الشرقاوي وافق
   فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة  حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة    613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا    فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة  حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة    829894
ادارة المنتدي    فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة  حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة    103798
الشرقاوي وافق
   فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة  حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة    613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا    فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة  حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة    829894
ادارة المنتدي    فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة  حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة    103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fati-fou
عضو نشيط
عضو نشيط
fati-fou


انثى عدد المساهمات : 56
نقاط : 49396
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/05/2011

   فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة  حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة    Empty
مُساهمةموضوع: فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة       فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة  حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة    Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأربعاء مايو 18 2011, 16:51

معايير الامتحان الموحد

1. التغطية : أن يغطي الامتحان كل المجالات الواردة في الإطار المرجعي الخاص بكل مادة دراسية.



2. التمثيلية : لكل مجال مهاري أو مضموني في المقرر



3. المطابقة : مع الكفاياتوالمهارات؛ والمضامين والمحتويات المعرفية؛



حاول يا ولدي أن تراجع دروسك في مادة التربية الإسلامية من خلال هذه المجالات



مجال الدروس النظرية





وحدة التربية التواصلية والصحية.

1.1. قيم التواصل وضوابطه:

· تعريف القيم؛

· تعريف التواصل؛

· تحديد مجالات التواصل؛

· بيان خصائص منظومة القيم الإسلامية في التواصل ؛

· تصنيف آداب التواصل وضوابطه؛

· توظيف قيم التواصل وضوابطه في تقويم وضعيات.



2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:

· تعريف الحوار؛

· تمييز الحوار عن المفاهيم المجاورة: الجدل...؛

· تحديد الشروط المشجعة للحوار؛

· تشخيص أسباب غياب الحوار في الوسط الاجتماعي؛

· دراسة نماذج من أساليب الحوار في القرآن الكريم ؛

· دراسة نماذج من أساليب الحوار في السنة النبوية ؛

· استخلاص خصائص الحوار في القرآن ؛

· استخلاص خصائص الحوار في السنة ؛

· تحليل وضعية حوارية.

3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:

· تعريف الاختلاف؛

· تمييز مفهوم الاختلاف عن المفاهيم المجاورة: الخلاف...؛

· استخلاص قيم الاختلاف وأهدافه؛

· إبراز مضار الاختلاف وآثاره السلبية على الأمة والعلم؛

· تحديد آداب الاختلاف وتصنيفها (فردية، جماعية، ثقافية، اجتماعية، نفسية...)؛

· بلورة تصور لتدبير الاختلاف انطلاقا من نصوص شرعية ووضعيات.



4.1. الإعلام والتوعية الصحية:

· التعريف بمفهوم الإعلام؛

· تحديد مجالات الإعلام الحديث وتصنيفها؛

· تعريف التوعية الصحية؛

· بيان شروط تأثير التوعية الصحية على الوعي الصحي الفردي والجماعي؛

· إبراز علاقة الإعلام بالتوعية الصحية؛

· تشخيص حال هذه العلاقة في الإعلام الوطني؛

· تحليل وضعية مرتبطة بالتوعية الصحية.



5.1. الإيمان والصحة النفسية:

· التعريف بالصحة النفسية؛

· إبراز علاقة الإيمان بالصحة النفسية؛

· تحديد شروط الصحة النفسية؛

· وصف ملامح منهج الإسلام في صون الصحة النفسية؛

· تحليل وضعية تثير إشكالية علاقة الإيمان بالصحة النفسية.



6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:

· تعريف العفة؛

· بيان الآثار الإيجابية للعفة على الفرد والمجتمع؛

· تشخيص أسباب انتشار الفواحش؛

· إبراز دور العفة في محاربة الفواحش.

وحدة التربية الاقتصادية والمالية.



1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:

· التعريف بمبدأ الاستخلاف في المال؛

· تحديد أسس مبدأ الاستخلاف في المال؛

· بيان أثر مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية وتداول الأموال في المجتمع الإسلامي؛

· إبراز جدوى مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.



2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد):

· تعريف العقود في الفقه عموما؛

· تعريف العقود العوضية؛

· تصنيف أنواعها الرئيسية (البيع، الإيجار، القرض... )؛

· تحديد خصائص العقود العوضية؛

· استخلاص مقاصدها الاقتصادية والاجتماعية.



3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)

· تعريف العقود التبرعية؛

· تصنيف أنواعها الرئيسة (الوقف، الهبة، الصدقة... )؛

· تحديد خصائص العقود التبرعية؛

· إبراز الفروق بين مفهوم العقود العوضية والعقود التبرعية؛

· استخلاص مقاصد العقود التبرعية الاقتصادية والاجتماعية؛

· إبراز جدوى وفعالية العقود التبرعية في التنمية الاجتماعية.







مجال التطبيقات

وحدة التربية التواصلية والصحية.



1.1. قيم التواصل وضوابطه:

· دراسة نص/وثيقة شرعية أو فكرية لها علاقة بالتواصل.



2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:

· تحليل نصوص حوارية من القرآن والسنة.



3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:

· دراسة وثيقة فكرية لها علاقة بتدبير الاختلاف.



4.1. الإعلام والتوعية الصحية:

· دراسة وثيقة إعلامية لها علاقة بالصحة.



5.1. الإيمان والصحة النفسية:

· دراسة وثيقة/نص شرعي أو فكري له علاقة بالصحة النفسية.



6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:

· تحليل وثيقة شرعية أو اجتماعية لها علاقة بمحاربة الفواحش.



وحدة التربية الاقتصادية والمالية.



1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:

· دراسة وثيقة/نص شرعي أو اقتصادية لها علاقة بمبدإ الاستخلاف.



2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد)

· تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود العوضية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.


3.2. نظام العقود التبر


مجال التطبيقات

وحدة التربية التواصلية والصحية.



1.1. قيم التواصل وضوابطه:

· دراسة نص/وثيقة شرعية أو فكرية لها علاقة بالتواصل.



2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:

· تحليل نصوص حوارية من القرآن والسنة.



3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:

· دراسة وثيقة فكرية لها علاقة بتدبير الاختلاف.



4.1. الإعلام والتوعية الصحية:

· دراسة وثيقة إعلامية لها علاقة بالصحة.



5.1. الإيمان والصحة النفسية:

· دراسة وثيقة/نص شرعي أو فكري له علاقة بالصحة النفسية.



6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:

· تحليل وثيقة شرعية أو اجتماعية لها علاقة بمحاربة الفواحش.



وحدة التربية الاقتصادية والمالية.



1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:

· دراسة وثيقة/نص شرعي أو اقتصادية لها علاقة بمبدإ الاستخلاف.



2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد)

· تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود العوضية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.



3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)

· تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود التبرعية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.



الفرائض



نظام الإرث في الإسلام.



· تعريف نظام الإرث في الإسلام .

· استخلاص مقاصده .

· تحديد أركان الإرث وشروطه وموانعه (الاستدلال لها)

· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.



أنواع الورثة ـ الفروض وأصحابها.



· تحديد طرق الإرث.

· تعداد الورثة ـ تصنيفهم حسب الجنس وجهات إرثهم وسببه.

· استخراج الفروض المذكورة في سورة النساء.

· تحديد من يستحقها وشروط ذلك.

· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.



التعصيب.



· تعريف التعصيب.

· تحديد أنواع العصبة السببية والنسبية.

· تصنيف العاصبين بالنفس وأحكامهم وشروط كل صنف.

· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.



الحجب.



· تعريف الحجب.

· تحديد أنواع الحجب (بالشخص وبالوصف).

· تحديد أقسام الحجب بالشخص وتعيين المحجوبين به وتصنيفهم.

· الترجيح بينهم بالجهة والدرجة وقوة القرابة .

· توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.



تأصيل الفريضة وتصحيحها وبيان عولها.



· استخراج الأصول تطبيقيا (تأصيل المسائل).

· بيان عول المسائل تطبيقيا.

· تصحيح السهام على الرؤوس تطبيقيا.

· تحديد نصيب الورثة في مسائل حقيقية أو افتراضية فيها عول وتصحيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160689
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

   فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة  حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة    Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة       فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة  حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة    Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الخميس مايو 19 2011, 22:20

   فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة  حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة    13819499501121132632
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
fati-fou
عضو نشيط
عضو نشيط
fati-fou


انثى عدد المساهمات : 56
نقاط : 49396
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/05/2011

   فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة  حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة    Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة       فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة  حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة    Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأربعاء مايو 25 2011, 15:08

شكرا لك أخي على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج الإمتحانات الموحدة للمستوى الثاني
» الإطار المرجعي للرياضيات والفرنسية-المذكرة الوزارية رقم 16
» الإطار المرجعي للغة العربية والتربية الإسلامية -المذكرة الوزارية رقم 16
» فكرة بسيطة عن 3d Studio Max فكرة بسيطة عن 3d Stud
» اليكم عناوين الاخبار المتوقعة لعام 2050.لا تفوتكم يلاااااا؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق ::  المواد الادبية :: الاسلاميات :: الثانوي :: الاولى باك-
انتقل الى: