اسم التفضيل
صيغته : أفعل مؤنثة(أكبر)--> فعلى (كبرى)
طريقة صياغته:
- مباشرة (إذا توفرت في الفعل جميع الشروط)
-غير مباشرة (إذا فقد الفعل شرطا من الشروط)
حكمه
نوعه
يجب إفراده وتذكيره والإتيان بالمفضل عليه مجرورا بمن
يجب مطابقته لما قبله
يجب إفراده وتذكيره وعدم دخول من جارة للمفضل عليه
يجوز إفراده وتذكيره أو مطابقته لما قبله
مجرد من "ال" والإضافة
مقترن "بأل"
مضاف إلى نكرة
مضاف إلى معرفة
الإعراب:
خير الناس أنفعهم للناس.
خير: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
الناس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
أنفعهم: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه والميم دالة على الجماعة.
للناس: جار ومجرور متعلق بأنفع.
تمارين تقويمية
1- هات اسم التفضيل من الأفعال الآتية:
انحدر – خضر – حذر – اقترب.
2- استخرج من الجمل الآتية اسم التفضيل وبين حاله وحكمه:
أ- وعدم الكريم الزم من دين الغريم.
ب- اليد العليا خير من اليد السفلى.
ت- أجرأ الناس على الأسد أكثرهم له رؤية.
ث- الغرب أكثر تقدما من الشرق.
ج- هو أحسن عامل.
3- الإعراب: "أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا". حديث شريف
حلول التمارين
1-
اسم التفضيل
الفعل
اسم التفضيل
الفعل
أشد خضرة
خضر
أكثر انحدارا
انحدر
أقل اقترابا
اقترب
أحذر
حذر
2-
حكمه
حاله
اسم التفضيل
يجب إفراده وتذكيره والإتيان بالمفضل عليه مجرورا عليه
مجرد من ال والإضافة
ألزم
يجب مطابقته لما قبله
مقترن بأل
العليا – السفلى
يجوز إفراده وتذكيره أو مطابقته لما قبله
مضاف إلى معرفة
أجرأ
يجوز إفراده وتذكيره أو مطابقته لما قبله
مضاف إلى معرفة
أكثر
يجب إفراده وتذكيره وعدم وصله بمن
مضاف إلى نكرة
أحسن
3-
الإعراب:
أكمل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره وهو مضاف.
المؤمنين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
إيمانا: تمييز منصوب.
أحسنهم: خبر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه والميم دالة على الجماعة.
خلقا: تمييز منصوب.