الشرقاوي وافق
تطور طرق التصميم المعمارى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تطور طرق التصميم المعمارى 829894
ادارة المنتدي تطور طرق التصميم المعمارى 103798
الشرقاوي وافق
تطور طرق التصميم المعمارى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تطور طرق التصميم المعمارى 829894
ادارة المنتدي تطور طرق التصميم المعمارى 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تطور طرق التصميم المعمارى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160799
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

تطور طرق التصميم المعمارى Empty
مُساهمةموضوع: تطور طرق التصميم المعمارى   تطور طرق التصميم المعمارى Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأربعاء فبراير 09 2011, 20:45


في

بداية الستينيات توافرت النظم الهندسية و البحوث التطبيقية و نظريات
المعلومات و الرياضيات الحديثة و الحاسبات لمطوري نظريات التصميم في أشكال
متطورة و ساعدت العديد من الأحداث على ظهور طرق التصميم من هذه المصادر
كمجال متخصص.

1950 مالدونادو Maldonado

و ظهر ذلك فى بداية الخمسينيات فى مدرسة اولم للتصميم Ulm School of
Designحيث حاول مالدونادو و آخرين إرساء قواعد "علم الإنسان التطبيقي" الذي
يجعل المصمم جزء متكامل مع المجتمع و يتعامل مع مراكز الحضارة الصناعية
حيث تقوم الصناعة باتخاذ القرارات الهامة التي تؤثر على الحياة اليومية.

1956 ماكس بل Max Bill

حاول ماكس بل و زملائه تحرير أنفسهم من سيطرة أسطورة مدرسة البوزار و
حاولوا الوصول إلى طريقة اكثر حزما و تتبع الاتجاه العلمي. و تم استبدال
الأحاسيس و الفن بالطرق التحليلية و العلمية.

1962 موريس اسيمو Morris Asimow

قدم موريس اسيمو كتاب بعنوان "مقدمة للتصميم" حيث يصف التصميم كأنساق
معلومات التي تتضمن الجمع و المعالجة و التنظيم الإبداعي للمعلومات
المتعلقة بالمشكلة. و يصف طرق الوصول للقرارات المثالية و توصيلها و
اختبارها و تقييمها. و لطريقة موريس اسمو خاصية التفاعل حيث يتم غالبا
أثناء العمل ظهور معلومات جديدة و رؤية جديدة مما يتطلب العودة لخطوات
السابقة. و طريقته مأخوذة بوضوح من النظم الهندسية. و تتضمن المراحل
التالية:

دراسات الجدوى Feasibility Study

التصميم الأولى Preliminary Design

التصميم التفصيلي Detailed Design

التخطيط لنسق الإنتاج Planning the Production Process

التخطيط للتوزيع Planning for Distribution

التخطيط للاستهلاك Planning for Consumption

التخطيط لزوال المنتج Planning for retirement of the Product

و تتضمن مرحلة التصميم التفصيلي ما يلي:

الإعداد للتصميم Preparation for Design

النظم العامة للتصميم Overall design Subsystems

المكونات العامة للتصميم Overall Design Components

التصميم التفصيلي للأجزاء Detailed Design of Parts

الإعداد للرسومات التجميعية Preparation of Assembly Drawings

الإنشاء التجريبي Experimental Construction

برنامج تجربة المنتج Product test Programme

التحليل و التوقعات Analysis and Prediction

إعادة التصميم Redesign

و يتضمن نسق حل المشاكل و هو ما يسميه نسق التصميم ما يلى:

التحليل Analysis

الحل Synthesis

ُالتقييم و القرار Evaluation and Decision

القياس Optimization

المراجعة Revision

التنفيذ Implementation

و نسق التصميم Design Process هو وصف لكل ما يحدث منذ تحديد المشكلة الى
الانتهاء من التصميم. و بناء على طبيعة و نوع المشكلة يتضمن نسق التصميم
نشاطات ذهنية و هي التي تسمى تتابع القرارات.

سبتمبر 1962 المؤتمر الأول لطرق التصميم - الكلية الملكية - لندن

كان الهدف من المؤتمر هو تجميع الأفراد و الجماعات ذوى الاهتمام المشترك و
الهدف المشترك في التخصصات المختلفة من العلوم و الفنون لاستكشاف تطبيق
الطرق العلمية و المعرفة على المشكلات التى يتعاملون معها. و التغلب على
الحواجز بين الأنشطة و بعضها البعض و اكتشاف العلاقات المحتملة التي تربط
كل الأنشطة الإبداعية و الوصول إلى لغة مشتركة للاتصال بين التخصصات
المختلفة و على الأخص تلك الغير مترابطة.

و كانت نتيجة المؤتمر تحديد ثلاثة مراحل أساسية لطرق التصميم و تسمى بمسميات مختلفة حسب المجال التخصصي:

الاستيعاب Conception

الإدراك Realization

الاتصال Communication

أو بصورة أخرى:

التحليل Analysis

الحل Synthesis

التقييم Evaluation

1962 دنيس ثورنلى Dennis Thornley و تعليم التصميم المعمارى

في هذا المؤتمر قدم دنيس ثورنلى Dennis Thornleyبحث عنوانه "طرق التصميم فى
التعليم المعماري" كنتيجة لدراسات قام بها منذ عام 1958 عندما عاد للتدريس
بعد ممارسة المهنة فى جامعة مانشستر حيث لاحظ ان "التصميم الذي يتم تدريسه
في مدارس العمارة له علاقة ضئيلة لما يحدث في الممارسة و تدهور مستوى
تعليم التصميم.

كانت مصطلحات نظم البوزار Beaux Arts مازالت تستخدم و كان شكل المبنى و شكل
الرسومات هو اهم شئ دون النظر للتحليلات الوظيفية او التفاصيل. و لم يكن
هناك أي أساس منطقي للتحكيم حيث كان التحكيم يتم بناء على أهواء المعلمين.
المهم هو تطابق المسلمات بين المعلم و الطالب.

حاول ثورنلى إرساء قواعد لتعليم التصميم بالتفكير فيما يفعله المعماري عندما يقوم بالتصميم. و الطريقة تتكون من سبعة مراحل:

جمع المعلومات Accumulation of data

تحديد الفكرة العامة أو الشكل Isolation of a General Concept or Form

ا) الغرض الرئيسي للمبنى

ب) علاقة المبنى بالفرد

ج) علاقة المبنى و المستعملين بالمجتمع المحيط و النمط التجارى

د) علاقة المبنى بلالبيئة المادية المحيطة

هـ) الاقتصاديات

و) الاهتمامات الأولية

ز) الاهتمامات الأولية

ح) وضع فكرة عامة للشكل المناسب او الفكرة العامة

3- تطوير الشكل للتصور النهائي Development of Form into Final Scheme

ا) اهتمامات تفصيلية بالتنظيم الفراغي و الشكلي

ب) اهتمامات تفصيلية بالتنظيم الإنشائي

ج) تطوير القيم المعمارية

4- تقديم التصور النهائي Presentation of Final Scheme

و قد كانت طريقة ثورنلى أساسا أداة تعليم التي يتمكن من خلالها المعلم من
متابعة عمل الطالب. فكل مرحلة يتم تقييمها في حين كانت الدرجة الكاملة في
الماضي تعطى للمشروع النهائي.

1963 هانز جوجيلوت Hans Gugelot

تعتمد طريقة هانز جوجيلوتس على ما يلى:

1- مرحلة المعلومات Information Stage

العميل - المنتجات المشابهة - مجال العمل

2- مرحلة البحث Research Stage

المستعمل - الاحتياجات - البيئة - الاستخدام - الوظيفة

3- مرحلة التصميم Design Phase

الإبداع - الاحتمالات الجديدة للتشكيل - احتياجات الآخرين المشاركين فى العمل

4- مرحلة اتخاذ القرار Decision Stage

الإنتاج - التسويق - التقنيات

5- الحسابات Calculation

المواصفات القياسية

6- عمل النماذج Model Making

عمل نماذج للتوضيح

1963 طريقة التصميم المنظم لكريستوفر جونس

ظهر الاتجاه نحو طرق منطقية و منظمة للتصميم خلال الخمسينيات و ظهرت كنتيجة
للتقدم التكنولوجي فى مجالات الكمبيوتر و التحكم الآلي و النظم. و في نفس
الفترة كانت هناك محاولات لاعطاء أهمية اكبر للخيال و الإبداع في التصميم
تحت مسميات مثل "الهندسة الإبداعية" و "العاصفة الذهنية". و تطبق طريقة
جونس على أي عملية تصميمية سواء معمارية أو صناعية و فنية او خلافه.

وصف جونز في كتابه "مقارنة طرق التصميم: الاستراتيجيات" الذي صدر عام 1966
الأهداف العامة لفكر طرق التصميم المتبعة فى ذلك الوقت بان "الطريقة هى
اساسا وسيلة للتغلب على التعارض الموجود بين المنطق التحليلى و التفكير
الابداعى. و الصعوبة تكمن فى ان الخيال لا يعمل الا اذا كان حرا فى التنقل
بين جميع عناصر المشكلة بحرية و باى ترتيب و فى اى وقت فى حين ان المنطق
التحليلى يتهدم لو ان هناك ادنى تخلى عن الترتيب المنتظم خطوة خطوة. و لذلك
يجب ان تتيح اى طريقة تصميم للنوعين المختلفين من التفكير الحركة سويا
لتحقيق التقدم. و الطرق الموجودة تعتمد على تباعد متعمد بين المنطق و
التخيل - المشكلة و الحل - و يعود فشلها الى صعوبة ابقاء هذين النسقين
منفصلين فى عقل الانسان. لذلك فالتصميم المنتظم هو أداة لابقاء المنطق و
التخيل منفصلين بوسائل خارجية و ليست داخلية.

و يتم ذلك بتسجيل عناصر معلومات التصميم بطريقة مرتبة خارج الذاكرة. و يجب
ان يكون الشخص حريصا فى فصل الافكار التخيلية و التصميم من الافتراضات
المنطقية عن المعلومات و الاحتياجات. و تسجيل الافكار يتطور فى ثلاثة
مراحل:

1- التحليل Analysis

و يتم فيها تسجيل قائمة بكل متطلبات التصميم و تقليصها الى مجموعة كاملة من
مواصفات الاداء المنطقية المترابطة. و يبدأ التحليل بلقاءات يقرأ فيها كل
فرد الافكار التى حدثت له عندما تعرض للمشكلة لاول مرة. و يتم تجميع تلك
الافكار بدون مناقشة او نقد لتكون المجموعة الاولى العشوائية من المؤثرات. و
يتم تقسيمها الى مجموعات. على سبيل المثال تختص المجموعة الاولى بالحجم و
التكلفة و يتم تقسيم باقى المؤثرات الى مجموعات مترابطة. و يمكن ان يوضع
المؤثر فى اكثر من مجموعة. و بعد الحصول على المجموعات المتكاملة من
المؤثرات يتم دراسة التفاعلات بين المجموعات. و بعدها يتم كتابة مواصفات
الاداء p-specsو التى يتم التعبير فيها عن المتطلبات باستخدام لغة الاداء
بدون تحديد الشكل او المواد او التصميم.

و تتضمن مرحلة التحليل ما يلى:

قائمة عشوائية بالمؤثرات

قائمة مرتبة بالمؤثرات

تحديد مصادر المعلومات

دراسة التفاعل بين المؤثرات

تحديد مواصفات الاداء

الاتفاق على التحليل

2- الحل Synthesis

و فيها يتم الحصول على الحلول لكل من مواصفات الاداء و يتم تجميعها لتشكل التصميم المتكامل. و يتم ايجاد الحلول المقبولة لكل من مواصفات الاداء و عمل تصميمات باقل التنازلات الممكنة. و يتضمن الحل ما يلى:

التفكير الابداعى

الحلول الجزئية

المحددات

الحلول المتراكبة

وضع الحل المتكامل

و يصف جونز عدة تقنيات للحل مثل العاصفة الذهنية Brain Stormingو يشير الى
ان التصميم المنظم يختلف عن طرق التصميم التقليدية فى هذه المرحلة فى ان
التصميم التقليدى يعمل للوصول الى حل واحد الذى يتم العمل على تفاصيله فى
حين ان التصميم المنظم يهتم بالنظر الى الحلول الجزئية لكل من مواصفات
الاداء التى يتم تجميعها فيما بعد فى مرادفات مختلفة لتعطى مجموعة من
الحلول المركبة التى يتم الاختيار من بينها. و لا بد ان تتعارض بعض حلول
الاجزاء مع بعضها البعض و يمكن رسم التفاعلات بينها لتفادى عدم التجانس
بينها.





3- التقييم Evaluation

و يتم فيها اختبار مرادفات التصميم المختلفة بالمقارنة بمواصفات الاداء و
خاصة المتعلقة بالتشغيل و التصنيع و المبيعات. و تقييم دقة مرادفات التصميم
لكى تقابل متطلبات الاداء للعمل و الانشاء و التسويق قبل اختيار التصميم
النهائى. و الهدف من التقييم هو معرفة السلبيات و العيوب فى التصميم قبل ان
يتم تطوير التصميم و قبل ان يتم عمل رسومات التصنيع و قبل الانتاج و قبل
بيع المنتج و قبل التركيب و قبل الاستعمال. فمعرفة الخطأ بعد هذه المرحلة
سوف يكون مكلفا جدا بعد وضع الوقت و التكاليف فى التصميم. و التقييم كان
يعتبر تقليديا نتيجة الخبرة و الحكم و لكن هذا غير فعال حيث اصبح التصميم
اكثر تعقيدا عن ذى قبل. و يحبذ جونز طريقة احصائية للتقييم تعتمد على ما
يلى:

تجميع و تقييم خبرات التقييم الموجودة.

استخدام الجداول و الرسومات و التجارب و الحسابات لتوفير رؤية مصطنعة.

وضع التقديرات المنطقية لجميع ظروف التشغيل المختلفة التى قد يتعرض لها المنتج.

تطوير نماذج مصغرة للانتاج و التسويق و التشغيل قبل عمل النموذج الحقيقى.

و يتضمن التقييم ما يلى:

طرق التحليل

تحليل الاداء و التصنيع و التسويق

و يمكن تطبيق تلك الطريقة على المجالات التالية: 1- و جود كم كبير من
المعلومات التصميمية متوفر او يمكن الحصول عليه - 2- وجود مسئوليات واضحة
لفريق التصميم خالية من الروتين التقليدى مما يمكنه من التركيز على التطوير
- 3- الانطلاق بعيدا عن التصميم التقليدى

و تهدف طريقة جونس الى: 1- تقليل كمية الخطأ التصميمى و اعادة التصميم و
التأخير - 2- الوصول الى تصميم اكثر ابتكار و تقدما. تهدف طريقة جونس كذلك
الى معالجة المشاكل بين التحليل المنطقى و التفكير الابداعى و تكمن المشكلة
فى ان التخيل و التفكير الابداعى لا يحدث بصورة جيدة الا اذا تمتع بالحرية
فى التنقل بين مختلف جوانب المشكلة بأى ترتيب و فى اى وقت فى حين يحدد
التحليل المنطقى الخطوات المنظمة الواجب اتباعها خطوة خطوة. و لذا يجب على
اى طريقة تصميم السماح لطريقتى التفكير فى التقدم معا. لذا يجب عدم الفصل
بين المنطق و التخيل او بين المشكلة و الحل بطريقة متعمدة لان الفشل سببه
فى صعوبة تباعد طريقتى التفكير فى عقل الانسان. و طريقة التصميم المنظم
تبقى المنطق و الابتكار منفصلين باساليب خارجية و ليس داخل عقل الانسان.

و الطريقة هى: 1- يبقى العقل حرا لانتاج الافكار و الحلول فى اى وقت دون ان
يقيد بمحددات او يعيق عملية التحليل - 2- توفير نظام للتسجيل يقوم بتسجيل
كل بند من بنود معلومات التصميم خارج الذاكرة و يبقى جميع متطلبات التصميم و
الحلول منفصلة عن بعضها البعض و توفر طريقة منظمة لربط الحلول و المتطلبات
باقل قدر من التنازلات. و هذا يعنى انه عند انتقال العقل من تحليل المشكلة
الى ايجاد الحلول يتطور التسجيل فى ثلاثة مراحل اساسية.

فى كتاب ممارسة المهنة و ادارتها للجمعية الملكية للمعماريين البريطانيين (RIBA)


1- جمع المعلومات Assimilation

مرحلة جمع المعلومات و ترتيبها و خاصة المعلومات الخاصة بالمشكلة محل
الدراسة. و تتضمن التعريف بالمشروع و البرنامج الاولى و البرنامج النهائى.

2- دراسة عامة General Study

دراسة عامة و استكشاف طبيعة المشكلة و الحلول المتاحة و طرق الحل. و ايجاد الاشكال و التقييم.

3- تطوير الحل Development

تطوير الحل او الحلول المختارة خلال الخطوة الثانية.

4- توصيل الحل Communication

توصيل الحل او الحلول للاشخاص داخل او خارج فريق العمل.

.

العملية التصميمية حسب الجمعية الملكية للمعماريين البريطانيين RIBA

و يعيب هذا التصور للعملية التصميمية عدم وجود محددات لكل مرحلة او ان هذه
المراحل ليست بالضرورة متتالية غير لنه يبدو انه من المنطقى تتبع الخطوات
من 1 الى 4 للوصول الى التصميم و لكن مع وجود عودة للمراحل السابقة كلما
استدعى الامر ذلك. كذلك نجد ان هذا التصور يركز على المنتج من كل مرحلة و
ليس على الطريقة.

و يتضمن كتاب ممارسة المهنة و ادارتها للجمعية الملكية للمعماريين البريطانيين (RIBA) ايضا خطة تفصيلية للعمل Plan of Work و مراحله كالتالى:

الشروع فى العمل Inception

الجدوى Feasibility

الاقتراح الاولى Outline Proposals

التصميم الاولى Scheme Design

التصميم التفصيليى Detailed Design

معلومات الانتاج Production Information

قوائم الكميات Bills of Quantities

طرح العطاءات Tender Action

التخطيط للمشروع Project Planning

عمليات الموقع Operations on Site

استكمال العمل Completion

مراجعة العمل Feedback

و اهم ما فى هذه الخطة هو انها تتعدى مهمة المعمارى التصميمية الى الكميات و
العطاءات و استكمال العمل و حتى مراجعة المشروع التى يتعلم من خلالها
المصمم الدروس المستفادة لتحسين العملية القادمة. و هى ايضا تحتوى على
نقطتين فاصلتين فى العمل الاولى بعد التصميم الاولى و قبل تفاصيل التصميم
حيث لا يجب تغيير وصفالمشروع بعد هذه النقطة و الثانية بعد تفاصيل التصميم
حيث " اى تغييرات فى الوظيفة و الحجم و الشكل او التكلفة بعد ذلك تحدث
اجهاض للعمل".


منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
تطور طرق التصميم المعمارى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصائح في التصميم الداخلي وتصميم المكاتب والاثاث مع المجله المتخصصه في التصميم الداخلي Contract - March 200
» الانشاء المعمارى جزء أول-_-Shebin-Eng.com.pdf
» الانشاء المعمارى جزء أول-_-Shebin-Eng.com.pdf
» كتاب رائع فى تعليم الماكس المعمارى
» أول سلسلة دروس تعليم الماكس المعمارى باللغة العربية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق :: منتدى الرجل :: تعلم البناء-
انتقل الى: