نموذج أمتحان تجريبي لسنة2009/2008 (العرائش)
المادة:التربية الأسلامية
الشعبةأو المسلك:جميع المسالك
نص الموضوع: ...فالغرور بالنفس يولد الأعجاب بالرأي .و الكبر على الخلق. فيصر الأنسان على رأيهو لو كان على خطأ.و يستخف بأقوال الأخرين.ولو كانت صوابا.فالصواب ما قاله.و الخطأ ما قاله غيره. ولو ارعوى قليلا و اتهم نفسه . و على أنها أمارة بالسوء.لدفع كثيرامن الخلاف و الشقاق . ولكان له أسوةبنبينا_صلى الله عليه و سلم_الذي قال الله تعالى له ''قيما رحمة من الله لنت لهم و لو كنت فظا غليظ القلب لنفضوا من حولك''.الأية 159.أل عمران.
تأمل الوضعية ثم أجب عما يلي:
أولا :الدروس النظرية (10ن)
1.ما الأشكال الذي يطرحه النص؟ 2.حدد مفهوم الخلاف 3.ما القواعد العامة التي يجب الألتزام بها لتدبير الأختلاف؟ 4.في النص اشارة الى بعض عوائق التواصل استخرجها 5.في الاية الواردة في نص الانطلاق دعوة الى الرفق بالاخر. أكد ذلك بحديث نبوي. 6.كيف تستفيد من القرأن و السنة في تطوير مهارات الحوار مع المخالف
ثانيا:الدرس التطبيقي (6ن)
1.تشترك في التوعية الصحية مؤسسات عديدة منها :المسجد و الأسرة. أ.ما دور المؤسستين في خلق وعي صحي لدى الطفل ؟ ب.تحدث عن دور العقيدة الأسلامية في ترشيد الأعلام الصحي. 2. أ.أحدد المفهومين التاليين :أعلاء الميول-التحويل ب. املأ الجدول بما يناسبه من ضمن الحالات التالية : (غض البصر-عدم مشاهدة الأفلام الخليعة-طلب العلم النافع-حفظ القرأن-صيام يومي الأثنين و الخميس-الأستئذان بالدخول-ممارسة الرياضة ستر العورة-ممارسة الهوايات المفيدة-مشاهدة برامج تلفزية نافعة-التحكم في رغبات النفس -صلة الرحم)
[b]
ثالثا :الأنشطة (4ن)
تشير أحصاءات منظمة الصحة العالمية لسنة 2007أن ما يقارب 450 مليون شخص من سكان العالم يعانون من أضطرابات نفسية و عصبية بل وتصل هذه الأضطرابات ألى حد الأنتحار... أنجز تقريرا في حدود سبعة أسطر تركز فيه على بعض مظاهر القلق و الأضطراب النفسيين التي تلاحظها في محيطك مبينا السبيل الأنسب لمعالجة مثل هذه الأضطرابات.