الحال
-1 وصف فضلة يأتي لبيان هيئة الاسم الموصوف به.
-2 يكون صاحب الحال في الغالب معرفة متقدما عن الحال. و يأتي فاعلا أو مفعولا أو مبتدا او
مضاف اليه.
-3 الحال يأتي اما مفردا أو جملة فعلية او اسمية.
-4 تتضمن جملة الحال ضميرا يعود على صاحبه و اذا لم يتوفر يتم الربط بواو الحال.
التمييز
-1 التمييز اسم نكرة يوضح آلمة مبهمة او يفصل معنى مجملا. وحكمه النصب، وهو جامد في
الأغلب. وهو نوعان:
أ- تمييز ملفوظ: أو تمييز الذات و يأتي لتمييز اسم مفرد عندما يكون مبهما. و هو أربعة
أنواع: تمييز العدد/ تمييز الكيل/ تمييز المساحات/ تمييز الوزن.
ب- تمييز ملحوظ: أو تمييز النسبة و هو ما جاء مفسرا لجملة مبهمة يكون فيها ملحوظا.
-2 اعراب التمييز:
* يكون التمييز الملحوظ منصوبًا دائمًا.
* التمييز الذي يلفظ يكون منصوبًا إذا آان المميز مما ذآر أعلاه آاسم مساحة أو اسم وزن
أو اسم آيل, أو مجرورًا بالإضافة أو ب"من": اشتريت قيراطًا ألماسا أو اشتريت قيراط ألماسٍ
أو اشتريت قيراطًا من ألماس.
* أما بالنسبة لتمييز العدد أي الاسم النكرة الذي يأتي بعده فيكون مجرورًا أو منصوبًا:
تمييز العدد من 3 إلى 10 يكون جمعًا مجرورًا: اشتريت خمس طاولاتٍ (طاولات: ·
تمييز مجرور بالكسرة).
تمييز العدد من 11 إلى 99 يكون مفردًا منصوبًا: في الملعب أربعة وعشرون تلميذًا ·
(تلميذًا: تمييز منصوب بالفتحة).
تمييز الأعداد 100 و 1000 ومضاعفات آل منهما يكون مفردًا مجرورًا: سعر الجاآيت ·
خمسمائة ليرة (ليرة: تمييز مجرور بالكسرة).
الاستفهام
-1 أدوات الاستفهام:
• الحروف : هل و الهمزة
• الأسماء: من، ما، متى، أيان، أين ، آيف ، آم ، أنَّي ، أي.
• جميع هذه الأدوات لطلب التصور باستثناء هل فهي لطلب التصديق أما الهمزة فهي لطلب
التصديق و التصور معا.
-2 خروج الاستفهام عن معناه الحقيقي:
• قد يخرج الاستفهام عن معناه الحقيقي الى معان اخرى مثل الانكار- التوبيخ- التحقير-
التعجب- الالتماس- الأمر- التحسر- النفي- الغرض- التسوية- الارشاد- التخيير- التخويف-
الاختبار- التعجيز.
العدد
-1 أقسام العدد :
- العدد المفرد : يشمل الواحد ، والعشرة ، وما بينهما . ويلحق به ، لفظتا مئة وألف . ولو
اتصلت علامة تثنية أو جمع آمئتين ، وألفين ومئات وألوف.
• تعرب بالحرآات الظاهرة ماعدا 2 فيعرب اعراب المثنى.
- العدد المرآب : وهو ما ترآب ترآيباً مزجياً من عددين لا فاصل بينهما . وينحصر العدد المرآب
في الأعداد : أحد عشر ، وتسعة عشر وما بينهما.
• يبنى على فتح الجزئين ما عدا 12 فان الجزء الأول يعرب اعراب المثنى فيُرفع بالألف ،
ويُنصب ويُجرّ بالياء اما الثاني فيبنى على النصب.
- العدد العِقد : وينحصر اصطلاحاً في الألفاظ : عشرين ، ثلاثين ، أربعين ، خمسين ، ستّين
• يعرب اعراب جمع مذآر سالم فتُرفع بالواو ، وتنصب وتجرّ بالياء.
- العدد المعطوف : ينحصر بين عقدين من العقود السالفة . وآل عدد محصور بين عقدين على
الوجه السابق ، لا بد أن يشتمل على معطوف ، ومعطوف عليه ، وأداة عطف (هي الواو) ،
مثل : واحد وعشرون ، ستة وخمسون ، اثنان وثلاثون ، إحدى وأربعون ،
• تعرب اعراب العدد المفرد و ألعاظ العقود.
-2 علاقة العدد بالمعدود:* في التذآير و التأنيث:
• العددان 1و 2 يطابعان المعدود مفردين أو مرآبين او معطوف عليهما.
• الأعداد من 3 الى 9 تخالف المعدود مفردة أو مرآبة أو معطوفا عليها.
• العدد 10 يخالف المعدود مفردا و يطابقه مرآبا.
• ألفاظ العقود تلزم صورة واحدة آيفما جنس المعدود.
3 - اعراب المعدود:
.10...... • يأتي المعدود جمعا مجرورا مع الأعداد 3
• يأتي المعدود مفردا مجرورا مع ألف- مئة- مليون- مليار.
• يأتي المعدود مفردا منصوبا على التمييز مع الأعداد المرآبة و المعطوفة و ألفاظ
العقود.
-4 العدد الترتيبي:
• تصاغ الأعداد من 2 الى 10 على وزن فاعل لوصف المعدود و تدل على رتبته . و العدد
الترتيبي يتبع معدوده في جميع أحواله فهو نعت.
الأمر و النهي
1 - الأمر: هو طلب الفعل على وجه الاستعلاء و الالزام، وله أربع صيغ:فعل الأمر(خذ)، الفعل
المضارع المقرون بلام الأمر (لتتعاون)،اسم فعل الأمر بمعنى الزموا(عليكم)، المصدر النائب عن
فعل الأمر(سعيا في سبيل التنمية).
• قد يخرج الأمر عن معناه الحقيقي الى أغراض بلاغية: الدعاء، التعجيز ،النصح،
التمني، التسوية.
2 - النهي: هو الكف عن فعل شيء على وجه الالزام، وله صيغة واحدة هي الفعل المضارع
المقرون بلا الناهية الجازمة.
• قد يخرج الأمر عن معناه الحقيقي الى أغراض بلاغية: التوبيخ/الارشاد/ التهديد/
التحقير/ التمني/وغيرها.
التمني و النداء
1 - التمني: هو طلب حصول أمر محبوب لايرجى حصوله اما لأنه مستحيل أو بعيد التحقق و أداته
الأصلية هي ليت. أما اذا آان الأمر يمكن تحقيقه سمي رجاء و يكون بأداتين:عل،لعل،عسى.
• قد يتمنى بلو و هل و لعل لغرض بلاغي:
- يتمنى بلو اذا آان آان الغرض هو الاشعار بصعوبة المتمنى و ندرته.
- يتمنى بهل و لعل اذا آان اذا آان الغرض هو ابراز المتمنى في صورة الممكن حصوله في
القريب العاجل.
2 - النداء: أدوات النداء 8 وهي الهمزة و أي للقريب و يا أيا آ أي هيا وا للبعيد.
- الغرض من النداء هو عاو مكانة المنادى أو انحطاط منزلته أو شروده و غفلته.
- قد يخرج النداء عن معناه الحقيقي الى معان أخرى: الوعظ- الارشاد- التوبيخ- التحسر- التعجب.
الممنوع من الصرف
التنوين: نون ساآنة تلحق آخر الإسم تحذف خطا وتثبت لفظا (وهو لا يدخل الحروف ولا الأفعال)
فترفع بالضمة و تنصب بالفتحة و تجر بالفتحة النائبة عن الكسرة.
*ما يمنع من الصرف لسبب واحد:
ما آان مشتملا على ألف التأنيث
-مقصورة <--ذآرى جرحى - ممدودة <--صحراء أصدقاء<-- صيغة منتهى الجموع
-آل جمع تكسير بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أحرف (من صيغ منتهى الجموع).
*ما يمنع من الصرف لسببين :
العلمية ووزن فعل العلمية ووزن الفعل العلمية وزيادة ألف ونون
عمر يزيد – أحمد-يشكر قحطان
العلمية والعجمة العلمية والتأنيث العلمية والترآيب المزجي
اسماعيل - يوسف - اسحاق حمزة – فاطمة بعلبك
ملحوظة :
يجر الممنوع من الصرف بالكسرة الظاهرة على آخره إذا :
دخلت عليه " ال " أو أضيف إلى ما بعده ·
يزدان بعصافير طليقة: يزدان بالعصافير الطليقة = يزدان بعصافير الغابة
صفة معدولة صفة لمذآر على وزن
فعلان مؤنثه فعلى
صفة لمذآر على وزن
أفعل مؤنثه فعلاء أو فعلى
مختومة بألف التانيث
الممدودة أو المقصورة
*الأعداد (من 1 إلى 10
) على وزن فعال – مفعل
أحاد – موحد
*لفظ أخر "فعل"
عطشان <-- عطشى
سكران <-- سكرى
غضبان <-- غضبى
أحمر <-- حمراء
أحور <-- حوراء
أعور <-- عوراء
أشداء- ضيزى
نموذج من الإعراب
" أستمع إلى أحاديث طريفة "
أستمع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والفاعل ضميره مستتر تقديره أنا
إلى: حرف جر .
أحاديث: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة النائبة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
طريفة: نعت تابع لمنعوته في جره.