لبطاريات متوسط عمرها بالسياره من 3 إلى 5 سنوات .....
دائما يفضل أستبدال بطاريتك بنفس قدرة البطاريه المخصصه للدائره الكهربيه عندك
ولكن ................!!!!!!!!!!!!!!!! أذا أتضح لديك أن دينامو السياره من الممكن أن يشيل بطاريه بسعة أمبير أكثر
وتواجهك مشاكل كهربيه بشكل عام ....يمكنك تزويد السعه الأمبيريه وقت تغيير
البطاريه بأخرى جديده .
- البطاريات فى مجال هندسة السيارات تحتوى على طرف موجب ( أحمر
اللون ) ....وطرف سالب ( أسود اللون )
فى الشكل التالى فأن الطرف الموجب (الأحمر ) له غطاء حمايه من البلاستيك لمنع
حدوث قصر كهربى فى حالة الحوادث ( لاقدر الله )
تخزن الكهرباء الأستاتيكيه دخل نسيج البطاريه ( حتى والسياره متوقفه عن العمل )
ولذا يطلق على البطاريه
( مخزن للطاقه الكهربيه ) ....
طيب أحنا حنحتاج نفتح المخزن ده أمتى بالضبط .....؟ وقت الحاجه لدوارة محرك السياره أو الحاجه لقدره كهربيه من هذا المخزن والمحرك
متوقف عن الدوران
لكن عندما يدور المحرك يبدأ دينامو المحرك فى الدخول فى الخدمه
وبالبلدى كده ............يروح قايل للبطاريه
كتر خيرك .....وسيبيلى أنا بأه مسئولية أمداد الطاقه الكهربيه الازمه للمكونات
الكهربيه بالسياره
- لاحظ أنه بمجرد الدواره وأستقطاع جزء من مخزون البطاريه
بيقوم الدينامو بتعويض هذا الفاقد من مخزون البطاريه الذى أستنزف وقت الدواره
لمحرك السياره
لاحظ جيدا لاتقوم أطلاقا بفصل أطراف البطاريه
( كما يشاع بعد دوارة محرك السياره ) لأنه لو تم فصل أطراف البطاريه من البطاريه والدينامو يقوم بتغذية الدائره الكهربيه
من الوارد أن يحدث شراره ...وبالتالى من الوارد أنفجار البطاريه مثل القنبله
ومن الوارد أيضا حدوث عيوب كهربيه شديدة فى الدائره الكهربيه للسياره
Checking the Battery أذا كيف يتم أختبار بطارية السياره ..............؟ 1- شيل غطاء القطب الموجب للبطاريه
2- وصل الجاك الموجب لجهاز الأفوميتر بعد ضبط قياسه على الفولت الكهربى
الثابت ....إلى صباع البطاريه الموجب
( كما بالشكل أعلاه ) 3- وصل الجاك السالب للأفوميتر ...للقطب السالب للبطاريه ( بعد ضبط القياس على
الفولت الثابت )
4- يتم هذا الأختبار والمحرك متوقف عن العمل لكى تتطمئن على أن البطاريه فى حاله شحن جيد
يجب أن يكون رينج القياس لفولت البطاريه فى هذه الحاله
بين 12.5 - 12.8 فولت كهربى ثابت _________________________________________________
ماذا عن أختبار شحن الدينامو ................؟ كما نعلم جميعا فأن الدينامو يعتبر مصدر الطاقه الكهربيه الرئيسى والمحرك دائر
حيث يقوم الدينامو بتوليد جهد كهربى ثابت بمجرد دوارة محرك السياره
ولكى يقوم الدينامو بأنتاج فولت وتيار كهربى ( قدره كهربيه )
لابد وأن يدار من خلال سير لنقل حركه إلى العضو الدوار الخاص بالدينامو من
مجموعة الأداره الخارجيه لمحرك السياره
يوجد سلك أمداد كهرباء رئيسى خلف الدينامو ...والذى بدوره يقوم بتوريد الفولت
الكهربى إلى علبة الفيوزات الكبيره الموجوده بغرفة المحرك (
غالبا بجوار البطاريه ) فأذا كان دينامو محرك سيارتك لايقوم بدوره الهندسى الصحيح من جهة أنتاج قدره
كهربيه مناسبه
( شحنه ضعيف يعنى ) فأن بطارية السياره سوف تستنزف تلقائيا ....بسبب سحب الأنظمه الكهربيه للسياره
للمخزون الكهربى الموجود بالبطاريه
وبالفعل لو حدث هذا العيب الخاص بشحن الدينامو وأنت متحرك بالسياره
فسوف تفاجأ تلقائيا بحدوث توقف فجائى للسياره بعد فتره وجيزه من الحركه ( نقول ساعتين تقريبا )
طيب نشيك على حالة شحن الدينامو أزاى ............؟
بنفس جهاز القياس السابق ( الأفوميتر ) بعد ضبطه كما ذكرنا سابقا على تدريج
القياس للفولت الكهربى الثابت
1- دور مكنتك وأنت فاتح الكبوت ومتوقف مكانك قبل الأقلاع بالسياره
2- وصل أطراف الأفوميتر بنفس الوضع السابق مع أختبار البطاريه
يجب أن تأخذ قراءه على شاشة جهاز الأفوميتر
فى حدود من 13.6 - 14.3 فولت كهربى ثابت أذا كان هناك حيود عن مدى القياس الموضح ( ربما تحتاج لعمل صيانه فى الدينامو أو تغييره )
________________________________________
Checking Alternator Amperage Output طبعا الطريقه السابقه عباره عن طريقه تقريبيه لأعطاءك صوره مطمئنه عن حالة خرج الدينامو من الفولت الكهربى الثابت ولكنها ليست التقييم الدقيق لحالة الدينامو كعنصر أنتاج كهربى ثابت
ولذا فأن أختبار أمبير الدينامو ( هو الأحسن والأفضل ) لتحديد كمية الأمبير الكهربى
المنتجه من الدينامو ( أى أن الأمبير قياسه هو للكم بتاع شحن الدينامو وليس منستوى
شحن الدينامو من الفولت الذى يستطيع الدينامو من أخراجه )
فأختبار الأمبير هام
فى بعض الأحيان لأنه لو كان الدينامو ضعيفا بالفعل ....من جهة أنتاجه للأمبير الكهربى
فسيخدع مالك السياره بأن الدينامو تمام لو أعتمد فقط على القياس للفولت الكهربى
فى صورة ملاحظة
رعشه فى عمل المحرك ....أو خلل فى آداء المحرك وقتأستعمال الأضواء العاليه أو تشغيل المعدات التى تتطلبأمبير كهربى عالى ( مثل زجاج السياره الكهربى ) أو عند تشغيل تكييف السياره _____________________ أذا
ماهى طريقة قياس أمبير الدينامو ...............؟
لقياس خرج الدينامو من جهة أنتاجه للأمبير الكهربى
فسوف تحتاج لبسة أمبيرamp meter .
1- دور مكنتك فقط بدون أستعمال أى مهمات كهربيه بالسياره مثل الزجاج والكاسيت
وخلافه من الأضواء
2- أرفع سرعة المكنه إلى سرعة 1200 لفه / دقيقه
3- يجب على الدينامو فى هذا الوضع أخراج أقصى أمبير متاح لديه ومصمم عليه
فعلى سبيل المثال يجب على الدينامو المصمم على أخراج 90 أمبير
يجب أن يكون خرجه من الأمبير على بنسية الأمبير فى حدود 88 أمبير كهربى
لاحظ أيضا
أن الدينامو لا يستطيع أخراج كامل طاقته من الأمبير الكهربى لفتره طويله من الوقت
وبالتالى أذا وجد هذا الوضع بشد سير الدينامو زياده عن الازم مثلا
فمن الممكن تعرض الدينامو كملفات كهربيه للسخونه والتلف بسبب انهيار العزل
الكهربى لملفاته الكهربيه
ولذا بتصمم مولدات الشحن لأنتاج أقصى طاقه لها لفتره محسوبه من الوقت فقط