الشرقاوي وافق
الوضعية -المشكلة Situation-problème في إطار المقاربة بالكفايات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الوضعية -المشكلة Situation-problème في إطار المقاربة بالكفايات 829894
ادارة المنتدي الوضعية -المشكلة Situation-problème في إطار المقاربة بالكفايات 103798
الشرقاوي وافق
الوضعية -المشكلة Situation-problème في إطار المقاربة بالكفايات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الوضعية -المشكلة Situation-problème في إطار المقاربة بالكفايات 829894
ادارة المنتدي الوضعية -المشكلة Situation-problème في إطار المقاربة بالكفايات 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوضعية -المشكلة Situation-problème في إطار المقاربة بالكفايات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 158869
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

الوضعية -المشكلة Situation-problème في إطار المقاربة بالكفايات Empty
مُساهمةموضوع: الوضعية -المشكلة Situation-problème في إطار المقاربة بالكفايات   الوضعية -المشكلة Situation-problème في إطار المقاربة بالكفايات Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الثلاثاء يوليو 28 2009, 17:38


الوضعية -المشكلة Situation-problème في إطار المقاربة بالكفايات Hide14


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يوليو 30 2009, 23:30 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 158869
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

الوضعية -المشكلة Situation-problème في إطار المقاربة بالكفايات Empty
مُساهمةموضوع: تتمة   الوضعية -المشكلة Situation-problème في إطار المقاربة بالكفايات Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الثلاثاء يوليو 28 2009, 17:39

المكتسبة من خلال إنجاز : * تمارين تطبيقية تتعلق بمعرفة الموضوع واستعماله داخل وخارج المؤسسة التعليمية. * تمارين لتقويم فهم التلميذ لموضوع التعلم. * أنشطة الاستدراك، خاصة بموضوع التعلم أو بمكتسبات سابقة. * أنشطة التقويم، وخصوصا التقويم التكويني والتقويم الذاتي. الإدماج(intégration) : وتتمثل في إضافة التعلمات المحصلة إلى المكتسبات القبلية للتلاميذ، بطريقة تفاعلية، من خلال : * ربط علاقات بين مختلف التعلمات. * تحويل المكتسبات المحصلة إلى وضعيات أخرى، خاصة بالمادة المدرسة أو بمادة أخرى. * إنجاز أنشطة إدماج التعلمات، في وضعيات مستقاة من المحيط. * تقويم قدرة التلميذ على إدماج التعلمات. ملحوظة: أهمية كل مرحلة و موقعها يختلف حسب ظروف تنمية الكفاية. (Références) تطبيق 5 : انطلاقا من نتائج التطبيق 4، واعتبارا للحصص الأسبوعية لتدريس المادة، اقترح تخطيطا للأنشطة التعلمية، يمكن من تنمية الكفاية المعتبرة. 5 إدماج المكتسبات (intégration des acquis) يعتبر إدماج التعلمات نشاطا تعلميا يعمل على تمكين التلميذ من استثمار مكتسباته المعرفية والمهاراتية في حل وضعيات-مشكلة. 1.5 أهداف الإدماج تتمثل أهم أهداف الإدماج فيما يلي : - إعطاء دلالة للتعلمات، ويتحقق هذا الهدف من خلال وضع التعلمات في سياق ذي دلالة بالنسبة للتلميذ، ومرتبط بوضعيات محسوسة يمكنها أن تعترضه في حياته اليومية. - تمييز ما هو أهم وما هو أقل أهمية بالتركيز على التعلمات الأساسية، باعتبارها قابلة للاستعمال في الحياة اليومية أو ضرورية لبناء تعلمات لاحقة. - تعلم كيفية استعمال المعارف في وضعية، وذلك بربط علاقات بين المعرفة والقيم المنشودة وغايات التعلم (المتمثلة في تكوين المواطن الصالح والمسؤول، والعامل الكفء، والشخص المستقل، الخ). - ربط علاقات بين المفاهيم المختلفة المحصلة لتمكين التلميذ من رفع التحديات التي تواجهه، وإعداده لمواجهة الصعوبات والعراقيل التي قد يصادفها في حياته. وانطلاقا من هذه الهداف يمكن القول بأن الإدماج عملية يتم من خلالها ربط علاقات بين عناصر متفرقة في البداية، وتوظيفها بطريقة متمفصلة تهدف تحقيق غاية معينة. 2.5 كيفية إنجاز أنشطة الإدماج بعد سلسلة من التعلمات العادية، تخصص فترة (أسبوع مثلا) لتدريب التلاميذ على الإدماج. ويمكن تخطيط أنشطة الإدماج عند نهاية التعلمات المتعلقة بالكفاية، كما يمكن التطرق للإدماج بالتدريج خلال تقدم الأنشطة التعلمية وفق مراحل الكفاية. وخلال عملية الإدماج، تقدم للتلاميذ وضعية-مسألة من فئة الوضعيات المسائل المرتبطة بالكفاية. ويتم حل هذه الوضعية من لدن كل تلميذ، مع إمكانية اعتماد العمل في مجموعات عند بداية هذه الأنشطة. وإذا لم يتمكن بعض التلاميذ من حل الوضعية-المشكلة، يعمل الأستاذ على رصد الصعوبات الأساسية التي حالت دون ذلك، ويقترح أنشطة تكميلية للرفع من مستوى أدائهم. ولتحقيق ذلك، لابد من إيلاء جودة التعلمات عناية خاصة، والتأكد من التمكن التدريجي لكل التلاميذ منها، ولو اقتضى الأمر تقليصها كميا إلى أقصى حد. فتنمية كفاية لا ترتبط بكمية المعلومات أو المعارف المحصلة بقدر ما ترتبط بجودة هذه المعارف وبالقدرة على استثمارها في الحياة اليومية. 3.5 بطاقة لتدبير أنشطة الإدماج تتضمن البطاقة التالية اقتراحا عمليا لتدبير نشاط تعلمي للإدماج : المراحل نشاط الأستاذ نشاط التلميذ المدة الزمنية تقديم الوضعية - يدعو التلاميذ للملاحظة - يطرح أسئلة - يشجع التلاميذ على التعبير - يتأكد من فهم التلاميذ عناصر الوضعية (السياق، المهمة، التعليمات، طبيعة المعطيات، ...) - يلاحط ويحلل الوضعية - يجيب عن الأسئلة - يتكلم بحرية - يستمع ويتمعن في الشروحات إنجاز المهمة - يترك التلاميذ ينجزون المهمة - يراقب إنتاجهم - يساعد المتعثرين - يكمل بعض الإنتاجان - يدون الصعوبات لإعداد الدعم - ينتجون على انفراد أو في مجموعات - يقدمون إنتاجاتهم - يشاركون في التصحيح - ينصتون للتصحيحات والإضافات التكميلية العلاج - يخطط الأنشطة الداعمة - يوجه التلاميذ لإنجازها - ينجزون الأنشطة الداعمة ملحوظة : يعتبر الإدماج نشاطا تعلميا، يتم التخطيط له ضمن الأنشطة التعلمية العادية. وتندرج أنشطة الإدماج ضمن الغلاف الزمني المخصص لإنجاز الدروس وكذلك الغلاف المرصود للدعم والتثبيت. ويمكن تنظيم مختلف أنشطة التعلم التي ينجزها التلميذ وفق مسارات، منها : - المسار الأول : تخطيط الإدماج عند نهاية التعلمات : أنشطة الاستكشاف تعلم جزئي : هدف 1 هدف 2 هدف 3 هدف 4 ... ... إدماج نهائي أنشطة التقويم - المسار الثاني : إنجاز أنشطة الإدماج بالتدريج : أنشطة الاستكشاف هدف 1 هدف 2 هدف 3 هدف 4 إدماج مرحلي هدف 5 هدف 6 هدف 7 هدف 8 إدماج مرحلي ... إدماج نهائي أنشطة التقويم o أنشطة الاستكشاف : وتتمثل في الاطلاع على ما سيتم اكتسابه، وتقدير الفرق بينه وبين المكتسبات القبلية، ومجالات استثمار ما سيكتسب، والوسائل والطرائق التي ستعتمد في التعلم، الخ. o التعلمات الجزئية : وهي الأنشطة التعلمية العادية، التي من خلالها يكتسب التلميذ معارف وينمي مهارات ستصبح موارد قابلة للتعبئة في حل الوضعيات-المشكلة. ويتخلل هذه الأنشطة تقويم تكويني يوظف للدعم والتثبيت والاستدراك. o أنشطة الإدماج : ويتدرب خلالها التلميذ على تعبئة موارده بطريقة مندمجة وتفاعلية لحل وضعيات-مشكلة مرتبطة بالكفاية (إدماج نهائي) أو بإحدى مراحلها (إدماج مرحلي). o تقويم التعلمات : ويتعلق الأمر بتقويم مدى تمكن التلاميذ من الكفاية (أو مراحلها)، وهو ما سيتم التطرق إليه في الفقرة الموالية. 6 تقويم التعلمات Evaluation des apprentissages يعتبر التقويم نشاطا مندمجا في سيرورة التعليم والتعلم. وتتنوع أساليبه وتقنياته وأدواته تبعا للأهداف التي يروم تحقيقها. وغالبا ما يتعلق الهدف من التقويم بقرار يتم اتخاذه على ضوء نتائج التقويم، كتنظيم حصص للدعم والتقوية لفائدة مجموعة من التلاميذ، أو السماح لتلميذ بالانتقال إلى مستوى أعلى، أو إلزام تلميذ بتكرار المستوى، الخ... ونظرا لخطورة بعض القرارات المبنية على نتائج التقويم، يتم العمل على توخي الموضوعية التامة، مما يستدعي اعتماد معايير تتلاءم وهدف التقويم. وفيما يلي تدقيق لأهم هذه المفاهيم. 1.6 مفهوم التقويم يعرف دو كيتيل التقويم على أنه "جمع معلومات تتسم بالصدق والثبات والفعالية، وتحليل درجة ملاءمة هذه المعلومات لمجموعة معايير خاصة بالأهداف المحددة في البداية، بهدف اتخاذ قرار". (citation) تطبيق 6 : انطلاقا من نتائج التطبيق 2، وباعتبار خصوصيات المادة، * اقترح ثلاثة معايير دنيا ومعيارا أو معيارين للإتقان بالنسبة للكفاية المعتبرة. * حدد مؤشرين أو ثلاثة مؤشرات خاصة بكل معيار.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
الوضعية -المشكلة Situation-problème في إطار المقاربة بالكفايات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوضعية-المشكلة Situation-problème
» المقاربة بالكفايات
»  أهمية المقاربة بالكفايات.
» كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟
» كيف ندرس حسب المقاربة بالكفايات؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق :: الامتحانات المهنية وكل مايتعلق بها :: علوم التربية وعلم النفس التربوي-
انتقل الى: