بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الموضوع يقدم أسماء و صور الأجزاء المكونة لمحرك السيارة و أنظمة التشغيل المساعدة
أولا المحرك
غطاء المحرك - غطا التاكيهات - Cylinder Head Cover
و هو الغطاء العلوى للمحرك
الحدبة - الكامة - الكانة - Cam Shaft
عامود وظيفته تنسيق مواعيد تزويد المحرك بالوقود و خروج العادم عن طريق فتح أو غلق الصمامات
الصمام - الصباب - Valve
وظيفته فتح و غلق فتحات دخول أو خروج الوقود و العادم
ترس الكامات - ترس الميقاتى - الكاتينة - Cam Wheel - Timing Wheel
يقوم إدارة عامود الكامات و يتلقى الحركة من الكرنك بواسطة سير الكاتينة
رأس المحرك - وش السيلندر - CYLINDER HEAD
و هو الجزء العلوى من المحرك و به أماكن دخول و خروج الوقود و الهواء و العادم و البوجيهات
شمعة الإشتعال - بوجيه - Spark Plug
تقوم بعمل شرارة لإشعال خليط الوقود و الهواء داخل غرفة الآلات
حشية رأس المحرك - جوان وش السيلندر - Cylinder Head Gasket
وظيفته منع تسرب زيت المحرك و ماء التبريد إلى داخل غرف الإحتراق أو إلى خارج المحرك
جسم المحرك - البلوك - Cylinder Block
و هو الجزء الرئيسى فى المحرك و يتضمن غرف الإحتراق
المكبس - البيستم - Piston
بقوم بالتحكم فى حجم غرفة الإحتراق - السيلندر - بما يسمح بسحب خليط الوقود و الهواء - ثم ضغطه - ثم الإستجابة لإنفجار الخليط (و هذ الشوط هو الذى يولد طاقة الحركة ) - ثم طرد العادم
ذراع التوصيل - بيل - Connecting rod
و هو الذراع المسئول عن نقل الحركة من عمود الكرنك إلى المكبس و العكس
حلقات المكبس - الشنابر - الشمبر - Piston Ring
تقوم بمنع تسرب خليط الوقود أو العادم أو الطاقة خارج غرفة الإحتراق
عامود المرفق - الكرنك - Crank Shaft
يقوم بتحويل الحركة الخطية للبستم إلى حركة دائرية أو العكس
حوض الزيت - الكارتير - Oil Sump
يقوم بتجميع و حفظ زيت المحرك
القابض - دبرياج - Clutch
ترس الفولام - الفولان - Fly Wheel
و هو فى الحقيقة يمكن إعتبارة جزء من المحرك و هو الترس الرئيسى المتصل بالكرنك الذى ينقل حركة الدوران من المحرك إلى الأنظمة التالية إنتهاء بالعجل
أسطوانة القابض - إسطوانة الدبرياج - Driven Disk - Clutch Plate
و هى إسطوانة تكون متصلة بمحور ينقل الحركة إلى الفتيس و هذه الإسطوانة منفصلة عن الفولان
قرص الضغط - الزهرة - Pressure plate
و يقوم بالضغط على ديسك الدبرياج بقوة كبيرة فيؤدى لتماثل دوران كل من الفولان و ديسك الديبرياج
ماستر الديبريج - Master Clutch
و هو مكبس هايدروليك يقوم بمضاعفة قوة الضغط على بدال الدبرياج بما يمكن من تخفيف الضغط على إسطوانة الدبرياج و فصلها تماما عن الفولان
علبة التروس - الفتيس - الجير بوكس - Gear Box
و مهمته تنظيم سرعة الدوران و العزم المنقول للعجل و عمل مزيج بينهما و ذلك حسب رغبة اسائق أو حسب متطلبات السيارة
القارنة - الكوبلن - الكوبلنج - Coupling
وظيفته نقل الحركة من صندوق التروس إلى العجل بما يسمح بحرية حركة العجل عند دورانه