الشرقاوي وافق
تعلم الوورد ::::::: طريقة مفصلة لشرح الوورد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعلم الوورد ::::::: طريقة مفصلة لشرح الوورد 829894
ادارة المنتدي تعلم الوورد ::::::: طريقة مفصلة لشرح الوورد 103798
الشرقاوي وافق
تعلم الوورد ::::::: طريقة مفصلة لشرح الوورد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعلم الوورد ::::::: طريقة مفصلة لشرح الوورد 829894
ادارة المنتدي تعلم الوورد ::::::: طريقة مفصلة لشرح الوورد 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعلم الوورد ::::::: طريقة مفصلة لشرح الوورد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160119
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

تعلم الوورد ::::::: طريقة مفصلة لشرح الوورد Empty
مُساهمةموضوع: تعلم الوورد ::::::: طريقة مفصلة لشرح الوورد   تعلم الوورد ::::::: طريقة مفصلة لشرح الوورد Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الخميس يوليو 23 2009, 15:52



تعلم الوورد ::::::: طريقة مفصلة لشرح الوورد Hide14


عدل سابقا من قبل Admin في السبت أغسطس 01 2009, 00:48 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160119
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

تعلم الوورد ::::::: طريقة مفصلة لشرح الوورد Empty
مُساهمةموضوع: تابع   تعلم الوورد ::::::: طريقة مفصلة لشرح الوورد Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الخميس يوليو 23 2009, 15:54

التخطيطات البيانية |[Charts]| في الوورد باستخدام برنامج |[MSGraph]|

التخطيطات البيانية Charts هي الطريقة السحرية التي تتسلل بها الأرقام إلى أذهان من لا يفضلونها , ولأن التعامل مع الأرقام يفرض نفسه على معظم -إن لم يكن كل- مستخدمي الكمبيوتر, فإن مايكروسوفت أعدت له برنامجا خاصا وأدرجته مع مجموعة Office هو MSGraph , وطريقة استخدامه من داخل Word تتشابه كثيراً مع طريقة استخدامه في Power Point سواء أكان ذلك التشابه في الإدراج أو التعديل أو التنسيق ..

الدور الذي يقوم به Word أوPower Point في إدراج التخطيط البياني محدود جدا , وينحصر في إتاحته فرصة الانتقال لبرنامج MSGraph ثم العودة إليه مرة أخرى, أما برنامج Graph فهو المسئول الحقيقي عن إنشاء وتعديل التخطيط البياني, وبمجرد دخولك إليه يقدم لك ورقة بيانات Data Sheet كي تدخل بها الأرقام التي تريد ترجمتها لتخطيط بياني, ثم ينشئ لك التخطيط, ولحظتها أنت مخير ما بين التعديل في التخطيط وبين العودةإلى Word لذلك سوف نتناول إدراج التخطيط البياني من خلال ثلاث مراحل إن شاء الله :

تشغيل Graph .
التعامل مع ورقة البيانات .
العودة إلى Word .

أولا: تشغيل برنامج Graph :

على الرغم من أنGraph برنامج منفصل إلا أنك لا تشعر بذلك, لأنه ضمن أدوات أوفيس التي يمكن تركيبها أثناء تركيب Office , ولأنه يعمل مع برامج الأوفيس بطريقة التضمين OLE أو ما يسمى بربط وتضمين الكائنات, ومعنى ذلك أنك عند تشغيله تظهر لك نافذته وأدواته كاملة بديلة لنافذة وأدوات برامج Office ولكنك لم تخرج بعد من برامج Office بدليل ظهور اسم برنامجك واسم المستند أو العرض في أعلى النافذة, حتى إذا ما انتهيت من التعامل معGraph , نقرت خارج التخطيط فتختفي أدوات نافذة Graph وتظهر مرة أخرى أدوات برنامجك .

وتشغيل Graph يتم كالتالى:
من داخلWord قف حيث تريد إدراج التخطيط, وافتح قائمة إدراج Insert , ثم اختر صورة Picture, ثم تخطيط Chart . ستظهر لك الشاشة التالية :


وسيظهر لك شريطان للأدوات مفعّلان كالتالي :




إذا لم تجد ورقة البيانات ظاهرة كما بالشكل, فقط افتح قائمة عرضView ثم اختر ورقة بيانات Data sheet فتظهر لك إن شاء الله , وإذا أردت إخفاءها اختر نفس الأمر مرة أخرى, أو انقر رمزه : في شريط الأدوات .

-=-=-=-

ثانياً : التعامل مع ورقة البيانات :

تتكون ورقة البيانات من مجموعة من الصفوف والأعمدة, تعرض مجموعة من البيانات الرقمية المقسمة إلى مجموعات تسمى سلاسل بيانات يقوم التخطيط البياني بالمقارنة بينها, ففي الشكل السابق حيث الوضع الافتراضي, يقارن التخطيط بين مجموعات شرق وغرب وشمال .

يستخدم برنامج Graph البيانات الموجودة بالعمود الأول كعناوين أو مفاتيح للتخطيط البياني ما دمت لم تطلب غير ذلك .

التحديد :

لتحديد الخلية انقر فوقها مرة واحدة فيتم تحديدها, وتتمكن من الكتابة فوق البيانات الموجودة بها, أي أن البيانات القديمة سوف يتم حذفها تلقائيا ليحل محلها البيانات الجديدة .
لتحديد الصف بأكمله, انقر بزر الماوس فوق الرقم المجاور له(1،2،3...) .
لتحديد العمود بأكمله , انقر بزر الماوس فوق الحرف الموجود فوقه A, B, C .
لتحديد كل ورقة العمل, انقر فوق أول خلية فارغة (رمادية) في يسار أعلى الورقة .
التحرير :

لإضافة أو تعديل نص بالخلية, انقر فوق الخلية نقرا مزدوجا , فيظهر مؤشر الكتابة حيث يمكنك الكتابة دون إلغاء البيانات السابقة, ولاحظ أن كل ما تكتبه في ورقة البيانات يظهر أولا بأول في التخطيط, لذلك فهي الوسيلة الوحيدة للتعديل في بيانات التخطيط .
يمكنك نسخ جدول به بيانات من داخلWord مثلا , أو أي برنامج آخر, ثم تحدد كل ورقة البيانات في Graph وتضغط Ctrl+V كي تلصق الجدول المنسوخ بدلا من إعادة كتابته .
إذا كنت تريد إنشاء ارتباط بين الجدول الموجود في Word مثلاً والتخطيط في Graph كي يتغير التخطيط بمجرد تغيير الجدول فيWord , فانسخ الجدول فيWord ثم انتقل إلىGraph وافتح قائمة تحرير Edit , واختر لصق ارتباط Paste Link , وبعد ذلك عدل البيانات في Word إن أردت فيتم تعديل التخطيط تلقائيا سواء كنت أدرجته في Word أو في Power Point .
الانتقال بين أجزاء ورقة العمل :

للانتقال للخلية التالية, استخدم مفتاح Tab , وللانتقال للسابقة استخدم مفتاحي Tab+ Shift , أو استخدم الأسهم للانتقال بين الصفوف أو الأعمدة .
للانتقال للخلية الموجودة أسفل الخلية الحالية, اضغط مفتاحEnter , فإذا لم يتم الانتقال افتح قائمة أدوات, واختر خيارات, وانقر تبويب خيارات صفحة البيانات, ثم ضع علامة صح أمام : ( نقل التحديد بعد الإدخال Move selection after enter ) ، ولإلغاء هذه الخاصية امسح العلامة .
للانتقال للخلية الموجودة أعلى الخلية الحالية, اضغط مفتاحي .Shift + Enter .
الحذف :

لإلغاء البيانات داخل الخلية أو العمود أو الصف, حددها ثم اضغطDelete , أو انقر فوقها بالزر الأيمن, واختر مسح المحتويات, أو من قائمة تحرير Edit / مسح Clear / المحتويات Contents .
لحذف العمود أو الصف بمحتوياتهما, حدد العمود أو الصف, ثم افتح قائمة تحرير Edit ثم حذف Delete , أو انقر بالزر الأيمن واختر حذف .
لحذف الخلية, حددها واستدع أمر حذف بأية طريقة من الطرق المذكورة بالفقرة السابقة, فيظهر مربع لتختار منه الموقع الجديد للخلايا المجاورة .
تغيير عرض الأعمدة في ورقة العمل :

لتغيير عرض العمود قف بالماوس عند الحرف الموجود بأعلى العمودA مثلا , فيظهر المؤشر بشكل سهمين متقابلين, اضغط عليه, ثم اسحبه في الاتجاه الذي تريد, أو حدد العمود , ومن قائمة تنسيق Format , اختر عرض العمود Column Width , فيظهر مربع حوار عرض العمود الموجود بالشكل التالي :


اكتب الحجم الذي تريده في خانة عرض العمود, أو انقر زر الاحتواء الأفضل إذا كنت تريد أن تكون مساحة العمود قدر محتوياتك فقط, ولكن لاحظ أنك عند تحديد هذا الخيار, ستحتاج إلى تحديده مرة أخرى إذا غيرت في حجم بيانات العمود .
لاستعادة عرض الأعمدة كما كان بالوضع الافتراضي, حدد كل ورقة البيانات, ثم افتح قائمة تنسيق Format , اختر عرض العمود Column Width , ثم ضع علامة صح أمام استخدام العرض القياسي Use Standard width .

أنواع التخطيط :

بجوار كل مجموعة رقمية (سلسلة بيانات) مثل شرق, يوجد رمز مصغر يبين نوع التخطيط هل هو عمودي أو شريطي أو أي نوع آخر, كذلك يبين هذا الرمز اللون الخاص بسلسلة البيانات في التخطيط. فالرمز بجوار شرق East له لون أخضر مما يعني أن العمود المعبر عن هذه السلسلة من البيانات سيخصص له هذا اللون .

تغيير نوع التخطيط البيانى :

الوضع الافتراضي في برنامج MSGraph هو إظهار التخطيط البياني بالشكل السابق ويسمى D3Column العمودي ثلاثي الأبعاد, ولكنه لا يلزمك به, فهو يتيح لك أنواعا أخرى للتخطيط, منها ما هو ثنائي الأبعاد ومنها ما هو ثلاثي, بل إن كل نوع منها يعرض لك عدة أشكال أو تنسيقات, وتغيير نوع التخطيط البياني لن يغير شيئا في البيانات المعروضة, وهذا التغيير له طريقتان وهما :

الطريقة الأولى :
هي النقر على رمز نوع التخطيط Chart Type - موجود بشريط الأدوات القياسي - فتنسدل منه قائمة بها الأنواع الرئيسية للتخطيطات كما بالشكل :




لاحظ أن الرمز السابق يتأثر بنوع التخطيط الحالي, فلو كان هذا التخطيط "مساحي" كان الرمز سيأخذ شكلا مغايرا حيث يصبح , وهكذا مع باقي أنواع التخطيطات, ولا تنزعج إذا غيرت شكل التخطيط, ولم تظهر لك بعض بيانات المحاور, فكل ما هناك أن خط هذه الأسماء حجمه كبير, يمكنك النقر فوق المحور نقرا مزدوجا فيظهر مربع حوار تنسيق محور Format Axis فانقر علامة التبويبFont , وفي خانةSize اختر حجما أقل, ثم انقر موافق .
ولاحظ أن مكونات التخطيط, وأسماء محاوره تتغير بتغير نوع التخطيط فهي مثلا في البعد الثنائي غيرها في الثلاثي, غيرها في الدائري وهكذا, ولكي تعرف اسم أحد مكوناته, قف بمؤشر الماوس فوقه لحظة, ليظهر تلميح يوضحه, أو حدده وشاهد اسمه في خانة كائنات التخطيط الموجودة بشريط الأدوات القياسي .

الطريقة الثانية :
تتم من خلال قائمة تخطيط Charts , وذلك باتباع الخطوات التالية :

استدع برنامج Graph ثم من قائمة تخطيط Chart , اختر نوع التخطيط Chart Type فيظهر مربع Chart Type .

انقر تبويب أنواع قياسية Standard Type كما بالشكل التالي :



ويمكنك أيضا نقر تبويب (أنواع مخصصة Custom Types ) .


لتغيير نوع التخطيط انقر النوع الذي تريده من قائمة نوع التخطيط Chart Type , ثم انقر النوع الثانوي من قسم النوع الثانوي للتخطيط Chart SubType وشاهد اسم التخطيط المحدد ووصفه تحت هذا القسم .

لمعاينة التخطيط انقر فوقه, ثم انقر زر اضغط باستمرار لمشاهدة عينة Press and hold to view sample وأثناء الضغط سيظهر نموذج التخطيط مطبقا على بياناتك في قسم النوع الثانوي للتخطيط .

لجعل هذا التخطيط هو التخطيط الافتراضي الذي يطبق على التخطيطات الجديدة دون أن تلجأ لمربع حوار تغيير تخطيط مرة أخرى, انقر زر تعيين كتخطيط افتراضي Set As default chart .

لاستعادة التنسيق الافتراضي للتخطيط, أي إذا كنت أنشأت تخطيطا وغيرت ألوانه مثلاً أو أبعاد حجمه, وتريد إلغاء كل هذه التنسيقات, حدد التخطيط, واستدع مربع الحوار السابق, ثم ضع علامة صح أمام تنسيق افتراضي Default Format .

بعد أن تحدد نوع التخطيط وتنفذ الاختيارات التي تريدها, انقر الزر موافق .

تغيير نوع بعض أجزاء التخطيط : لتغيير نوع بعض أجزاء التخطيط, أي لكي تنشئ تخطيط بيانيا به نوعان من التخطيطات كما بالشكل التالي :




أنشئ التخطيط بالنوع الأول, ثم حدد سلسلة البيانات التي تريدها, ثم استدع المربع السابق, واختر النوع الذي تريده, ثم ضع علامة صح أمام خانة تطبيق على التحديد Apply to selection بالمربع السابق, ولا تنزعج إذا لم تستطع تغيير نوع بعض أجزاء التخطيط, لأن بعض التخطيطات لا تقبل تغيير الأجزاء فقط, بل يجب تغييره بأكمله, مثل : الفقاعية Bubble , وس ص مبعثر X Y Scatter .
أما التخطيطات التي تقبل هذا التغيير الجزئي , فمنها : التخطيطات الشريطية والأعمدة ثلاثية البعد , وسلاسل البيانات فيها تقبل التغيير للأنواع : (البوقي أو الأسطواني أو الهرمي) حيث لابد من مراعاة ذلك عند اختيار التنسيق التالي .


بعد أن تحدد نوع التخطيط وتنفذ الاختيارات التي تريدها, انقر موافق .

بإمكانك إضافة تخطيط خاص بك بكل ما فيه من تنسيقات وألوان وبيانات إلى تخطيطات مربع الحوار, وبذلك تستطيع استخدامه فيما بعد لأي تخطيط جديد, ولعمل ذلك, قم بإنشاء التخطيط, ونسقه حسب ذوقك, واستدع ( نوع التخطيط Chart Type ) كما بالشكل السابق , وانقر تبويب أنواع مخصصة Custom Types , وانقر أمام معرفة بواسطة المستخدم User Defined , فتظهر صورة التخطيط المحدد, انقر إضافة, ليظهر مربع حوار يتيح لك تسمية هذا التخطيط, وكتابة وصفه, اكتب الاسم الجديد, وانقر Ok . ولحذفه بعد ذلك, استدع مربع أنواع التخطيط, تبويب مخصص مرة أخرى, ثم انقر حذف فتظهر رسالة تأكيد, أجب عليها بالنقر بالزر بنعم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160119
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

تعلم الوورد ::::::: طريقة مفصلة لشرح الوورد Empty
مُساهمةموضوع: تتمة   تعلم الوورد ::::::: طريقة مفصلة لشرح الوورد Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الخميس يوليو 23 2009, 15:55

تغيير محاور التخطيط :

لا تنزعج إذا كانت رموز أو مفاتيح سلاسل البيانات موجودة أعلى الأعمدة وليست بجوار الصفوف , فقط افتح قائمة بيانات Data واختر سلسلة في صفوف Series In Rows , وبالطبع بإمكانك فعل العكس أي اختيار سلسلة في أعمدة Series in Columns أو نقر رمز أحدهما من على شريط الأدوات :

, ولكن احذر فهذا الخيار سيؤثر على شكل ومضمون التخطيط, ففي الشكل السابق مثلا إذا جعلت السلاسل في أعمدة, فإن المقارنة لن تتم بين الشرق والغرب والشمال, ولكن بين الربع الأول من السنة, والثاني والثالث والرابع, وستظهر لك أربع سلاسل في كل فئة بدلاً من ثلاث, لذلك فكر جيداً ما هو موضع مقارنتك, وعاين الشكل أولاً قبل أن تغير هذا الاختيار .


والآن استخدم المهارات السابقة لكتابة بياناتك وإدراج التخطيطات البيانية في ملفاتك ..

-=-=-=-

ثالثاً : العودة إلى Word :

بعد كتابة البيانات الخاصة بك في ورقة البيانات, سيتغير التخطيط البياني الموجود ليعرض بياناتك أنت بدلا من البيانات الافتراضية, ويمكنك الآن العودة إلىPower Point أوWord بالنقر خارج التخطيط نقرة واحدة. فيظهر التخطيط كما بالشكل التالي, وبهذا يصبح كائنا من كائنات الملف, ومن حقك تحريكه أو تحجيمه أو نسخه أو لصقه .

-=-=-=-


التغلب على انفصال علامات الترقيم في Word


انفصال علامة الترقيم عن الكلمة التي تأتي في نهاية السطر عند وجود مسافة قبل علامة الترقيم أو حين تكون الكلمة أو الجملة بين قوسين أو شرطتين أو علامتي اقتباس ويوجد مسافة عند بداية الجملة وبعد نهايتها ما يسبب ظهور علامة الترقيم مفردة في السطر التالي .. ولحل هذه المشكلة 3 طرق :


الطريقة الأولى :
عدم إدراج تلك المسافة على الرغم أن هذا يؤدي أحيانا إلى ظهور الجملة بشكل غير مرضي ..

الطريقة الثانية :
استبدال تلك المسافة بمسافة غير منقسمة وذلك بالضغط على المفاتيح : Ctrl+Shift+Space معا بدلا من مفتاح المسافة المعتاد ، يفيد هذا الحل أيضا عند كتابة كلمتان تسميان شيئا واحدا مثل " عبد الله " فقد تسبب المسافة امعتادة بين الكلمتين الفصل بينهما وإمكانية ظهور كل قسم على سطر ..

لكن قد يكون ضغط 3 مفاتيح بدلا من مفتاح واحد أمرا مزعجا .. ويمكن اختصار ذلك إلى مفتاحين بتعيين اختصار للمسافة الغير منقسمة ( ) وذلك بإتباع التالي :

الطريقة أ : - حاشا صارت خطة -

# اتبع المسار : إدراج Insert / رمز Sympol / أحرف خاصةSpecial Characters .

# اختر مسافة غير منقسمة NonbreakingSpace من لائحة الحرف .

# اضغط على زر مفتاح الاختصار Shortcut Key .

# قم بتعيين المفتاحين الذين تريدهما على كيفك .

الطريقة ب :

# من قائمة أدوات Tools اختر تصحيح تلقائي Auto Correct .

# ضع علامة الترقيم في مستطيل الادخال " استبدال Replace " .

# ضع علامة الترقيم ذاتها مسبوقة بالمسافة الغير منقسمة NonbreakingSpace في مستطيل الإدخال " بـ With " .

الطريقة الثالثة :
تغيير شكل الرموز بأحد برامج تغيير أشكال الحروف بحيث تظهر كأن مسافة فارغة قبلها أو بعدها حسب الحاجة ، وهذا غير متوفر لجميع المستخدمين .

النسبة المئوية لا تظهر بالخط العربي & الشدة وألف المد في لفظ الجلالة




رمز النسبة المئوية ( % ) يظهر بالخط اللاتيني عند كتابته بواسطة لوحة المفاتيح ، ولا يظهر بالخط العربي ؟ !؟! :



لحل هذه المشكلة :
1- من قائمة إدراج Insert اختر رمز Symbol ثم ابحث عن الرمز العربي للنسبة المئوية وانقر عليه .
2- انقر على زر اختصار Autocorrect سيشغل البرنامج نافذة التصحيح التلقائي مضيفا الرمز الرمز الذي اخترته إلى الخانة " بـ With " .
3- أضف بعد ذلك رمز النسبة المئوية العادية على لوحة المفاتيح والتي تظهر بالخط اللاتيني في خانة " استبدال Replace " وسيستبدل البرنامج النسبة المئوية من الخط اللاتيني على العربي كل ما ادخلته ضمن أي نص ان شاء الله .


أ - " فلله الحمد " لا يكتب الـWord الشدة وألف المد على لفظ الجلالة إذا اتصل قبله حرف مثل الفاء ، وعند إضافة الشدة في مثل هذه الحالات على اللام الثانية من لفظ الجلالة ثم إضافة الف المد ، لا تضاف الألف الصغيرة فوق الشدة مثل الفتحة إو الضمة ، وإنما تضاف بجانب الشدة .. فما الحل ؟




ب – " لَأخ عزيز " عند كتابة حرفي اللام والالف خلف بعضهما يكتبان في الـWord بهذا الشكل : لا ، وعند إضافة حركة على اللام فإنها تأخذ شكر غير جميل : لَا ، ولا يمكن تعديل هذا الشكل .. فما الحل ؟ ؟




إن برنامج الـ Word يقوم بالتعامل مع لفظ الجلالة " الله " و حرفي اللام والألف " لا " على أساس أنها رموز وليس ككلمات ، فيتعامل معهما الوورد بدون مراعاة التشكيل ، والحل الوحيد لهذه الحالات هو محاولة الحصول على خطوط صممت خصيصا لهذه الحالات، تتضمن الحالات الخاصة مضافا إليها التشكيل – وهي غير متوفرة للأسف ولم تصمم بعد - ، ويمكنك تصميم خطوط لمثل هذه الحالات إذا امتلكت الأدوات المناسبة – لا تسألوا وش هي تراني ما أعرفها – لكن يمكننا مطالبة مايكروسوفت بمعالجة هذه الحالات برزمة برمجية تضاف إلى البرنامج – يلله نشب فيهم .



درس كامل عن الدمج السهل من لوحة المفاتيح في برنامج الـ Word



لدى برنامج وورد أساليب مختلفة لملئ النماذج Forms ، ويبدو أن المشكلة الأصعب في إنشاء نموذج ، هي اختيار الطريقة المناسبة لملء الحقول فيه .

افرض أن لديك رسالة تريد تكتبها لتوديع اصدقائك وما تبي ترسل لهم ايميل – كيفك انت حر – وتبي كل مرة تغير اسم صديقك بس وتطبع .. وكان الماوس خربان .. وليش الزحمة هي طريقة برمجة حلوة شوفوها واعملوا تطبيقات عليها ..

افرض ان لديك لديك وثسقة او رسالة بها فراغات عليك ملؤها كل مرة بمعلومات جديدة ، وافرض ان المعلومات الجديدة ستملأ بها أكثر من فراغ داخل الرسالة ، أحد الأساليب السهلة لحل هذه المسألة هو استخدام حقول نماذج وورد . تستطيع ملء الفارغات باستخدام زر Enter أو زر Tab ولكن ستضطر لأعادة كتابة المعلومات المكررة في كل فورم أو حتى في فورم واحد . كذلك بامكانك استخدام حقل Fill-in ولكنه أيضا سيقوم بطرح السؤال عليك أكثر من مرة .

وهذه طريقة سهلة لإدخال المعلومات ذاتها في أكثر من مكان واحد بدون إعادة ضربها على لوحة المفاتيح يقوم الوورد فيها بسؤالك كمن سؤال وتجاوبه وهو يملء فراغ أو أكثر من الرسالة أو الفورم بالإجابة المحددة .

سنستخدم حقل Ask وحقل Ref ، وإليكم الطريقة :

يمكنك انشاء نموذج رسالة باستخدام الحقل Ask ، لكتابة الرسالة أولا ثم تحديد جميع أماكن الفراغات التي تريد أن تدمج فيها المعلومات من لوحة المفاتيح ، ثم إدخال الحقل Ref لكل من تلك الأماكن الفارغة ، مستخدما الشكل : {Ref AnyName} تمثل الإشارة المرجعية " AnyName " سلسلة من الحروف أو الأرقام لا تفصل بينها فراغات أو علامات ترقيم ، والأفضل أن يكون اسم الإشارة المرجعية AnyName وصفيا بحيث يدل على محتواه مثل الأسماء التالية : FirstName ، LastName ، Adress .

إذا كان مفهوم الحقول جديدا عليك انتبه إلى ان برنامج وورد يقدم عدة طرق لإنشاء الحقول ، منها :

1- من قائمة إدراج Insret / حقل Fiekd .

2- إذا كنت تعرف اسم الحقل فإن اسرع طريقة هي ان تضغط على مفتاحي Ctrl+F9 معا ، ستظهر لك معلمات الحقل وهي أقواس كبيرة مقوسة ويترك المؤشر بينهما : {l} ، تستطيع بعد ذلك إدخال النص في الحقل وعندما تنتهي استخدم الاسهم لتخرج المؤشر من داخل الاقواس ثم تتابع ادخال النص .

انتبه إذا استخدمت المفتاحين Alt+F9 للتقلب بين شيفرة ونتائج الحقول ؛ فإن الحقول ستختفي من الشاشة .

• إدراج البيانات : بالضغط على مفتاحي Ctrl+A لإختيار الملف كاملا ، ثم إضغط على مفتاح F9 لتحديث الحقول وسيطلب منك وورد البيانات الخاصة بكل حقل ، لا حظ انه يمكنك ادخال ضغطة Enter كجزء من جوابك ، وهو أمر مفيد للعناوين المكونة من عدة سطور مثلا ، استخدم الماوس لإنهاء كل سؤال بالنقر على زر موافق Ok سيدرج وورد أجابتك في الأماكن المناسبة في الملف بعد ان تنهي الإجابة على جميع الأسئلة .

• ويمكنك مكنك التنقل بين اظهار شيفرات الحقول واظهار نتائج الحقول باستخدام مفتاحي Alt+F9 .إقرأ الوثيقة لتتأكد من أن جميع البيانات في مكانها الصحيح .

• إذا أردت طباعة هذه الرسالة – أو الوثيقة – لا بد من أن تضبط خصائص طابعتك بحيث تحدث الحقول ثم تستخدم امر الطباعة لتطبع لك نتائج الحقول ؛ ولكي تضبط خصائص طابعتك اتبع التالي :

من قائمة ادوات Tools / خيارات Options / ثم اختر لسان التبويب طباعة Print / تأكد من وجود علامة الصح عند " تحديث الحقول Update Fields " .

عندما تضبط خصائص طابعتك على التحديث ثم تطلب طباعة ملف فسيقوم الوورد بسؤالك الاسئلة الموجودة في الحقول وسيضع أجوبتها التي ادخلتها كـ defult فما عليك سوى الضغط على موافق ok وهذا للتأكد فقط .

إذا كنت تريد إرسال النوذج عبر البريد الإلكترني – غيرت رأيك – كوثيقة وورد لابد عليك من إزالة الحقول وإبقاء المعلومات التي بداخلها : اضغط على مفتاح Ctrl+A لتحديد الوثيقة كاملة ثم على المفاتيح :Ctrl+Shift+F9 لتحويل نتائج الحقول إلى نص وحذف حقول Ask .

يجب أن تكون حذر في هذا السيناريو الأخير من أن تكتب فوق الملف الأصلي عند حفظ الإصدارة النهائية منه بعد إدخال المعلومات في حقول Ask ، ولكي تتجنب ذلك ؛ هناك طريقة سهلة بان تحفظ الملف الأصلي كقالب مما يوفر ميزات مريحة إضافية في الحالات الأخرى ، ولكي تقوم بحفظه كقالب اتبع التالي :

من قائمة ملف File / حفظ باسم Save as / ثم حفظ الملف بأي اسم مناسب ونوع الملف يكون Template Document .

يمكنك بعد ذلك أن تستخدم النموذج باختيار ملف File / جديد New واختيار النموذج كقالب ثم استخدام الوثيقة النسخة منها كما تحب وتغيير نصها .. ولكن لابد ان تحفظها باسم مختلف عندما تنتهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
تعلم الوورد ::::::: طريقة مفصلة لشرح الوورد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تعلم العمل على الوورد الجزء الثاني
» شرح طريقة الكتابة بخطي الرقعه والنسخ في الوورد
» تعلم الوورد
» تعلم الوورد بالفلاش CD1
» تعلم الوورد بالفلاش CD2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق :: كتب وفيديوهات لتعلم ميكروسوفت اوفيس :: الوورد-WORD-
انتقل الى: