب مع التراخي، الغاية، الاستدراك، النفي، الإضراب، والتخيير. وهي : الواو، الفاء، ثمَّ، حتى، أم، لكن، لا، بل، وأو .
- البدل: تابع مقصود لذاته، يمهد له بذكر اسم قبله هو المبدل منه. وهو أنواع :
- بدل مطابق أي أن يكون البدل نفس المبدل منه - بدل البعض من الكل أي أن يكون البدل جزءا من المبدل منه. وبدل الاشتمال وهو الدال على معنى
من معاني متبوعه.
- الجملة النعتية تكون فعلية فعلها ماض أو مضارع، كما تكون جملة اسمية مجردة أو مقترنة بناسخ ، والرابط بينها وبين النعت يكون ضميرا أو رابطا
معنويا.
التوابع كلها تتبع متبوعها في إعرابه.
الأسماء المنصوبة
- المفعول المطلق مصدر منصوب يذكر بعد فعل من لفظه لتوكيد معناه أو بيان نوعه أو عدده، ويحذف المفعول المطلق فينوب عنه مرادفه أو صفته، أو نوعه،
أو عدده ،وكل، وبعض، والضمير العائد عليه، والإشارة إليه .
- المفعول فيه ويسمى ظرفا ،اسم منصوب يذكر لبيان زمان حدوث الفعل أو مكانه وهو متضمن معنى في.
- المفعول معه اسم منصوب يقع بعد واو بمعنى (مع) مسبوقة بجملة ليدل على شيء حصل الفعل بمصاحبته.
- المفعول لأجله مصدر قلبيّ يذكر بعد فعل لبيان سبب وقوعه، ويتحد معه في الفاعل والزمان. ويكون منصوبا أو مجرورا بحرف جرّ يفيد التعليل.
- الحال اسم نكرة منصوب يبين هيئة اسم معرف قبله يسمى صاحب الحال. ويكون مفردا أو جملة.
- الاستثناء هو إخراج اسم من حكم ما قبله بواسطة أداة وله ثلاثة عناصر: المستثنى، والأداة والمستثنى منه.
كم الخبرية والاستفهامية
تسمى كم " استفهامية " إذا استفهم بها عن عدد يراد تعيينه ولها صدر الكلام.
- تسمى كم " خبرية " إذا أريدَ بها الافتخار، أو التكثير، ولا تستدعي من المخاطَب جوابا.
الأسماء المرفوعة والمنصوبة
- المفعول به اسم منصوب يقع عليه فعل الفاعل ، ويكون اسما ظاهرا، أو ضميرا، أو مصدرا مؤولا.
- الفاعل اسم مرفوع يتقدمه فعل مبني للمعلوم ويدل على من فعل الفعل، أو قام به، ويكون اسما ظاهرا ،أو ضميرا متصلا، أو ضميرا مستترا.
- نائب الفاعل اسم مرفوع يذكر بعد فعل مبني للمعلوم للنيابة عن الفاعل المحذوف. ويكون اسما ظاهرا أو ضميرا يستفاد من صيغة الفعل.
التمييز
1 - التمييز اسم نكرة يؤتى به لإزالة الغموض عن الاسم الذي قبله ويسمى المميز.
2 - المميز نوعان: ملفوظ، وهو ما ذكر في الكلام ودل على كيل أو مساحة، أو وزن، أو عدد - وملحوظ وهو ما فهم من الجملة دون أن يذكر فيها صراحة.
أسماء الأفعال
- أسماء الأفعال تقوم مقام الفعل، وتدل على معناه، وتعمل عمله من غير أن تقبل علاماته كتاء الفاعل في الماضي أو لم في المضارع، أو ياء المخاطبة في الأمر ... منها ما هو منقول من الفعل كسماع ، ومنها ما هو مرتجل سُمِعَ عن العرب وتَدَاوَلُوهُ كما هُو،َ مثل " بخ "....
المثنى والجمع
- يشترط في الاسم المثنى أن يكون مفردا، معربا، غير مركب، له مماثل في لفظه، ووزنه، أو معناه.
- الاسم المثنى يرفع بالألف ، وينصب ويجر بالياء المفتوح ما قبلها.
- يلحق بالمثنى في إعرابه ما جاء على صورة المثنى، ولم يكن صالحا للتجريد من علامته.
- جمع المذكر السالم دال على أكثر من اثنين ويصاغ بزيادة واو ونون في حالة الرفع ،أو ياء ونون في حالتي النصب والجر. ويلحق به ما جاء على صورته وليس صفة أو علما لغير العاقل.
- جمع المؤنث السالم دال على أكثر من اثنين ويصاغ بزيادة ألف وتاء على آخر مفرده، ويرفع بالضمة ،ويجر بالكسرة ، وينصب بالكسرة النائبة عن الفتحة، ويلحق به ما جاء على صورته ولا مفرد له كعرفات