الشرقاوي وافق
تمارين في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي وفق المقررات المغربية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تمارين في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي وفق المقررات المغربية  829894
ادارة المنتدي تمارين في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي وفق المقررات المغربية  103798
الشرقاوي وافق
تمارين في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي وفق المقررات المغربية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تمارين في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي وفق المقررات المغربية  829894
ادارة المنتدي تمارين في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي وفق المقررات المغربية  103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تمارين في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي وفق المقررات المغربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160749
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

تمارين في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي وفق المقررات المغربية  Empty
مُساهمةموضوع: تمارين في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي وفق المقررات المغربية    تمارين في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي وفق المقررات المغربية  Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأربعاء مارس 16 2011, 12:24

النـص الأول:
إن
خديجة بنت خويلد و أبا طالب هلكا في عام واحد و ذلك قبل مهجر الرسول صلى
الله عليه و سلم إلى يثرب بثلاث سنين، فتوالت على الرسول صلى الله عليه و
سلم المصائب، إذ نالت قريش منه بعد وفاة أبي طالب ما لم تكن تطمع به في
حياته، و من ذلك أن سفيها من سفهاء قريش اعترضه و نثر التراب على رأسه،
فدخل الرسول منزله و التراب منثورة ذراته على رأسه الكريم. فقامت إليه إحدى
بناته، فجعلت تغسل عنه التراب على رأسه و هي تبكي، و رسول الله يقول لها:
"لا تبكي يا بنية، فإن الله مانع أباك".
و رغم كثرة اضطهاد كفار قريش الرسول صلى الله عليه و سلم، فإنه عفى عنهم بعد أن نصره الله تعالى عليهم يوم فتح مكة.

"السيرة النبوية"
لأبي محمد عبد الملك بن هشام
ص: 116المجلـد الثـاني
- بتصرف -

I- أسئلة الفهم: (6 نقط)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- اشرح: توالت – نثر.
3- عرف بخديجة بنت خويلد.
- أبي طالب.
4- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح عن السؤال التالي:
كيف واجه الرسول اعتداءات المشركين؟
[ ] – بالعنف و القوة.
[ ] – بالصبر و الحكمة.
[ ] – باليأس و الاستسلام.

II- أسئلة التطبيق: (8 نقط)
1- اشكل ما تحته خط (المصائب، منثورة ذراته، الرسول).
2- حدد في الجملة التالية ما يلي: (اضطهاد كفار قريش الرسول).
- المصدر: ......... الفاعل ........... المفعول ..........
3- استخرج من النص ما يلي:
أ- اسم فاعل عامل و بين مفعوله:
اسم الفاعل: .............. مفعوله: .............
ب- اسم مفعول و نائب فاعله.
اسم مفعول: ............ اسم مكان: ..............
ت- اسم زمان: ............. اسم مكان: ..............
4- بين ما وقع في الكلمتين من إعلال و إبدال ذاكرا السبب.
الكلمة
التغيير
السبب
مصائب
يقول




III- التعبير و الإنشاء: (6 نقط)
احتفل تاريخ الإسلام بشخصيات عظيمة خلد التاريخ اسمها، صف إحدى هذه
الشخصيات وصفا دقيقا مركزا على صفاتها الجسدية و الخلقية، مستثمرا ما درسته
في مهارة الوصف.




عناصر الإجابة


أولا: الفهم و التحليل (6 نقط)
1- اقتراح عنوان مناسب: عظمة الرسول صلى الله عليه و سلم و صبره، حلم الرسول صلى الله عليه و سلم.
2- الشرح:
- توالت: تتابعت، تعاقبت.
- نثر: رمى، قذف.
3- التعريف:
· بخديجة بنت خويلد (زوجة الرسول الأولى، و المؤمنة برسالته و المدافعة عنه ضد اضطهاد قريش له).
· بأبي طالب (جد الرسول صلى الله عليه و سلم المدافع عنه ضد الكفار و بموته لحق الأذى بالرسول صلى الله عليه وسلم).
4- واجه الرسول صلى الله عليه و سلم اعتداءات المشركين بالصبر و الحكمة.
ثانيا: أسئلة التطبيق (8 نقط)
1- الشكل: مَنْثُورَةٌ ذَراتُهُ، الْمَصَائِبُ، الرَّسُولَ.
2- المصدر: اضطهاد.
الفاعل: كفار قريش.
المفعول به: الرسول صلى الله عليه وسلم.
3- أ) – استخرج اسم الفاعل من النص: (إِنَّ اللهَ مَانِعٌ أَبَاكِ)
اسم الفاعل: مانع (عامل لأنه مسبوق بمبتدأ)
مفعوله: أباك
ب) – استخراج اسم المفعول به و نائب فاعله (منثورة ذراته)
اسم المفعول: منثورة
نائب الفاعل: ذرات
ج) – استخراج اسم الزمان و اسم المكان من النص
اسم الزمان: مهجر
اسم المكان: منزل
4-
السبب
التغيير
الكلمة
وقع حرف المد الزائد في المفرد (مصيبة) بعد ألف صيغة منتهى الجموع.
أبدلت الياء همزة (مصائب)
مصائب
ضعف حرف العلة على احتمال الحركة دفع لنقل الحركة (الضمة) إلى الحرف الصحيح قبله.
(يقول) نقلت حركة الواو إلى الصحيح الذي قبلها فأصبحت القاف مضمومة (يقول)
يقول
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط)
مقدمة: تبرز دواعي و أسباب وصفك لإحدى الشخصيات العظيمة في تاريخ الإسلام (من تصف؟ لماذا تصفها؟ .....)
عرض: يخصص لوصف:
أ- صفاتها الجسدية (المظاهر الخلقية): الهيأة، الملامح، اللباس، الحركة، الصوت،....
ب- صفاتها الخلقية: المواقف، المشاعر، الأفعال و السلوكات،...
خاتمة: تكامل و تجانس المظاهر الخلقية و الخلقية منح هذه الشخصية الموصوفة سمة الخلود في تاريخنا الإسلامي.

---------------------------------------------------------------------------------------------------------

النص الثاني
انهزم
تيمورلنك في حرب، فداخله القنوط و بدت جيوشه محطمة شوكتها، و لجأ إلى خربة
مقفرة أرجاؤها، حزينا، قد أخذ منه التعب و القنوط، إنه فقدان الثقة و
استسلام لليأس.
و إذا به يقع بصره على نملة تجر حبة شعير، فرآها ساعية إلى مرتفع لكن
أعياها الأمر فتدحرجت الحبة، فاضطرت تصعد بها من جديد فتدحرجت ثالثة و
رابعة دون فتور همتها.
و كان قد مال بكليته إلى هذا المشهد، و نسي ما به فعد العشرين و الخمسين و
النملة متدحرجة حبتها لكن عزمها ثابت. و لم تزل في عناء متواصل حتى المرة
السادسة و الثمانين، فاستجمعت قواها و جرت الحبة إلى المكان المقصود.
شعر تيمورلنك أنه اتصل بمعلم عتيد في الصمود و قال في نفسه: "العجب أنا
الملك العظيم أفشل في أقل الأمور و أتخلى عن دولتي، فالصواب صمود الإنسان
أمام المصاعب.
تيمورلنك: قائد ماغولي ولد بسمرقند.
الأسئلة:


I- الفهم: (6 نقط)
1- ايت بمرادف الكلمات التالية:
الشوكة، فتور، قنوط
2- ضع علامة (×) أمام الصحيح للسؤال التالي:
- ماذا استفاد تيمورلنك من النملة ؟
- النجاح بعد اليأس
- التخلي عن الدولة
3- ما وجه الاختلاف بين النملة و تيمورلنك ؟
II- التطبيق: (8 نقط)
1- اشكل من بداية النص إلى فتور همتها.
2- استخرج من النص ما يلي:
أ- مصدر مضاف إلى فاعله.
ب- مصدر مضاف إلى مفعوله.
3- وضح ما وقع في الكلمات الآتية من تغيير طارئ مع ذكر السبب:
السبب
التغيير الطارئ
كلمات


مال
بدت
4- اعرب انطلاقا من النص:
إعرابها
كلمة

صمود
الإنسان
III- التعبير و الإنشاء: (6 نقط)
اكتب يومية خاصة بك تسرد و تصف فيها معظم الأعمال التي قمت بها خلال هذا
اليوم الموصوف، مستثمرا ما درسته في مهارة السرد و الوصف (التدريب على
كتابة اليوميات).
عناصر الإجابة


أولا: الفهم (6 نقط)
1- مرادف الكلمات التالية:
الشوكة: القوة، العزيمة
فتور: ضعف، برود
قنوط: الحزن، الكآبة
2- وضع العلامة (×) أمام الجواب الصحيح:
استفاد تيمورلنك من النملة (في النجاح بعد اليأس)
3- رصد أوجه الاختلاف بين النملة و تيمورلنك.
ثانيا: التطبيق (8 نقط)
تيمورلنك
النملة
ملك قوي
مستسلم لليأس
فاقد الثقة بنفسه و جيشه
فاشل في إدارة أمور دولته
العنف و القوة
حشرة نشيطة
صامدة و متحدية للصعوبات
عزيمتها ثابتة و قوية
النجاح و بلوغ الهدف
الصبر و الحكمة
4- الشكل: (اظر النص)
2- استخراج:
- مصدر مضاف إلى فاعله: فتور همتها، صمود الإنسان
- مصدر مضاف إلى مفعوله: فقدان الثقة
3-
السبب
التغيير الطارئ
كلمات
تحركت الياء و كان ما قبلها مفتوحا
التقاء ساكنين و الأول حرف علة (الألف)
قلبت الياء ألفا (ميل)
(بدات) حذف حرف العلة
مال
بدت
4- الإعراب:
صمود: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره و هو مضاف
الإنسان: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط)
مقدمة: تجيب على أسئلة من قبيل (متى بدأت تكتب اليومية، أين، لمن، لماذا ؟... ).
عرض: يرتبط بالعناصر التالية:
· وصف و سرد الأحداث التي وقعت خلال اليوم الموصوف و الناتجة عن وقائع و أفعال و تصرفات و مواقف و علاقات.
· وصف الأشخاص (الشخوص) الذين شاركوا بعض الأحداث المدونة في اليومية.
· تحديد وضعية الأحداث أو الأعمال الموصوفة في اليومية (زمان، مكان... ).
خاتمة: تكشف عن الارتياح أو الاضطراب الذي ساد يومك الموصوف



النص الثالث
صارت
الكهرباء ركنا من أركان حياتنا المعاصرة، لا نكاد نستغني عنها، فالمذياع
الذي نلتقط به الأنباء يعمل بالكهرباء، و المطبعة التي أخرجت الكتب تعمل
بالكهرباء، و الغسالة التي تنظف ثيابنا كهربائية، و المكوى الذي تكوى به
تلك الثياب يسخن بالكهرباء، و كذا المكنسة التي تنظف بها المنزل تعمل
بالكهرباء.
و في المطبخ نجد آلات تعمل بالكهرباء كالطاحونة و الخلاطة و العصارة، و أنى
تلفتنا وجدنا الكهرباء من حولنا: في المنزل و المدرسة، و المكتبة، حتى
إننا نجدها في السيارة التي نركب و الطرق العامة التي نسلك و ما إلى ذلك، و
كل ذلك محسوب علينا، إذ يرصد عداد الكهرباء ما نستهلك من طاقة كهربائية
تعود علينا في نهاية الشهر بمبلغ لا بد من سداده.
قواعد اللغة العربية، وزارة المعارف
(السعودية) (بتصرف)

الأسئلة:


I- أسئلة الفهم و التحليل: (6 نقط)
1- اقترح عنوانا مناسبا للنص.
2- ما مرادف الكلمات التالية: نلتقط، نسلك، يرصد.
3- ما ضد: المهم، الاستهلاك.
4- هل بإمكان الإنسان الاستغناء عن الكهرباء في حياته اليومية ؟
II- أسئلة التطبيق على القواعد (8 نقط)
1- اشكل الفقرة الثانية من النص (و في المطبخ ..... إلى سداده).
2- استخرج من النص أسماء الآلة القياسية ثم حدد أوزانها و أفعالها.
أفعالها
أوزانها
اسم الآلة القياسية



3- صغ اسم الفاعل و صيغة المبالغة من كل فعل مما يأتي، ثم زنهما على نمط المثال الأول:
وزنها
وزنه
وزنه
اسم الفاعل
الفعل
فعال
.
.
.
سيار
.
.
.
فاعل
.
.
.
سائر
.
.
.
سار
.
.
.
4- حول الفقرة التالية إلى جمع المخاطب بنوعيه (أنتم، أنتن) مع الشكل التام:
"أنى تلفتنا وجدنا الكهرباء من حولنا، حتى أننا نجدها في السيارة التي نركب و الطرق العامة التي نسلك".
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط)
صف شخصية الكهربائي وصفا فيزيولوجيا مركزا على حركاته و مهاراته المهنية مستثمرا ما درسته في مهارة وصف شخوص.
عناصر الإجابة


أولا: أسئلة الفهم و التحليل (6 نقط)
1- اقتراح العنوان المناسب للنص: الكهرباء، منافع الكهرباء، الكهرباء و حياتنا المعاصرة....
2- تحديد المرادفات:
نلتقط: ننتقي، نأخذ، نستقي،........
نسلك: نسير عليها، نتخذها، نعبرها، نمر بها......
يرصد: يراقب، يعد، يحصي،......
3- الأضداد: المهم ? التافه، العرضي.
الاستهلاك ? الإنتاج.
4- لا يمكن للإنسان أن يستغني عن الكهرباء في حياته اليومية لأنها أصبحت
أداة أساسية في حياته الأسرية و الصناعية و الاقتصادية و الخدماتية.
ثانيا: أسئلة التطبيق على القواعد (8 نقط)
1- الشكل (انظر النص)
أفعالها
أوزانها
اسم الآلة القياسية
ذاع
غسل
كوى
كنس
خلط
عصر
سار
عد
مفعال
فعالة
مفعل
مفعلة
فعالة
فعالة
فعالة
فعال
المذياع
الغسالة
المكوى
المكنسة
الخلاطة
العصارة
السيارة
عداد
3-
وزنها
وزنه
وزنه
اسم الفاعل
الفعل
فعال
فعال
فعيل
مفعال
سيار
صبار
حليم
متلاف
فاعل
فاعل
فاعل
مفعل (إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة و كسر ما قبل آخره
سائر
صابر
حالم
متلف
سار
صبر
حلم
أتلف
4- التحويل
جمع المخاطب المذكر:
أنى تلفتتم وجدتم الكهرباء من حولكم، و حتى أنكم تجدونها في السيارة التي تركبون و الطرق العامة التي تسلكون.
جمع المخاطب المؤنث:
أنى تلفتتن وجدتن الكهرباء من حولكن، و حتى أنكن تجدنها في السيارة التي تركبن و الطرق العامة التي تسلكن.
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط)
مقدمة: تركز على وصف الفضاء العام الذي يتحرك فيه الكهربائي، و الموقع الذي ستختاره للوصف.
عرض: يسرد و يصف:
· المظاهر الفيزيولوجية للكهربائي (طويل القامة، عريض المنكبين، قوام رشيق، شعر أشعت، أنف عريض،.....).
· الحركات و الأفعال و التصرفات (سريع السير و الحركة، ردود أفعال سريعة تصرفات متزنة....).
· المهارات المهنية: (دقة و إتقان العمل، حركات مضبوطة، السرعة في الأداء، التحكم في أدوات العمل....).
خاتمة: تعبر عن موقف الإعجاب و التقدير للشخصية الموصوفة و مهارتها المهنية.
--------------------------------------------------------------

النـص الرابع
كان
الإنسان قديما يعيش حياة بدائية، يرعى النبات و يصطاد الحيوانات، فكانت
الشجرة مصدرا لقوته، يعتمد على ما تنتجه براعمها من فواكه و ثمار، و كانت
الحيوانات مصدرا لغذائه و لباسه، يعتمد على لحومها و جلودها، أما الكهوف
فكانت بمثابة الدار التي يأوي إليها.
و هكذا لم يكتشف الإنسان القديم الزراعة إلا بعد زمن طويل، حيث بدأ يعرف
الاستقرار حول أراضيه الفلاحية، و كان ذلك سبا في ظهور حياة المجتمعات و
تطور المدنيات.
الأسئلة:


I- أسئلة الفهم و التحليل (6 نقط)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- اشرح بالضد: بدائية، يعرف، الاستقرار
3- ما المقصود بالحياة البدائية / المدنية ؟.
4- ما علاقة الزراعة بحياة الاستقرار ؟
II- أسئلة التطبيق على القواعد (8 نقط)
1- اشكل النص شكلا تاما.
2- حدد الخطوات الواجب اتباعها لشرح كلمات (كهوف، يكتشف، الاستقرار) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات.
3- صغر الكلمات التالية مع ذكر وزنها و فائدة التصغير موظفا الجدول التالي:
فائدة تصغيرها
وزنها
بعد التصغير
الكلمة قبل التصغير



شجرة
كائن
البرعم
دار
4- اعرب: كان الإنسان قديما يعيش حياة بدائية
III- التعبير و الإنشاء (6 نقط)
يتخذ الناس عادة موقفين من المدينة الحديثة، حدد هذين الموقفين، ثم دافع عن أحدهما بعد إبداء وجهة نظرك فيهما.
عناصر الإجابة


أولا: أسئلة الفهم و التحليل (6 نقط)
1- وضع العنوان المناسب: التطور الإنساني، مراحل استقرار الإنسان مسيرة الحياة الإنسانية.
2- الشرح بالضد: بدائية ? متطورة، تقدمية
يعرف ? يجهل
الاستقرار ? الترحال، الهجرة النزوح
3- المقصود بالحياة البدائية المرحلة الأولى من الحياة البشرية التي كان الإنسان فيها يعيش على الصيد و أكل النباتات.
- المقصود بالمدينة: الحضارة المتطورة الذي بدأ يعرفها الإنسان بعد اكتشافه
الزراعة و نزوعه نحو الاستقرار و التجمع في شكل قبائل و مجتمعات.
4- علاقة الزراعة بحياة الاستقرار تجلت في انتقال الإنسان البدائي من حياة
الترحال و التنقل وراء الحيوانات إلى زرع الأرض و انتظار المحصول، مما حتم
عليه الاستقرار بالأراضي الفلاحية و التعاون مع الآخرين و تشكيل مجمعات
سكنية.
ثانيا: التطبيق على القواعد (8 نقط)
1- الشكل (انظر النص)
2- رد المضارع إلى الماضي (يكتشف --- اكتشف)
البحث عن دلالة كل كلمة انطلاقا من الحرف الأول ثم الثاني فالثالث.
- تجريد الكلمات من حروف الزيادة (استقرار --- استقر).
- - تحويل الجمع إلى مفرد (كهوف --- كهف).
3-
فائدة تصغيرها
وزنها
بعد التصغير
الكلمة قبل التصغير
صغرها أو حقارتها أو تزيينها
بتحقيرها و تزيينها و تعظيمها
تصغيرها أو حقارتها أو تزيينها
صغرها أو حقارتها أو تزيينها تبعا للسياق اللغوي الذي وردت فيه الكلمة.
فعيل
فعيعل
فعيعل
فعيلة
كهيف
الكويتب
بريعم
دويرة
شجرة
كاتب
البرعم
دار
4- الإعراب: (كان الإنسان قديما يعيش حياة بدائية).
كان: فعل ماض ناقص.
الإنسان: اسم كان مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
قديما: ظرف زمان مبني على تنوين الفتح.
يعيش: يعل مضارع مرفوع، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
حياة:مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
بدائية: نعت تابع لمنعوته في نصبه و الجملة الفعلية (يعيش حياة بدائية في محل نصب خبر كان).
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط)
مقدمة: انقسام الناس بين مناصر و معارض للمدينة.
عرض: عرض موقف المناصرين (الإعجاب، الاندماج، الدفاع عن نمط الحياة المدينة
الحديثة القائم على التطور العلمي و الاجتماعي و الإعلامي...)
عرض موقف المعارضين: (الرفض للثقافة الغربية و مدنيتها الحديثة، الدعوة للعودة للجذور والأصول، الإعجاب بالماضي و رفض ما سواه...).
الدفاع عن أحد الموقعين بعد إبداء وجهة النظر فيهما.
خاتمة: تأكيد الانتصار لأحد الموقفين.
------------------------------------------------------------------

النـص الرابع
كان
الإنسان قديما يعيش حياة بدائية، يرعى النبات و يصطاد الحيوانات، فكانت
الشجرة مصدرا لقوته، يعتمد على ما تنتجه براعمها من فواكه و ثمار، و كانت
الحيوانات مصدرا لغذائه و لباسه، يعتمد على لحومها و جلودها، أما الكهوف
فكانت بمثابة الدار التي يأوي إليها.
و هكذا لم يكتشف الإنسان القديم الزراعة إلا بعد زمن طويل، حيث بدأ يعرف
الاستقرار حول أراضيه الفلاحية، و كان ذلك سبا في ظهور حياة المجتمعات و
تطور المدنيات.
الأسئلة:


I- أسئلة الفهم و التحليل (6 نقط)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- اشرح بالضد: بدائية، يعرف، الاستقرار
3- ما المقصود بالحياة البدائية / المدنية ؟.
4- ما علاقة الزراعة بحياة الاستقرار ؟
II- أسئلة التطبيق على القواعد (8 نقط)
1- اشكل النص شكلا تاما.
2- حدد الخطوات الواجب اتباعها لشرح كلمات (كهوف، يكتشف، الاستقرار) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات.
3- صغر الكلمات التالية مع ذكر وزنها و فائدة التصغير موظفا الجدول التالي:
فائدة تصغيرها
وزنها
بعد التصغير
الكلمة قبل التصغير



شجرة
كائن
البرعم
دار
4- اعرب: كان الإنسان قديما يعيش حياة بدائية
III- التعبير و الإنشاء (6 نقط)
يتخذ الناس عادة موقفين من المدينة الحديثة، حدد هذين الموقفين، ثم دافع عن أحدهما بعد إبداء وجهة نظرك فيهما.
عناصر الإجابة


أولا: أسئلة الفهم و التحليل (6 نقط)
1- وضع العنوان المناسب: التطور الإنساني، مراحل استقرار الإنسان مسيرة الحياة الإنسانية.
2- الشرح بالضد: بدائية ? متطورة، تقدمية
يعرف ? يجهل
الاستقرار ? الترحال، الهجرة النزوح
3- المقصود بالحياة البدائية المرحلة الأولى من الحياة البشرية التي كان الإنسان فيها يعيش على الصيد و أكل النباتات.
- المقصود بالمدينة: الحضارة المتطورة الذي بدأ يعرفها الإنسان بعد اكتشافه
الزراعة و نزوعه نحو الاستقرار و التجمع في شكل قبائل و مجتمعات.
4- علاقة الزراعة بحياة الاستقرار تجلت في انتقال الإنسان البدائي من حياة
الترحال و التنقل وراء الحيوانات إلى زرع الأرض و انتظار المحصول، مما حتم
عليه الاستقرار بالأراضي الفلاحية و التعاون مع الآخرين و تشكيل مجمعات
سكنية.
ثانيا: التطبيق على القواعد (8 نقط)
1- الشكل (انظر النص)
2- رد المضارع إلى الماضي (يكتشف --- اكتشف)
البحث عن دلالة كل كلمة انطلاقا من الحرف الأول ثم الثاني فالثالث.
- تجريد الكلمات من حروف الزيادة (استقرار --- استقر).
- - تحويل الجمع إلى مفرد (كهوف --- كهف).
3-
فائدة تصغيرها
وزنها
بعد التصغير
الكلمة قبل التصغير
صغرها أو حقارتها أو تزيينها
بتحقيرها و تزيينها و تعظيمها
تصغيرها أو حقارتها أو تزيينها
صغرها أو حقارتها أو تزيينها تبعا للسياق اللغوي الذي وردت فيه الكلمة.
فعيل
فعيعل
فعيعل
فعيلة
كهيف
الكويتب
بريعم
دويرة
شجرة
كاتب
البرعم
دار
4- الإعراب: (كان الإنسان قديما يعيش حياة بدائية).
كان: فعل ماض ناقص.
الإنسان: اسم كان مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
قديما: ظرف زمان مبني على تنوين الفتح.
يعيش: يعل مضارع مرفوع، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
حياة:مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
بدائية: نعت تابع لمنعوته في نصبه و الجملة الفعلية (يعيش حياة بدائية في محل نصب خبر كان).
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط)
مقدمة: انقسام الناس بين مناصر و معارض للمدينة.
عرض: عرض موقف المناصرين (الإعجاب، الاندماج، الدفاع عن نمط الحياة المدينة
الحديثة القائم على التطور العلمي و الاجتماعي و الإعلامي...)
عرض موقف المعارضين: (الرفض للثقافة الغربية و مدنيتها الحديثة، الدعوة للعودة للجذور والأصول، الإعجاب بالماضي و رفض ما سواه...).
الدفاع عن أحد الموقعين بعد إبداء وجهة النظر فيهما.
خاتمة: تأكيد الانتصار لأحد الموقفين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
تمارين في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي وفق المقررات المغربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحانات موحدة محلية للسنة الثالثة ثانوي إعدادي مادة اللغة الأنجليزية
» امتحانات وطنية في مادة الرياضيات للسنة الثانية باكالوريا (وفق المقررات المغربية)
» امتحان في مادة اللغة الفرنسية للسنة الثانية إعدادي
» فروض مادة اللغة الاسبانية للسنة الثالثة ثانوي
» امتحانات مادة اللغة الاسبانية للسنة الثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق ::  المواد الادبية :: العربية :: الاعدادي-
انتقل الى: