الشرقاوي وافق
الفلسفة و الدين  تحليل نص ابن رشد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفلسفة و الدين  تحليل نص ابن رشد 829894
ادارة المنتدي الفلسفة و الدين  تحليل نص ابن رشد 103798
الشرقاوي وافق
الفلسفة و الدين  تحليل نص ابن رشد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفلسفة و الدين  تحليل نص ابن رشد 829894
ادارة المنتدي الفلسفة و الدين  تحليل نص ابن رشد 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفلسفة و الدين تحليل نص ابن رشد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160259
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

الفلسفة و الدين  تحليل نص ابن رشد Empty
مُساهمةموضوع: الفلسفة و الدين تحليل نص ابن رشد   الفلسفة و الدين  تحليل نص ابن رشد Dc3srhibiyuaw8ppyxj6السبت أغسطس 20 2011, 15:46

- التعريف بصاحب النص
الفلسفة و الدين  تحليل نص ابن رشد %25D8%25AB%25D8%25A7%25D8%25A8%25D9%2586هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد ابن رشد: قاضي، طبيب، فقيه، فيلسوف، فلكي، فيزيائي،ولد في بيئة عريقة ومن أسرة عُرفت بالعلم والثقافة والفقه وُلِدَ ابن رشد الفيلسوف (القاضي أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد) سنة 520 هـ ـ 1126م في قرطبة درس
علم الكلام من خلال مذهب الأشاعرة، ودرس الطب والرياضيات، والمنطق
والفلسفة التي برع فيها وتفوق ودافع عنها ضد الخصوم، ودعا إلى دراستها إلى
أن توفي في مراكش في شهر ديسمبر من سنة 595 هـ ـ 1198م



- بنية النص
- تعريف الفلسفة و بيان دعوتها إلى استعمال العقل و النظر في معرفة الموجودات ، ومن ثم معرفة خالق هذه الموجودات
- حث الشرع على استعمال العقل و النظر في غير ما آية من القرآن الكريم
- الشرع لا يعارض الحكمة و الحق لا يضاد الحق


- حجج النص


البنية الحجاجية
هدفها و مقصدها


- تفكيك المفهوم
· تعريف الفلسفة :" الفلسفة ليست أكثر من النظر في الموجودات ،و اعتبارها من جهة دلالتها على الصانع"


· تعريف المصنوعات : "هي الموجودات التي تدل على الصانع لمعرفة صنعتها "


· تعريف الاعتبار: استنباط المجهول من المعلوم و استخراجه منه و (الاعتبار = القياس )






- الحجاج بالسلطة
· الاستشهاد بالآيات القرآنية


- مثل قوله :"أو لم يتظروا في ملكوت السموات و الألرض و ما خلق الله من شيء"( سورة الأعراف الآية 184 )
- و قوله تعالى : " فاعتبروا يا أولي الأبصار " ( سورة الحشر الآية 2)








- الفلسفة في خدمة علم التوحيد














من يريد معرفة الله لابد أن يعرف القياس العقلي :، أي المنطق















الدين يوجب استعمال العقل و المنطق و القياس




- الأطروحة
الحق(
الشرع ) لا يضاد الحق (الحكمة ) ،بل يوافقه و يشهد له : أي لا تعارض بين
الدين و الفلسفة لأنهما يبغيان نفس الهدف :معرفة الله و يدعوان إلى
استعمال نفس "الآلة" : العقل و القياس

- إشكالية النص
هل العلاقة بين الفلسفة و الشريعة هي علاقة تعارض أم علاقة توافق و تكامل ؟
- استنتاج
حاول
ابن رشد جاهدا و بإخلاص التوفيق بين الدين و الفلسفة ،و ذلك راجع إلى أن
فلسفته تتأسس على الوحي الإلهي و إلى العقل معا كما بين ذلك ميرن
Mehren (الفلسفة و الفلاسفة في الحضارة العربية عبد الرحمان بدوي ص131 )
- قيمة النص
درأ التعارض بين الدين و الفلسفة :
- رد ابن رشد على من اعتبروا أن القياس العقلي هو بدعة : أي لم يكن في الصدر الأول من الإسلام
يجيب ابن رشد: إن القياس الفقهي أيضا هو شيء استنبط بعد الصدر الأول من الإسلام فهل هو أيضا بدعة ؟( الفلسفة و الفلاسفة في الحضارة العربية عبد الرحمان بدوي ص124)



- رد ابن رشد على من قالوا بأن المنطق ليس من وضع المسلمين بل هو من و ضع غيرهم
- يجيب ابن رشد: علينا أن نستعين بمن تقدمنا من الأمم :"سواء
كان ذلك الغير مشاركا لنا ،أو غير مشارك في الملة .فإن الآلة التي تصح بها
التذكية (النحر ) ليس يعتبر في صحة التذكية بها كونها آلة لمشارك لنا في
الملة أو غير مشارك ، إذا كانت شروط الصحة
" .
إذن ما " كان
منها ( علم و معرفة الأمم المخالفة لنا و السابقة ) موافقا للحق قبلناه
منهم و سررنا به ، و شكرناهم عليه : و ما كان منها غير موافق للحق ، نبهنا
عليه و حذرنا منه ،و عذرناهم "

و اشترط ابن رشد في الناظر في علوم معارف السابقين و المخالفين لنا في الملة :


- ذكاء الفطرة
- العدالة الشرعية و الفضيلة الخلقية
و شبه ابن رشد من منع النظر في كتب الحكمة من هو أهل لها من أجل أن قوما قد زلوا و ضلوا : " مثل من منع العطشان من شرب الماء البارد العذب حتى مات من العطش لأن قوما شرقوا به ( الماء ) فماتوا ".


- حدود النص
- تضييق لموضوع الفلسفة خصوصا عندما يعتبر أن الفلسفة هي نظر فقط في الموجودات ،رغم أن موضوعها أعم من ذلك بكثير


- هناك
من الفلاسفة من يرى :وجوب اقتصار البرهان العقلي على الميادين الإنسانية و
الطبيعية ووقوفه عند حدود النقل فيما يخص المسائل الميتافيزيقة حتى لا يقع
العقل في التناقض و المغالطات ( موقف ايمانويل كانت)

الف شكر

للاستاذ رشيد ابايا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
الفلسفة و الدين تحليل نص ابن رشد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل نص إريك فايل مستقبل الفلسفة - المحور الرابع : الفلسفة و القيم
» العلم و الدين في الفلسفة المعاصرة
» الفلسفة و العلم تحليل نص راسل
» منهاج الفلسفة + دروس مشروحة + كيفية كتابة مقالات فلسفية مقالات وطرق تحليل النصوص الفلسفية
» الفلسفة - تعريف الفلسفة - تاريخ الفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق ::  المواد الادبية :: الفلسفة-
انتقل الى: