قيم إنسانية في الشعر
العربي ص137
•التسامح لغة اسم مصدر مشتق من فعل تسامح ، الذي يفيد
التساهل والموافقة وإبداء اللين . واصطلاحا هو استعداد المرء لان يترك للأخر حرية
التعبير عن رأيه ولو خالفه الرأي. فالتسامح إذن دعوة إلى الحوار والإنصات وتدبير
الاختلاف وقبول الأخر. والتسامح بهذا المعنى نقيض العنف والتطرف والعنصرية والتشدد
وهي سلوكيات تشيع الخوف والقلق وتزرع الفتنة والتنافر مما يؤدي إلى إحداث قطيعة
وعزلة بين مكونات المجتمع الواحد .وللحرص على ترسيخ قيمة التسامح والحوار والاعتراف
بالغير ، تبذل المجتمعات الإنسانية اليوم جهودا كبرى لنشر ثقافة التسامح بين
الأفراد والجماعات لنبذ كل ما من شانه أن يهدد أمن الفرد وتماسك المجتمع
....
النصوص لنكن أصدقاء ص138
الملاحظة :
•دلالة العنوان :
يتركب عنوان القصيدة من جملة فعلية ، تتكون من عنصرين . العنصر الأول (لنكن) صيغة
تدل على الأمر{ نكن : فعل مضارع مجزوم بلام الأمر}.العنصر الثاني (أصدقاء) مفعول به
منصوب . الجملة تتضمن دعوة إلى قيم المحبة والتسامح ونبذ الحقد والتعصب والكراهية .
ومن هنا نفترض بان النص نفسه سيكون تعبيرا عن هذه الدعوة .
الفهم :
يمكن تقسيم النص إلى أربعة مقاطع ، كل مقطع يبدأ بعبارة لنكن أصدقاء تفتتح
الشاعرة كل مقطع من مقاطع النص بالدعوة إلى المحبة والتسامح . • المقطع الأول: تقرن
الشاعرة دعوتها إلى التسامح في هذا المقطع بما تراه في الوجود من ضلال وضياع ينشر
الحزن والكآبة ، بفعل الدمار والفناء اللذان يعمان الكون بأسره ، فلا يسمع غير
أصوات الضحايا الذين يئنون تحت وطأة الحزن والتعاسة ... •المقطع الثاني: توجه
الشاعرة دعوتها في هذا المقطع إلى البشر كافة وتحيل على أن عيون القضاء تنظر بدهشة
واستغراب للزمن الذي يشهر سوطه في وجه الناس الذين أنهكهم التعب والأنين... •المقطع
الثالث :تستمر نفس الدعوة في هذا المقطع لكن بنكهة أخرى تبشر بتحول قادم ، فالأيادي
التي تفتك وتسفك دماء الأبرياء ستشعر برعشة تهز كيانها ، وستعود الحياة إلى العيون
الخالية من كل إحساس وهي ترمق مواكب العبيد السوداء والقلوب أيضا سيعود إليها نبضها
الإنساني ويدفعها إلى التعاطف مع صرخات الجياع .... •المقطع الرابع : تطالب الشاعرة
في هذا المقطع بعقد مصالحة وصداقة مع فئات إنسانية متعددة ، عقد صداقة مع الحائرين
المتعبين، والمجرمين، والأشقياء،والفقراء،والمحرومين،والأسرى،والأمم الأخرى باختلاف
ألوانها وأجناسها،...
التحليل :
1)يتوزع النص حقلان دلاليان
هما :
الوضع المأمول
| الوضع المرفوض
|
أصدقاء – ستحس اختلاج الشعور – ستحس الحياة – ألف عرق جديد – ستذوب بكاء – ستذوب لتسقي........
| الوجود الكئيب – الدمار- الفناء –الضحايا –الصوت الرهيب – جامدات – المتعبين – الأسى –الأنين –الدماء –تحز رقاب – الموكب الأسود –الرازحين العبيد ......
|
2تكثيف العنوان في عبارتين
دا لتين :الحقل الأول : العنف والتطرف / الحقل الثاني: المحبة والصداقة والتضامن
.
3الانزياح : هو خرق لقواعد اللغة مثل إسناد الفعل إلى غير فاعلهالحقيقي ، كما
هو الشأن بالنسبة لعبارة (يمشي الدمار ) ، فالدمار ليس كائنا يمتلك القدرة على
تنفيذ فعل المشي .لإزالة الغموض الذي يكتنف هذه العبارة لا بد من تأويلها بان
الدمار انتشر وعم كل مكان . اختر ثلاثة نماذج من النص تمثل الانزياح ...
4)حدد
الدلالات التي توحي بها هذه النماذج .
5)الوظيفة التي تضطلع بها انزياحات النص:
وظيفة تعبيرية وجمالية
6)خصائص البناء والإيقاع بين القصيدة العربية القديمة
والنص موضوع التحليل :
النص موضوع التحليل
| القصيدة العربية القديمة
|
نظام السطر الشعري
| نظام الشطرين المتناظرين
|
تنوع القافية
| وحدة القافية
|
تنوع الروي
| وحدة الروي
|
7) يصطلح على النمط الشعري
للنص بتسميات متعددة : الشعر الحر / الشعر المعاصر / الشعر الحديث / شعر التفعيلة
8)الفائدة من تردد اللازمة الشعرية { لنكن أصدقاء } : تلعب هذه اللازمة دورا مهما
على مستوى إيقاع النص ، على أساس أنها تحمل أصوات متجانسة تتكرر على رأس كل مقطع ،
وتؤدي دورا يتحدد في الربط بين مقاطع النص .
9) اكتب قفرة تلخص فيها خصائص النص
مضمونا وشكلا .
التقويم : حدد موقفك من دعوة الشاعرة إلى التسامح
مدعما موقفك بحجج مناسبة .
استنتاج :
•التسامح قيمة إنسانية
أساسية في حياة الأفراد والمجتمعات .
•تتحقق قيمة التسامح بنبذ مشاعر الحقد
والإقصاء والكراهية ومد جسور التواصل داخل المجتمع الواحد وبين مختلف المجتمعات
الإنسانية .
•تكمن قيمة التسامح في الإيمان بشرعية الاختلاف والإقرار بمبدأ
التعايش .
•تنهض الآداب والفنون برسالة نشر وإشاعة قيم التسامح والتعبير عنها
بأشكال وصيغ جمالية مختلفة
منقول