التمرين الأول 5ن: أكمل الجدول التالي:
الحيوان وسط العيــش نمط التنقـــل نمط التنفــس نوع الالقـاح
الضفدع
الجراد
الدلفين
الخفاش
التمرين الثاني6ن: علل ما يلي
1- تقلص المساحة الورقية لدى نبات الشيح .................................................. ......
2- تدخل بعض الحيوانات في سبات .................................................. ............
3- في السبعينات أنشأت الجزائر مشروع السد الأخضر............................................
4- تتطلب السباحة في الماء شكلا مغزليا............................................ ...............
5- تعتبر الحيوانات كائنات حية .................................................. ................
6- تعيش الغزلان في قطيع .................................................. ...................
- الوضعية الإدماجية 8ن : بحلول فصل الربيع، تتوافد أنواع كثيرة من
الحيوانات إلى ولاية الطارف قادمة من أماكن بعيدة، ومن ضمن هذه الحيوانات
نجد طائر اللقلق الذي يتواجد بأعداد معتبرة عندنا في عين العسل وخلال فترة
مكوثه تزداد أعداد هذا الكائن نظرا لتوفر الشروط الملائمة لذلك إلى أن
يختفي مرة أخرى بحلول فصل الشتاء
1- فسر سبب اختفاء طائر اللقلق خلال فصل الشتاء مع ذكر مثال عن كائن آخر
..................................................
..................................................
..................................................
.................................................. ....
2- ما اسم الظاهرة المسؤولة عن زيادة عدد أفراد هذا الطائر ؟
..................................................
..................................................
..................................................
.................................................. ....
3- ما هي الإستراتيجية المستعملة من طرف هذا الطائر للتكاثر؟
..................................................
..................................................
..................................................
.................................................. ....
4- ما نوع الالقاح عند هذا الكائن مع تقديم تعريف له
..................................................
..................................................
..................................................
.................................................. ....
5- من خلال النص ومعلوماتك الشخصية، أذكر أسباب احتلال طائر اللقلق لهذا الوسط
*الاختبار الثاني في مادة العلوم الطبيعة والحياة لمستوى الثانية متوسط
التمرين الاول(6ن)
الجدول يمثل معطيات لحيوانين احداهما بري والآخر مائي
الحيوان البالغ الالقاح عددالبيوض الموضوعة في السنة اليرقات وسط العيش
المحار خارجي بيضة15000000 2000000 مائي
الجراد داخلي 1100بيضة 500 بري
1)- انطلاقا من تحليل الجدول: عرف الإلقاح عند الجراد والمحار؟
2)- ما هي الإستراتيجية المستعملة من قبل الجراد والمحار للمحافظة على بقائهما؟
3)- برر سبب اتباع هذه الاستراتيجية؟
4)-الجراد لمقاومة الظروف الصعبة يسلك سلوك ماهو؟هل كل الحيوانات تسلك نفس السلوك؟علل
5)-ما أشكال غزو وإعمار الأوساط عند الحيوانات؟
التمرين الثاني(6ن)
النباتات كالصبار تعمر كل الاوساط
1) ماهي الخصوصيات التي تسمح للصبار ان يعمر كل الاوساط؟
2) حسب رأيك خلال الخصوصيات ماهو الوسط الملائم لعيش هذا النبات؟
3) يقال ان نبات الايلوديا متكيف للعيش في نفس وسط عيش الصبار؟
الوضعية الإدماجية
سمك يربى في مياه السدود ، ينتشر في فصل الصيف في الطبقة السفلية من مياه السد،اما في فصل الشتاء فانه ينتشر في الطبقة السطحية منه.
1) فسر هذا السلوك؟
2) يدخل الماء في فم السمكة غني بغاز الاكسجين ويخرج عبر فتحة الغلاصم فقير منه وغني بغاز الفحم
- ماذا يمثل الفرق في تركيز الاكسيجين بين الماء الداخل والخارج من جسم السمكة؟
- ماهو مصدر غاز الفحم الذي ظهر في الماء
الإختبار الثاني في مادة علـوم الطبيعـة والحياة للسنة الثانية متوسط يوم : 01\03\2009
الأسئلــــــــــــــــــــــــــــــــــة
التمـــريـــــــــــــــــــن الأول : ( 06 نقــــــــــاط )
هـــــــل
العبــــارات التاليـــة صحيحــة أو خاطئـــــة ؟ صحح الخطــأ إن وجــــد .
1 ــ تتميــز الكائنات الحيــة الحيـوانيـــة بإلقــاح داخلــي فقـط .
2 ــ تتنفـــس الشــــــــــــراغيف تنفســاً رئــــــــــــوياً .
3 ــ معظــم نبـاتات الأوســـاط الجافـــة أوراقهـــا كبيــــرةٌ أو علــى شكـــل أشــــواك .
4 ــ تتميـز الثدييـات عنـد تكاثرهـا بوضـع عـددٍ كبيرٍ من الأنسال مـع توفيـرالرعايـة الأ بويـة .
التمــريـــــــــــن الثانــــــي : ( 06 نقــــــــــاط )
يتطلـــب احتــلال الكائنــات الحيـــة الحيـوانيــــة
لأوســاط مختلفـة تنـوعــــاً فــي آدائهــا لبعض الــوظائف ( التكاثــر
ــ التنفــس ــ التنقــل ) ومـن أجل التعـرف علـى البعض مـن هـذه الوظائف
قـم بمـلإ الجـدول التالــي :
أهــــم التحـــورات نمـط التنـقل مكان تطـور الجنيـن نمـــط الإلقــاح نمــــط التنفس الحيــــــــــــوان
القفـــــــز الجــــــــــراد
الفيـــــــــــــل
الأسمـــــــاك
النســـــــــــر
الكلـــــــــــب
الوضعيـــة الإدماجيـــــــة : ( 08 نقــــــــــاط )
تتميــــز الكائنــات الحيــة بآدائهـا للـوظـائف الحيـويـة ومنها
التكاثــر والــذي يعتبــر وسيلـةً مهمــةً فـي إعمــار واحتـــلال
الأوســاط مـن طـرف النباتات إضـافــة إلــى تحــورات تبــديها النباتات
مـن أجــل احتــلال الأوســاط الجافــة والتــــي تمُــسُُُّ جهـــازها
الإعـــــاشــي ( جـــــذور ــ أوراق ــ سيقــــــان ) .
مـــن خــــلال النص ومكتسبـــــاتك الســــابقـة :
1 ــ أكتب نصـاً علميـاً مختصراً توضــح فيـه طـرق احتـلال
النبـات للأوســاط المختلفـــة عــــن طريــق التكاثــر وتحورات الجهاز
الإعاشـي مع توضيـح الهدف مـن التحورات التـي تبديها النباتات مـن أجل
احتلال الأوساط الجافـة .
2 ــ أرســـم مخططاً تـوضــــح فيــه مختلف أنمــــاط التكاثــــــر عنــــــــد النبـــــات .
المصدر
/www.djelfa.info