الشرقاوي وافق
تمارين السنة الثانية باكالوريا علوم الحياة والأرض 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تمارين السنة الثانية باكالوريا علوم الحياة والأرض 829894
ادارة المنتدي تمارين السنة الثانية باكالوريا علوم الحياة والأرض 103798
الشرقاوي وافق
تمارين السنة الثانية باكالوريا علوم الحياة والأرض 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تمارين السنة الثانية باكالوريا علوم الحياة والأرض 829894
ادارة المنتدي تمارين السنة الثانية باكالوريا علوم الحياة والأرض 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تمارين السنة الثانية باكالوريا علوم الحياة والأرض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160119
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

تمارين السنة الثانية باكالوريا علوم الحياة والأرض Empty
مُساهمةموضوع: تمارين السنة الثانية باكالوريا علوم الحياة والأرض   تمارين السنة الثانية باكالوريا علوم الحياة والأرض Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأربعاء ديسمبر 15 2010, 11:26

لتمرين الأول:


يفرز هرمون النمو البشريhG Hمن طرف الغدة النخامية، ويؤدي عدم إنتاجه خلال مرحلة النمو إلى إصابة الشخص بالقزمية، حيث يبقى الفرد قزما رغم بلوغ سن الرشد. يقتضي تجنب ظهور حالات القزمية، المرتبطة بعدم إفراز هذا الهرمون، توفير كميات كبيرة منه باعتماد تقنية الهندسة الوراثية.


بعد تعريف الهندسة الوراثية، أعط مراحل تطبيقها لإنتاج هرمون النمو البشريhGH بكميات كبيرة باستعمال بكتريا.


بين في عرضك :


أهمية اختيار البكتريا في تقنية الهندسة الوراثية.


المراحل الأساسية لإنتاج هرمون النمو البشري بفضل الهندسة الوراثية




التمرين الثاني:

للكشف عن آلية انتقال بعض الصفات الوراثية عند دبابة الخل،نستثمر نتائج التزاوجات التالية:
تزاوج أول : وتم بين ذباب خل ذكور ذوي أجنحة متقطعة b و عيون خشنةr و إناث ذات أجنحة كاملة b+ و عيون ملساء r+، تم الحصول في الجيل الأول F1 على ذباب ذو أجنحة كاملة وعيون ملساء .
1ـ ماذا تستنتج من خلال هذا التزاوج ؟
تزاوج ثاني : وتم بين ذكور ذوي أجنحة كاملة b+ و عيون ملساء r+و إناث ذات أجنحة متقطعة bوعيون خشنةr ، تم الحصول في الجيل الأول F’1 على ذكور ذوي أجنحة متقطعة و عيون ملساء و إناث ذات أجنحة كاملة وعيون ملساء .
2ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثاني ؟ علل جوابك.
3 ـ أكتب النمط الوراثي لآباء التزاوج الأول و لأفراد الجيل الأول F1.
هناك مورثة أخرى مسؤولة عن لون الجسم حيث الحليل السائد n+ مسؤول عن ظهور الجسم الأسود و الحليل n مسؤول عن ظهور الجسم الأصفر.
تزاوج ثالث:وتم بين أنثى ذبابة خل ذات جسم أسود و عيون ملساء مع ذكر ذو جسم اصفر و عيون خشنة.أعطى هدا التزاوج جيلا F’2 مكون من :
1080 أفراد لهم جسم أسود و عيون ملساء.
66 أفراد لهم جسم اصفر و عيون ملساء.
78 أفراد لهم جسم أسود و عيون خشنة.
1071 أفراد لهم جسم اصفر و عيون خشنة.
4 ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثالث؟ علل جوابك.
5 ـ أكنب النمط الوراثي لذبابة الخل ذات الجسم الأسود و العيون الخشنة التي ظهرت اثر التزاوج الثالث. علل جوابك.
6 ـ حدد الظاهرة المسؤولة عن ظهور الذباب دوي الجسم اصفر و العيون الملساء في خلف التزاوج الثالث و أنجز رسوما تخطيطية مفسرة لها.
7 ـ أنجز- مفسرا إجابتك- الخريطة العاملية معتبرا المورثتين المعنيتين بالتزاوج الثالث.
8 ـ هل المورثتان المسؤولتان عن لون الجسم و شكل الأجنحة مرتبطتان أم مستقلتان ؟ علل جوابك.
9 ـ أكتب النمط الوراثي لذبابة خل ذات أجنحة متقطعة و عيون خشنة و جسم اصفر.



التمرين الثالث:



1 ــ عرف مايلي:


ـ التردد الحليلي ـ المنوال


ـ الطفرة الوراثية ـ المتغير غير متواصل


ـ الساكنة ـ شجرة النسب


ـ النوع ـ الانحراف الجيني



2 ـ حدد ماهو صحيح من بين مايلي ،وصحح ما هو خاطئ :


الطفرات الوراثية المرتبطة بتعويض قاعدة آزوتية بأخرى:


أ ـ يمكن أن تصيب أماكن متعددة من المورثة.


ب - تغير دائما الأحماض الامينية لعديد البيبتيد المُرَمّز من طرف هذه المورثة.


ج ـ يمكن أن يؤدي إلى تركيب عديد البيبتيد أكثر طولا.


د ـ يمكن أن تترجم بتغير في عدد كبير في الأحماض الامينية على مستوى عديد البيبتيد.


الانتقاء الطبيعي آلية تمكن من :


أـ إعطاء أفضلية لحليلات داخل الساكنة على حساب أخرى.


ب ـ هي الآلية الوحيدة التي تمكن من تغيير تردد حليلات مورثة معينة داخل الساكنة.


يدل منحنى الترددات متعدد المنوال على ان الساكنة متجانسة بالنسبة للصفة المدروسة.


يكون المنوال والمعدل الحسابي غير متطابقين اذا كان منحنى الترددات غير متماثل .

المصدر:نجاح نت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
تمارين السنة الثانية باكالوريا علوم الحياة والأرض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع الدروس + تمارين + الحلول = لمادة علوم الحياة و الارض السنة الثانية بكالوريا - جميع الدروس + تمارين + الحلول = لمادة علوم الحياة و الارض السنة الثانية بكالوريا - education
» دروس وتمارين وفروض وامتحانات وطنية لمستوى الثانية باكالوريا مادة علوم الحياة والأرض(
» جميع الدروس + تمارين + الحلول لمادة علوم الحياة و الارض السنة الثانية بكالوريا - المغرب و رابط واحد
» الامتحان التحريبي في مادة الفيزياء السنة الثانية علوم الحياة والأرض
» الامتحان التجريبي الموحد : السنة الثانية علوم الحياة والأرض * ثانوية ابن الخطيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق :: المواد العلمية :: علوم الحياة والارض :: التانوي :: الثانية باك-
انتقل الى: