Admin Admin
عدد المساهمات : 34923 نقاط : 160269 السٌّمعَة : 1074 تاريخ التسجيل : 14/05/2009 الموقع : http://www.autoformer.net/
| موضوع: خطوات القراءة المنهجية السبت أغسطس 20 2011, 18:42 | |
| |
خطوات القراءة المنهجية
(الجذع المشترك آداب)
المرحلة الأولى : استثمار الرصيد المعرفيتعتمد هذه المرحلة على حصيلة المتعلم من اتصاله بمحيطه الوثائقي:( مصادر مراجع..) من خلال: - إنجاز بحوث تستجمع معطيات حول سيرة الأديب وعصره وحول طبيعة الفن الأدبي المدروس. - القيام بعروض مكملة تساعد على إضاءة المقروء وتحليله. المرحلة الثانية : أنشطة الفهم 1. ملاحظة النص ووضع الفرضيات - ملاحظة المواصفات الخارجية للمقروء. - قراءة في المؤشرات المتصلة بالنص المقروء: العنوان،الكاتب،الحجم،المقاطع،الشكل... - صياغة فرضيات لقراءة النص في صيغة أسئلة أو أفكار عامة. 2. فهم النص · تقطيع النص وفق وحداته المعنوية: جملة،مجموعة جمل،فقرات،مقاطع. · استخراج المعاني والأفكار الأساسية. · إبراز تسلسل الأفكار والوحدات والعلاقات بينها. · القيام بأنشطة تحويل النص: - تكثيف النص في جملة واحدة - تلخيص النص دون تعديل مضمونه. - تكملة فكرة النص. - شرح مقاطع أو فقرات من النص. - تركيز الفهم على عناصر محددة. المرحلة الثالثة: أنشطة التحليل 1 - إدراك داليات النص · استخراج عبارات وألفاظ تتكرر في النص.وتحديد: صفاتها،مرادفاتها وأضدادها · إيجاد الحقل المعجمي أو الدلالي للعبارات المحورية · تحديد الصفة أو الصفات التي تجمع بين مفردات معينة أو تفرق بينها · استخراج الأفعال وتصنيفها من حيث الزمن:( ماض،حاضر،مستقبل)أو الجهة: (اتصال،انقطاع،استمرار..) 2 – إدراك دلاليات النص · إبراز مظاهر الصورة الفنية في النص: انزياحات ،عبارات إيحائية، تعبيرات مجازية..... · إبراز بعض تقنيات الحكي في النص: أحداث،شخصيات،مقاطع وتمفصلات سردية،أزمنة،أمكنة... 3 – إدراك تداوليات النص · تمييز البعد التداولي للنص من خلال تحديد مكونات الخطاب: المرسل/المتلقي/الرسالة · استخراج أفعال الكلام: أمر،نهي،نفي،نداء... · تحديد الأطراف المنتجة للخطاب:حوار،منولوج،مواقف... · تحديد علاقات المقام بالمقال. · إبراز بعض سمات الأسلوب في النص المقروء: اللّغة المجازية،طبيعة الجمل المستعملة،بنية الإيـــقاع. · الكشف عن مكونات البناء في النص: كيف تنتظم الفقرات، كيف تتسلسل الأفكار المرحلة الرابعة : أنشطة التركيب والتقويم · إنتاج خلاصات تركيبية تتناول حصيلة التحليل أو تركز على عناصر معينة منه. · المقارنة والموازنة بين النصوص · تطبيق المكتسبات على نصوص أخرى · إنتاج نص مشابه للنص المدروس من خلال إنجازات شفهية أو مكتوبة. · تقويم المقروء في ضوء قراءات وآراء نقدية. |
| |
|