الدورة: Ii مدة الإنجاز: 2س المستوى:جذع التعليم الأصيل
i-درس النصوص (08ن)
يقول مالك بن المرحل:
1- تَمَلَّكْتُمُ عَقْلِي وَ طَرْفِي و مَسْمَعي ***** وَرُوحِي وَأَحْشَائِي وَكُلِّي بِأَجْمَعِـي
2- وَتَيَّهْتُمُـونِي فِي بَديعِ جَمَالِكُمْ ***** فَلَمْ أَدْرِ فِي بَحْرِ الهَوَى أَيْنَ مَوْضِعِي
3- وَأَوْصَيْتُمُونِي لاَ أَبُوحُ بِسِرِّكُم ***** فَبَاحَ بِمَا أُخْفِـي تَفَيُّضُ أَدْمُعِـي
4- فلمَّا فَنَـى صَبْرِي وَقَلَّ تَجَلُّدِي ***** وَفَارَقَنِي نَوْمِي وَ حُرِمْتُ مَضْجَعِـي
5- شَكَوْتُ لِقاضِي الحُبِّ قُلتُ: أَحِبَّتِي***** جَفَوْنِي وَقَالُوا أَنْتَ فِي الحُبِّ مُدَّعِ
6- وَعِنْدِي شُهُودٌ بِالصَّبَابَةِ وَالأَسَى ***** يُزَكُّـونَ دَعْوَايَ إِذَا جِئْتُ أَدَّعِـي
7- سُهَادِي وَشَوْقِي وَاكْتِئَابِي وَلَوْعَتِي ***** وَوَجْدِي وَسُقْمِي وَاصْفِرَارِي وَأَدْمُعِي
8- وَمِنْ عَجَبٍ أَنِّـي أَحِنُّ إِلَيْهـِم ***** وَأَسْأَلُ شَوْقاً عَنْـهُـمُ وَهُمُ مَعِـي
9- وَتَبْكِي دَمًا عَيْنِي وَهُمْ فِي سَوَادِهَا ***** وَيَشْكُو النَّوَى قَلْبِي وَهُمْ بَيْنَ أَضْلُعِي
مصدر النص: من كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي لعبد الله كنون، الجزء الثالث، دار الكتاب اللبناني ،بيروت الطبعة 3 الصفحة:687.
الشاعر: هو أبو الحكم مالك بن المرحل ،شاعر وأديب مغربي ولد سنة 604هـ،تنوعت معارفه ومناهله العلمية مما أكسب ثقافته تنوعا ،نشأ بفاس و إشبيلية ، وشغل منصب القضاء بغرناطة، توفي بفاس سنة 699هـ..
إضاءات معجمية: طَرْفِي: عيني/أَحْشَائِي:ج حشا وهو ما في البطن/تَيَّهْتُمُونِي: جعلتموني تائها/ تَجَلُّدِي:الصبر على مكروه/ِالصَّبَابَةِ:الشوق والولع الشديد/ سُهَادِي: أَرَقِي/لَوْعَتِي: حرقة في القلب من الحب/وَجْدِي:شغفي/سُقْمِي:مَرَضِي/ النَّوَى: البُعْدُ.
-اقرأ النص قراءة متأنية وأجب عن الأسئلة الآتية :
*- لخص مضامين النص ، واقترح له عنوانا مناسبا.
*-ما الذي كشف سر الشاعر؟.
*- ما الذي جناه الشاعر من حبه، السعادة أم المعاناة ؟ وما نوع هذا الحب؟ علل جوابك من النص.
*- من هم شهود الشاعر في دعواه؟.
*- ما الغرض الشعري الذي تندرج ضمنه القصيدة ؟.
*- استخرج من البيت الثالث مجازا وبين نوعه.
Ii-علوم اللغة(8ن):
أ- البلاغة:
انطلق من المثال و املأ الجدول بما يناسب:
قال ابن المعتز: وَكَأَنّ الشّمْسَ المُنِيَرةَ دِيـ ـنَارٌ جَلّتْهُ حَدَائِدُ الضُرَّابِ
المشبه المشبه به وجه الشبه أداة التشبيه نوع التشبيه
-استخرج أركان الاستعارة في المثال التالي:
قال بشار بن برد : أَتَتْنِي الشّمْسُ زَائِرَة ً وَلَمْ تَكُ تَبْرَحُ الفَلَكَا
ب- النحو والصرف:
السالم المهموز المضعف
- ضع كل فعل من الأفعال التالية في الخانة المناسبة
حَلِم – هَدّ – بَرَأَ – هَزّ- سَأَلَ
- زن الكلمات التالية مع الشكل التام : طَمْأَنَ - اسْتَخْلَفَ – قُلْ – مَرْسَحٌ.
Iii-المؤلفات(4ن):
يقول سهيل إدريس في روايته " الحي اللاتيني ":
« وتناول ذراع أمه ومضى بها . وغمره الاطمئنان حين شعر بأن فؤاد إلى جانبه . وأعادت عليه أمه السؤال:
لقد انتهينا الآن إذن يا بني، أليس كذلك ؟.
فأجابها من غير أن ينظر إليها :
بل الآن نبدأ يا أمي... ».
-انطلق من قراءتك للرواية ، ولهذا المقطع لتجيب عن الأسئلة الآتية:
- حدد موضع هذا المقطع في الرواية.
- استخرج الشخصيات الحاضرة في المقطع، وحدد علاقتها بالبطل.
- لماذا في نظرك أجاب البطل " الآن نبدأ يا أمي".؟.