الشرقاوي وافق
تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض 829894
ادارة المنتدي تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض 103798
الشرقاوي وافق
تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض 829894
ادارة المنتدي تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160139
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض Empty
مُساهمةموضوع: تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض   تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الجمعة أبريل 29 2011, 12:15

التمرين1:
التزاوج الأول :
نجري تزاوج بين سلالتين من الطماطم : السلالة أ ذات أوراق عادية و
ازهرارات بسيطة و السلالة ب ذات أوراق مسننة و ازهرارات مركبة ، يتم
الحصول في الجيل الأول على نباتات ذات أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة.
استعمل
الرموز التالية: D و d لتمثيل الحليلات المسئولة عن شكل
الأوراق و S أو s لتمثيل الحليلات المسئولة عن نوع الازهرارات.
1ـ ماذا تستنتج من خلال هذا التزاوج ؟
التزاوج الثاني : بين نبتة من الجيل الأول و نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة، فحصلنا على جيل F2 يتكون من:
220 نبتة ذات أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة.
223 نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات بسيطة.
219 نبتة ذات أوراق مسننة و ازهرارات مركبة.
222 نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة.
2ـ ماذا نسمي هذا التزاوج الثاني؟ علل جوابك.
3ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثاني ؟ علل جوابك.
4 ـ حدد النمط الوراثي لآباء التزاوج الأول و أفراد الجيل الأول.
5 ـ حدد الظاهرة المسئولة عن تركيب المظاهر الجديدة في التزاوج الثاني.
من
جهة أخرى هناك مورثة أخرى مسئولة عن شكل الطماطم بحيث يكون الحليل
السائد R مسئول عن ظهور طماطم مستديرة و الحليل r مسئول عن
ظهور طماطم طويلة.
التزاوج الثالث: بين نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم طويلة مع نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة يعطي جيلا F’2 مكون من
11 نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم طويلة .
39 نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة.
13 نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم مستديرة.
37 نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم طويلة.
6 ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثالث؟ علل جوابك
7 ـ استنتج النمط الوراثي للنبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة من آباء التزاوج الثالث. علل جوابك.
8 ـ احسب المسافة بين المورثتين المسئولتين عن شكل الطماطم و نوع الازهرارات. علل جوابك.
9 ـ أنجز الخريطة العاملية معتبرا هاتين المورثتين فقط.
10 ـ هل المورثتان المسئولتان عن شكل الطماطم و شكل الأوراق مرتبطتين أم مستقلتين ؟ علل جوابك.
11 ـ حدد النمط الوراثي لنبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة و طماطم طويلة.
التمرين2: عند أحد أنواع الأبقار يكون الحليل المسئول عن تشكل القرون سائد عند الثور و متنحي عند البقرة .
نزاوج بين ثور بدون قرون مع ثلاث بقرات:
- البقرة A لها قرون و لكن صغيرها ليس له قرون
- البقرة B ليس لها قرون و لكن صغيرها له قرون
- البقرة C لها قرون و صغيرها أيضا له قرون
حدد الأنماط الوراثية للإباء و الصغار و كذا جنس الصغار
استعمل الرمزين : A أو a للتعبير عن وجود القرون و S أو s للتعبير عن غياب القرون



التمرين 3:
تمثل الوثيقة التالية شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بمرض الوهن العضلي Myopathie الذي يتميز بانحلال العضلات التي تصبح غير قادرة على تأمين الحركة و التنفس مما يؤدي إلى الموت قبل البلوغ.
تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض MYOPATHIE
1- هل الحليل المسئول عن هذا المرض سائد أم متنحي؟ علل جوابك.




2- حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن هذا المرض.علل جوابك.
3- حدد النمط الوراثي للأفراد I1 و I2 وII2 و II3 و II4 علل جوابك.
4- كيف تفسر غياب هذا المرض عند الإناث؟
5- هل التوأمان III3 و III4 حقيقيان؟ علل جوابك.
6- الزوجان III3 و III2 ينتظران مولودا ، حدد احتمال إصابة المولود بالمرض المدروس.علل جوابك.
7- الزوجان III5 و III6 ينتظران مولودا ، حدد احتمال إصابة المولود بالمرض المدروس.علل جوابك.
التمرين 4:
تمثل
الوثيقة التالية شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون
بمرضphénylcétonurie و يتجلى في تراكم الفنيل النين في الدم مما قد
يسبب في تأخر عقلي للمولود في حالة عدم تشخيصه مبكرا.

تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض Phenylceto
1- هل الحليل المسئول عن هذا المرض سائد أم متنحي؟ علل جوابك.
2- حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن هذا المرض.علل جوابك.
3- حدد النمط الوراثي للأفراد I1 و I2 وII4 و II5 و IV1 علل جوابك.
4- كيف تفسر ظهور عدة حالات لهذا المرض في الجيل IV؟
التمرين 5:
تمثل الوثيقة التالية شجرة نسب عائلتين بعض أفرادها مصابون بالدلتونية و آخرين مصابون بالصمم.
تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض Sourdmuet
1- هل الحليل المسئول عن الدلتونية سائد أم متنحي؟ علل جوابك.
2- حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن الدلتونية.علل جوابك.
3- حدد النمط الوراثي للأفراد I'1 و I'2 و II'1 و III'4 علل جوابك.
4ـ هل الحليل المسئول عن البكم و الصمم سائد أم متنحي؟ علل جوابك.
5ـ حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن البكم و الصمم.علل جوابك.
حدد النمط الوراثي للأفراد I1 و I2 وII4 و III1 علل جوابك.
7- كيف تفسر حالة الفرد IV2؟
حدد النمط الوراثي للفرد IV2 و أبويه.
التمرين 6:
تمثل الوثيقة 1 شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بالدلتونية و آخرين مصابون بمرض Lesch-Nyhan .
بينت بعض الدراسات أن المورثتين المسئولتين عن هذين المرضين محمولتان على الصبغي X .
1 ـ اعتمادا على معلوماتك اذكر ثلاث صعوبات تطرحها دراسة الوراثة البشرية.
2 ـ اعتمادا على معطيات الوثيقة 1 حدد معللا جوابك هل الحليل المسئول عن :
أ ـ مرض Lesch-Nyhan سائد أم متنحي؟
ب ـ الدلتونية سائد أم متنحي؟
3
ـ حدد الأنماط الوراثية للأفراد 5 و 8 و 14 مستعملا D أو d لتمثيل
الحليل المسئول عن الدلتونية و N أو n لتمثيل الحليل المسئول عن مرض
Lesch-Nyhan .
4 ـ بين لماذا تعتبر إصابة البنت 23 بمرض Lesch-Nyhan أمرا غير متوقعا.
تمثل الوثيقة 2 الخريطة الصبغية للبنت 23 .
5 ـ اعتمادا على معطيات الوثيقة 2 حدد إلى ماذا يرجع ظهور مرض LESCH NYHAN عند البنت 23
تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض Turner
تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض Nyan













المصدر
/www.4bac.ne
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
تمارين الوراثة البشرية للثانية باك علوم الحياة و الارض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع الدروس + تمارين + الحلول = لمادة علوم الحياة و الارض السنة الثانية بكالوريا - جميع الدروس + تمارين + الحلول = لمادة علوم الحياة و الارض السنة الثانية بكالوريا - education
» جميع الدروس + تمارين + الحلول = لمادة علوم الحياة و الارض السنة الثانية بكالوريا -
» نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي - علم الوراثة البشرية تمارين
» جميع الدروس + تمارين + الحلول لمادة علوم الحياة و الارض السنة الثانية بكالوريا - المغرب و رابط واحد
» سلسلة تمارين علوم الحياة والأرض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق :: المواد العلمية :: علوم الحياة والارض :: التانوي :: الثانية باك-
انتقل الى: