الشرقاوي وافق
المحرك 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المحرك 829894
ادارة المنتدي المحرك 103798
الشرقاوي وافق
المحرك 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المحرك 829894
ادارة المنتدي المحرك 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المحرك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160119
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

المحرك Empty
مُساهمةموضوع: المحرك   المحرك Dc3srhibiyuaw8ppyxj6السبت فبراير 19 2011, 17:51

الـســــــــــلام علـــيـــــكـــــــــــم و رحـــمــــــــــــــة الــلــــــــــــــــــه وبــــــركـــــــــــــاتــــــــه
النهاردة جايب لكم موضوع مهم وشيق جدا ...
وهيفيد اكتر الناس المبتدئين فى بحر العربيات ..
مكونات محرك السيارة من الالف للياء ..............

هل فكرت اللى بيحصل لما تحط المفتاح فى الكونتاكت وتدور العربية ؟؟ ...
او ايه هى فكرة عمل الموتور ؟؟؟
وايه انواع المحركات ؟؟؟
و ليه لما تزود بنزين العربية بتتسارع ؟؟؟...
وايه معنى ان الموتور ده 4 سلندر او 6 سلندر ؟؟؟
وايه هى الكامه والكرنك وطقم الشنبر ....

كل ده واكثر هاتلاقوه فى هذا الموضوع الشيق واتمنى ان يحوز على رضاكم ...............

نبدأ فى الجزء الاول بالمحرك :
صورة شاملة للمحرك :

المحرك Images-cbe8785faf
ينقسم محرك السيارة الى جزئين رئيسيين هما كما بالصورة السابقة :
1- رأس المحرك (وش السلندر)
2- جسم المحرك (وتوجد به السلندرات)

وهذه صورة شاملة اخرى لمحرك 6 سلندر :

المحرك Images-8c9c145a00


مكونات الموتور :
أولا : رأس المحرك (وش السلندر) :
صورة وش السلندر منفصل :
المحرك Images-241cca8488

وتركب فيه : أ- الصمامات : التى تتحكم بدخول خليط البنزين والهواء وخروج العادم .(ويكون عددها 8 فى السيارات القديمة و 12 او 16 فى معظم السيارات الحديثة)
صورة الصمامات :
المحرك Images-43b187f16b
صورة مكان الصمامات فى وش السلندر :
المحرك Images-e25905124e
ب- عمود الكامة : الذى يتحكم فى توقيت دخول خليط البنزين والهواء وخروج العادم .(ويكون عددهم 2 فى حاله محركات 12 او 16 صباب (صمام) )
صورة عامود الكامة :
المحرك Images-e7ecb776ab
صورة لالية عمل عمود الكامه مع الصمامات :
المحرك Images-110102a09e

ثانيا جسم المحرك :
صورة جسم المحرك :
المحرك Images-1b3005c4d9
ونرى اربع فراغات وهى التى توجد بها الاسطوانات (السلندرات) ..
ويحتوى حسم المحرك على : 1- الاسطوانات (السلندرات) وعددها فى اغلب السيارات 4 وفى بعض السيارات 6 او 8 او 10 او حتى 12 سلندر كما فى بعض السيارات السريعة وشاحنات النقل الثقيل ..
صورة السلندر :
المحرك Images-d4038366a6
ويوجد فراغات تحيط بالسلندر و يوجد بها ما يسمى الشنابر
وهى حلقات دائرية تمنع تسرب الزيت من اسفل المحرك الى غرفة الاحتراق
وعندما تتلف الشنابر وتتاكل يتسرب الزيت الى غرفة الاحتراق ويحترق مسببا
دخان ابيض يظهر من الشكمان ويدل ذلك على ان الموتور محتاج (عمرة) ...

صورة الشنابر :
المحرك Images-8a17cc3753
تتصل هذه السلندرات بعامود الكرنك الذى يحول حركتها الترددية (صعودا ونزولا) الى حركة دائرية سيتم توضيح ذلك بالتفصيل بالاسفل ...
صورة عامود الكرنك :
المحرك Images-6e787e2272

يفصل بين وش السلندر و جسم المحرك قطعة
من الصاج او الورق المقوى لمنع تسرب الزيت او الماء الى السلندرات وغرفة
الاحتراق و تسمى هذة القطعة (جوان وش السلندر) ..

صورة جوان وش السلندر :
المحرك Images-3052933d16

وده كان شرح مفصل وحصرى لاجزاء موتور السيارة واشكالها واماكنها .......


والان لنتعرف على اليه حركة الموتور .....
*اشواط المحرك : لمحرك السيارة 4 اشواط فى الدورة الواحدة ولذلك تسمى محركات رباعية الاشواط وهى :
1-شوط السحب 2- شوط الضغط 3- شوط القدرة (الحرق) 4-شوط العادم

صورة شاملة لاشواط الموتور :

المحرك Images-93b2ae81bc

1- شوط السحب :
وفيه يفتح صمام الوقود ليدخل خليط البنزين والهواء الى غرفة الاحتراق
واثناء نزول السلندر الى اسفل وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ...

2- شوط الضغط : يغلق فية صمام الاخذ ويرتفع السلندر الى اعلى ليضغط الخليط لترتفع درجة حرارتة حتى يساعد على كفائة الاحتراق ....
3- شوط القدرة (الحرق) : يتم
فيه حرق الخليط عن طريق اصدار شرارة كهربية من شمعة الاحتراق (البوجية)
ويتم اشتعال الخليط دافعا السلندر الى الاسفل بقوة هائلة ....

صورة البوجيهات :
المحرك Images-901199c820

4- شوط العادم :
عندما يصل السلندر الى اسفل يفتح صمام العادم ويبدا البستم فى الارتفاع
مجددا ويطرد الغازات الناتجة عن الحرق الى الشكمان ومنه الى خارج السيارة
...


وهذه صورة لتوضيح الية هذه الاشواط اكثر :
المحرك Images-f784511614


انواع المحركات :
1-المحرك المستقيم : وهو
الموجود فى اغلب السيارات فى مصر و تكون السلندرات بجانب بعضعا البعض بشكل
طولى يعنى كل سلندر يتحرك لاعلى واسفل بصورة عامودية ويكون 4 او 6 سلندر
ويوجد به راس محرك واحد (وش سلندر واحد) ..

مميزاته: انه اكثر انواع المحركات عمرا وتحملا و اقلها فى التعقيد وسهل فى الصيانة ..
صورة محرك مستقيم 4 سلندر :
المحرك Images-0c39784a4c

2- المحرك على شكل حرف V :
ويكون فيه ترتيب الاسطوانات على شكل حرف 7 وينقسم الى طرفان لكل طرف راس
محرك (وش سلندر) .. يكون غالبا 8 سلندر وفى بعض الاحيان 6 سلندر ونادرا ما
يكون 4 سلندر مثل : جولف 4 ...

مميزاته:1- انه يوفر مساحة كبيرة في حجرة المحرك ممايسهل تقليل حجم السيارة حتى وان كان المحرك ضخما ويقلل من وزنها ......
2- اسرع وانشط من المستقيم لانه عندما تميل السلندرات تقل مقاومة الجاذبية لها ...

صورة المحرك على شكل حرف v ذو 6 سلندر :
المحرك Images-e11194858c

3- المحرك على شكل حرف T :
نادرا مايوجد هذا المحرك و يكون فية السلندرات متقابلة (كما بالصورة)
لتقليل الجاذبية اكثر ويوجد فى بعض سيارات فورد واغلب سيارات بورش و سوبارو
..

مميزاته : تعطى هذه المحركات عزم غير طبيعى بالمقارنة بحجمها الصغير ..
عيوبه : يحتاج الى صيانة اكثر وبالاخص فى وش السلندر لان اغلب الضغط يكون عليها ....
صورة المحرك على شكل حرف T ذو 4 سلندر :
المحرك Images-05ca5d9331



المصدر مصر موتورز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
المحرك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق :: منتدى الرجل :: تعلم مكانيك السيارات-
انتقل الى: