الشرقاوي وافق
تمارين علوم طبيعية +الحلول 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تمارين علوم طبيعية +الحلول 829894
ادارة المنتدي تمارين علوم طبيعية +الحلول 103798
الشرقاوي وافق
تمارين علوم طبيعية +الحلول 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تمارين علوم طبيعية +الحلول 829894
ادارة المنتدي تمارين علوم طبيعية +الحلول 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تمارين علوم طبيعية +الحلول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Raefet7
عضو ماسي
عضو ماسي
Raefet7


ذكر عدد المساهمات : 2384
نقاط : 60663
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 29

تمارين علوم طبيعية +الحلول Empty
مُساهمةموضوع: تمارين علوم طبيعية +الحلول   تمارين علوم طبيعية +الحلول Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأربعاء سبتمبر 22 2010, 20:32

تمارين علوم طبيعية +الحلول
تتميز خلايا الكائنات ثنائية الصيغة الصبغية بوجود الصبغيات على شكل أزواج و بالتالي تكون كل مورثة ممثلة بحليلين(مع استثناءات قليلة ،حالة الأمشاج مثلا n ) إما متشابهين و نقول أنها متشابهة الاقتران ويكون الفرد من سلالة نقية بالنسبة للصفة أو الصفات المدروسة أو مختلفين و نقول في هذه الحالة أنها مختلفة الاقتران ويكون الفرد من سلالة هجينة.
مكنت أعمال MENDEL(1822-1884) و MORGAN(1866-1945) الأول على نبات الجلبان و الثاني على ذبابة الخل drosophile من معرفة كيفية انتقال الصفات الوراثية عند الكائنات الحية و القوانين المحددة لهذا الانتقال.

/I انتقال زوج واحد من الحليلات:الهجونة الاحادية
-1السيادة المطلقة:
-1-1 انتقال صفة" لون حبوب الذرة":
أنجز تزاوجين بين سلالات من الذرة:
ـ التزاوج الأول: بين سلالتين نقيتين الأولى ذات حبوب سوداء و الثانية ذات حبوب صفراء، كانت النتيجة أن كل حبوب الجيل F1 من نبات الذرة سوداء.
ـ التزاوج الثاني: بين أفراد الجيل F1 فيما بينها ( تزاوج ذاتي) نحصل في الجيل F2 على النتائج التالية:
ـ 4986 حبوب صفراء
ـ 15014 حبوب سوداء
-1 ماذا تستخلص من تحليل نتائج التزاوج الأول حول الحليل المسئول عن اللون الأسود و الحليل المسئول عن اللون الأصفر ؟
-2 اعط التفسير الصبغي لنتائج التزاوج الأول.
-3 احسب النسب المئوية لنتائج التزاوج الثاني.
-4 اعط التفسير الصبغي لنتائج التزاوج الثاني.

-2-1 انتقال صفة" طول أجنحة ذبابة الخل":
يعطي تزاوج ذكر ذبابة خل ذو أجنحة طويلة مع أنثى ذات أجنحة ضامرة،جيلا F1 يتكون من ذباب له أجنحة طويلة.
-1 ماذا تستخلص من تحليل نتائج هذا التزاوج ؟
2- حدد نتيجة تزاوج أفراد F1 فيما بينهم.


-3-1ـ التزاوج الراجع و التزاوج الاختباري:
يعطي تزاوج ذكر ذبابة خل ذو أجنحة طويلة من الجيل F1 مع أنثى ذات أجنحة ضامرة جيلا يتكون من:
ـ 50%ذباب له أجنحة طويلة
ـ 50% ذباب له أجنحة ضامرة
-1 ماذا نسمي هذا التزاوج ؟
-2 اعط التفسير الصبغي لهذه النتائج.
-3 حدد إذن طريقة للتعرف على النمط الوراثي لفرد ذو مظهر خارجي سائد.

الوثيقة

-4-1 خلاصة قوانين ماندل)
- القانون الأول: تجانس الهجناء: إذا كان الأبوان من سلالة نقية فان الجيل F1 يكون متجانسا .هناك استثناء لهذا القانون.
- القانون الثاني: نقاوة الأمشاج :كل مشيج لا يحتوي إلا على أحد الحليلين نقول أنه نقي.
-2تساوي السيادة:
-1-2 انتقال صفة" لون أزهار شب الليل":
نزاوج سلالتين نقيتين من أزهار شب الليل: سلالة ذات أزهار حمراء و سلالة ذات أزهار بيضاء، فنحصل في الجيل F1 على نباتات هجينة ذات أزهار وردية.
يعطي تزاوج نباتات الجيل الأول فيما بينها جيلا ثانيا غير متجانس و مكون إحصائيا من :
من نباتات ذات أزهار بيضاء 25%من نباتات ذات أزهار حمراء 25%من نباتات ذات أزهار وردية50%
-1 ماذا تستخلص من تحليل نتائج التزاوج الأول حول الحليل المسئول عن اللون الأبيض و الحليل المسئول عن اللون الأحمر ؟
-2 اعط التفسير الصبغي لنتائج التزاوج الأول.
-3 اعط التفسير الصبغي لنتائج التزاوج الثاني.


-2-2 انتقال صفة" شكل الفجل":
أنجز مزارع تزاوجا بين فجل طويل الشكلL و فجل كروي الشكلR فحصل على جيلا F1 من فجل بيضوي الشكلO.
-1 ماذا تستخلص من تحليل نتائج هذا التزاوج ؟
-2 حدد النمط الوراثي للآباء و أفراد الجيل F1.
-3 حدد النسب النظرية المتوقعة في حالة تزاوج أفراد F1 فيما بينهم.
حصل المزارع على اثر هذا التزاوج على النتائج التجريبية التالية:
121 فجل طويل الشكل.
243 فجل بيضوي الشكل.
119 فجل كروي الشكل.
-4 قارن النتائج النظرية مع النتائج التجريبية.

-3المورثة المميتة:
-1-3 انتقال صفة" لون فرو الفئران":
أثناء تربية فئران لها فرو مختلف، تم عزل فئران رمادية و أخرى صفراء، فلوحظ أن الفئران الرمادية لا تعطي اثر التزاوج فيما بينها إلا فئران رمادية، أما الصفراء فتعطي اثر التزاوج فيما بينها فئران صفراء و أخرى رمادية.
أ- حلل هذه المعطيات و استنتج النمط الو راثي للفئران الصفراء و الرمادية التي تم عزلها.
ب- ما هي النسب النظرية المحصل عليها بعد تزاوج الفئران الصفراء فيما بينها ؟
بينت الدراسات الإحصائية أنه ينتج دائما عن تزاوج الفئران الصفراء فيما بينها 2/3 فئران صفراء و1/3 فئران رمادية.
ج- هل هذه النتيجة تتوافق مع ما توصلت إليه في السؤال ب ؟
د- فسر هذه النتائج علما أن ملاحظة أرحام فأرات حوامل وضحت وجود أجنة ميتة.

-2-3 انتقال صفة" وجود أو غياب العرف عند طائرالكناري":
أراد مربي طيور الكناري الحصول على طيور ذات عرف، فزاوج طائري كناري لهما عرف لكنه حصل في الجيل F1 على 11 طائر ذو عرف و 4 طيور بدون عرف، وظل يحصل على نفس النتائج مهما كرر هذا التزاوج.
-1 هل طيور الكناري ذات العرف متشابهة الاقتران أم مختلفة الاقتران ؟ علل جوابك.
-2 حدد الحليل السائد والمتنحي.
-3 حدد النمط الوراثي لطيور الكناري ذات العرف و طيور الكناري بدون عرف ، مستعملا الرموزH للحليل السائد وh للمتنحي.
-4 إذا علمت أنه لا توجد في الطبيعة طيور كناري ذات عرف تعطي اثر التزاوج فيما بينها طيور ذات عرف فقط، فسر هذه الملاحظة علما أن بعض البيض لا يفقس أبدا.

-4المورثة المرتبطة بالجنس:
-1-4 انتقال صفة" لون العيون عند ذبابة الخل": الوثيقة

ننجز تزاوجات بين سلالتين من ذبابة الخل تختلفان بصفة واحدة: السلالة المتوحشة ذات عيون حمراء والسلالة الطافرة ذات عيون بيضاء.
- التزاوج الأول: بين إناث ذات عيون حمراء و ذكور ذوي عيون بيضاء، الجيل F1 مكون من أفراد لهم جميعا عيون حمراء.
- التزاوج الثاني: بين سلالتين نقيتين،إناث ذات عيون بيضاء و ذكور ذوي عيون حمراء فحصلنا على جيلF'1 يتكون من:
50 إناث ذات عيون حمراء.%
50 ذكور ذوي عيون بيضاء.%
أ- هل الآباء في التزاوج الأول من سلالة نقية ؟ علل جوابك .
ب- حدد الحليل السائد و الحليل المتنحي.
ج- هل تحقق القانون الأول لمندل خلال التزاوج الثاني ؟ ماذا تفترض لتفسير نتائج التزاوج الثاني ؟
د- اعط التأويل الصبغي للتزاوج الأول و التزاوج الثاني.

ملحوظة:
عند عدد من الحيوانات خصوصا الفراشات و دودة القز و بعض الطيور و الأسماك تكون الأنثى متغايرة الأمشاج و نرمز لزوج صبغياتها الجنسية ZW و الذكر متشابه الأمشاج ZZ.
عند الدجاج لا تحمل الأنثى إلا صبغيا جنسيا واحدا ZO بينما الذكر ZZ.
-2-4انتقال صفة" شكل الريش عند الدجاج":
يعطي تزاوج بين سلالتين نقيتن من الدجاج : الذكر ذو ريش غير مخطط و الأنثى ذات ريش مخطط ،جيلا F1 مكون من 66 فرد موزعين كالتالي:
ـ 32 ذكرا لهم ريش مخطط
ـ 34 أنثى ذات ريش غير مخطط
1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هذا التزاوج؟
2ـ اعط الأنماط الوراثية للآباء.باستعمالك للرمزين B و b للتعبير عن الحليلين :
3ـ حدد النتائج النظرية لتزاوج أفراد F1 فيما بينهم.

-3-4خلاصة: الوثيقة
في حالة هجونة أحادية عند ثنائيات الصيغة الصبغية
- إذا كانت النسب في F2 : 3/4-1/4 نتحدث عن سيادة مطلقة لحليل على أخر.
- إذا كانت النسب في F2 : 1/4-2/4-1/4 نتحدث عن تساوي السيادة.
-إذا تحولت النسب في F2 من 3/4-1/4 إلى 2/3-1/3 نتحدث عن مورثة مميتة.
ـ نتحدث عن مورثة مرتبطة بالجنس في الحالات التالية:
- إذا لم تتطابق نتائج F1 مع القانون I لمندل رغم تزاوج سلالتين نقيتين.
- إذا أخذ الذكور صفة الأم و أخذت الإناث صفة الأب.
- إذا لم تتطابق نتائج تزاوجين متبادلين(عكسيين).
/II انتقال زوجين من الحليلات:الهجونة الثنائية
-1مورثتين مستقلتين:
-1-1 انتقال صفتي" لون حبوب" و"شكل الحبوب" عند الذرة:
نزاوج سلالتين نقيتين من الذرة تختلفان فيما بينهما بصفتين اثنتين, الأولى ذات حبوب سوداء وملساء, والثانية ذات حبوب صفراء ومتجعدة.
تبين أن الجيل الأول يتكون من حبوب كلها ملساء الشكل و سوداء اللون.
يتكون الجيل الثاني من أربعة أصناف من الحبوب:
سوداء و ملساء 9/16صفراء وملساء 3/16سوداء و متجعدة3/16صفراء و متجعدة1/16
أ- حلل النتائج المحصل عليها في الجيل الأول والثاني.
ب- اقترح فرضية تفسر بواسطتها ظهور الأنماط الخارجية الجديدة.
ج- بواسطة جدول التزاوج بين النتائج المحصل عليها في الجيل الثاني


-2-1 خلاصة:القانون الثالث لماندل: قانون استقلالية أزواج الحليلات عند انتقال صفتين أو أكثر
في حالة الهجونة الثنائية و خلال تشكل الأمشاج يحدث افتراق مستقل لزوجي الحليلات بحيث كل جيل F1 (هجين)ينتج 4 أنواع من الأمشاج بنسب متساوية.(هناك استثناء لهذا القانون).
الوثيقة1 ـ الوثيقة2
-3-1 التزاوج الراجعBack-cross :
أعطى تزاوج نبتة طماطم قزمة ذات ساق ملساء من سلالة نقية مع نبتة طماطم عملاقة ذات ساق خشنة ( هجينة من الجيل الأول)النتائج التالية:
نبتة عملاقة ذات ساق خشنة 118نبتة قزمة ذات ساق ملساء 120نبتة عملاقة ذات ساق ملساء121نبتة قزمة ذات ساق خشنة119
أ- حدد الحليلات السائدة و الحليلات المتنحية.
ب- بماذا يسمى هذا النمط من التزاوج ؟
ج- فسر نتائج هذا التزاوج مستعملا في ذلك D وd للتعبير عن قامة النبتة وH وh عن شكل الساق .

-2مورثتين مرتبطتين:
-1-2 انتقال صفتي" لون الجسم" و"شكل الأهذاب" عند ذبابة الخل:
نزاوج سلالتين من ذبابة الخل تختلفان في الصفتين، "شكل الأهذاب" و "لون الجسم".
- سلالة ذات أهذاب ملساء و جسم رمادي.
- سلالة ذات أهذاب معقوفة و جسم أسود.
نحصل في الجيل الأول على %100 من الذبابات ذات جسم رمادي و أهذاب ملساء.
أما في الجيل الثاني فنحصل على %75 ذبابة ذات جسم رمادي و أهذاب ملساء و %25 ذبابة ذات جسم أسود و أهذاب معقوفة.
أ- حلل و فسر النتائج المحصل عليها في الجيل الأول والثاني.


-2-2 التزاوج الراجعback-cross :
(back-cross) نقوم بتزاوج راجع
بين ذبابة خل أنثى ذات أهذاب ملساء و جسم رمادي ( من الجيل الأول ) مع ذبابة ذكر ثنائية التنحي ( والد متنحي )، نحصل على النتائج التالية :
-484 ذبابة ذات جسم رمادي و أهذاب ملساء.

-461 ذبابة ذات جسم اسود و أهذاب معقوفة.

-30 ذبابة ذات جسم رمادي و أهذاب معقوفة.

-25 ذبابة ذات جسم اسود و أهذاب ملساء.

أ- حدد عدد المظاهر الخارجية المحصل عليها. قارنها مع المظاهر الخارجية للوالدين، و اعط نسبها .
ب- ماذا حدث خلال هذا التزاوج ؟
ننجز تزاوجا آخرا بين ذكر من الجيل الأول و أنثى ثنائية التنحي.
نحصل على %50 ذبابة ذات جسم رمادي و أهذاب ملساء و %50 ذبابة ذات جسم أسود و أهذاب معقوفة.
ج- نفس الأسئلة السابقة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

اضغط على stepthrough
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمارين علوم طبيعية +الحلول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس التانية بكلوريا علوم الفزيائية في الرياضيات / تمارين الرياضيات التانية علوم فزيائية/ سلسلات مع الحلول / تمارين و حلول في الرياضايات تانية علوم فزيائية
» جميع الدروس + تمارين + الحلول = لمادة علوم الحياة و الارض السنة الثانية بكالوريا - جميع الدروس + تمارين + الحلول = لمادة علوم الحياة و الارض السنة الثانية بكالوريا - education
» جميع الدروس + تمارين + الحلول = لمادة علوم الحياة و الارض السنة الثانية بكالوريا -
» جميع الدروس + تمارين + الحلول لمادة علوم الحياة و الارض السنة الثانية بكالوريا - المغرب و رابط واحد
» كتاب رائع علوم طبيعية نظام قديم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق :: المواد العلمية :: علوم الحياة والارض :: التانوي :: الثانية باك-
انتقل الى: