الشرقاوي وافق
تخريج أحاديث المنار والرحاب * مادة التربية الإسلامية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تخريج أحاديث المنار والرحاب * مادة التربية الإسلامية 829894
ادارة المنتدي تخريج أحاديث المنار والرحاب * مادة التربية الإسلامية 103798
الشرقاوي وافق
تخريج أحاديث المنار والرحاب * مادة التربية الإسلامية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تخريج أحاديث المنار والرحاب * مادة التربية الإسلامية 829894
ادارة المنتدي تخريج أحاديث المنار والرحاب * مادة التربية الإسلامية 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تخريج أحاديث المنار والرحاب * مادة التربية الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160779
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

تخريج أحاديث المنار والرحاب * مادة التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: تخريج أحاديث المنار والرحاب * مادة التربية الإسلامية   تخريج أحاديث المنار والرحاب * مادة التربية الإسلامية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6السبت أغسطس 20 2011, 18:01

مقدمة تخريج أحاديث الرحاب والمنار*التربية الإسلامية*الجذوع المشتركة
تخريج أحاديث المنار والرحاب * مادة التربية الإسلامية Icon1 مقدمة تخريج أحاديث الرحاب والمنار*التربية الإسلامية*الجذوع المشتركة







مقدمـــــــــــــة



الحمــــد لله الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا، و الصلاة و السلام على من أرسله الله مبشرا و نذيرا، و داعيا إلى الله بإذنه و سراجا منيرا، و على آله الطيبين و أصحابه الغر الميامين، و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد؛
تكتسي كتب التربية الإسلامية للجذوع المشتركة أهمية خاصة من الناحية التربويـــــة و العلمية، فمن الناحية التربوية تعتبر تركيزا لمحتويات وحدات التربية الاعتقادية و التعبدية بشكل معمق، و إتماما لمحتوى الوحدتين في التعليم الثانوي الإعـــــــدادي، و ترسيخا لمفاهيمهما، و توسعا في عرض قضايا جديدة تناسب مستوى المتعلمين.
و من الناحية العلمية، حاولت هذه المقررات الانتقال بالمتعلمين إلى مستوى أكبر في معالجة القضايا و المفاهيم المتعلقة بالعقائد و العبادات حتى يستوعبوا المعلوم من الدين بالضرورة، و يكونوا على وعي تام بمقاصد العقائد و العبادات، ومن ثم تعديل مواقفهم و اتجاهاتهم و فق توجيهات القرآن و السنة النبوية.
وانطلاقا من هذه الخصوصيات التي تتميز بها مقررات المادة في هذه المرحلة، فقد تنوع محتوى المنهاج الدراسي ليشمل دروسا نظرية و تطبيقية و أنشطة تعليمية تعلمية، تمت صياغتها بأسلوب مشوق و محفز على التعلم، و مرتبط بالواقع اليومي، يضمن الانفتاح على المحيط الثقافي و الاجتماعي، و ينوع طرق التواصل معه، مما يجعل من المتعلمين عناصر قادرة على الاندماج الإيجابي في الحياة، و على استثمار الحصيلة المعرفية و المهارية المكتسبة من المادة في الحياة اليومية.
كما تتيح هذه الكتب فرصة الاتصال بالمعارف و المهارات التي يكتسبونها من المواد الأخرى، و هو ما ينمي قدرات المتعلمين على تعبئة المعارف و المهارات المتعددة في المواقف المختلفة.
كل هذا في إطار التكامل و التنسيق بين مختلف المجالات المعرفية، من أجل إنماء الشخصية الإسلامية الأصيلة للمتعلم، المؤدية إلى الحفاظ على خصوصيات الأمة المغربية و وحدتها، تلك الخصوصيات المتمثلة في النهل من معين الدين الإسلامي؛ القران الكريم والسنة النبوية الشريف.
ولتحقيق هذا الغرض سعى مؤلفوا هذه الكتب دعم الدروس المقررة بمختلف النصوص القرآنية و الحديثية التي تزيد من ترسيخ المفاهيم و تثبيت المعـــــــــــارف و توضيح الأهداف و الغايات، مع مراعاة حسن الانسجام بين المضاميـــــــــــــــــن و الاستشهادات، لذلك تم انتقاء آيات قرآنية تتناسب و مواضيع المحاور و الفقرات – إلا ما يمكن استثناؤه من بعض الحالات- كما تم اختيار أحاديث نبوية شريفة ترسخ المفاهيم و تعزز المضامين، غير أنه – و كما هو معلوم - لم تسلم أحاديث رسول الله r من افتراء الكذابين و الوضاعين، مما ساهم في انتشار عدد جم من الأحاديث الضعيفة و الموضوعة، مما دفع أهل العلم قديما و حديثا إلى التثبت من صحة الروايات سندا و متنا ، وبيان صحيحها من سقيمها، و تدريب الباحثين والدارسين لسنته r على التبين في النقل و الرواية مخافة الوقوع في الشطط و الزلـــــــــــــل و الافتراء على خاتم الرسل r ، القائل: \ من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النارj .
لذلك حاولت في هذا البحث أن أبين للقارئ و الدارس، الأحاديث النبوية الواردة في كتاب الرحاب و المنار، التي تكلم فيها أهل العلم من المحدثّين، و أذكر منهم الشيخ الألباني- رحمه الله - إذ لا يخفى على أحد جهوده العلمية - سيما الحديثية - في تمحيص و تنقيح أحاديث رسول الله r، حتى كان من بعده سواء من أقرانه أو تلاميذه - بل من أعدائه كذلك- عالة عليه في هذا الفن.
و هكذا فإن منهجيتي في التعامل مع هذا الصنف من الأحاديث تميزت بما يلي:

v قسمت عملي إلى قسمين:
القسم الأول : بيان الأحاديث الضعيفة في كتاب المنار، وعددها
12 حديثا.
القسم الثاني: بيان الأحاديث الضعيفة في كتاب الرحاب، وعددها
4 أحاديث.
v أذكر الأحاديث الضعيفة مع الإشارة إلى موضعها و تخريجها ثم بيان حكمها.
v عند لإشارة إلى موضع الحديث أذكر اسم المقرر( الرحاب/ المنار) و رقم الصفحة الوارد فيها.
v أثناء تخريج الأحاديث، كنت أشير إلى مضانها في أمهات كتب السنة، فإن وُجِدت في إحدى الكتب الأربعة( سنن الترمذي- سنن أبي داوود- سنن ابن ماجة- سنن النسائي) ذكرت اسم الكتاب و الباب ورقم الحديث، مع الاكتفاء في باقي المصادر بذكر الحديث و الجزء و الصفحة.
v أثناء الحكم على الأحاديث، أذكر درجتها من حيث الصحة و الضعف، ثم أبين المصادر و المراجع التي اعتمدت عليها في ذلك.
v إذا ورد الحديث الضعيف من طرق أخرى تقويه، أشرت إلى ذلك.
v اعتمدت كثيرا في الحكم على الأحاديث على بعض كتب الشيخ الألباني –رحمه الله- كسلسلة الأحاديث الصحيحة، و السلسلة الضعيفة، و ضعيف الجامع، و ضعيف سنن أبي داوود، و ضعيف سنن الترمذي، و ضعيف سنن ابن ماجة، وضعيف سنن النسائي...
و أخيرا فإني لا أدعي أني قاربت في إنجاز هذا البحث درجة الكمال، فقد أبى الله الكمال إلا لكتابه سبحانه، و قلما يخلو إنسان من خطأ أو نسيان. و عذري أني بذلت فيه غاية وسعي، و الله أسأل أن يتجاوز عني و يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريــــــــــم.




تخريج أحاديث المنار والرحاب * مادة التربية الإسلامية* الجذوع المشتركة (الجزء1)








الحديث
موضعه
تخريجه
حكمه

1- عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله rقال الدعاء مخ العبادة

المنار ص 32

رواه الترمذي في سننه، كتاب الدعوات، باب ما جاء في فضل الدعاء رقم 3371

الحديث ضعيف، انظر ضعيف الجامع للشيخ الألباني رقم الحديث 3003.
والصحيح ما رواه الترمذي أيضا في سننه عن النعمان بن بشير بلفظ: الدعاء هو العبادة (انظر سنن الترمذي رقم 2969-3247)


2- عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن رسول الله r قال: إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق ولا تبغض الى نفسك عبادة ربك فإن المنبت لا سفرا قطع ولا ظهرا أبقى فاعمل عمل امرئ تظن ان لن يموت ابدا واحذر حذرا تخشى ان تموت غدا.

المنار ص 45

رواه البيهقي في شعب الإيمان ، باب القصد في العبادة
( 3 / 402).

الحديث ضعيف، انظر السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني رقم الحديث 8، و ضعيف الجامع - له أيضا - رقم 2022.






3- عن الحسن قال: قال رسول الله r: أنا رسول من أدركت حيا ومن يولد بعدي
المنار ص 46

رواه ابن سعد في الطبقات (1/191)، و السيوطي في الجامع الصغير( 1 / 414)

الحديث ضعيف، انظر ضعيف الجامع للشيخ الألباني رقم الحديث 1314.


4- عن جبير بن مطعم أن رسول الله rقال: ليس منا من دعا إلى عصبية وليس منا من قاتل على عصبية وليس منا من مات على عصبية
المنار ص 46

رواه أبو داوود في سننه، كتاب الأدب، باب في العصبية، رقم 5121.

الحديث ضعيف، انظرفي ضعيف الجامع للشيخ الألباني رقم4935.

5- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله r :جددوا إيمانكم، قيل يا رسول الله وكيف نجدد إيماننا، قال أكثروا من قول لا إله إلا الله
المنار ص55

أخرجه الحاكم في المستدرك، كتاب التوبة (4 / 285)، و الهيثمي في مجمع الزوائد، كتاب الإيمان، باب تجديد الإيمان( 1 / 52 ) .

الحديث ضعيف، انظر السلسلة الضعيفة للشيخ
الألباني رقم الحديث 896 ، و ضعيف الجامع – له أيضا – رقم 2626 .
خريج أحاديث المنار والرحاب * مادة التربية الإسلامية* الجذوع المشتركة (الجزء2)

تخريج أحاديث المنار والرحاب * مادة التربية الإسلامية Icon40 تخريج أحاديث المنار والرحاب * مادة التربية الإسلامية* الجذوع المشتركة (الجزء2)







الحديث
مكانه
تخريجه
حكمه

6- عن أبي هريرة قال قال رسول الله r: الصيام نصف الصبر

المنار ص 85

رواه ابن ماجة في سننه، كتاب الصيام، باب في الصوم زكاة الجسد رقم 1745 .

الحديث ضعيف، انظر ضعيف ابن ماجة للشيخ الألباني رقم الحديث 382 ، و ضعيف الجامع – له أيضا - رقم الحديث 3581- 3582 ، و السلسلة الضعيفة رقم 1329 - 3811 .

7- عن أبي هريرة قال قال رسول الله r: اغزوا تغنموا وصوموا تصحوا وسافروا تستغنوا
المنار ص 86

أخرجه الطبراني في الأوسط رقم 8312، و الهيثمي في مجمع الزوائد ( 3/ 179)

الحديث منكر بهذا السياق، انظر السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني رقم 5190

8- عن أبي عبيدة بن عبد الله عن أبيه قال قال رسول الله r التائب من الذنب كمن لا ذنب له
المنار ص 102

رواه ابن ماجة في سننه، كتاب الزهد، باب ذكر التوبة، رقم 4250، و البيهقي في سننه ، كتاب الشهادات، باب شهادة القاذف 10/154

الحديث حسنه الشيخ الألباني في صحيح سنن ابن ماجة رقم 3427، ثم قال : انظر الضعيفة رقم 615- 616.

9- عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها سمعت رسول الله r يقول: من أهل بحجة أو عمرة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر أو وجبت له الجنة
المنار ص 103

رواه البيهقي في سننه، كتاب الحج باب فضل من أهل من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام رقم 8708، و أبو داوود في سننه، كتاب المناسك، باب في المواقيت، رقم 1741

الحديث ضعيف، انظر السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني رقم 211، و ضعيف الجامع– له أيضا – رقم 5493


10- عن ابن عباس عن النبي r قال: يصلي المريض قائما فإن نالته مشقة صلى جالسا فإن نالته مشقة صلى نائما يومئ برأسه فإن نالته مشقة سبح
المنار ص 110

رواه الطبراني في المعجم الأوسط رقم 3997

قال ابن حجر في تلخيص الحبير بعد أن ساق الحديث :
... و في إسناده ضعف ( 1 / 227 ).

11- قال r : سلمان منا أهل البيت
المنار ص 128
رواه الحاكم في المسترك ( 3/ 691)، و الطبراني في المعجم الكبير رقم 6040
الحديث ضعيف جدا، انظر ضعيف الجامع للشيخ الألباني رقم 3272، و الضعيفة- له أيضا- رقم 3704
12- قال r : نعم الفارس عويمر
المنار ص 131
أورده المتقي الهندي في كنز العمال ( 11/719 )
الحديث ضعيف، انظر الضعيفة للألباني رقم 715.
تخريج أحاديث المنار والرحاب * مادة التربية الإسلامية* الجذوع المشتركة (الجزء3)

تخريج أحاديث المنار والرحاب * مادة التربية الإسلامية Icon40 تخريج أحاديث المنار والرحاب * مادة التربية الإسلامية* الجذوع المشتركة (الجزء3)







[right]
الحديث
موضعه
تخريجه
حكمه
1 - عن الحارث بن عمرو عن رجال من أصحاب معاذ أن رسول الله r بعث معاذا إلى اليمن فقال كيف تقضي فقال أقضي بما في كتاب الله قال فإن لم يكن في كتاب الله قال فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فإن لم يكن في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أجتهد رأيي قال الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم
في رحاب التربية الإسلامية ص 64

أخرجه الترمذي في سننه في كتاب الأحكام باب ما جاء في القاضي كيف يقضي رقم 1327، و أبو داوود في سننه في كتاب الأقضية باب اجتهاد الرأي في القضاء رقم3592 ، و البيهقي في سننه (10/114)

الحديث ضعيف، انظر ضعيف الترمذي رقم 1327، وقال – أيضا- في السلسلة الضعيفة حديث منكر رقم881

2 - عن أبي هريرة قال قال رسول الله r: ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر والإمام العادل ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين

الرحاب ص 93


أخرجه الترمذي في سننه في كتاب الدعوات باب العفو و العافية رقم 3598، و ابن حبان في صحيحه ( 8 / 215 )

قال الشيخ الألباني في ضعيف سنن الترمذي رقم3589 : ضعيف لكن صح منه الشطر الأول بلفظ المسافر مكان الإمام العادل وفي رواية الوالد، و ضعفه أيضا في ضعيف الترغيب و الترهيب رقم 583

3- نسب ابراهيم و اسماعيل و إسحاق
و يعقوب و موسى و عيسى .
الرحاب ص 138- 139
تاريخ دمشق لابن عساكر، السيرة النبوية لابن هشام ، تاريخ الإسلام للذهبي .
ما بين عدنان و آدم مختلف فيه كثيرا، و ليس فيه ما يعتمد عليه ، و لكن الصحيح ، هو نسب رسول الله r إلى عدنان ، الوارد ص 139من كتاب الرحاب . (انظر دلائل النبوة للبيهقي 1 / 180)
4- قال r: ما طلعت الشمس على رجل خير من عمر
الرحاب ص 141
أخرجه الحاكم في المستدرك (3 / 96 )، و الترمذي في سننه في كتاب المناقب باب مناقب عمر رقم 3684
الحديث موضوع، انظر السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني رقم الحديث1357، و ضعيف الجامع - له أيضا - رقم 5097.




[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
تخريج أحاديث المنار والرحاب * مادة التربية الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراقبة مستمرة في مادة التربية الإسلامية
» هذا درس في مادة التربية الإسلامية العقود العوضية
» الفرض الأول في مادة التربية الإسلامية مع عناصر الإجابة
» كيفية التعامل مع الامتحان الجهوي "مادة التربية الإسلامية"
» الوضعية المشكلة كمدخل ديداكتيكي وخصوصيات مادة التربية الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق ::  المواد الادبية :: الاسلاميات :: الثانوي :: الجذع المشترك-
انتقل الى: