الشرقاوي وافق
إختبار فلسفة شعب علميّة :الخصوصيّة والكونيّة - الأستاذ نبيل ابراهم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إختبار فلسفة شعب علميّة :الخصوصيّة والكونيّة - الأستاذ نبيل ابراهم 829894
ادارة المنتدي إختبار فلسفة شعب علميّة :الخصوصيّة والكونيّة - الأستاذ نبيل ابراهم 103798
الشرقاوي وافق
إختبار فلسفة شعب علميّة :الخصوصيّة والكونيّة - الأستاذ نبيل ابراهم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إختبار فلسفة شعب علميّة :الخصوصيّة والكونيّة - الأستاذ نبيل ابراهم 829894
ادارة المنتدي إختبار فلسفة شعب علميّة :الخصوصيّة والكونيّة - الأستاذ نبيل ابراهم 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إختبار فلسفة شعب علميّة :الخصوصيّة والكونيّة - الأستاذ نبيل ابراهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160629
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

إختبار فلسفة شعب علميّة :الخصوصيّة والكونيّة - الأستاذ نبيل ابراهم Empty
مُساهمةموضوع: إختبار فلسفة شعب علميّة :الخصوصيّة والكونيّة - الأستاذ نبيل ابراهم   إختبار فلسفة شعب علميّة :الخصوصيّة والكونيّة - الأستاذ نبيل ابراهم Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الثلاثاء ديسمبر 14 2010, 13:31

القسم الأوّل
السؤال الأول
ما المقصود بالمركزيّة الثقافيّة ؟ -
السؤال الثاني
قيل "لاتظهر ملامح الهويّة إلاّ في مواجهة الآخر "
أنجز المهام المنهجيّة التالية
- 1
إشرح مضمون هذا القول
-2
أرصد أهمّ الإستتباعات المترتّبة عن هذا القول
إستتباعين على الأقلّ
-3
إمتحن مدى وجاهة هذه الإستتباعات وعللّ إجابتك
النص

يفهم البعض من التفتح على فكر الاختلاف دعوة إلى تفتيت الهوية، خصوصا وأن هذا الفكر يقترن لدى مسامعهم بالتفكيك والخلخلة والتعدد. وهم يخشون على هويتـ"نا" الهشة مزيدا من الهشاشة والضياع، فيردون بأن هذه الهوية هي من التفكك والتصدع بحيث ربما لم تعد تقوى على التعرض لما من شأنه أن يزيد من بلواها.مثل هذا التخوف لا يمكن أن يصدر إلا عن سوء فهم، أو سوء تفاهم حول "فحوى" فكر الاختلاف و مرماه. ذلك أن مرمى هذا الفكر ليس الوصول إلى حدّ نعجز فيه عن كل ضم و توحيد، ولا نستطيع عنده قول أنا أو نحن. كما أن هدفه ليس الوقوف عند التنوّع الحسي ولا الاقتصار على الاختلاف الاختباري. إذ ليس المقصود اختلافا بين أطراف لا يبالي أحدها بالآخر .indifférentesليس المقصود تميّزا يعرض أمامنا أشياء مبعثرة متفرقة منفصلة، و إنما اختلافا بين أطراف يتنوع وجودها و يتباين وقد اجتمعت في الحضور ذاته.ليس الهدف إلغاء الشعور بالتمايز عما ليس إيانا، ولا نفي تجذرنا التاريخي. الهدف هو إقامة تاريخ آخر"لا نتشبث فيه بإثبات نفس خالدة ترقد فينا، وإنما نتمكن من إحياء ما نحمله من أنفس فانية بين جنبينا".و لم لا نذهب حتى القول إن الهدف هو أن نصل إلى حيث لا تبقى قيمة كبرى للجهر بالأنا وإشهارالهوية والوحدة مقابل التنوع الذي نكون عليه.
عبد السلام بنعبد العاليالمطلوب
* حددّ بدقّة إشكاليّة النصّ
* قدّم صياغة دقيقة للأطروحة المركزيّة
*هل أن الخوف على الهويّة يقتضي منا على نحو ضروريّ التخوّف من الإختلاف؟
القسم الثاني
يختار التلميذ أحد المواضيع التالية
*الموضوع 1
هل من شأن الخصوصيّة الثقافيّة أن تعيقنا عن تحقيق مطلب الكونيّة؟
*الموضوع2
أنا مغاير إذن موجود
كيف تفهم هذا القول؟
إعداد الأستاذ نبيل إبراهم
المعهد الثانوي الطاهر صفر المهديّة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
إختبار فلسفة شعب علميّة :الخصوصيّة والكونيّة - الأستاذ نبيل ابراهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل نص حول السعادة لكانط الأستاذ نبيل ابراهم
» إشكالية السعادة في الفلسفة الكانطية - الأساذ نبيل ابراهم
» تحليل نص فلسفي حول مسألة الدولة : السيادة والمواطنة الأستاذ نبيل إبراهم
» إختبار مرفوووووووق بالحل
» إختبار مقاومة الضغط للخرسانة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق ::  المواد الادبية :: الفلسفة-
انتقل الى: