النـص الأول:
إن
خديجة بنت خويلد و أبا طالب هلكا في عام واحد و ذلك قبل مهجر الرسول صلى
الله عليه و سلم إلى يثرب بثلاث سنين، فتوالت على الرسول صلى الله عليه و
سلم المصائب، إذ نالت قريش منه بعد وفاة أبي طالب ما لم تكن تطمع به في
حياته، و من ذلك أن سفيها من سفهاء قريش اعترضه و نثر التراب على رأسه،
فدخل الرسول منزله و التراب منثورة ذراته على رأسه الكريم. فقامت إليه إحدى
بناته، فجعلت تغسل عنه التراب على رأسه و هي تبكي، و رسول الله يقول لها:
"لا تبكي يا بنية، فإن الله مانع أباك".
و رغم كثرة اضطهاد كفار قريش الرسول صلى الله عليه و سلم، فإنه عفى عنهم بعد أن نصره الله تعالى عليهم يوم فتح مكة.
"السيرة النبوية"
لأبي محمد عبد الملك بن هشام
ص: 116المجلـد الثـاني
- بتصرف - I- أسئلة الفهم: (6 نقط) 1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- اشرح: توالت – نثر.
3- عرف بخديجة بنت خويلد.
- أبي طالب.
4- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح عن السؤال التالي:
كيف واجه الرسول اعتداءات المشركين؟
[ ] – بالعنف و القوة.
[ ] – بالصبر و الحكمة.
[ ] – باليأس و الاستسلام.
II- أسئلة التطبيق: (8 نقط) 1- اشكل ما تحته خط (المصائب، منثورة ذراته، الرسول).
2- حدد في الجملة التالية ما يلي: (اضطهاد كفار قريش الرسول).
- المصدر: ......... الفاعل ........... المفعول ..........
3- استخرج من النص ما يلي:
أ- اسم فاعل عامل و بين مفعوله:
اسم الفاعل: .............. مفعوله: .............
ب- اسم مفعول و نائب فاعله.
اسم مفعول: ............ اسم مكان: ..............
ت- اسم زمان: ............. اسم مكان: ..............
4- بين ما وقع في الكلمتين من إعلال و إبدال ذاكرا السبب.
الكلمة
| التغيير
| السبب
|
مصائب يقول
|
|
|
III- التعبير و الإنشاء: (6 نقط) احتفل تاريخ الإسلام بشخصيات عظيمة خلد التاريخ اسمها، صف إحدى هذه
الشخصيات وصفا دقيقا مركزا على صفاتها الجسدية و الخلقية، مستثمرا ما درسته
في مهارة الوصف.
عناصر الإجابةأولا: الفهم و التحليل (6 نقط) 1- اقتراح عنوان مناسب: عظمة الرسول صلى الله عليه و سلم و صبره، حلم الرسول صلى الله عليه و سلم.
2- الشرح:
- توالت: تتابعت، تعاقبت.
- نثر: رمى، قذف.
3- التعريف:
· بخديجة بنت خويلد (زوجة الرسول الأولى، و المؤمنة برسالته و المدافعة عنه ضد اضطهاد قريش له).
· بأبي طالب (جد الرسول صلى الله عليه و سلم المدافع عنه ضد الكفار و بموته لحق الأذى بالرسول صلى الله عليه وسلم).
4- واجه الرسول صلى الله عليه و سلم اعتداءات المشركين بالصبر و الحكمة.
ثانيا: أسئلة التطبيق (8 نقط) 1- الشكل: مَنْثُورَةٌ ذَراتُهُ، الْمَصَائِبُ، الرَّسُولَ.
2- المصدر: اضطهاد.
الفاعل: كفار قريش.
المفعول به: الرسول صلى الله عليه وسلم.
3- أ) – استخرج اسم الفاعل من النص: (إِنَّ اللهَ مَانِعٌ أَبَاكِ)
اسم الفاعل: مانع (عامل لأنه مسبوق بمبتدأ)
مفعوله: أباك
ب) – استخراج اسم المفعول به و نائب فاعله (منثورة ذراته)
اسم المفعول: منثورة
نائب الفاعل: ذرات
ج) – استخراج اسم الزمان و اسم المكان من النص
اسم الزمان: مهجر
اسم المكان: منزل
4-
السبب
| التغيير
| الكلمة
|
وقع حرف المد الزائد في المفرد (مصيبة) بعد ألف صيغة منتهى الجموع.
| أبدلت الياء همزة (مصائب)
| مصائب
|
ضعف حرف العلة على احتمال الحركة دفع لنقل الحركة (الضمة) إلى الحرف الصحيح قبله.
| (يقول) نقلت حركة الواو إلى الصحيح الذي قبلها فأصبحت القاف مضمومة (يقول)
| يقول
|
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط) مقدمة: تبرز دواعي و أسباب وصفك لإحدى الشخصيات العظيمة في تاريخ الإسلام (من تصف؟ لماذا تصفها؟ .....)
عرض: يخصص لوصف:
أ- صفاتها الجسدية (المظاهر الخلقية): الهيأة، الملامح، اللباس، الحركة، الصوت،....
ب- صفاتها الخلقية: المواقف، المشاعر، الأفعال و السلوكات،...
خاتمة: تكامل و تجانس المظاهر الخلقية و الخلقية منح هذه الشخصية الموصوفة سمة الخلود في تاريخنا الإسلامي.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
النص الثاني
انهزم
تيمورلنك في حرب، فداخله القنوط و بدت جيوشه محطمة شوكتها، و لجأ إلى خربة
مقفرة أرجاؤها، حزينا، قد أخذ منه التعب و القنوط، إنه فقدان الثقة و
استسلام لليأس.
و إذا به يقع بصره على نملة تجر حبة شعير، فرآها ساعية إلى مرتفع لكن
أعياها الأمر فتدحرجت الحبة، فاضطرت تصعد بها من جديد فتدحرجت ثالثة و
رابعة دون فتور همتها.
و كان قد مال بكليته إلى هذا المشهد، و نسي ما به فعد العشرين و الخمسين و
النملة متدحرجة حبتها لكن عزمها ثابت. و لم تزل في عناء متواصل حتى المرة
السادسة و الثمانين، فاستجمعت قواها و جرت الحبة إلى المكان المقصود.
شعر تيمورلنك أنه اتصل بمعلم عتيد في الصمود و قال في نفسه: "العجب أنا
الملك العظيم أفشل في أقل الأمور و أتخلى عن دولتي، فالصواب صمود الإنسان
أمام المصاعب.
تيمورلنك: قائد ماغولي ولد بسمرقند.
الأسئلة:I- الفهم: (6 نقط) 1- ايت بمرادف الكلمات التالية:
الشوكة، فتور، قنوط
2- ضع علامة (×) أمام الصحيح للسؤال التالي:
- ماذا استفاد تيمورلنك من النملة ؟
- النجاح بعد اليأس
- التخلي عن الدولة
3- ما وجه الاختلاف بين النملة و تيمورلنك ؟
II- التطبيق: (8 نقط) 1- اشكل من بداية النص إلى فتور همتها.
2- استخرج من النص ما يلي:
أ- مصدر مضاف إلى فاعله.
ب- مصدر مضاف إلى مفعوله.
3- وضح ما وقع في الكلمات الآتية من تغيير طارئ مع ذكر السبب:
السبب
| التغيير الطارئ
| كلمات
|
|
| مال بدت
|
4- اعرب انطلاقا من النص:
III- التعبير و الإنشاء: (6 نقط) اكتب يومية خاصة بك تسرد و تصف فيها معظم الأعمال التي قمت بها خلال هذا
اليوم الموصوف، مستثمرا ما درسته في مهارة السرد و الوصف (التدريب على
كتابة اليوميات).
عناصر الإجابةأولا: الفهم (6 نقط) 1- مرادف الكلمات التالية:
الشوكة: القوة، العزيمة
فتور: ضعف، برود
قنوط: الحزن، الكآبة
2- وضع العلامة (×) أمام الجواب الصحيح:
استفاد تيمورلنك من النملة (في النجاح بعد اليأس)
3- رصد أوجه الاختلاف بين النملة و تيمورلنك.
ثانيا: التطبيق (8 نقط) تيمورلنك
| النملة
|
ملك قوي مستسلم لليأس فاقد الثقة بنفسه و جيشه فاشل في إدارة أمور دولته العنف و القوة
| حشرة نشيطة صامدة و متحدية للصعوبات عزيمتها ثابتة و قوية النجاح و بلوغ الهدف الصبر و الحكمة
|
4- الشكل: (اظر النص)
2- استخراج:
- مصدر مضاف إلى فاعله: فتور همتها، صمود الإنسان
- مصدر مضاف إلى مفعوله: فقدان الثقة
3-
السبب
| التغيير الطارئ
| كلمات
|
تحركت الياء و كان ما قبلها مفتوحا التقاء ساكنين و الأول حرف علة (الألف)
| قلبت الياء ألفا (ميل) (بدات) حذف حرف العلة
| مال بدت
|
4- الإعراب:
صمود: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره و هو مضاف
الإنسان: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط)مقدمة: تجيب على أسئلة من قبيل (متى بدأت تكتب اليومية، أين، لمن، لماذا ؟... ).
عرض: يرتبط بالعناصر التالية:
· وصف و سرد الأحداث التي وقعت خلال اليوم الموصوف و الناتجة عن وقائع و أفعال و تصرفات و مواقف و علاقات.
· وصف الأشخاص (الشخوص) الذين شاركوا بعض الأحداث المدونة في اليومية.
· تحديد وضعية الأحداث أو الأعمال الموصوفة في اليومية (زمان، مكان... ).
خاتمة: تكشف عن الارتياح أو الاضطراب الذي ساد يومك الموصوف
النص الثالث
صارت
الكهرباء ركنا من أركان حياتنا المعاصرة، لا نكاد نستغني عنها، فالمذياع
الذي نلتقط به الأنباء يعمل بالكهرباء، و المطبعة التي أخرجت الكتب تعمل
بالكهرباء، و الغسالة التي تنظف ثيابنا كهربائية، و المكوى الذي تكوى به
تلك الثياب يسخن بالكهرباء، و كذا المكنسة التي تنظف بها المنزل تعمل
بالكهرباء.
و في المطبخ نجد آلات تعمل بالكهرباء كالطاحونة و الخلاطة و العصارة، و أنى
تلفتنا وجدنا الكهرباء من حولنا: في المنزل و المدرسة، و المكتبة، حتى
إننا نجدها في السيارة التي نركب و الطرق العامة التي نسلك و ما إلى ذلك، و
كل ذلك محسوب علينا، إذ يرصد عداد الكهرباء ما نستهلك من طاقة كهربائية
تعود علينا في نهاية الشهر بمبلغ لا بد من سداده.
قواعد اللغة العربية، وزارة المعارف
(السعودية) (بتصرف)الأسئلة:I- أسئلة الفهم و التحليل: (6 نقط)1- اقترح عنوانا مناسبا للنص.
2- ما مرادف الكلمات التالية: نلتقط، نسلك، يرصد.
3- ما ضد: المهم، الاستهلاك.
4- هل بإمكان الإنسان الاستغناء عن الكهرباء في حياته اليومية ؟
II- أسئلة التطبيق على القواعد (8 نقط) 1- اشكل الفقرة الثانية من النص (و في المطبخ ..... إلى سداده).
2- استخرج من النص أسماء الآلة القياسية ثم حدد أوزانها و أفعالها.
أفعالها
| أوزانها
| اسم الآلة القياسية
|
|
|
|
3- صغ اسم الفاعل و صيغة المبالغة من كل فعل مما يأتي، ثم زنهما على نمط المثال الأول:
وزنها
| وزنه
| وزنه
| اسم الفاعل
| الفعل
|
فعال . . .
| سيار . . .
| فاعل . . .
| سائر . . .
| سار . . .
|
4- حول الفقرة التالية إلى جمع المخاطب بنوعيه (أنتم، أنتن) مع الشكل التام:
"أنى تلفتنا وجدنا الكهرباء من حولنا، حتى أننا نجدها في السيارة التي نركب و الطرق العامة التي نسلك".
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط) صف شخصية الكهربائي وصفا فيزيولوجيا مركزا على حركاته و مهاراته المهنية مستثمرا ما درسته في مهارة وصف شخوص.
عناصر الإجابةأولا: أسئلة الفهم و التحليل (6 نقط) 1- اقتراح العنوان المناسب للنص: الكهرباء، منافع الكهرباء، الكهرباء و حياتنا المعاصرة....
2- تحديد المرادفات:
نلتقط: ننتقي، نأخذ، نستقي،........
نسلك: نسير عليها، نتخذها، نعبرها، نمر بها......
يرصد: يراقب، يعد، يحصي،......
3- الأضداد: المهم ? التافه، العرضي.
الاستهلاك ? الإنتاج.
4- لا يمكن للإنسان أن يستغني عن الكهرباء في حياته اليومية لأنها أصبحت
أداة أساسية في حياته الأسرية و الصناعية و الاقتصادية و الخدماتية.
ثانيا: أسئلة التطبيق على القواعد (8 نقط) 1- الشكل (انظر النص)
أفعالها
| أوزانها
| اسم الآلة القياسية
|
ذاع غسل كوى كنس خلط عصر سار عد
| مفعال فعالة مفعل مفعلة فعالة فعالة فعالة فعال
| المذياع الغسالة المكوى المكنسة الخلاطة العصارة السيارة عداد
|
3-
وزنها
| وزنه
| وزنه
| اسم الفاعل
| الفعل
|
فعال فعال فعيل مفعال
| سيار صبار حليم متلاف
| فاعل فاعل فاعل مفعل (إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة و كسر ما قبل آخره
| سائر صابر حالم متلف
| سار صبر حلم أتلف
|
4- التحويل
جمع المخاطب المذكر:
أنى تلفتتم وجدتم الكهرباء من حولكم، و حتى أنكم تجدونها في السيارة التي تركبون و الطرق العامة التي تسلكون.
جمع المخاطب المؤنث:
أنى تلفتتن وجدتن الكهرباء من حولكن، و حتى أنكن تجدنها في السيارة التي تركبن و الطرق العامة التي تسلكن.
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط) مقدمة: تركز على وصف الفضاء العام الذي يتحرك فيه الكهربائي، و الموقع الذي ستختاره للوصف.
عرض: يسرد و يصف:
· المظاهر الفيزيولوجية للكهربائي (طويل القامة، عريض المنكبين، قوام رشيق، شعر أشعت، أنف عريض،.....).
· الحركات و الأفعال و التصرفات (سريع السير و الحركة، ردود أفعال سريعة تصرفات متزنة....).
· المهارات المهنية: (دقة و إتقان العمل، حركات مضبوطة، السرعة في الأداء، التحكم في أدوات العمل....).
خاتمة: تعبر عن موقف الإعجاب و التقدير للشخصية الموصوفة و مهارتها المهنية.
--------------------------------------------------------------النـص الرابع
كان
الإنسان قديما يعيش حياة بدائية، يرعى النبات و يصطاد الحيوانات، فكانت
الشجرة مصدرا لقوته، يعتمد على ما تنتجه براعمها من فواكه و ثمار، و كانت
الحيوانات مصدرا لغذائه و لباسه، يعتمد على لحومها و جلودها، أما الكهوف
فكانت بمثابة الدار التي يأوي إليها.
و هكذا لم يكتشف الإنسان القديم الزراعة إلا بعد زمن طويل، حيث بدأ يعرف
الاستقرار حول أراضيه الفلاحية، و كان ذلك سبا في ظهور حياة المجتمعات و
تطور المدنيات.
الأسئلة:I- أسئلة الفهم و التحليل (6 نقط) 1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- اشرح بالضد: بدائية، يعرف، الاستقرار
3- ما المقصود بالحياة البدائية / المدنية ؟.
4- ما علاقة الزراعة بحياة الاستقرار ؟
II- أسئلة التطبيق على القواعد (8 نقط) 1- اشكل النص شكلا تاما.
2- حدد الخطوات الواجب اتباعها لشرح كلمات (كهوف، يكتشف، الاستقرار) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات.
3- صغر الكلمات التالية مع ذكر وزنها و فائدة التصغير موظفا الجدول التالي:
فائدة تصغيرها
| وزنها
| بعد التصغير
| الكلمة قبل التصغير
|
|
|
| شجرة كائن البرعم دار
|
4- اعرب: كان الإنسان قديما يعيش حياة بدائية
III- التعبير و الإنشاء (6 نقط) يتخذ الناس عادة موقفين من المدينة الحديثة، حدد هذين الموقفين، ثم دافع عن أحدهما بعد إبداء وجهة نظرك فيهما.
عناصر الإجابةأولا: أسئلة الفهم و التحليل (6 نقط) 1- وضع العنوان المناسب: التطور الإنساني، مراحل استقرار الإنسان مسيرة الحياة الإنسانية.
2- الشرح بالضد: بدائية ? متطورة، تقدمية
يعرف ? يجهل
الاستقرار ? الترحال، الهجرة النزوح
3- المقصود بالحياة البدائية المرحلة الأولى من الحياة البشرية التي كان الإنسان فيها يعيش على الصيد و أكل النباتات.
- المقصود بالمدينة: الحضارة المتطورة الذي بدأ يعرفها الإنسان بعد اكتشافه
الزراعة و نزوعه نحو الاستقرار و التجمع في شكل قبائل و مجتمعات.
4- علاقة الزراعة بحياة الاستقرار تجلت في انتقال الإنسان البدائي من حياة
الترحال و التنقل وراء الحيوانات إلى زرع الأرض و انتظار المحصول، مما حتم
عليه الاستقرار بالأراضي الفلاحية و التعاون مع الآخرين و تشكيل مجمعات
سكنية.
ثانيا: التطبيق على القواعد (8 نقط) 1- الشكل (انظر النص)
2- رد المضارع إلى الماضي (يكتشف
--- اكتشف)
البحث عن دلالة كل كلمة انطلاقا من الحرف الأول ثم الثاني فالثالث.
- تجريد الكلمات من حروف الزيادة (استقرار
--- استقر).
- - تحويل الجمع إلى مفرد (كهوف
--- كهف).
3-
فائدة تصغيرها
| وزنها
| بعد التصغير
| الكلمة قبل التصغير
|
صغرها أو حقارتها أو تزيينها بتحقيرها و تزيينها و تعظيمها تصغيرها أو حقارتها أو تزيينها صغرها أو حقارتها أو تزيينها تبعا للسياق اللغوي الذي وردت فيه الكلمة.
| فعيل فعيعل فعيعل فعيلة
| كهيف الكويتب بريعم دويرة
| شجرة كاتب البرعم دار
|
4- الإعراب: (كان الإنسان قديما يعيش حياة بدائية).
كان: فعل ماض ناقص.
الإنسان: اسم كان مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
قديما: ظرف زمان مبني على تنوين الفتح.
يعيش: يعل مضارع مرفوع، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
حياة:مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
بدائية: نعت تابع لمنعوته في نصبه و الجملة الفعلية (يعيش حياة بدائية في محل نصب خبر كان).
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط) مقدمة: انقسام الناس بين مناصر و معارض للمدينة.
عرض: عرض موقف المناصرين (الإعجاب، الاندماج، الدفاع عن نمط الحياة المدينة
الحديثة القائم على التطور العلمي و الاجتماعي و الإعلامي...)
عرض موقف المعارضين: (الرفض للثقافة الغربية و مدنيتها الحديثة، الدعوة للعودة للجذور والأصول، الإعجاب بالماضي و رفض ما سواه...).
الدفاع عن أحد الموقعين بعد إبداء وجهة النظر فيهما.
خاتمة: تأكيد الانتصار لأحد الموقفين.
------------------------------------------------------------------النـص الرابع
كان
الإنسان قديما يعيش حياة بدائية، يرعى النبات و يصطاد الحيوانات، فكانت
الشجرة مصدرا لقوته، يعتمد على ما تنتجه براعمها من فواكه و ثمار، و كانت
الحيوانات مصدرا لغذائه و لباسه، يعتمد على لحومها و جلودها، أما الكهوف
فكانت بمثابة الدار التي يأوي إليها.
و هكذا لم يكتشف الإنسان القديم الزراعة إلا بعد زمن طويل، حيث بدأ يعرف
الاستقرار حول أراضيه الفلاحية، و كان ذلك سبا في ظهور حياة المجتمعات و
تطور المدنيات.
الأسئلة:I- أسئلة الفهم و التحليل (6 نقط) 1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- اشرح بالضد: بدائية، يعرف، الاستقرار
3- ما المقصود بالحياة البدائية / المدنية ؟.
4- ما علاقة الزراعة بحياة الاستقرار ؟
II- أسئلة التطبيق على القواعد (8 نقط) 1- اشكل النص شكلا تاما.
2- حدد الخطوات الواجب اتباعها لشرح كلمات (كهوف، يكتشف، الاستقرار) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات.
3- صغر الكلمات التالية مع ذكر وزنها و فائدة التصغير موظفا الجدول التالي:
فائدة تصغيرها
| وزنها
| بعد التصغير
| الكلمة قبل التصغير
|
|
|
| شجرة كائن البرعم دار
|
4- اعرب: كان الإنسان قديما يعيش حياة بدائية
III- التعبير و الإنشاء (6 نقط) يتخذ الناس عادة موقفين من المدينة الحديثة، حدد هذين الموقفين، ثم دافع عن أحدهما بعد إبداء وجهة نظرك فيهما.
عناصر الإجابةأولا: أسئلة الفهم و التحليل (6 نقط) 1- وضع العنوان المناسب: التطور الإنساني، مراحل استقرار الإنسان مسيرة الحياة الإنسانية.
2- الشرح بالضد: بدائية ? متطورة، تقدمية
يعرف ? يجهل
الاستقرار ? الترحال، الهجرة النزوح
3- المقصود بالحياة البدائية المرحلة الأولى من الحياة البشرية التي كان الإنسان فيها يعيش على الصيد و أكل النباتات.
- المقصود بالمدينة: الحضارة المتطورة الذي بدأ يعرفها الإنسان بعد اكتشافه
الزراعة و نزوعه نحو الاستقرار و التجمع في شكل قبائل و مجتمعات.
4- علاقة الزراعة بحياة الاستقرار تجلت في انتقال الإنسان البدائي من حياة
الترحال و التنقل وراء الحيوانات إلى زرع الأرض و انتظار المحصول، مما حتم
عليه الاستقرار بالأراضي الفلاحية و التعاون مع الآخرين و تشكيل مجمعات
سكنية.
ثانيا: التطبيق على القواعد (8 نقط) 1- الشكل (انظر النص)
2- رد المضارع إلى الماضي (يكتشف
--- اكتشف)
البحث عن دلالة كل كلمة انطلاقا من الحرف الأول ثم الثاني فالثالث.
- تجريد الكلمات من حروف الزيادة (استقرار
--- استقر).
- - تحويل الجمع إلى مفرد (كهوف
--- كهف).
3-
فائدة تصغيرها
| وزنها
| بعد التصغير
| الكلمة قبل التصغير
|
صغرها أو حقارتها أو تزيينها بتحقيرها و تزيينها و تعظيمها تصغيرها أو حقارتها أو تزيينها صغرها أو حقارتها أو تزيينها تبعا للسياق اللغوي الذي وردت فيه الكلمة.
| فعيل فعيعل فعيعل فعيلة
| كهيف الكويتب بريعم دويرة
| شجرة كاتب البرعم دار
|
4- الإعراب: (كان الإنسان قديما يعيش حياة بدائية).
كان: فعل ماض ناقص.
الإنسان: اسم كان مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
قديما: ظرف زمان مبني على تنوين الفتح.
يعيش: يعل مضارع مرفوع، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
حياة:مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
بدائية: نعت تابع لمنعوته في نصبه و الجملة الفعلية (يعيش حياة بدائية في محل نصب خبر كان).
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط) مقدمة: انقسام الناس بين مناصر و معارض للمدينة.
عرض: عرض موقف المناصرين (الإعجاب، الاندماج، الدفاع عن نمط الحياة المدينة
الحديثة القائم على التطور العلمي و الاجتماعي و الإعلامي...)
عرض موقف المعارضين: (الرفض للثقافة الغربية و مدنيتها الحديثة، الدعوة للعودة للجذور والأصول، الإعجاب بالماضي و رفض ما سواه...).
الدفاع عن أحد الموقعين بعد إبداء وجهة النظر فيهما.
خاتمة: تأكيد الانتصار لأحد الموقفين.