لنتعرف الجملة الفعلية
اِقْرأ الجمل التالية بِتَمعُّن
يَقْرَأُ الوَلَدُ القُرْآنَ قِراءَةً جَيِّدَةً.
تَمَسَّكَ الْمُؤْمِنُ بِدِينِهِ.
تُساعِدُ هِنْدٌ أُمَّها في تَرْتيبِ المنزلِ.
َيحْفَظُ الأطفالُ النشيدَ الوطنيَّ.
َنظَر إلى العلمِ المغربيِّ نظرةَ إعجابٍ و فخرٍ.
َتَتعاونُ هند و صفاء في فهمِ دروسهما.
سنقوم الآن بملء الجدول التالي باستعمال الأسئلة التالية: ماذا فعل؟ ماذا فعلت؟ ماذا يفعل؟ ماذا تفعل؟
الفعل
التساؤل عن الفعل
الجملة
يقرأُ
ماذا يفعل الولد؟
يقرأ الولد القرآن قراءة.
َتمَّسَك
ماذا فعل المؤمن؟
تمسك المؤمن بدينه.
ُتَساعِدُ
ماذا تفعل هند؟
تساعد هند أمها في ترتيب المنزل.
َيْحفَظون
ماذا يفعل الأطفال؟
يحفظ الأطفال النشيد الوطني.
نَظرَ
ماذا فعل؟
نظر إلى العلم المغربي نظرة إعجاب وفخر.
تتعاونان
ماذا تفعل هند وصفاء ؟
تتعاون هند و صفاء في فهم دروسهما.
لنلاحظ و نستنتج معا ما يلي:
نلاحظ أن الجمل ابتدأت بالأفعال قرأ و تمسك و ساعد و حفظ و نظر و تعاون. نقول أنها جمل فعلية لأنها ابتدأت بفعل.
لنكتشف باقي عناصر الجملة الفعلية
الآن، سنطرح السؤال "من" و سنجيب معا لنتعرف العنصر المهم الثاني في الجملة الفعلية
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد
نوعه
الفاعل
الإجابة
التساؤل عن العنصر في الجملة
الجملة
اسم ظاهر
الولدُ
الولد هو الذي يقرأ القرآن قراءة جيدة.
من الذي يقرأ القرآن قراءة جيدة؟
يقرأ الولد القرآن قراءة جيدة.
اسم ظاهر
المؤمنُ
المؤمن هو الذي تمسك بدينه.
من الذي تمسك بدينه؟
تمسك المؤمن بدينه.
اسم ظاهر
هندٌ
هند هي التي تساعد أمها في ترتيب المنزل.
من التي تساعد أمها في ترتيب المنزل؟
تساعد هند أمها في ترتيب المنزل.
اسم ظاهر
الأطفالُ
الأطفال هم الذين يحفظون النشيد الوطني.
من هم الذين يحفظون النشيد الوطني؟
يحفظ الأطفال النشيد الوطني.
ضمير
هو
هو الذي نظر إلى العلم المغربي نظرة إعجاب و فخر.
من الذي نظر إلى العلم المغربي نظرة إعجاب و فخر؟
نظر إلى العلم المغربي نظرة إعجاب وفخر.
اسم ظاهر
هندٌ و صفاءُ
هند و صفاء هما اللتان تتعاونان في فهم دروسهما.
من هما اللتان تتعاونان في فهم دروسهما؟
تتعاون صفاء وهند في فهم دروسهما
نستنتج أن الفاعل هو من يقوم بالفعل، بمعنى من يقرأ أو يتمسك أو يساعد أو يحفظ أو ينظر....
نستنتج
أيضا أن الجملة الفعلية تتكون من فعل و فاعل و تتكون أيضا من مكملات أخرى
(القرآن، قراءة جيدة، بدينه، أمها، في ترتيب المنزل، النشيد الوطني، إلى
العلم المغربي، نظرة إعجاب، في فهم الدروس)
لنتذكر إذن القاعدة التالية:
تبتدئ الجملة الفعلية بفعل.
التمارين
قد يكون الفاعل اسما ظاهرا و قد يكون ضميرا.
يمكن أن يكون للجملة الفعلية مكمل مثل المفعول به أو الجار و المجرور أو النعت أو الحال...
نماذج للإعراب قصد الاستئناس:
لِنُعْرِبِ الجُمَلَ التاليةَ.
يَقْرَأُ الوَلَدُ الْقُرْآنَ.
حَفِظَ الأَطْفالُ الَّنشِيدَ الوَطَنِيَّ.
نَظَرَ إِلَى الْعَلَمِ الْمَغْرِبِيِّ.
يَقْرَأُ الوَلَدُ الْقُرْآنَ.
يَقْرَأُ: فِعْلٌ مُضارِعٌ مَرْفوعٌ بِالضَّمَّةِ الظَّاهِرَةِ على آخِرِهِ.
الوَلَدُ: فاعِلٌ مَرْفوعٌ بِالضَّمَّةِ الظَّاهِرَةِ على آخِرِهِ.
الْقُرْآنَ: مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ بِالفَتْحَةِ الظَّاهِرَةِ.
حَفِظَ الأَطْفالُ الَّنشِيدَ الوَطَنِيَّ.
حَفِظَ: فِعْلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ على الفَتْحِ.
الأَطْفالُ: فاعِلٌ مَرْفوعٌ بِالضَّمَّةِ الظَّاهِرَةِ على آخِرِهِ.
الَّنشِيدَ: مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ بِالفَتْحَةِ الظَّاهِرَةِ.
الوَطَنِيَّ: نَعْتٌ تابِعٌ لِمَنْعُوتِهِ في إِعْرابِهِ.
نَظَرَ إِلَى الْعَلَمِ الْمَغْرِبِيِّ.
نَظَرَ: فِعْلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ على الفَتْحِ و الفاعِلُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌّ تَقْدِيرُهُ هُوَ.
إِلَى: حَرْفُ جَرِّ.
الْعَلَمِ: اِسْمٌ مَجْرورٌ بِالكَسْرَةِ الظَّاهِرَةِ في آخِرِهِ.
الْمَغْرِبِيِّ: نَعْتٌ تابِعٌ لِمَنْعُوتِهِ في إِعْرابِهِ.
منقول