التمهيد : تعرفت في الدروس
السابقة على مجموعة من المهارات ترتبط بتحليل الصورة أو توسيع فكرة أو الربط بين
الأفكار والفقرات . ويهدف هدا الدرس إلى تنمية قدرتك على المقارنة والاستنتاج ،تكشف
لك العلاقة الممكنة بين مجموعة من الأبيات من قصيدتين مختلفتين ....
أنشطة
الاكتساب :
1-المقارنة : انظر النص الأول ص131والنص الثاني ص132
1-1مفهوم
المقارنة :
لمباشرة عملية المقارنة لابد من الوقوف على خصائص الشكل والمضمون في
نصي الانطلاق وفق الجدول التالي :
النص 2
| النص 1
| الأنشطة
| المحاور
|
|
وصف قرية جيكور
| وصف امرأة
| موضوع النص
| الموضوع
|
|
قيمة الجمال
| قيمة الجمال
| القيمة البارزة فيه
| القيمة الإنسانية
| المضمون
|
الطبيعة والإنسان
| حقل الجمال والطبيعة
| الحقول المهيمنة
| الحقول المعجمية
| الشكل
|
جيكور يا حفلا من نور- ياجدولا من فراشات – نام فيه الماء..-ظل كأهداب طفل.........
| أنت رسم جميل-أنت روح الربيع- خطو موقع كالنشيد –حقل عمري-الجمال يرقص......
| التشبيه والمجاز
| الظواهر البلاغية
|
|
نظام السطر الشعري
اختلاف الحرف الأخير بين بعض الأسطر | نظام البيت الشعري جميع الأبيات تنتهي بحرف الدال
| نظام البيت أم نظام السطر؟
الحرف الأخير من كل بيت أو سطر شعري |
البناء
|
|
إذا تأملت هدا النشاط يمكنك
أن تلاحظ وجود تشابه واختلاف بين النصين ، ويسمى هدا النوع من النشاط مقارنة.
والمقارنة لا تقتصر على المجال الأدبي وحده بل تمس مختلف المجالات العلمية والفكرية
والسياسية والاجتماعية...
استنتاج 1 : المقارنة نشاط منطقي ، يبين أوجه الشبه
والاختلاف بين موضوعين أو نصين في مجالات مختلفة. وتشترط وجود قاعدة من البيانات
المشتركة بين طرفي المقارنة .
1-2انواع المقارنة :
1-2-1المقارنة الداخلية :
قمنا في النشاطين السابقين بفحص العناصر الداخلية للنصين الشعريين على مستوى
الموضوع والقيمة والمعجم والظواهر البلاغية والبناء . وتوصف هذه المقارنة بأنها
مقارنة داخلية .
يمكن التمييز بين أربعة أنماط من العناصر على مستوى بنية النصين
:
ع.ثابتة تغير وظيفتها
| ع.ثابتة لا تغير وظيفتها
| عناصر غائبة
| عناصر طارئة
|
|
وحدة الوزن
| قواعد النحو في اللغة العربية
| نظام السطر الشعري
| البيت الشعري
| بنية النص1
|
التوزيع الجديد للتفعيلة
| قواعد النحو في اللغة العربية
| نظام البيت الشعري
| السطر الشعري
| بنية النص2
|
2.2.1المقارنة الخارجية :
* مقارنة بين الشروط النفسية والاجتماعية والثقافية والتاريخية التي أطرت تجربة
الشاعرين:
+ الشروط النفسية :
الشابي : عانى من مرض تضخم القلب
السياب
: عانى من فقد الأم والمرض ودمامة الخلقة .
الشروط الاجتماعية :
الشابي
:نشا في محيط اسري ذي تقاليد علمية ....
السياب : نشا في وسط قروي ، وعانى من
الفقر والتشرد بعد طرده من الوظيفة ...
الشروط الثقافية : الشابي : اطلع على
عيون الشعر العربي ، وتأثر بأدباء المهجر ، وتشبع بمبادئ الحركة الرومانسية ..
السياب : انفتح على مختلف الثقافات الإنسانية . الشروط التاريخية :
الشابي
:عايش مرحلة الاستعمار الفرنسي لتونس وعانى مرارة الاحتلال .
السياب : عايش
أحداثا كبرى في مرحلة الأربعينات مثل نكبة فلسطين وتنامي المد القومي ..
تعتبر
هذه الشروط النفسية والاجتماعية والثقافية والتاريخية هي التي أسهمت في إنتاج
النصين .
استنتاج 2. المقارنة نوعان : داخلية ترتبط بعناصر البنيات المقارن
بينها ، وخارجية تقترن بشروط إنتاجها.
3.1بناء المقارنة :
يمكن بناء
المقارنة حسب طريقتين :
الانطلاق من البنيات ( البنيات الداخلية والبنيات
الخارجية ) إلى العناصر ، ويتحقق ذلك بالانتقال من الكل إلى الجزء ، بالنسبة لكل
بنية.
الانطلاق من العناصر إلى البنيات أي من الجزء إلى الكل. .
الاستنتاج :
الاستنتاج هو تركيب حصيلة عملية المقارنة ، ومن أهم إجراءاته :
تجميع
معطيات المقارنة .
استخلاص عناصر التماثل والتغاير بين المقارن والمقارن به .
تقويم عملية المقارنة، وإصدار حكم عليها ، يستمد موضوعيته من دقة المقارنة
تركيب :
المقارنة إجراء يتم من خلاله بناء علاقة بين أكثر من بنية . وتنقسم
من حيث النوع ، إلى مقارنة داخلية تفحص المعطيات الداخلية للبنية ، ومقارنة خارجية
تفحص العوامل المساهمة في تشكلها.ويمكن معالجة معطيات المقارنة بالانطلاق من
البنيات إلى العناصر، أو العكس . بينما يعد الاستنتاج تركيبا لعملية المقارنة، مما
يسمح بإصدار الحكم .
منقول