الشرقاوي وافق
امتحان الموحد العربية شعبة الآداب دورة: يونيو 2003 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا امتحان الموحد العربية شعبة الآداب دورة: يونيو 2003 829894
ادارة المنتدي امتحان الموحد العربية شعبة الآداب دورة: يونيو 2003 103798
الشرقاوي وافق
امتحان الموحد العربية شعبة الآداب دورة: يونيو 2003 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا امتحان الموحد العربية شعبة الآداب دورة: يونيو 2003 829894
ادارة المنتدي امتحان الموحد العربية شعبة الآداب دورة: يونيو 2003 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان الموحد العربية شعبة الآداب دورة: يونيو 2003

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Raefet7
عضو ماسي
عضو ماسي
Raefet7


ذكر عدد المساهمات : 2384
نقاط : 61143
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 29

امتحان الموحد العربية شعبة الآداب دورة: يونيو 2003 Empty
مُساهمةموضوع: امتحان الموحد العربية شعبة الآداب دورة: يونيو 2003   امتحان الموحد العربية شعبة الآداب دورة: يونيو 2003 Dc3srhibiyuaw8ppyxj6السبت سبتمبر 25 2010, 18:05

شعبة الآداب الامتحان الموحد لنيل شهادة البكالوريا
دورة: يونيو 2003
الدورة العادية


المادة: اللغة العربية
الشعبة: الآداب تخصص لغات.

أولاً: درس النصوص (14 نقطة)

الواقع الاجتماعي في شعر حافظ و شوقي
يتأثر الشاعر بالواقع الاجتماعي الذي يعيش فيه، و هو في الوقت نفسه يؤثر في هذا الواقع بما يصدر عنه من أشعار يتلقاها أفراد المجتمع، و يتأثرون بما فيها، وهذا التأثير و التأثر نسبي يختلف من شاعر إلى آخر، و إن كان معاصراً له، على نحو ما هو ظاهر في شعر كل من شوقي و حافظ؛ إذ أنهما تعاصرا في حياتهما، إلا أنهما تباينا في تأثيرهما و تأثرهما بالواقع الاجتماعي الـذي عاشا فيه. و من ثم كان الفرق بيِّناً في رؤية كل منهما لصورة مصر و الواقع الاجتماعي للمصريين في مطلع القرن العشرين، و طرح الحلول لما يعاني منه المجتمع من صنوف الأمراض الاجتماعية. إن الفرق بين رؤية كل منهما لمصر و الواقع المصري حدد موقف كل منهما من الواقع الاجتماعي...
و الدارس "للشوقيات" يحس بأن رؤية أمير الشعراء لمصر و واقعها الاجتماعي، إنما هي رؤية (مصر التاريخ)، بما وقع فيه من أحداث عبر قرون طويلة، و من ثم جاءت هذه الصورة مطبوعة بتوقيعات فرعونية و يونانية .. و إسلامية و عثمانية؛ إنها صورة الوجدان و الكيان المعنوي أكثر من صورة المكان و تبعيته أو استقلاله. و لعل هذا ما يجعلنا – و نحن نقرأ شعره بحثاً عن الواقع الاجتماعي- نحس بالتركيز على بناء الوجدان و الكيان المعنوي، كحل للمشكـل المصـرية بالعلـم و الأخلاق.
أما شاعر النيل فيرى أن حل المشكلة المصرية، إنما يقوم على فهـم طبيعة مشـاكل المكـان و حلها، و من ثم كان التركيز على كشف عيوب الحياة المصرية السياسية و الاجتماعية؛ فتوقف طويلاً عند فرقة الرأي بين القادة، و الاستسلام و الخضوع للمستعمر و أدواته، و هو لم يغفل أهمية العلم في هذا الصدد، لكنه كان ينظر إلى العلم في إطار الواقع، أي في إطار مصر و المصريين.
إننا نحس في "الشوقيات"، حين يعرض صاحبها للواقع الاجتماعي، أننا أمام كيان ثابث ثبوت التاريخ، أما عند شاعر النيل فإن هذا الكيان متحرك، غير أنه أصيب بغفوة أوقفـت هـذه الحـركة، و الشاعر يريد أن يبعث في هذا الكيان روح اليقظة. و لعل اختلاف بيئتي الشاعرين كان من وراء هذه الفروق؛ ذلك أن شاعر النيل ينطلق في حديثه عن الواقع الاجتماعي، و كأنه يتحدث بلسان مصر، متأثراً بمعاناته و معاناة شعبها؛ ففي شعره نحس نبض هذا الشعب و واقعه الاجتماعي؛ يصوره لنا رجل من أبناء الشعب، شاءت الأقدار أن يعيش كادحاً مكافحاً طول حياته، لم ينعم بحياة مستقرة مترفة، و من هنا شكلت هذه المعاناة أحاسيسه و صوره؛ فجاءت معبرة عن الواقع الاجتماعي، و ما كان عليه أبناء الشعب من فرقة...
أما أمير الشعراء، فإن ما نعم به من حياة مترفة مستقرة، جعل نبض مصر عنده هادئاً إلى حد ما، و لعله من أجل هذا كان يرى مصر بصورة التاريخ و وثائقه، و يخاطب في المصريين عقولهم أكثر من التركيز على الوجدان و إثارته، و من ثم، كان الحل عنده حلاً هادئاً، يتمثل في مطلبين أساسيين: العلم و الأخلاق... أما حافظ فكان ينشد الحل في عمق الكيان الشعبي، وكان يريد أن يهز هذا الكيان هزة توقظه من ثباته، و تحركه حركة دائبة، تناسب حجمه في عمق تاريخ الإنسانية.
إن رؤية شوقي أقرب ما تكون إلى رؤية "الدبلوماسي" الرسمي و ما تتسم به من نزعة رسمية هادئة و تقريرية؛ أما حافظ فإن رؤيته رؤية "الصحفي" الذي اتخذ من قلمه وسيلة لاستثارة همة أبناء وطنه.

محمد عويس محمد/مجلة: فصول ../ المجلد الثالث/ العدد 2 ص 246-247 / يناير-فبراير-مارس 1983.(بتصرف)

ادرس هذه المقالة دراسة أدبية متكاملة، معتمداً خطوات القراءة المنهجية مركزاً على ما يلي:

*تحديد القضية المركزية المطروحة و توضيحها.
*بيان المنهج النقدي الذي اعتمده الكاتب للدفاع عن أطروحته و مناقشته.
*رصد خصائص المقالة.
*استخراج بعض مظاهر الاتساق و الانسجام في النص و بيان دورها في تبليغ أطروحة الكاتب.

ثانياً: درس المؤلفات (6 نقط)
تعكس رواية "الريح الشتوية" تطور المجتمع المغربي و مستوى وعيه الوطني، مما ادى إلى الإيمان بالمقاومة اختياراً أساسياً لاسترجاع الأرض و تحرير الوطن.
إنطلاقاص من هذا القول، و اعتماداً على قراءتك الرواية، اكتب موضوعاً تبرز فيه المتن الحكائي للرواية و البعد الاجتماعي فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان الموحد العربية شعبة الآداب دورة: يونيو 2003
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحانات بكالوريا المغرب علوم و الحل شعبة العلوم التجريبية من 2003 ألى 2007 دورة يونيو
»  امتحان العربية دورة يونيو القسم السادس
» امتحان العربية دورة يونيو القسم السادس
» اسم الكتاب : امتحان العربية دورة يونيو القسم السادس
» الإمتحان الوطني الموحد للبكالوريا - دورة يونيو - 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق ::  المواد الادبية :: العربية :: الثانوي :: الثانية باك-
انتقل الى: