الشرقاوي وافق
منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء 829894
ادارة المنتدي منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء 103798
الشرقاوي وافق
منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء 829894
ادارة المنتدي منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 159369
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء Empty
مُساهمةموضوع: منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء   منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأربعاء أغسطس 24 2011, 20:09


منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء



*مقدمة*


يمثل عصر النهضة نقطة تحول في القصيدة من طور الصنعة والبديع إلى طور البعث
والإحياء حيث إشتدت الرغبة في العودة إلى الأصول القديمة بإعتبارها نماذج
تُحتوى بها ومنطلقا أساسيا للإنعتاقمن قيود الركود والجمود ويعد(صاحب
النص)بشهادة عدد من النقاد وإلى حنين أحد الرواد الذين كان لهم الفضل
الكبير في إحياء الشعر العربي والشاعر(فلان+التكلم عن حياته).فإلى أي حد
كان هذا الشاعر مثلا للثراث الشعري القديم؟ وما الخصائص التي إلتزم بها
وسعى إلى بعثها وإحيائها؟وماهي حدود تقييده بعمود الشعر العربي؟


*العرض*


فالقصيدة التي بين أيدينا التي عُنوِنيت بـ(عنوان القصيدة)لـ(صاحبها)،تعد
من أبرز القصائد وأجملها،فمن فمن خلال الملاحظة البصرية يلاحظ أن شكل
القصيدة لايختلف في شيء عن القصائد العربية القديمة،فهي تنتمي إلى الشعر
العمودي،الاقائم على نظام الشطرين المتناظرين-الصدر والعجوز-ويتقيد فيه
صاحبه بوحدة القافية والروي والوزن والعنوان(عنوان القصيدة)جاء ببنية
لغوية(مركبة لفظية أو أكثر)(بسيطة لفظ واحد)وهو يحيل على موضوع(موضوع
القصيدة)الذي تختزله كلمة(أحد ألفاظ العنوان)ويؤطر دلالت القصيدة وكما أنا
قراءة أبياتها(..)تُفظي إلى إستنتاج عام مفاده أن ثمة مواقف مختلفة وأبعاد
متنوعة ودلالات متعددة وتختزل تجربة الشاعر وتعلن عن أحواله النفسية
وإنفعالاته الداخلية،وهذا يعني أن مضامين هذه القصيدة ليست واحدة وأيما
تتنوع حسب إختلاف الوحدات الدالة عليها والمواقف المعبرة عنها وهذه تعتبر
سمة أساسية من سمات القصيدة الكلاسيكية.


ويتبين هذا من خلال الوحدالت التي قسمها صاحب النص قصيدته وهي على
النحوالتالي،فالوحدة الأولى تضم الأبيات{..}حيث يخصص شاعرنا بالحديث
عن(..)أما الوحدة الثانية فتضم الأبيات{..}وفيها يتنقل الشاعر من الحديث
عن(..)إلى الحديث عن(..)وأخيرا الوحدة3 والتي تضع الأبيات{..}وقد ضمَّنها
الحديث عن(..)أما على صعيد المعجم فنلاحظ هيمنة حقل(..)على حقل(..)،هذا
يفضي إلى حظور ذات الشاعر المتكلمة.والملاحظ من خلال تتبع الحقلين أن
العلاقةالتي تربط بينهما هي علاقة(إنسجام،تكامل،تضاد..)،والمتأمل في الصور
الشعرية نجد أن القصيدة تعتمد في تشكيل مضامين على تقنيات البلاغية العربية
القديمة من(سجع،تشبيه،إستعارة،مجاز،جناس،طباق)ومن التشابيه تشبيه الشاعر
في البيت{..}(أمثلة)ومن الإستعارة(أمثلة)..وبعد ذلك يتحقق حضور كا من
الإيقاع الداخلي والخارجي(البحر،الوزن،الروي،القافية)،فالقصيدة نظمت على
وزن البحر(أذكر البحر)ذي التفعلة المركبة وهومن البحور الخليلية الفخمة وهو
يضفي على القصيدة إيقاعا موسيقيا رناناً.وإذا كان شاعرنا قد إلتزم بتفعيلة
البحر(..)فإنه قد إلتزم في الآن نفسه بوحدة القافية(تحديدهاونوعها)(مقيدة
أو مطلقة)ووحدة الروي(حرف)محافظا بذلك على أهم خصائص القصيدة العمودية ذات
نظام الشطرين المتناظرين والذي يخلق تجانسا إيقاعياً ينسجم ‘لى حد كبير مع
حركات المدِّ وتكرار بعض الأصوات(أمثلة)إضافة إلى ذلك نجد أن شاعرنا من
الناحية الأسلوبية يتأرجح بين الإخبار والإنشاء رغبة في وصف الحالة النفسية
للشاعر،ومن الصيغ الإنشائية نجد(التعجب)(أمثلة)وكذلك
أسلوب(النداء)(أمثلة)وكذلك أسلوب(التمني)(أمثلة)،وكذلك نسجل حظور
الضمائر(الغائب أوالمخاطب أوالمتكلم)وكلها تحيل عن واقع المأساة التي
تعانيها ذات الشاعر.


*خاتمة*


وتأسيسا على ما سبق يتضح لنا من خلال قصيدة الشاعر(عنوانها)قد ظل وفيا
لتقاليد القصيدة العربية ومخلصا لنظامها وبالتالي تأكد لنا بالدليل
والبرهان على إنتماء هذه القصيدة إلى خطاب البعث والإحياء.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء
» منهجية كتابة نص ... هام س2
» منهجية كتابة القصة
» منهجية كتابة نص فلسفي
» منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق ::  المواد الادبية :: العربية :: الثانوي :: الثانية باك-
انتقل الى: