الشرقاوي وافق
الإستعارة   613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الإستعارة   829894
ادارة المنتدي الإستعارة   103798
الشرقاوي وافق
الإستعارة   613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الإستعارة   829894
ادارة المنتدي الإستعارة   103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإستعارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160259
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

الإستعارة   Empty
مُساهمةموضوع: الإستعارة    الإستعارة   Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأربعاء مارس 16 2011, 13:58

الإستعارة من إنجاز الأستاذ : حميد اليوسفي

ملاحظة الأمثلة:

ب) حاول تدبير رصيدك الزمني .

103

التحليل : تعريف الاستعارة :
تأمل جملة (هدمنا تآخينا ): تتضمن هده
الجملة مجازا لغويا يتمثل في استعمال كلمة هدمنا في غير معناها الأصلي،لان
التآخي لا يهدم ، فالذي يهدم هو البناء .ويمكن أن نحول الجملة إلى تشبيه
فنتوصل إلى ما يلي : التآخي مثل البنيان ، كلاهما قابل للانتقال من حالة
التماسك إلى حالة الانهيار.
---> تسمى هذه الظاهرة البلاغية بالاستعارة ،وهي مجاز علاقته المشابهة .
لاحظ ما يلي :
العلاقة بين التآخي والبنيان هي المشابهة ، فقد
استعرنا خاصية الهدم المرتبطة بالبنيان باعتباره مشبها به وسحبناها على
المشبه وهو التآخي، ثم حذفنا احد طرفي التشبيه {البنيان/المشبه به} استنتاج
: الاستعارة مجاز علاقته المشابهة ، وهي أيضا تشبيه حذف احد طرفيه .
أركان الاستعارة :
للاستعارة ثلاثة أركان : نعود إلى المثال السابق,ونحدد هده الأركان :
المستعار له أي المشبه وهو التآخي ، والمستعار منه أي المشبه به وهو
البنيان ، والجامع أي وجه الشبه وهو الإنتقال من حالة التماسك إلى حالة
الانهيار .
ملاحظة : لابد للاستعارة من قرينة مانعة من
إرادة المعنى الحقيقي للفظ المستعار . وقد تكون هده القرينة لفظية تذكر في
الجملة، كما هو الشأن في المثال السابق(هدمنا) ، أو حالية تفهم من سياق
الكلام ،كما في قوله تعالى كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات
إلى النور )س.إبراهيم الآية .1. شبه الكفر والضلال بالظلمات ،والهداية
والإيمان بالنور ، فكلمة الظلمات والنور استعارتان لكن لا يوجد لفظ صريح
يدل على دلك ، ولابد هنا من العودة إلى سياق الكلام أي إلى شروط الدعوة
الإسلامية لإدراك أن الرسول (ص) اخرج الناس من الضلال إلى الهداية .
تعبئة الجدول :

1أ) جاء في نص (أخي الإنسان ) ما يلي : ومن أحقادنا الصما ء
هدمنا تآخينا 2)قال البحتري : أتاك الربيع
الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد يتكلما
3)قال تعالى :(واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) س.آل عمران الآية
4)قال محمود حسن إسماعيل : شابت على أرضه الليالي وضيعت عمرها
الجبال
القرينة


العلاقة


وضعه


المستعارمنه/المشبه به


وضعه


المستعارله/المشبه


التعبيرالمجازي


يختال ضاحكا


المشابهة


محذوف


الإنسان


مدكور


الربع


آتاك الربيع يختال ضاحكا


يتكلما


المشابهة


محذوف


الإنسان


مدكور


الضمير العائد على الربيع


كاد أن يتكلما


استنتاج : أركان الاستعارة ثلاثة : المستعار
له وهو المشبه ، ثم المستعارمنه وهوالمشبه به،واللفظ المستعار المنقول من
المعنى الحقيقي إلى المعنى المجازي (الجامع).الركنان الأول والثاني يسميان
طرفي الاستعارة.
أنواع الاستعارة
تأمل المثال(3) : طرفا الاستعارة هما :
المستعار له (المشبه) محذوف وهو الدين الحنيف ، المستعار منه( الشبه به)
الذي حل محله أي الحبل مدكور، والقرينة اللفظية المانعة من إرادة المعنى
الحقيقي هي لفظ الجلالة (الله) . كل استعارة صرح فيها بلفظ المشبه به أي
المستعار منه تسمى استعارة تصريحية تامل المثال(4):

نوع الاستعارة


وضعه


المستعار منه/المشبه به


وضعه


المستعار له /المشبه


مكنية مكنية


محذوف

محذوف

الإنسان


الإنسان


مدكور

مدكور

الليالي الجبال


المستعار له مدكور (الليالي والجبال) – المستعار منه (الإنسان ) محذوف .
ادن كل استعارة حذف منها المستعار منه (المشبه به ) تسمى استعارة مكنية .
استنتاج : تنقسم الاستعارة باعتبار طرفيها إلى نوعين :
*استعارة تصريحية ،وهي ما صرح فيها بلفظ المشبه به (المستعار له )
*استعارة مكنية ،وهي ما حذف فيها لفظ المشبه به وأشير إليه بشيء من لوازمه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
الإستعارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإستعارة
»  الإستعارة
» كيف نميز بين الإستعارة و المجاز العقلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق ::  المواد الادبية :: العربية :: الثانوي :: الجذع المشترك-
انتقل الى: