هنا تصحيح الامتحان الوطني للسنة 2009 علوم تجريبية
والله كتبته حرفا حرفا
هل تنحصر هوية الشخص وقيمته في الجسد?
مند خلق الانسان و هو يتساءل عن أصل الوجود وعن الموجود لكن السؤال الدي ظل قائما مند دلك الحين هو من يكون? فالشخص يشير في اللغة العربية الى الظهور أما في اللغة اللاتنية وهو
والتي تعني القناع لكن رغم الاختلاف حول تحديد مفهوم دقيق للشخص فقد اتفق على أنه يمتلك هوية و هي الشيء الثابت في الانسان رغم اختلاف الأزمنة و الامكنة .ادن فمفهوم الشخص persona
و الهوية المدرجان ضمن السؤال الفلسفي المطروح يحيل الى كون هنا السؤال يتأطر ضمن مجزوءة الوضع البشري مفهوم الشخص .ادن من أين يستمد الانسان هويته وقيمته ?هل من الداكرة أم من ?الوعي أم من الارادة أم من الجسد
يقول باسكال اننا لا نحب أشخاصا بل نحب صفات فيهم .فادا كنا نحب شخصا لجماله فان هدا الجمال لا يدوم .أو لدكائه فانه هو الأخر متغير او لأخلاقه فهي غير ثابتة ادن حسب باسكال الهوية لا تقوم بتاثا على الجسد
أما جون لوك فيميز بين هوية الانسان و الهوية الشخصية فما يحدد هوية الانسان هو كونه كائن عاقل يملك جسد أما الهوية الشخصية فلا تحدد الا بالوعي و الداكرة التي هي امتداد للوعي في الماضي ففي نظر لوك يمكن ان يتغير شكل الانسان بل يمكن ان يفقد
جزءا من جسده لكنه يظل بفضل وعيه هو داته و مطابقا لنفسه .فادا كان الشخص هو دلك الكائن العاقل القادر على تأمل داته بوصفها مطابقة لداتها والوعي يشير الى ادراك الاانسان لما يحدث في دهنه فمعنى دلك أن استمرارية الوعي في الزمان و المكان هي المححد للهوية الشخصية .فالوعي يربط في نفس الشخص وجوده و افعاله الماضية بوجوده و أفعاله الحاضرة فيجعل الشخص هو هو ومتميزا عن غيره في نفس الأن
اما ديكارت و الدي بدأت تتبلور معه معالم المفهوم الحديث للشخص فمن أجل تأسيس العلوم على أسس متينة خاض ديكارت تجربة الشك تجربة بدأت بالشك في المعرفة الأتية عن طريق الحس.ودلك بسبب خداع الحواس ثم انتهت الى نوع من الشك الجدري ودلك بالشك في كل شيء .حقيقة واحدة لو يطلها الشك هي قضية انا أفكر ادن انا موجود ادن فقد أثيت ديكارت عن طريق الشك المنهجي أن التفكير باعتباره صفة من صفات النفس هو الشيء الوحيد الدي يخص الدات ويعكس حقيقتها.اد متى انقطع الشخص عن التفكير انقطع عن الوجود ادن حقيقة الانسان كشخص تتحدر في نظر ديكارت في طبيعة الاتا كشيء مفكر يتميز بأفعال متعددة ومختلفة الفهم الادراك .الاثبات ... غير ان هدا التعدد و الاختلاف في افعال الانا لا ينفي وحدته غير انا شوبنهاور يرى انا الفلاسفة يحددون الهوية الشخصية في الانا أو في دلك الجزء المتعالي من الأنا المسمى نفسا وخاصة في النفس العاقبة لكنه يرى أن هدا التصور للانسان خاطئ مادام يقوم على اساس العقل فهم بدلك يحاولون تميز الانسان عن الحيوان فيرى ان ماهو أساسي في الانسان ليس العقل وانما الارادة هده الارادة ليست شيئا قانونيا أو مجرد وظيفة للعقل و انما تمثل بالنسبة للعقل مايمثله الجوهر للعرض .ان الارادة هي الجزء الواقعي و الأساسي في الشخص اما العقل فهو مجرد اداة للارادة
اختلف الفلاسفة في تحديد أساس هوية الشخص فجون لوك يرجعها للوعي والداكرة وديكارت للدات العارفة وشبنهاور للارادة لكنهم يتفقون في كون الهوية الشخصية لا تنحصر في الجسد .اما بالنسبة لي فانا اوافقهم أيضا الرأي لان الهوية ادا ما تأسست على الجسد فلا يمكن بتاتا اعتبارها هوية فالهوية تمثل الجانب الثابت في الدات الانسانية أما الصفات الجسدية فهي عرضة للزوال فحادت فقط يمكن ان يفقد ني داكرتي او جزءا من جسدي لكنني سأظل أدرك أنني نفس الشخص الدي كان قبل ال ........mouhsine