لتمرين الأول: (4 نقط)
من بين الإقتراحات الآتية، ضع خطا تحت الصحيح منها:
- كلما ابتعدنا من الذروة المحيطية: 1- إلا و كانت الأرضية البازلتية قديمة 2- إلا وكانت الأرضية البازلتية حديثة.
- تتشكل القشرة المحيطية: 1- في مستوى الذروة المحيطية. 2- في مناطق الطمر.
- تتكون السلاسل الجبلية: 1- نتيجة اصطدام صفيحتين. 2- نتيجة تقارب صفيحتين. 3- نتيجة تباعد صفيحتين.
التمرين الثاني: (4 نقط)
إبحث عن الدخيل في المجموعات الآتية ثم شطب عليه:
- الذروة المحيطية – أمريكا الجنوبية – المحيط الأطلسي – الهند.
- الهدوء – البراكين – التشوهات التكتونية – الزلازل.
- البؤرة – البراكين – شدة الزلزال – سلم ريشتر.
- المركز السطحي – الفالق – منحنى المستوى – بؤرة.
التمرين الثالث: (5ن)
تمثل الوثيقة رسما تخطيطيا لبرهانين قدمهما باحث لدعم نظرية
فجنر حول تكتونية الصفائح.
1) أذكر مضمون نظرية فجنر. ........................................
.................................................. ...................................
.................................................. ....... .(2نقطة)
2) إستخرج من الوثيقة البرهانين الدين يدعمان نظرية فجنر.
.................................................. ..................................
.................................................. ..................................
.................................................. ...........................(2ن)
3) إقترح برهانا آخر يدعم هذه النظرية. ...........................
.................................................. ............................(1ن)
الوثيقة: مجال إنتشار المستحاثات
التمرين الرابع: (7ن)
تمثل الوثيقة 2 خريطة منحنيات الشدة للزلزال الذي ضرب منطقة الحسيمة ( 2004)
1) رتب المدن(تافنسة. الحسيمة . إمزورن . أجدير) الممثلة على الخريطة حسب تدرج تصاعدي.
..................................................
..................................................
..................................................
..................................................
.................................................. ................
.(2ن)
2) حدد المنطقة الأكثر تضررا من هذا الزلزال.
..................................................
..........................(1ن)
3) ماذا تمثل هذه المنطقة على الخريطة الزلزالية.
..................................................
.......................(2 ن)
4) كيف تفسر أن شدة الزلزال بلغت أقصاها في هذه المنطقة.
.................................................. ...................
..................................................
..................................................
.........................................(2ن)
منقوووووووووول