الشرقاوي وافق
درس حول الجملة الفعلية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا درس حول الجملة الفعلية 829894
ادارة المنتدي درس حول الجملة الفعلية 103798
الشرقاوي وافق
درس حول الجملة الفعلية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا درس حول الجملة الفعلية 829894
ادارة المنتدي درس حول الجملة الفعلية 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درس حول الجملة الفعلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160749
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

درس حول الجملة الفعلية Empty
مُساهمةموضوع: درس حول الجملة الفعلية   درس حول الجملة الفعلية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الثلاثاء فبراير 01 2011, 18:56

لنتعرف الجملة الفعلية
اِقْرأ الجمل التالية بِتَمعُّن

يَقْرَأُ الوَلَدُ القُرْآنَ قِراءَةً جَيِّدَةً.
تَمَسَّكَ الْمُؤْمِنُ بِدِينِهِ.
تُساعِدُ هِنْدٌ أُمَّها في تَرْتيبِ المنزلِ.
َيحْفَظُ الأطفالُ النشيدَ الوطنيَّ.
َنظَر إلى العلمِ المغربيِّ نظرةَ إعجابٍ و فخرٍ.
َتَتعاونُ هند و صفاء في فهمِ دروسهما.
سنقوم الآن بملء الجدول التالي باستعمال الأسئلة التالية: ماذا فعل؟ ماذا فعلت؟ ماذا يفعل؟ ماذا تفعل؟
الفعل
التساؤل عن الفعل
الجملة
يقرأُ
ماذا يفعل الولد؟

يقرأ الولد القرآن قراءة.
َتمَّسَك
ماذا فعل المؤمن؟

تمسك المؤمن بدينه.

ُتَساعِدُ
ماذا تفعل هند؟


تساعد هند أمها في ترتيب المنزل.

َيْحفَظون
ماذا يفعل الأطفال؟

يحفظ الأطفال النشيد الوطني.
نَظرَ
ماذا فعل؟


نظر إلى العلم المغربي نظرة إعجاب وفخر.

تتعاونان
ماذا تفعل هند وصفاء ؟


تتعاون هند و صفاء في فهم دروسهما.

لنلاحظ و نستنتج معا ما يلي:

نلاحظ أن الجمل ابتدأت بالأفعال قرأ و تمسك و ساعد و حفظ و نظر و تعاون. نقول أنها جمل فعلية لأنها ابتدأت بفعل.

لنكتشف باقي عناصر الجملة الفعلية
الآن، سنطرح السؤال "من" و سنجيب معا لنتعرف العنصر المهم الثاني في الجملة الفعلية
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد

نوعه
الفاعل
الإجابة
التساؤل عن العنصر في الجملة
الجملة
اسم ظاهر
الولدُ
الولد هو الذي يقرأ القرآن قراءة جيدة.

من الذي يقرأ القرآن قراءة جيدة؟

يقرأ الولد القرآن قراءة جيدة.
اسم ظاهر
المؤمنُ
المؤمن هو الذي تمسك بدينه.

من الذي تمسك بدينه؟

تمسك المؤمن بدينه.

اسم ظاهر
هندٌ
هند هي التي تساعد أمها في ترتيب المنزل.

من التي تساعد أمها في ترتيب المنزل؟


تساعد هند أمها في ترتيب المنزل.
اسم ظاهر
الأطفالُ
الأطفال هم الذين يحفظون النشيد الوطني.

من هم الذين يحفظون النشيد الوطني؟

يحفظ الأطفال النشيد الوطني.
ضمير
هو
هو الذي نظر إلى العلم المغربي نظرة إعجاب و فخر.

من الذي نظر إلى العلم المغربي نظرة إعجاب و فخر؟


نظر إلى العلم المغربي نظرة إعجاب وفخر.
اسم ظاهر
هندٌ و صفاءُ
هند و صفاء هما اللتان تتعاونان في فهم دروسهما.

من هما اللتان تتعاونان في فهم دروسهما؟

تتعاون صفاء وهند في فهم دروسهما


نستنتج أن الفاعل هو من يقوم بالفعل، بمعنى من يقرأ أو يتمسك أو يساعد أو يحفظ أو ينظر....
نستنتج
أيضا أن الجملة الفعلية تتكون من فعل و فاعل و تتكون أيضا من مكملات أخرى
(القرآن، قراءة جيدة، بدينه، أمها، في ترتيب المنزل، النشيد الوطني، إلى
العلم المغربي، نظرة إعجاب، في فهم الدروس)
لنتذكر إذن القاعدة التالية:
تبتدئ الجملة الفعلية بفعل.
التمارين


قد يكون الفاعل اسما ظاهرا و قد يكون ضميرا.
يمكن أن يكون للجملة الفعلية مكمل مثل المفعول به أو الجار و المجرور أو النعت أو الحال...


نماذج للإعراب قصد الاستئناس:
لِنُعْرِبِ الجُمَلَ التاليةَ.
يَقْرَأُ الوَلَدُ الْقُرْآنَ.
حَفِظَ الأَطْفالُ الَّنشِيدَ الوَطَنِيَّ.
نَظَرَ إِلَى الْعَلَمِ الْمَغْرِبِيِّ.

يَقْرَأُ الوَلَدُ الْقُرْآنَ.
يَقْرَأُ: فِعْلٌ مُضارِعٌ مَرْفوعٌ بِالضَّمَّةِ الظَّاهِرَةِ على آخِرِهِ.
الوَلَدُ: فاعِلٌ مَرْفوعٌ بِالضَّمَّةِ الظَّاهِرَةِ على آخِرِهِ.
الْقُرْآنَ: مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ بِالفَتْحَةِ الظَّاهِرَةِ.

حَفِظَ الأَطْفالُ الَّنشِيدَ الوَطَنِيَّ.
حَفِظَ: فِعْلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ على الفَتْحِ.
الأَطْفالُ: فاعِلٌ مَرْفوعٌ بِالضَّمَّةِ الظَّاهِرَةِ على آخِرِهِ.
الَّنشِيدَ: مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ بِالفَتْحَةِ الظَّاهِرَةِ.
الوَطَنِيَّ: نَعْتٌ تابِعٌ لِمَنْعُوتِهِ في إِعْرابِهِ.

نَظَرَ إِلَى الْعَلَمِ الْمَغْرِبِيِّ.
نَظَرَ: فِعْلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ على الفَتْحِ و الفاعِلُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌّ تَقْدِيرُهُ هُوَ.
إِلَى: حَرْفُ جَرِّ.
الْعَلَمِ: اِسْمٌ مَجْرورٌ بِالكَسْرَةِ الظَّاهِرَةِ في آخِرِهِ.
الْمَغْرِبِيِّ: نَعْتٌ تابِعٌ لِمَنْعُوتِهِ في إِعْرابِهِ.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
درس حول الجملة الفعلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجملة الفعلية والفرق مع الجملة الإسمية
» الجملة الإسمية
» تركيب الجملة في اللغةالإنجليزية
» الجملة الإسمية وركناها
» الجملة بين النحو العربي و اللانيات المعاصرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق :: الاقسام الابتدائية :: الرابع-
انتقل الى: